«بالرغم من مرور الايام والشهور وتعاقب السنوات مازلت استفيق في مثل هذا اليوم من كل عام بغصة في الحلق وبحزن لا ادري له سببا، ثم لا البث ان اعي انه يوم فراقنا، فكل تلك السنوات التي تساقطت ما استطاعت ان تزحزحك من اعماقي، فأنا يا حبيبي مازلت احبك كما كنت قبل رحيلك عني، بل اكثر بكثير، فمازالت رائحتك ملء المكان وحبك ملء الفؤاد يا حنين، ومازلت اشتاق اليك واحتاجك يا حبيبي». ٭ توقيع فى دفتر الاحزان خطته انامل الدكتورة ذكريات عثمان الشفيع، وهى تجتر ذكرياتها مع والدها الفنان الراحل فى الذكرى الحادية والعشرين للرحيل بعد أربعين عاماً من الغناء الجميل، بدأها بشندي عام 1946م، واختتمها بوفاته فى عام 1987م. ٭ شكل عثمان الشفيع ثنائية خالدة في تاريخ الفن السوداني، ثنائية متفردة بلونية جديدة ومختلفة مع الشاعر محمد عوض الكريم القرشي، وقدما معا للمستمع السودانى أجمل الاقصائد والالحان والاغانى التى مازالت الاجيال الجديدة ترددها وتحتفى بها، وهى فى دهشة وذهول من هذا الابداع العظيم، وبحسب ابنته المهندسة معزة فقد قالت ان والدها كان يحمل معزة كبيرة للشاعر ود القرشى، وكانا كالتوأم مع حب عظيم ومودة خاصة، وقالت ان والدها يوم الزواج والحنة على ارجله انتفض فجأة منزعجا وكانت تلك اللحظة التى فارق فيها ود القرشى الحياة. ٭ وتميز عثمان الشفيع من الناحية الابداعية بالصوت الجميل العذب الذى يصعب ان يتكرر، وظهرت نزعاته الادبية باكرا، اما من الناحية الانسانية فقد كان كريما وشهما ويحب كل الناس، ويحبه كل الناس لدماثة اخلاقه وطيبته. ٭ وعثمان الشفيع تذكرته الإذاعة السودانية عبر خدمتها المتخصصة، حيث بثت له اذاعة «البيت السودانى» اخيرا «أغنيات من ذهب» وافردت له اذاعة «ذاكرة الامة» مساحة واسعة، وخصصت له برمجة يوم الثلاثاء الماضى وبثت له اغانى لم تبث من قبل من كنوز مكتبة الاذاعة مثل «نجوم وازهار» و«فراق» وغيرها، وضمت استديوهاتها ابنته الدكتورة ذكريات وابن رفيق دربه حامد محمد عوض الكريم القرشى واصدقاءه عبد العظيم سليمان والفاضل احمد وسليمان بخيت فى فترة مفتوحة ضمت سهام العمرابى وعوض الله دبورة وعباس جعفر. وبحسب مدير ذاكرة الامة عوض احمدانى فإن الشفيع بدا الغناء كثلاثى فى محيط مدينة شندى وما جاورها، وقابل في رحلة الى دنقلا في محطة كريمة مبارك المغربي وعلاء الدين حمزة حاملا عوده، فعرفا انه مغنٍ فنادياه وعرفاه بنفسيهما واستمعا اليه، واعجب به المغربي واعطاه اغنية الباسم الفتان اولى اغنياته، وكان اول تعامل فني مع الشاعر القرشى فى اغنية «يا فتاتي» التي وصلته قبل ان يلتقي به وقال احمداني ايضا ان الشفيع رفض اداء نشيدين جاء بهما الموسيقار الراحل برعي محمد دفع الله لثورة مايو، وقال انه فنان قومي يغنى للوطن وكل السودانيين معا. ٭ وسيرة الشفيع العطرة كما حكاها الباحث والمؤرخ الزميل الصحافى الاستاذ صلاح عبد الحفيظ، بدأت بالميلاد فى عام 1923م بمدينة شندي، والتحق الشفيع بالكتاب، وظهرت مقدراته الغنائية فى سن العاشرة بصورة أوضح، وظل يغنى لاصدقائه وابناء منطقته. ٭ بدا الشفيع باغانى الرواد الأوائل لفن الحقيبة، وتغنى بأغاني كرومة وسرور والأمين برهان بعد وفاة والده التاجر بسوق شندي، وعمل بمهنة الحياكة وصار ترزيا بمدينة شندى. ٭ وارتبط ظهوره باصدقائه محمد شيخ العرب وعثمان ود شيخنا، واصبح معروفاً وسط أهل شندي وضواحيها. وأتته الفرصة والمصادفة التي انتظرها كثيراً بعد أن تغنى فى احدى الحفلات بدنقلا احتفاءً بزواج أحد أقارب صديقه محمد شيخ العرب في عام 1948م، حيث التقى بالشاعر مبارك المغربي الذي أعطاه أغنية «الباسم الفتان أحييت خيالي» فكانت أولى أغنياته. ٭ وثنائية عثمان الشفيع مع الشاعر محمد عوض الكريم القرشي لن تتكرر، فقد بدأت العلاقة حين غنى الشفيع أغنية «عيد الكواكب»، فسعى لمقابلة شاعرها، فعلم أنه بالأبيض، فكان سفره لها ولقاؤه بالشاعر ود القرشي. ٭ وكان نتاج الثنائية أغاني «رب الفن»، «رب الوداعة»، «رب الجمال»، «رب العز» وغيرها.