أفلام بعد الموقعة، الألماني، إبراهيم الأبيض، البلطجي، طرف ثالث، ابن موت، وغيرها من أفلام عرضت في الفترة الأخيرة وتمحورت حول ظاهرة البلطجة التي انتشرت في أثناء ثورة 25 يناير. إلى أي مدى نجحت هذه الأفلام في رصد هذه الظاهرة، وهل أرادت من خلال مناقشتها إيجاد حلّ لها أم أنّها مجرّد استغلال للأحداث؟ يوضح مؤلف «الألماني» ومخرجه علاء الشريف أن الفيلم يرصد انتشار ظاهرة البلطجة في مصر، بعدما شغلت تفكير المواطنين في فترة ثورة 25 يناير التي شهدت انفلاتاً أمنياً، ذلك من خلال شخصية مواطن عادي تجبره الظروف وفقدانه لطموحاته على أن يكون بلطجياً ليحصل على حقه في المجتمع والناس، وتكون نهاية هذا المشوار مأساوية تحذيرية لكل من تسوّل له نفسه أن يكون مثل البطل، لافتاً إلى أن السينما يقف دورها عند حد السرد والتوضيح من دون وضع حلول للقضايا التي تعرضها. يضيف الشريف أن السينما المصرية تزخر بأفلام من هذا النوع، من بينها «الوحش»، تأليف نجيب محفوظ، إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة محمود المليجي وأنور وجدي. مادة درامية تؤكد الناقدة حنان شومان أن هذه الظاهرة لم تظهر في دراما ما بعد الثورة فحسب، إنما هي قائمة منذ حوالى أربع سنوات؛ إذ دأب القيمون عليها على استغلال خبر عادي في صفحة الحوادث لصنع عمل كبير من دون الاهتمام بتأثيره أو عرض جوانبه المختلفة بموضوعية. تضيف شومان أن الأحداث فرضت على صانعي السينما والتلفزيون استخدام شخصية البلطجي كمادة درامية تصلح لأعمال ناجحة تجذب الجمهور، «الدليل على ذلك نجاح مسلسلي «البلطجي» (إخراج خالد الحجر، بطولة آسر ياسين)، و{طرف ثالث» من بطولة أمير كرارة ومحمود عبد المغني وعمرو يوسف، الذين جسدوا أدوار بلطجية يستخدمهم رموز النظام السابق وبعض رجال الأعمال في تدمير البلاد وتسخيرها لصالحهم. تشير شومان إلى أن تناول ظاهرة معينة في السينما والتلفزيون في الوقت عينه يعني أنها استولت على عقول المؤلفين في المجالات كافة، بعد تأثيرها على الشعب طبعاً، «فالدراما الأخيرة استمدت أحداثها من الواقع الذي تسيطر عليه البلطجة، وعالجها القيمون بشكل مختلف من عمل إلى آخر». تضيف شومان: «ثمة أفلام حاولت تحديد الأسباب التي دعت البلطجي إلى سلوك هذا الطريق على غرار «الألماني»، «بعد الموقعة»، «الطيب والشرس والسياسي»، فيما أظهرت أفلام أخرى تأثير البلطجة على من ساروا في طريقها وكيف انتهت حياتهم مبكراً وبأسوأ الطرق، من بينها «إبراهيم الأبيض». وجوه متعددة يعتبر الناقد نادر عدلي أن الأفلام التي تناولت البلطجة تختلف في ما بينها بالمساحة التي أفردتها لهذه الظاهرة، موضحاً: «القضية الأساسية في «الطيب والشرس والسياسي» هي العلاقة بين الشرطة والشعب ومراحل صعودها وهبوطها، والبلطجية من ضمن العوامل المساعدة في تأرجح هذه العلاقة، كذلك اعتمد «بعد الموقعة» بشكل أساس على ثورة 25 يناير التي كانت للبلطجية مشاركة واضحة فيها، أما «الألماني» فهو الوحيد الذي عرض الظروف التي دفعت أحد الأشخاص إلى أن يكون بلطجياً، وإن كنت أتحفظ على العمل نفسه لكونه اختلط بين الفيلم التسجيلي والروائي وفقد التصور الحقيقي للأحداث». يشيد عدلي بالدراما الرمضانية التي عرضت هذه الظاهرة، من بينها مسلسل «الهروب» (بطولة كريم عبدالعزيز، تأليف بلال فضل، إخراج محمد علي)، لأنه عرض نماذج أخرى للبلطجية الذين خرجوا من السجون خلال الثورة، راصداً ممارساتهم المشينة من اعتداءات على الممتلكات وترويع المواطنين. يذكر عدلي: «رصدت الأعمال الفنية الظاهرة في مجملها من دون وعي ورؤية واضحة للأحداث؛ فهي تناولتها من بعيد، غافلة المرحلة التي اختفى فيها رجال الشرطة من الشوارع ودور البلطجية آنذاك، كذلك دورهم قبل الثورة، وحضورهم القوي في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، إما لحساب الشرطة أو لحساب الأثرياء، ولعل حادث احتراق أبراج «نايل سيتي» يؤكد استمرارهم في عملهم، وهو بحاجة إلى التوثيق السينمائي أيضاً». يشير عدلي إلى أن الموروث السينمائي يأخذ من بعضه؛ فما إن تنجح قصة على الشاشة حتى يكررها صانعو الدراما أكثر من مرة، مع بعض الإضافات. انعكاس للواقع يرى الناقد رفيق الصبان أن السينما هي انعكاس للواقع، تهتم به وتقترب منه، باستثناء أفلام «فانتازية» قليلة، ويقول: «ما دامت هذه الظاهرة موجودة في الواقع ولا يمكن تجاهلها، فبالتأكيد ستعرض على الشاشات وتُناقش مراراً حتى تنتهي وتحل محلّها ظاهرة أخرى، تماماً كما سيطرت دراما رجال الأعمال على الأفلام والمسلسلات سابقاً». يضيف الصبان أن هذه الأفلام، على رغم اتفاقها من ناحية الموضوع الذي تناقشه، إلا أنها تختلف في ما بينها وفقاً لوجهات نظر كتابها ومؤلفيها، «ومن المنطقي أن تبرز الأسباب التي تدفع الشخص إلى اختيار البلطجة لأن الإنسان لا يولد مجرماً، لكن هنا يتوقف دور الفن الحقيقي، لأن مهمته هي العرض والرصد للفت انتباه المسؤولين والطبقات الدنيا، كي لا يزداد عدد البلطجية، إلا إذا كان المؤلف مبدعاً وكتب أحداثاً لم تقع أصلاً آملا في التخلص منها قبل حدوثها، فالإبداع لا حدود له». أخيراً، يلاحظ الناقد عصام زكريا أن الأحداث السياسية في البلاد فرضت على الفنون تناول هذه الشخصية، خصوصاً أنها تنتمي إلى قطاع من الشعب لا يستهان به، أي الطبقة الفقيرة التي أجبرتها الظروف على اتخاذ البلطجة وسيلة للعيش، وربما هذا ما جعل الأعمال في غالبيتها تعتمد على فكرة «جعلوني مجرماً»، في محاولة من صانعيها لإيجاد مبررات لسلوك البلطجي، ما قد يؤدي إلى تعاطف الجمهور معه.