مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة المبدعة والعالم الافتراضي..من وجهات نظر نساء كاتبات عربيات:
نشر في الراكوبة يوم 04 - 03 - 2013

أصبح الإنترنت جزءاً من حياة يومية نعيشها، خاصة مع وجود الأجهزة النقالة؛ التي أحدثت ثورة في عالم التواصل الاجتماعي. فطريقة الحصول على المعرفة وكذا بناء العلاقات تغيرا بشكل لافت في عصر التكنولوجيا والحضارة الرقمية.
والمرأة عموما والمبدعة خصوصا ليست بمعزل عن هذا الفضاء الرقمي؛ فقد أوجدت لنفسها مساحة واسعة لإنتاج الأفكار. حيث قامت بهيكلة جديدة لمواهب طالما ملكتها.
على أن هذا العالم الافتراضي المفتوح على الآخر له ايجابياته كما له سلبياته،فكيف تواكب المرأة المبدعة هذا العالم القادم من رحم المستقبل؟.
المواقع الاجتماعية وصورة المرأة
إن الحديث عن صورة المرأة في العالم الافتراضي يبدو للوهلة الأولى تكريسا للصورة النمطية المحمولة على وجه السخرية من الواقع. والتي تروج لها أحيانا المرأة نفسها؛ لكن هناك منطق يختلف تماما مع فكرة الصورة النمطية.
فصورة المرأة في المواقع الاجتماعية حسب رأي الروائية السورية لينا هويان الحسن هي نتاج لما تقدمه المرأة نفسها'بالنسبة لي وفّر لي الفيسبوك فرصة حقيقية للتواصل مع قرائي والنقاد وزملائي من أدباء وأديبات. ولا اعتبر أن المواقع الاجتماعية لها دور في تكريس صورة نمطية - فالأمر متعلق بالكاتبة نفسها وبما تقدمه وانطلاقا من مدى انفتاحها على الأخر يمكن تحديد نسبة النمطية في ما تقدمه فعلى الكاتبات أن يتجاوزن نمطيتهن الشخصية بالدرجة الأولى.'
وتؤكد الناقدة المغربية سعاد أنقار بأن المواقع الالكترونية؛ تعكس صورة عصرية للمرأة العربية. 'من يلقي نظرة على كثير من المواقع الإلكترونية يرى أنها تعكس الصورة العصرية للمرأة العربية؛ سواء تلك التي لم تكمل دراستها لكنها تحاول أن تساير عبر الإنترنت ركب التقدم والتطور العالمي، أو تلك التي درست وحصلت على أعلى الشهادات فولجت عالم المدونات، والمواقع الإلكترونية العلمية والأدبية لتوصل أفكارها العلمية والأدبية، وتطلع على كل جديد. فالمواقع الإلكترونية تفيد المرأة العصرية في نشر أفكارها والاطلاع على كل جديد. على المرأة فقط اختيار أحسن المواقع وأفيدها. ذلك يقتضي منها وعيا لكي لا تقع في فخ اختيار صورها النمطية. كل شيء ممكن، لكن الضروري هو الوعي'.
والمرأة قد حققت مكتسبات مهمة غيرت النظرة النمطية لصورتها حسب الكاتبة السعودية نجاة محمد موضحة أن 'المواقع الاجتماعية أصبحت اليوم منبرا إعلاميا مهما لربط أواصر التواصل الاجتماعي والفكري والثقافي.. والمرأة أصبح لها دور فعال في تقديم الجيد وإحداث نقلة مهمة في نمطية النظرة لصورة المرأة وفي تحقيق الإبداع في مجال التواصل الفكري والثقافي'.
ولا يمكن الفصل بين التمثلات ومنتجيها حسب رأي الأديبة المغربية سعيدة تاقي ف 'الحديث عن إدراك 'الصورة النمطية' لا يتَّسِمُ بالتعميم في تحديد التَّوصيف، لأنه مقترِنُ بادراك المجال وشاغليه، ولا يمكن فصل التمثُّلات كيفما كانت نوعيتها عن منتجِيها ومستهلكيها. فقد أجد مثلاً تعبيراً ما يحمل انتقاصاً أو انتهاكاً أو استعلاءً حين يصدر من فرد محدَّد (أو مجموعة معيَّنة)، ولا يمكن أن أعُدّه كذلك حين يصدر من فرد آخر( أو مجموعة أخرى)، ليس استناداً إلى ذاتية في المعايير، بل لأنَّ الطرف الأول يمثِّل (أو يقدِّمُ نفسه بوصفه) نخبةً مثقَّفة أو مبدِعة أو أكاديمية... أما الطرف الثاني فما زال موصولاً إلى الثقافة التي شكَّلت تلك الصورة النمطية، ومتماهياً مع قيمها المتداوَلة.'
