سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
حزب البشير : لن يسألنا منكر ونكير في القبر عن السودان الموحد ! ....أنفصال الجنوب عن الشمال كان خيار نظام الأنقاذ في عام 1994م ولم يكن خيار الجنوبيين ..
المؤتمر الوطني : لن يسألنا منكر ونكير في القبر عن السودان الموحد المدني المبني علي المواطنة ؟ ولكن سوف يسألنا عن الشريعة الأسلامية وتطبيقها في السودان ؟ ومرحبأ بأنفصال الجنوب , اذا كان الثمن المطلوب لبقاء السودان موحدأ , التفريط في الشريعة الأسلامية ؟ -- تخريمة السبعة العظام يتحكم السبعة العظام في البيت الأبيض في ملف السودان ! طبعأ الترتار يقف عند عظيم العظماء , الذي يتخذ القرار النهائي الذي ينفذه الجميع . عظيم العظماء هو الرئيس اوباما ! أما السبعة العظام ، في الملف السوداني , حسب قربهم لأضان عظيم العظماء , الذي يصغي أساساً لنفسه , هم , وحسب الأهمية : + السيد دينيس ماكدينا ، النائب الثاني لرئيس مجلس الامن القومي الأمريكي . + الدكتورة سمانتا باور , كبيرة مستشارين في مجلس الامن القومي الأمريكي , والماسكة بملف السودان , ومقررة السبعة العظام . + السيد يوسف بايدن , نائب الرئيس . + السيدة هيلاري كلينتون , وزيرة الخارجية . + الدكتورة سوزان رايس , السفيرة في الأممالمتحدة . + الجنرال جيمس جونز . رئيس مجلس الامن القومي الأمريكي . + الجنرال سكوت غرايشون , المبعوث الرئاسي الخاص للسودان . السيد جيمس جونز . رئيس مجلس الامن القومي الأمريكي , يأتي كل يوم الي البيت الأبيض ممتطيأ راحلته المفضلة ... بسكليت ؟ ويحيي في غدوه ورواحه أيام العطلة الأسبوعية ( الجنرال يعمل 24 علي 7 ) الصحفي المخضرم محمد علي صالح , الواقف حاملأ لافتته الشهيرة في الباحة الخارجية للبيت الأبيض . ملف السودان يتكون من عدة فصول , أهمها , حسب الأهمية : + ملف أمر قبض الرئيس البشير ... أس الأتو . + دعم نظام الأنقاذ لحماس , والتعاون مع أيران ... شايب الأتو . + عملية الأستفتاْء والأنفصال ... بت الأتو . + المناطق الثلاثة ( أبيي , النوبة والفونج ) ... ولد الأتو . + دارفور ... عشرة الأتو . أما الديمقراطية , التبادل السلمي للسلطة , القبضة الأمنية , دولة المواطنة , الحريات , تزوير الأنتخابات , مبادرات السيد الأمام ... فهي كروت خارج الأتو .. برة خالص ! الجديد في اللعبة هذه المرة , أن الامريكان قد هزوا العصا فعلا في وجوه المؤتمرنجية , لكنهم لم يشعروا هؤلاء بأنهم , إذا لزم الأمر , سيضربون ! مقدمة نواصل في هذه الحلقة السادسة , أستعراضنا لونسة , وانطباعات الرئيس امبيكي عن أفكار ورؤي الرئيس سلفاكير , في بعض المسائل السياسية . فيروس الأنفصال خاطب الرئيس سلفاكير صديقه أمبيكي قائلأ : العزيز تابو . تعلم يا صديقي اننا عندما بدأنا مع الرمز قرنق تأسيس الحركة الشعبية (1983) , كنا نطالب بالسودان الجديد الموحد ! لم ننادي مع قرنق بالانفصال في الفترة من بدء الحركة ( 1983) الي بدء نظام الانقاذ (1989) ! كان ولا يزال اسم الحركة ... الحركة الشعبية لتحرير السودان ... كل السودان وليس فقط الجنوب ! ظهرت فكرة حق تقرير المصير ( الانفصال ) في عهد الانقاذ ... ايام الحملات الهلالية الجهادية الاسلاموية لأسلمة ونشر الشريعة في الجنوب بالقوة والاكراه . رغم أن قرآن المسلمين يقول : لا أكراه في الدين ؟ ادخل نظام الانقاذ ولاول مرة في تاريخ الصراع بين الشمال والجنوب ، البعد الديني والهوس الاسلاموي ! غير نظام الانقاذ طبيعة الصراع بين الشمال والجنوب من صراع سياسي ... صراع الهامش ضد المركز حول الثروة والسلطة , الي صراع ديني بامتياز ! في تلك الفترة , من يوم الجمعة 30 يونيو 1989 وحتي يوم الاحد 9 يناير 2005م , كان نظام الانقاذ يخطط لاسلمة الجنوب بالاكراه ! سياسة نظام الانقاذ في تلك الفترة كانت - وما زالت- اقصائية وتصفوية , لا تعترف بالاخر ولا بالحوار معه . حسب نزقهم وضلالهم , فرز المؤتمرنجية بلاد السودان الي كومين , كوم أبيض , وأخر أسود : الكوم الأول الأبيض مع الأسلام , مع الشريعة الأسلامية . الكوم الأول مع الدولة الدينية وضد دولة المواطنة , وضد الدولة المدنية الديمقراطية . الكوم الثاني الأسود ضد الاسلام , وضد الدولة الاسلامية . الكوم الثاني مع الدولة المدنية , ومع دولة المواطنة والديمقراطية , دولة الشرك والكفر ؟ وقال المؤتمرنجية لأهل بلاد السودان : المعانا ومع الاسلام يجي بجاي ... في دولة شمال السودان الاسلاموية العروبية ... مع الأسلام ؟ والضدنا وضد الأسلام يمشي بغادي , بهناك ... في دولة جنوب السودان المنفصلة برضانا وتحريشنا ... ضد الأسلام ومع الكفرة والمشركين . وتحت ضغط المؤتمرنجية , لم يكن في وسعنا , يا تابو , غير ان نختار , مكرهين مغصوبين , الخيار الثاني ... الأنفصال وتكوين دولة جنوب السودان العلمانية الديمقراطية ... دولة المواطنة . أرايت يا صديقي ... ليست المسألة اسقاطات نفسية , او ما شابه ذلك ... الم تسمع شاعرهم الفتيوري ؟ ماذا قال ؟ الغافل من ظن الاشياء هي الاشياء... أغسطس 1991 ظهرت لاول مرة ( أغسطس 1991 م ) جرثومة حق تقرير المصير ( الانفصال ) لجنوب السودان في عهد نظام الانقاذ, ايام الحملات الجهادية الاسلاموية ( الهلال مقابل الصليب ) خلال عقد التسعينات الاسود ... سنوات الرصاص . دعي القائد جون قرنق في حركته التحريرية التي بدأت العام 1983م الي خلق سودان جديد , موحد , علماني وديمقراطي .... سودان جديد موحد علي اسس جديدة ... المواطنة أساس الحقوق والواجبات . لم يؤمن بعض رفاق القائد بمبدأ قرنق الوحدوي. وقرروا ان خلق سودان جديد موحد علي اسس جديدة من رابع المستحيلات . ذلك انه بقدوم نظام الانقاذ الأسلاموي , اصبح الصراع بين الشمال والجنوب حول ثوابت دينية وربانية وقطعية لا يمكن التفاوض حولها . كون هؤلاء الرفاق (لام اكول ، رياك مشار وغوردون كونغ ) مجموعة الناصر او ( قادة انقلاب الناصر ) ! واصدروا بيانهم الانقلابي الأول في اغسطس 1991م . ودعوا في بيانهم الي انفصال جنوب السودان في دولة مستقلة عن شمال السودان ... والواضح ما فاضح . ومن المضحكات المبكيات , ان الدكتور لام أكول ينقلب 180 درجة , بعد عقدين من الزمان , ويدعي كما يدعي معه المؤتمرنجية , كذبأ , (اغسطس 2010 ) بانهما , مع الوحدة الجاذبة ؟ وهما أول العاملين للانفصال ؟ وكل طرف بأسبابه ! انزعج القائد قرنق , وكثيراً , لانقلاب مجموعة الناصر ( اغسطس , 1991) ! ولكي يسرق الرياح من سفنهم ، بدأ القائد قرنق يجهر بحق الجنوب في تقرير مصيره .... اسم الدلع للانفصال الذي نادت به مجموعة الناصر في بيانهم الانقلابي في أغسطس 1991 . واشنطن - 21 اكتوبر 1993 دعا السناتور الأمريكي هاري جونستون كافة الفصائل الجنوبية إلى أجتماع ( واشنطن - 21 اكتوبر 1993 ) لمناقشة المسألة الجنوبية ! في واشنطون , قرر الجميع أنه , ما دمنا لسنا مسلمين , ولا عربا , مثل المؤتمرنجية , فلا خيار