هل فشل مشروع السوباط..!؟    بلومبيرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا    سوق العبيد الرقمية!    مخاوف من قتال دموي.. الفاشر في قلب الحرب السودانية    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    راشد عبد الرحيم: وسقطت ورقة التوت    وزير سابق: 3 أهداف وراء الحرب في السودان    علماء يكشفون سبب فيضانات الإمارات وسلطنة عمان    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إقصاء الزعيم!    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان إبراهيم الصلحي..شاهد على العصر (2)
نشر في الصحافة يوم 19 - 03 - 2010

في تلك الفترة كان اهتمامي ومعي شبرين والعوام وعدد من المهتمين بالهوية السودانية بالاصالة المستمدة من ثقافة متعارف عليها بالذات في وادي النيل.. الآن بدأت بعض الجهات تهتم بجذور الثقافة الحقيقية لوادي النيل، المتحف البريطاني عمل معرضاً ضخماً قبل عدة سنوات طاف به فرنسا وامريكا عن المنطقة التي تمتد من جنوب الخرطوم حتى حلفا وهي منطقة ثرة يعود السكان فيها قبل 300 ألف سنة قبل الميلاد، وهذه الاشياء في أدبيات هذا المتحف، التفاعل الحضاري للبشر في هذه المنطقة بدأ منذ 200 ألف سنة قبل الميلاد، المواد التي عرضت في هذا المتحف يعود تاريخها إلى 900 ألف سنة قبل الميلاد، عرض في هذا المعرض أنواع من الخزف لم أر أجمل وأدق منها مع هذا الخزف عرضت حلى ذهبية دقيقة الصنع، ما قدم خلال هذا المعرض حقيقة اذهل الناس ما دعاهم لاعادة كتابة التاريخ والنظر لهذا الوادي ولهذه الحضارة القديمة التي سميت لاحقاً بالحضارة الفرعونية، هي حضارة وادي النيل التي نشأت في هذه المنطقة من الوطن «السودان» ثم انتقلت إلى مصر فتطورت أكثر ثم عادت واخذنا منها كما هو معروف. هذا التاريخ كنا نود ان نستشعره في السودان في خلق شيء جديد، اعادة استقراء التراث ليست للتكرار لان التكرار مرتبط بفاعلية خاصة في زمن خاص نود ان نأخذ منه الجديد المستند على قديمنا المتعارف عليه، هذا فيما يتعلق بالتعرف على الهوية السودانية التي ادت الى قيام حركة الغابة والصحراء وبمدرسة الخرطوم والتي هي محاولة خلق ابجدية تشكيلية يستند عليها الناس في عملهم والاتيان بجديد.. بدأنا نستلهم التراث ونتعاون مع جهات مختلفة.. بدأ عملنا يظهر وكان ذلك عام 1960، بعد عودتي من بريطانيا حاولت اعمل معرضا كنت مغترا بعض الشيء تخيلت ان كتوفنا تلاحقت مع ناس مايكل انجلو... عملت معرضا في صالة الفندق الكبير، أمّ المعرض بعض الحضور تناولوا المرطبات وذهبوا ولم يعودوا مرة أخرى، استغربت ان كل هذه المكتسبات التي اكتسبناها من الغرب وتعلمنا منها ولا فائدة من ذلك، في المعرض الثاني حدث ذات الشيء يجئ الناس في اليوم الاول ولا يحضرون بقية الايام ويخلو المعرض إلا من بعض الزملاء وبعض طلبة الكلية، هذا جعلني اتفكر واتأمل فيما حدث وفي تراثنا الضخم الممتد، من منطقة فرس الى جنوب الخرطوم عندنا ثلاث ممالك نوبية قديمة مسيحية الديانة منذ القرن السادس الميلادي الى القرن السادس عشر الميلادي، نوباتيا وعاصمتها فرس، المقرة وعاصمتها دنقلا، علوة وعاصمتها سوبا، بعد ذلك جاءت فترة السلطنة الزرقاء في بداية القرن السادس عشر وتغير النظام من المسيحي الى الاسلامي بطابع محلي وحفظ شيئا من سر التراث واستمرت الى قيام الثورة المهدية.. حاولت اتعرف على ما كان يجري بخلاف المصنوعات اليدوية لكن المراجع كانت قليلة، كما أمامنا التراث السوداني المسيحي وبعض التراث الشعبي وكنت من الذين اهتموا بالبحث في البيت السوداني، عندما كنا في كلية الفنون كنا نقوم برحلات نزور فيها انحاء السودان المختلفة كجزء من برنامج الدراسة للتعرف على التراث وعلى اهله وانتاجهم الجمالي، وجدت خلال هذه الرحلات الاهتمام بالخط العربي ووجدت الزخرف الافريقي ويتمثل في زخرفنا في العناقريب والبروش والمصنوعات الجلدية عندماراجعت هذه الزخارف وجدتها اقرب للزخرف الافريقي والآسيوي واقرب مثال لذلك الشرافة، هذه الاشياء كنا نراها ولكن لم ندرك قيمتها الى ان رجعنا للمشاهد الذي كان يأتي ويغيب في اليوم الثاني من هذه العناصر تكونت خلطة جديدة جزء منها استقراء للتراث وجزء منها التعرف على مدارس حية يمكن استزراعها من جديد وخلق حاجة جديدة منها تواكب احتياجات الزمن الحالي، وهذا ماسمى لاحقاً بمدرسة الخرطوم وان لم يصدر بيان بذلك وكان فيها عتيبي وصلاح المر وبكري مصطفى جلال وآخرون.. هذه حركات انشأناها كبداية لتشكيل جديد وبداية لفهم الصورة وبداية لخلق تصوير محلي بالنسبة لنا لنبدأ به علماً بأن الانسان في المائدة الدولية ككل لابد ان يتغدى بشئ بسيط لذلك دائماً ما يتم الحديث عن الاصالة والتراث والجماليات الموجودة.. وفيما يتعلق بالاصالة اذكر ان استاذاً كان معنا عمل كنيسة كونتري بعد ان دمرها الالمان في بريطانيا في الحرب العالمية الثانية جاء الى بريطانيا وقدم محاضرة عن الاعمال التي قام بها في الكنيسة على نمط جديد، سألته عن لماذا لم يبن الكنيسة على نسقها القديم فقال لي: انت تبحث عن الاصالة؟ فقلت له نعم، قال لي انظر إلى تلك الشجرة يأتي عليها الشتاء فتتساقط أوراقها بحتاً وتصير مجرد شبح لها جذور ضاربة في اعماق الارض ولها فروع تعانق السماء جرداء يأتي عليها ربيع آخر فتظهر زنبقة خضراء أعلى الشجرة تحمل كل معاني الجدة ،وهي من اصل الشجرة القديمة.. عندما تفكرت في هذا الحديث اندهشت لان هذه هي حقيقة الانسان نفسه، خلق الله تعالى الانسان في أحسن تقويم «ثم رددناه أسفل سافلين» ليبدأ العد التصاعدي من جديد لابد من الرجوع الى الجذور مما تهذب عبر الزمن تاريخياً ترجع لهذا الجذر لنعيد البناء من جديد للارتقاء بالنفس البشرية. الانسان باستمرار يجدد نفسه ويحاول المشي في الطريق القويم بروية جديدة.. عملي دائماً في تغير مستمر بدأت بالتراث السوداني بكل ما مر به من مراحل تطور وتغير، كنت استلهم التراث واحاول بناء شئ جديد دون تكرار لما مضى، جودت نوع النظر ودراسة قانون النظر وكنت اهتم كثيراً بالدراسات الغربية فيما يتعلق بما تراه العين وتجوده الى اشياء تخرج من محابل النظر الى اشياء اخرى تحمل معاني أخرى. في هذه الناحية كنت متأثراً بفنان اوربي هو جون تو، فهو عمل دراسات عميقة فيما يتعلق باعادة النظر في كنيسة بياسيس فيها رسومات دقيقة، غير فيها من نظام الغوطي، الخلفية كانت قريبة للشكل المرئي وبدأ يدخل البعد الثالث وهو ما سمى لاحقاً بقانون النظر، كيف ترى العين الاشياء بخطوط داخل الصورة تحمل مجالاً كأنه فراغ حقيقي..
بعد عودتي الى السودان وكيلاً للثقافة بستة شهور أودعوني سجن كوبر، كانت فترة قاسية لكن حمدت الله ان مرت هذه التجربة من حياتي، جاء اليّ أحد المعتقلين معي وقال لي أراك دائماً يا استاذ توسوس وتقول والله اذا ما مشيت ما كان حصل كذا وكذا، قال لي اريد منك ان تعرف شئ واحد فقط هو ان الله تعالى قبل ان يخلق هذا العالم اراد لك حسب علمه السابق لارادته ان تدخل هذا السجن ويجب ان تقبل بما أراد الله وإلا سيحدث لك كما حدث لفلان وفلان وغيرهم كثر، السجن مر ولكني قبلت بارادة الله قبولاً كاملاً دون شك ومن يومها اصبحت اطمئن القادمين الجدد.. من المواقف التي لا انساها ابداً في السجن كان مدير عام السجون يمر على المعتقلين مرة في الشهر وكان الطعام سيئاً جداً لا تستطيع بلعه اطلاقاً عندما جاء مدير السجن سألنا طيبين قلنا له طيبين ونحن لا طيبين ولا شئ قال لينا في ختام حديثه هل تريدون شئ فرد عليه اخونا طلال سعيد وكان من رجال الحركة السياسية وقال له عايزين بصل، هذا البصل كانوا يقطعوه شرائح بالموس ويضعوه في أنوفهم ليستطيعوا بلع الاكل والذي كان عبارة عن فول مسوس وعيش «دبلوبة» من القمح بدون ملح وما كنت اعرف هذا السر، فقمت بعد ذهاب مدير السجن هاجمت طلال وقلت له عامل فيها بتاع حقوق انسان تطلب لينا بصل. فقال لي الشهر القادم تقوم أنت وتطلب، عندما مر الشهر وكنت عرفت سر البصل، جلسنا امام مدير السجون طيبين طيبين عافية عافية ماذا تطلبون، كنت أنا أمامه «أتمحرك» وكيل وزارة الثقافة الذي كسرت نفسه وادخل كوبر طأطأت رأسي وقلت له نريد قليل من البصل يا جنابو ولكني حقيقة لم أعرف «حس» الذي نطقت به طلبي للبصل، يبدو ان مدير السجون كان يعلم ان الذي سيقدم بالطلب هو انا فاعطانا اربعة بصلات بدل ثلاثة واحدة منهن كانت مخلفة فقطعتها وزرعتها تحت الزير عندما نبتت وقامت سموها جنينة الصلحي.. من تلك الفترة منا ممنوعين من استخدام الورق والقلم، الذي توجد لديه ورقة وقلم يوضع في السجن الانفرادي 15 يوماً، عندما يأتوا إلينا بطعام من ورقة كنت اقص الورقة الى قطع صغيرة جداً وكان عندنا قلم رصاص صغير نتداوله مع بعض كنت ارسم في هذه الوريقات واخبئها في الرملة فاوحت لي هذه الرسومات بفكرة جديدة من تكوين الصورة.
نواصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.