مرة اخري لأبناء البطانة بالمليشيا: أرفعوا ايديكم    موسى محمد أحمد يؤكد موقفهم الداعم للقوات المسلحة واحتفالات في الفاشر    تأخير مباراة صقور الجديان وجنوب السودان    شاهد.. الفنانة عشة الجبل تطلق أغنية جديدة تدعم فيها الجيش وتسخر من قوات الدعم السريع: (قالوا لي الجيش دخلا الدعامة حطب القيامة جاهم بلاء)    الكابتن الهادي آدم في تصريحات مثيرة...هذه أبرز الصعوبات التي ستواجه الأحمر في تمهيدي الأبطال    شاهد بالفيديو.. وسط دموع الحاضرين.. رجل سوداني يحكي تفاصيل وفاة زوجته داخل "أسانسير" بالقاهرة (متزوجها 24 سنة وما رأيت منها إلا كل خير وكنت أغلط عليها وتعتذر لي)    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    من سلة غذاء إلى أرض محروقة.. خطر المجاعة يهدد السودانيين    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    تفشي حمى الضنك بالخرطوم بحري    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هامش الحياة ومتن السرد
الإيقاع والتحولات في رواية عرس الزين للطيب صالح
نشر في الصحافة يوم 22 - 02 - 2011

جاءت ورقة دكتور حاتم الصكر تحمل مدخلان: الأول يشير الى أن في استذكار الطيب صالح تحضر أعماله التي خلدته وحفظته في الذاكرة السردية المعاصرة ، رغم ابتعاده المبكر وصمته وقلة إنتاجه ، وانصرافه إلى تدوين ذكرياته عن المدن والأمكنة التي عاش فيها، وأحداثها التي قُدّر له أن يعيشها، وكأنه يدون وصيته الثقافية والفكرية لكونه شاهدا ذا أهمية ؛ فقد عاش في الغرب وتوجب عليه معاينة المعادلة القائمة بين العيش هناك والوجود هنا بالعقل والضمير، وهو ما جسّده في روايته ( موسم الهجرة إلى الشمال ) التي احتلت مكانة بارزة في المدونة السردية العربية الحديثة..كعمل فني فكري مُحْكم..يتناول بوعي متقدم معضلة الأنا والآخر والاصطدام بالغرب الذي كان صورة وحلما؛ فصار واقعا ممكنا ، لم يستطع أن يصالح ثقافتين وكيانين وفردين.
.
لقد عالج الطيب صالح بسرد روائي سلس بسيط وموجز أشد القضايا تعقيدا ، وعانى ما عاناه أبطاله وبلده وثقافته العربية من أسئلة حارقة وعنت وتهميش ، لكن احتفاء الرواية العربية به واغتناءها بجهده كان مكافأة للإبداع غير المصنوع بشهرة أو شائعة ..وظل الطيب صالح علامة مضيئة في فضاء السرد الروائي العربي باقتصاده وتكثيفه وبلاغته وإيقاع رواياته المميز ، وبذلك التمثيل الفني العالي لواقع المهمّشين والمنبوذين والأماكن المقصاة والأزمنة المنسية ، وذلك الاحتكاك الواعي بأعنف الإشكالات المعرفية والوجودية وقضايا الإنسان المعاصر .
أما ميراثه السردي فسيحكي لأجيال القراء لمدى لا يحده زمن أو يوقفه غياب .. فالطيب صالح ليس عابرا أو مارّاً بالمصادفة في مساحة الرواية والثقافة العربية ، وهاهم شخوص أعماله يلتمّون حول جسده الراحل وفكره وحكيه الباقي عبرهم وعبر قرائه ودارسيه.
أما المدخل الثاني فقال فيه:
صار للهامش الاجتماعي أو المقصى خارجيا وجود جديد على الورق فاحتل المتنَ الروائي صانعا وفاعلا في المركز منه ، وهو ما تؤكده رواية (عرس الزين ) بشكل بليغ ، وتختصره صفحاتها المقتصدة التي تعكس مزاج الطيب صالح وإيقاعه الشخصي؛ فهو لا يحبذ التطويل ولا يبني أوديسات ومطولات أو معلقات روائية ، بل يميل إلى الرواية القصيرة شأن زملائه كيوسف إدريس وغسان كنفاني وأميل حبيبي وعبدالرحمن منيف في أعماله الأولى وفؤاد التكرلي واسماعيل فهد اسماعيل والطاهر وطار و سواهم.
وكان الاتكاء على البساطة والواقعية الشعرية هما عماد السرد لدى الطيب صالح، وهو المفتون بالمضامين والمحتوى السردي أكثر من الأشكال والكيفيات الأسلوبية التي تظهر بها الرواية ،وقد صرح الطيب صالح بذلك في حديث له (1) قائلا((شخصيا لا تشغلني لعبة الشكل....لكنني معنيٌّ بالمضامين إلى حد أنني لا أجد وقتاً للوقوف عند مسائل الشكل )). ولا يعني ذلك إهمال التقنيات السردية بل الهروب من الاندراج تحت مسمى أو تيار او قالب أسلوبي معين أو محدد.
لكن القراءة النقدية المتخذة من فحص المتن السردي سبيلا لقناعاتها بعيدا عن توجيهات التلفظات والنيات المعلنة للكاتب ستكتشف أبعاداً عميقة الغور في طبقات السرد الروائي لدى الطيب صالح ،فلئن كانت مضامينه السردية ودلالات رواياته خاصة محتشدة بالمضامين المعاصرة والموضوعات الخطيرة ؛ كالصلة بالغرب ، والمهمشين في المجتمع ، والحياة في الريف ، فإن طرق معالجتها قد جاءت بكيفيات فنية وأسلوبيات سردية بالغة الدقة والرهافة والإتقان ، وفيها من التجديد والحداثة الأسلوبية ما يجعلها في صميم الكتابة السردية الحديثة ، وبأي مقترب تناولنا تلك الروايات وبأي منهج فسنجد ما عمله الطيب صالح من بنى سردية متقدمة : لغةً وتراكيب وشخصيات وتعينات مكانية وزمانية وإيقاعات ودلالات .
ونبتغي في هذه المقاربة النقدية أن نتوقف عند إيقاعات رواياته متخذين من عرس الزين نموذجا لما توفرت عليه من هيمنة عنصر الإيقاع الذي يبدو في نظرية الأدب والأنواع الفنية مقترضا من الشعر لما يتضح في بنية القصيدة ونظامها من إيقاعات وزنية أو نثرية بارزة ، لكن فحص الرواية بمقياس الإيقاع يرينا إمكان وجود ذلك التناغم والتعارض الحدثي والكتابي أي على مستوى المتن والمبنى معا في تتابع الأحداث وأفعال السرد وطريقة ظهورها في العمل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.