ظل التواصل بين الشعوب على مر الدهور والعصور متصلا وإن تباينت وسائله أو اختلفت مباعثه ولعل من أهم وسائل الاتصال بين الشعوب منذ القدم تبادل البعثات الدراسية التي ما زالت تحجز مكانها الطليعي في انصهار الشعوب وتلاقح الأقطار والسودان بالطبع ليس بدعا من الدول ليكف عن الاتصال والوصال بينه والشعوب الأخرى فطفق منذ أمد بعيد في ابتعاث طلابه إنزالا للقول المأثور اطلبوا العلم ولو في الصين وعلى ذكر الصين التقت «ونسة» بالدكتور بقسم التشريح بكلية البيطرة بجامعة بحر الغزال سابقا وبحري حاليا الفاتح قسم الله فضل الله أحمد المبتعث لنيل درجة الدكتوراة بجامعة جيلين بشمال شرق الصين والسكرتير الثقافي لجالية الطلاب السودانيين بشمال شرق الصين فكانت الحصيلة أدناه لماذا اخترت الدراسة بالصين ؟ لم تكن مسألة اختيار الصين أو سواها متروكة للدارسين وأن ترتيب توزيع الابتعاث للدول بيد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فهي التي تقرر تقسيم طلاب الدراسات العليا على الأقطار بناء على معاييرها وتقديرها وأحمد الله كثيرا أن بسم لي الحظ بتوزيعي على الدراسة بالصين رغم بعض الصعوبات اللغوية التي اعترضتنا في باديء الأمر غير أن الأمور سارت على ما يرام وينبغي بعد تخطي حاجز اللغة . كيف كان وقع ابتعاثك للدراسة بالصين عند إخطارك به ؟ حقيقة دخلتني رهبة شديدة مبعثها التخوف من الدراسة باللغة الصينية التي لا أعرف منها حرفا واحدا حينها بيد أن دراستنا باللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية ساعدتني في تخفيف حدة الخوف والتوجس ولم أتردد البتة في قبول الابتعاث إلى الصين بل شكل لي حافزا للتعرف على بلد جديد في قامة الصين التي يشهد لها القاصي والداني بدورها الكبير في تشكيل ما يجري بالعالم علاوة على أنها بلد قارة وشعب أمة يحكي عن ثقافة وقيم ذات طابع خصوصي. كيف تغلبت على حاجز اللغة ؟ اللغة كما هو معروف تكتسب بالاحتكاك والممارسة وكثرة الاستماع فبقليل من الاجتهاد والحرص والجدية والرغبة الجامحة في التعلم استطاع المرء تجاوز حاجز اللغة علاوة على أن الشعب الصيني يتسم بالبساطة وله أسلوب سهل وسلس في التعامل مع الأجانب هذا بجانب العكوف على دراسة اللغة الصينية بانتظام لمدة عام قبل الدخول إلى الدراسات العليا وماذا عن حمى البدايات بالصين؟ المشكلة بالنسبة لنا كانت في البدايات كيفية الحصول على الأغذية الحلال بالصين وهذه مشكلة كل المسلمين الوافدين إلى هناك رغم التنوع الغذائي الكبير الذي تتمتع به الصين لجهة أن معظمه غير إسلامي وحتى الإسلامي منه أي ما هو حلال يتوجس المسلمون خيفة منه لعدم اطمئنانهم لطريقة تذكيته (ذبحه) هل تم وفق للمعايير والطريقة الإسلامية أم على أية هيئة كان . إذن كيف وأين تؤدون صلواتكم ؟ لابد من الإشارة إلى أنه ليس هناك حجر على معتقدات الناس وبمدينة جيلين كلها مسجد واحد يقصده المسلمون من جميع أرجاء المدينة في يوم الجمعة علاوة على أن بالقرب منه في يوم الجمعة يقام سوق للمنتجات الإسلامية من لحوم وأغذية وهذا ربما يفسر حرص المسلمون الأجانب بالمدينة على أداء صلاة الجمعة في مواعيدها لاقتناء حاجاتهم الأسبوعية من الأغذية المختلفة . هل معنى ذلك أن السوق تنفض بعد الجمعة مباشرة ؟ نعم تتفرق السوق ولا تعقد إلى في الجمعة القادمة لجهة أن كل رواده مسلمون في الغالب الأعم يقطنون بعيدا عن مكانه . وماذا عن الأسعار فيها ؟ لا فرق في الأسعار فيه وتباع فيه السلع بنفس أسعارها فيما سواها حدثنا عن مستوى المعيشة بالنسبة لكم ؟ مستوى المعيشة بالنسبة للطلاب متوسط لاسيما في السنة الأولى غير أنه مع مجريات الأحداث العالمية من أزمة مالية وارتفاع اسعار الغذاء بدأت أحوال الطلاب تتغير قليلا الأمر الذي شكل ضغطا علينا بالرغم من توفير الجامعة للسكن ومنحنا راتبا شهريا هل الطقوس الإسلامية بالنسبة للصينيين مشابهة لما يجري في البلاد الإسلامية ؟ هناك بعض الفروق الشكلية والزمانية فمثلا في الصين تقام شعائر عيد الفطر بعد يوم من إعلانه بالبلاد الإسلامية (مكة) لقلة الوسائل لجمع الناس في التوقيت المرادف بالصين ولا توجد جهة لبث الفتوى وكذلك عيد الأضحى لأنه على حسب رؤيتهم لا يمكن استباق الإمام بمكة لأن الصين متقدمة زمنيا على مكة وصلاة العيد تكون عند الرابعة عصرا إذا أريد أن تقام في توقيت واحد مع مكة لأجل هذا تؤجل الى اليوم الثاني في الساعة الثامنة صباحا وبالنسبة للمظهر العام بالصين تعتبر من الشعوب المحافظة والمسلمون فيها من حيث المظهر أشد تمسكا ويركزون على المظهر وأداء الطقوس الإسلامية أكثر من الجوهر فالمظهر العام بالصين إسلامي ما في كلام . وعلى مستوى أداء الشعائر؟ هناك بعض الاختلافات الشكلية في أداء الشعائر الإسلامية فمثلا عند مقدمنا إلى الصين لأول مرة لاحظنا أن تحية المسجد يوم الجمعة تؤدى في توقيت واحد فرادى بمعنى أن المسلم عند مجيئه إلى المسجد ينتظر جالسا حتى تحين لحظة واحدة متفق عليها فيقوم ليؤديها كما أنه في الأعياد ليست هناك تلبية أو تكبير إنما قراءة للقرآن قبل الصلاة يتناوب فيها أربعة من الشيوخ إلى أن يحين وقت الصلاة . وماذا كانت ردة الفعل لديكم ؟ في المثال الأول حدثت لنا ربكة فتسلل لنا ظن بأنهم سيقيمون الصلاة قبل الخطبة ولكن فيما بعد عرفنا إن دي تحية المسجد فخليناهم يعملوا الدايرنو بأي لغة تعقد الخطبة ؟ باللغة الصينية طبعا وفي الغالب لا نفهم كثيرا منها غير أن القراءة في الصلاة بلغة عربية مقبولة من أجنبي اللسان ألديهم أماكن محددة للسكن أم أنهم موزعون بالمناطق؟ للمسلمين منطقة معينة فيها المسجد والمساكن والخدمات غير أنها في تقديري أقل مستوى من سائر بقاع البلاد فالمنطقة التي يسكنها المسلمون تغلب عليها الصبغة الشعبية ولا تقع في منتصف البلد والمسلم في الصين يمكن أن يكون يطلق عليه درجة ثانية دون تردد. كيف يسير المد الإسلامي في الصين ؟ في تقديري أنه بطيء جدا لجملة أسباب على رأسها أن الصينيين ينظرون للدين كثقافة وليس معتقدا وأنه مرتبط بعرق معين وحتى المسيحية هنالك ينظر لها بنفس المنظور. وما الفكر المسيطر عليهم إذن ؟ الشيوعية بلا منازع فهي تسيطر تماما هل ثمة مضايقات يجدها المسلمون جراء ديانتهم لا أبداء فالصين دولة قانون ولا يوجد اعتداء على أية شخص من غير وجه حق. وماذا عن الأجانب في الجامعة ؟ هناك كم هائل منهم بالجامعة يصل إلى مقدمهم من أكثر من 60 دولة وكلهم يجدون معاملة كريمة ربما بمبعثها ضعف صلة شمال شرق الصين بالأجانب لأجل هذا تجدها مرحبة بالأجانب . وما هي درجة احتكاككم برصفائكم من الصينيين ؟ تربطنا بهم صلات وعلاقات صداقة وطيدة وتدور فيها نقاشات عن الثقافات المختلفة هذا بجانب التعاون الكبير من الزملاء الصينيين فالسمت العام للشعب الصيني التعاون التام حتى يصل المرء لدرجة طلب الكف عنها (وهنا أطلق ضحكة مجلجلة) هل من موقف طريف يحكى ؟ المواقف الطريفة ترتبط في عمومها بعامل اللغة فأذكر في بدايتنا حيث لم نعرف اللغة الصينية بعد ان قصدت السوق لشراء بعض الالتزامات وكان راسخا في ذهني عدد واحد هو عشرين فسألت البائع عن السعر أوضح لي أنه 15 يوان وظللت متمسكا بعشرين يوان ظنا مني أنه أقل ولم اكتشف فعلي إلا بعد رجوعي إلى الجامعة وماذا عن الجالية السودانية هنالك ؟ تتكون في شمال شرق الصين من الطلاب ولا يوجد تجار أو موظفون أو عمال فقوامها الطلاب وبعض مبتعثي وزارة الدفاع وتتكون الجالية من معظم مدن شمال شرق الصين ويصل عددها إلى 60 عضوا من بينها 12 أسرة تقريبا . هل لديها أنشطة وفعاليات ؟ الجالية بطبيعة تكوينها خدمية وتقوم بأنشطة اجتماعية كثيرة ولديها مشاركات ثقافية في الأسابيع الثقافية بالجامعة على رأسها الأسبوع الثقافي السنوي الذي تقيمه جامعة جيلين وقد أحرزت جالية الطلاب السودانيين المركز الأول في الأسبوع الثقافي (20102011) الذي شاركت فيه أكثر من 60 جالية. وبما شاركتم ؟ مشاركتنا كانت عبارة عن معرض للتراث السوداني والمطبخ وعرض غنائي ليلي لمراسيم زواج سوداني نال استحسان الجميع ونال المركز الأول عن جدارة واستحقاق دون منازع. لكن أين هذا الانجاز من التغطية الإعلامية؟ للأسف الشديد لم يجد حظه من التغطية الإعلامية وظل بعيدا عن وسائل الإعلام ونتيجة لغيابها وجدت إحدى الجاليات العربية الشقيقة الطريق ممهدا لسرقة جهدنا أدبيا ونشرت في صحف بلادها أنها صاحبة المركز الأول في المنافسة الأمر الذي قاد لغمط حق الجالية السودانية حقها الأدبي والمعنوي . وهل سكتم حيال هذا التغول ؟ لا لم نصمت وأبلغنا السفارة السودانية بالصين لمتابعة وإرجاع الحق لأهله فالسفارة تشكل للجالية الدعامة الأولى والسند الأساسي في جميع مشاريعها والإشراف على منسوبيها ونأمل أن يمتد فيض عطائها على الجالية كما العهد بها حتى نستطيع عكس وجه السودان المشرق لاسيما أنه يقف على رأس السفارة العلم والقامة الدبلوماسية ميرغني محمد صالح . هل لديكم مشروعات جديدة ؟ نعم لدينا العديد من المشاريع التي نعكف على إنجازها ونسعى لأن ترى النور في القريب العاجل في مقدمتها إعداد دليل يحوي البيانات التي تعين المستثمرين السودانيين عن شمال شرق الصين على أن يودع الدليل بالسفارة ليكون في متناول يد كل سوداني قاصد لمنطقة شرق الصين كما نعمل وسعنا في المساهمة في نقل التقانات الحديثة بالصين إلى السودان في شتى المجالات . أكثر ما يلفت النظر ويدهش بالصين ؟ أكثر ما لفت نظري بالصين أن الأولوية في مقاعد المركبات العامة للأطفال وعرفنا أن ذلك عرف سائد هذا بجانب ملاحظة ارتفاع متوسط أعمار الشعب الصيني فالشارع هناك تبدو عليه علامات الكهولة والشيخوخة أكثر من الشباب فيندر تواجد الأطفال في الشارع العام فهم إما داخل البيوت أو في المدارس إذ لكل أسرة طفل واحد بحسب القانون وأن سن الزواج كذلك محدد للبنت ببلوغ العشرين وللشاب بالوصول إلى الثانية والعشرين من عمره بجانب التنوع اللافت في التركيبة الغذائية للشعب للصيني التي تطغى عليها الأعشاب البحرية . وماذا بعد العودة للسودان ؟ بعد الانفصال وعودة جامعة بحر الغزال الى الجنوب وبحسب قرار وزارة التعليم العالي سنواصل في جامعة بحري التي تحت التأسيس ويمكن أن يفيد تواجدنا بالصين المسؤولين في الجامعة الوليدة في المساعدة في استجلاب المعينات وتأسيس الجامعة من معامل واستشارات ونقل تقانة ووسائل التدريب الحديثة وفتح قنوات تعاون مع الجامعات الصينية.