فيما تعزو الشاعرة المغربية لطيفة بهيج أن الصورة النمطية للمرأة في المواقع الاجتماعية مردها أن معظم الرجال يولون اهتماما لشكل المرأة على حساب فكرها إذ تقول 'صحيح أن المرأة استطاعت غزو المواقع الاجتماعية بواسطة إبداعاتها الأدبية ولكن نظرة المجتمع العربي لها لم تتغير كثيرا، لا يزال معظم الرجال ينظرون إلى المرأة على أنها صورة أكثر منها فكر وإبداع. يلزمنا الكثير من الوقت لتغيير تلك النظرة المجحفة بحق المرأة العربية التي تعاني الأمرّين لتثبت نفسها في مجتمع ذكوري مهيمن.'
أما فاطمة البوعناني أنْ فْلوس الشاعرة والإعلامية من ألمانيا ؛ فترى أن وضعية المرأة في المواقع الاجتماعية وضعية شائكة' صورة المرأة (على رأي حبايبنا المصريين) مِتْنَيِلَة بْسِتِينْ نِيلَة ، داخل المواقع الاجتماعية وخارجها . فوضعية المرأة في العالم العربي، وربما في العالم كله لازالت شائكة، ولازالت المرأة تحاول الخروج من قوقعة الضغوط الاجتماعية، باحثة لها عن موقع قدم تحت شمس الحرية بعيدا عَنْ مَنْ يُلبِسُها ما يريد باسم دين ما ، ومن يعريها كما يريد باسم أيديولوجية أخرى.'
مساحة حرة أم حقل ملغوم
لا أحد ينكر أن وجود الانترنت خلق عوالم أخرى لم تكن متاحة سابقا فإلى أي حد يمكن اعتبار ها مساحة حرية بالنسبة للمرأة المبدعة.؟
ترى سعيدة تاقي أن الانترنت خلق مساحة للتعبير الحر مقارنة بالنشر الورقي ف'الحريَّةُ حين تمارِسُ صوتها لا تنشَغِلُ بالبَحثِ عن حدود الرّقابة، غير أنَّ النشر فعلٌ آخر. مبدئياً فضاءات المواقع الاجتماعية تجمُّع ممتَدٌّ، لكلِّ منتمٍ إليه سَكَنُه الذي يُحرٍّره، في تواصله مع الآخر، من كل رضوخ لذلك الآخر ذاته. لأجل ذلك تتخفَّفُ الكتابة من كل أحمال الضوابط والقيود، لتحْتكمَ إلى قوة الفكرة وإرادة الوجود بالفعل. أما فيما يخص الشبكة عموماً فلا أنكر أنْ لا وجه للمقارنة بين ما تتيحه من مساحات للتعبير الحر مقارنة بالنشر الورقي الخاضع أحيانا لإرهاقات ومساومات لا تمتُّ للكتابة بصلة.
والإنترنت بكل تناقضاتها مساحة حرة هكذا تراها لطيفة بهيج ف'الإنترنت عالم شاسع متاح للجميع وبالتالي لا تستطيع تخمين شخصية الطرف الذي تتعامل معه باعتباره شخصية افتراضية قد تحمل الكثير من الأسماء الوهمية. لهذا فالمرأة معرضة للابتزاز وسرقة كتاباتها وحتى صورها الشخصية من طرف بعض المندسين المرضى الذين يرون في تفوق المرأة إبداعيا وفكريا فرصة لتحررها من هيمنة الرجل العربي ورسم طريقها نحو الأفضل. ويبقى الانترنيت مساحة حرة للجميع بسلبياته وإيجابياته.'
