الخرطوم : هويدا المكى: يبدو أن امتيازات بصات الولاية وفرحة الناس بها قد بدأت فى العد التنازلى وذلك من خلال ظهور حالات عدم الرضاء والامتعاض الذي بدأ يظهر هنا وهناك ، الركاب الذين هجروا الحافلات من اجل تلك الامتيازات المغرية رغم انتقاداتهم لتعرفة التذكرة التى احدثت ضجة وعدم رضاء من قبل المواطنين الا انه وبرغم ذلك رحب الناس بالبصات الجديدة. شهر العسل بين المواطنين والشركة الوليدة لم يدم كثيرا وبدأت مظاهر الخلاف مبكرا جدا من خلال رفض ظاهرة التشميع التي اختفت من مواعين نقل الخرطوم منذ ثمانينات القرن الماضي وعادت الشماعة مع البصات الجديدة التي صممت لحمل اكبر عدد من النوعين نساء ورجالا ما ادى الى اضطرار الركاب الجالسين الى الوقوف من اجل النساء وكبار السن من الرجال توافقا مع موروث اهل السودان ومجبر اخاك لا بطل ومن هنا بدأت حالة الاحتقان في العلاقة وكان سائق البص اول من ووجه بسيل من الانتقادات الحادة بسبب وقوفه المحرج . وابدى مجموعة من المواطنين سخطهم من سائقي البصات «الصحافة «، يقول مجاهد بابكر ان البصات في بداية الامر كانت تحمل الركاب بشكل سليم ولا اضطرار للوقوف ولكن يبدو ان هذه كانت سياسة ترغيب ومنافسة بحيث اصبحت البصات الان مزدحمة بالركاب وعدد الواقفين يساوي عدد الجالسين في المقاعد والجميع يدفع التعرفة كاملة مع ان البعض يظل واقفا الي ان يصل وجهته، وتساءل لماذا لايدفع الوقوف نصف القيمة ؟ من الملاحظ انه لا وجود للطلاب بين الركاب وبما ان هذه المواصلات تتبع لولاية الخرطوم لماذا لم تخصص مقاعد للطلاب وهم الشريحة الاهم بين المواطنين ؟ ومن المفترض ان تقدر ظروفهم المادية علي وجه الخصوص، وفيما قال المواطن عثمان الطيب ان البصات باتت كالمركبات العامة من حيث الزحمة والراكب عندما يختار البص فمن المؤكد يبحث عن الاستجمام وعدم الزحمة لان البصات فى البداية كانت تشحن من محطة واحدة فقط ولاتقف الا فى محطات معينة ولاتحمل افرادا اكثر من المقاعد اضافة الى التكييف الذى يتمتع به الركاب لكن اختراق الخدمه المقدمة بدأ يفسد كل شئ وحتى التكييف الزحمة افسدته وبات البص يخنق، ومضى عثمان قائلا «عندما ناقشت الكمسارى فى الزحمة وتوقفه لكل من يؤشر له على الرغم من عدم وجود مقاعد خالية واكتظاظ شماعة البص » وكان رد الكمسارى له انهم لم يجبروا احدا، لكن فى ظل الزحمة ومواعيد الذروة يقف البص ويحمل على حسب سعته كى يخفف على المواطن معاناة الانتظار، واضاف ان البصات احيانا من اول محطة الى اخر محطة تحمل ثلاثة افراد فقط يعنى ثلاثة جنيهات لذلك لابد من تغطية العجز بهذه الطريقة، اما علي عبدالله الذى شاهدته «الصحافة» وهو يناقش الكمسارى باسلوب حاد عن زحمة الركاب ووقوفهم على شماعة البص، قال ان هذه الطريقة التى بدأ يتعامل بها سائقو البصات تضع الراكب فى امتحان اما ان ينهض ليجلس مكانه شخص اخر لايستطيع ان ينظر اليه واقفا وهو جالس او يتجاهل ويتحمل الاحراج ويظل جالسا فى مكانة ضاربا بالمروءة والنخوة عرض الحائط ، وكان رد الكمسارى «نحن لم نجبر شخصا على الركوب »، وقالت عوضية ابراهيم على الرغم من الاسلوب الذى بدأ يتعامل به سائقو البصات وا شتكى منه المواطنون الا ان البص احسن حالا من الحافلات وقد خففت عن المواطنين معاناة الانتظار لانه يأخذ مجموعة كبيرة من الركاب وتتمنى عوضية بان تكون جميع مواصلات الولاية من البصات، واشارت الي ان طبيعة المواطن السودانى الشهامة لذلك اذا قدم احد الشباب خدمة لايعتبرها تضحية بل خدمة يكسب بها اجرا، وتؤكد ان الشماعة فى المواصلات اسلوب غير حضارى ومن المفترض التخلص منها لكى تتجنبوا الاحراج والمشاكل .