للجنوب , إلا المطالبة بتقرير المصير . قال الجنوبيون : نحن لسنا مسلمين , بل مسيحيين ومعتنقي ديانات قبلية نعبد فيها البقر والمطر . نحن لسنا عربأ , بل افارقة وزنوج . لا نقبل بالهوية الثقافية لشمال السودان التي يحاول نظام الانقاذ فرضها علينا , بالقوة المسلحة . نظام الانقاذ قد اضطرنا لنطالب بتقرير مصيرنا وانفصالنا عن شمال السودان في دولة تكون هويتنا الثقافية فيها ( افريقية – مسيحية ) مدابرة للهوية الثقافية في الشمال ( عربية – اسلامية ) . لن يقبل نظام الانقاذ ان نتعايش معه سلميأ , مع احتفاظنا بهويتنا الثفافية المختلفة والمدابرة لهويته الثقافية . نظام الانقاذ لا يؤمن بالتعايش السلمي بين الشمال والجنوب تاسيسأ علي دولة المواطنة , في سودان واحد مدني ( لا ديني ) وديمقراطي . ومن ثم مطالبتنا بحق تقرير المصير , اسم الدلع للاستقلال , بدلا من الاستعباد . أرغمنا نظام الأنقاذ علي الأختيار بين خيارين لا ثالث لهما : أما الاستقلال أو الأستعباد ؟ الأختيار بين خيارين اعتدل الرئيس سلفاكير في جلسته , ورشف رشفة سريعة من الشاي الأحمر الساخن أمامه , وقال مخاطباً صاحبه الرئيس امبيكي : بعد سلسلة من الهزائم العسكرية في الكرمك ومنطقة نوبة الجبال في جنوب كردفان , لجأ نظام الإنقاذ , مكسورأ مدحورأ , لمنظمة الأيقاد ( 1994 ) , للتوسط لإنهاء الحرب الأهلية في السودان ! وافقت الأيقاد بشرط أن يلتزم نظام الأنقاذ والحركة الشعبية بإعلان مبادئ خلاصته : الاتفاق على سودان واحد مدني ( غير ديني ) , وديمقراطي , ومبني علي المواطنة . أو القبول بمبدأ تقرير المصير للجنوب , اسم الدلع للأنفصال ! وكم كانت فرحتنا ممزوجة بحزن دفين , عندما أختار نظام الأنقاذ مبدأ تقرير المصير للجنوب , بدلأ من وفي محل السودان الواحد الموحد المدني الديمقراطي , المبني علي المواطنة . وافق نظام الأنقاذ علي انفصال جنوب السودان , لكي يحتفظ بالسلطة في شمال السودان الذي يحكمه بقوانين الشريعة . أنفصال الجنوب عن الشمال كان خيار نظام الأنقاذ في عام 1994, ولم يكن خيار الجنوبيين . وأكد هذا الخيار الدكتور نافع علي نافع الذي صرح بدون مواربة ( القاهرة – 7 اغسطس 2010 ) بأن وحدوية ما يسمى ب" أولاد قرنق " داخل الحركة الشعبية خير منها الانفصال ، باعتبار أن مخطط قرنق للسودان الجديد الداعي لسودان واحد مدني ( غير ديني ) , وديمقراطي , ومبني علي المواطنة يستهدف شمال السودان في هويته الاسلاموية - العروبية . ويفضل دكتور نافع أنفصال الجنوب عن الشمال , بدلا من تهديد الهوية الثقافية الأسلاموية لشمال السودان , في أطار سودان واحد . قال المؤتمرنجية : أعطنا شمال السودان بدون جنوبه مع الشريعة الاسلامية , وأستمرارنا موهطين في خيول السلطة الأسلاموية , وأرجلنا مثبته علي ركاب سروج الخيل ! ولا تعطنا عموم بلاد السودان , موحدأ مع جنوبه , مع دولة المواطنة . لا تعطنا دولة السودان الواحد المدني الديمقراطي , وغير الأسلامي ! نختار الشريعة الأسلامية بدلأ من السودان الموحد , ويمكن للجنوب أن يذهب للجحيم ! لن يسألنا منكر ونكير في القبر عن السودان الموحد المدني المبني علي المواطنة ؟ ولكن سوف يسألنا عن الشريعة الأسلامية وتطبيقها في السودان ؟ ومرحبأ بأنفصال الجنوب , اذا كان الثمن المطلوب لبقاء السودان موحدأ , التفريط في الشريعة الأسلامية ؟ هذه هلوساتهم التي فتتت السودان ؟ يتبع الحلقة السادسة ( 6 – 7 ) ثروت قاسم [email protected]