وترى سعاد أنقار أن النشر الالكتروني لا يضمن حق المبدع سواء كان رجلا أو امرأة 'لا أفرق بين الرجل والمرأة فيما يمكن أن يتعرضا إليه من خلال الشبكة العنكبوتية. وأرى أن أهم السلبيات المواجهة لهما غياب توثيق فكري لإبداعاتهما. فعلى خلاف النشر الورقي الذي يمكن أن يحافظ على أرشيف فكري موثق للمبدع، نرى أن المواقع الإلكترونية تمحو وتقرصن بين الحين والآخر دون أن تترك أي أثر لعمليهما. أضف إلى ذلك مشكلة الوقت الذي يمكن أن يأخذه عالم الإنترنيت إذا ما تحول إلى إدمان، مما يمكن أن يبعد أحاسيسهما الإنسانية عن مسيرة الحياة اليومية'
الانترنت منبر حر بالنسبة ل هويان الحسن 'لا شك أن المواقع الاجتماعية شكلت ما يشبه منبرا مباشرا لكل الكاتبات وجعلها تعبر عن نفسها أكثر وترسم الصورة التي تراها مناسبة عن كتاباتها من خلال بروفايل تحدده بنفسها.
حلول مقترحة
إذا كانت المرأة العربية المبدعة قد ولجت عالم الانترنت من بابه الواسع لتفتح لإبداعها منافذ النشر الالكتروني فقد حصنت نفسها بمجموعة من الاحتياطات تبعدها عن الاحتكاك المباشر بمن قد يقف في طريق هذا النجاح فما هي الحلول التي قد تراها.؟
حسب فاطمة البوعناني أنْ فْلوس فالأمر تحد وبالحكمة تستطيع المبدعة مواجهة هذا التحدي' الطريف في الموضوع ، أن المرأة المبدعة ، حتى لو دخلت عالم التويتر أو الفيس بوك بصفتها الإبداعية وليس باعتبارها أنثى، فهي لا تَسْلَمْ من بعض التعاليق غير اللائقة. ولهذا أعتبر هذه المواقع الاجتماعية تحديا جديدا ينبغي أن تتعامل معه المرأة بحكمة كبيرة وحذر أكبر'.
وتعتبر لطيفة بهيج أن المجهود الذاتي للمرأة المبدعة سيدفعها للتفوق على مجتمعها الذكوري 'بالرغم من أن المجتمعات العربية ما زالت ذكورية، فإن المرأة العربية استطاعت بمجهوداتها الذاتية غزو المواقع الاجتماعية، حيث بدأنا نلاحظ انتشار الأدب النسائي على نطاق واسع على الإنترنيت ، فبرزت أسماء نساء مبدعات لم تكن معروفة من قبل واستطعن إيصال أفكارهن وكتاباتهن إلى جمهور عريض ولقين قبولا كبيرا من القراء.'
فيما ترى سعاد أنقار أن الاستمرار في الإبداع ونبذ الانهزامية هو الحل الأمثل لمواجهة أي صعوبات 'الإلحاح في الإبداع والاستمرار فيه رغم المعوقات التي تلف هذا المجال. وعن طريق إيصال لأفكارها مستغلة كل وسائل الاتصال الحديثة المسموعة أو المرئية أو المكتوبة، وكذلك عبر ولوج عالم المعلوميات لأنه سبيل حديث ينشر الأفكار بسرعة فائقة، ويسهل وصولها إلى مختلف الفئات الاجتماعية.'
وعادة المرأة العاقلة ترتقي بنفسها حسب رأي نجاة محمد حيث أنه 'للأسف نجد البعض يرسم لنفسه نهج فهم للتواصل الاجتماعي والبعد عن الهدف الأسمى من خلال تبادل الفكر والثقافة بكل أريحية وانتهاج طرائق استخفافية للمرأة والابتذال في العلاقات الإنسانية السوية ولكن تظل المرأة العاقلة المبدعة المنتهجة لنفسها مفهوما يرتقي بذاتها تترفع عن كل ما هو سخيف من خلال وضع نهج واضح وصريح لكل من يتجاوز الخطوط الحمراء.'
سعيدة تاقي ترى في الافتراضي تعبيرا عن مدخر في الواقعي قائلة
' لا فرق هنا بين ضمير المؤنث وضمير المذكر، كلٌّ يعْبُرُ في الافتراضي من الغياب إلى الحضور. وكلٌّ يعَبِّرُ ضمنَ هذا الافتراضي عن رصيده المدَّخَر في الواقعي، لذلك قيم الحياة الواقعية وتمثُّلاتها تظلُّ جاثمة بأنساقها ضمن عالم النت، ترافقها أنساق المنظومة الإلكترونية وتشعبات نصوصها المترابطة. ولعل مفهومَ الزمن وإدراكَه يشكِّلان العنوان الأكبر لأي إبحار متعثِّر أو غرق وشيك أو ضياعٍ محتَمل'.
طنجة
[email protected]
www.nadiaelazami.com
القدس العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.