الساقية لغة هي جدول الماء أو قناته، ثم استعير اللفظ وأطلق على الآلة المعروفة لأنها تسقي، كما تعتبر أنها الآلة التي تستخدم في الري، فهي من أبرز الآثار التي ورثت من العهود النوبية القديمة، وظلت الساقية معلماً بارزاً لأنها تمثل الوسيلة الزراعية الوحيدة في كثير من مناطق السودان في ذلك الوقت، وبقيت معروفة في جميع البلاد التي عاش فيها النوبيون على طول حوض النيل، وعرفت الساقية بالآلة الرافعة للمياه في مساحة واسعة من وادي النيل، ولقد تناقلت صناعتها الأجيال محتفظة بهيكلها وأجزائها القديمة وبأسمائها النوبية حتى عهد قريب. وللساقية النوبية أنواع، وهي الساقية المتوسطة وتسمى في لهجة النوبة «كلي» من لهجة الدناقلة، والساقية الصغرى «كلتود» أو «كلسوت»، أما الساقية المتوسطة فهي المنتشرة عموماً. والساقية الصغرى مهمتها توصيل المياه إلى الساقية الكبرى، والساقية المتوسطة في منطقة السكوت والمحس تختلف مسمياتها عن الساقية في منطقة دنقلا وما بعدها حتى أواسط السودان، ولما ظهرت الماكينات الزراعية الكبرى والصغرى طغت على الساقية وحلت محلها، فصارت تختفي رويدا رويدا حتى خفت صوتها، ذلك الصوت الرخيم والموسيقى التي كانت تصحبها أغاني «الأورتيه» جمع أورتي وهو سائق الساقية، التي كانت تملأ جنبات النيل شرقاً وغرباً. أجزاء الساقية: وفيما يلي نورد بعض أسماء أجزاء الساقية بأسمائها المعروفة في منطقة دنقلا، بادئين بالأجزاء الأساسية التي يعتمد عليها جهاز الساقية: الحلقة الكبرى: والمعروفة في لغة النوبة ب «أرقدي» وهو الترس الأكبر الذي تحركه الأبقار بواسطة «التكم» وبالتالي تتحرك بقية أجزاء الساقية الأخرى. والحلقة الكبرى تتكون من أجزاء عدة منها «التوندي» و «النوامق» «جمع نامقة» و«السندقيق» ومفردها «سندقيقة» وهي التروس المركبة في«النوامق» وبواسطتها تتحرك الحلقة القلب، ثم «التوريق» ثم دولاب المياه «العطفة». المشق: بكسر الشين المشددة، وهو العمود الرئيسي الذي تثبت فيه الحلقة الكبرى أو محور الارتكاز الذي تدور بواسطته الحلقة الكبرى، وترتكز قاعدته على قطعة خشبية سميكة تسمى «الكديس» ويثبت رأسه في «الديو» وعدد سندقيق الحلقة الكبرى «40» سندقيقة كل واحدة من سندقيق الحلقة الكبرى تقابلها واحدة من سندقيق الحلقة الصغرى بنظام دقيق، فإذا أختل هذا النظام توقفت الساقية. الديو: وهو العمود المستطيل الممتد أفقيا فوق المشق، ويثبت فيه الجزء الأعلى من المشق، ويثبت الديو على عمودين أحدهما يسمى «البقدوق» والآخر يسمى «بقدوكري». التكم: وهو عود له فرعان يثبت جزعه في المشق، وينسج ما بين الفرعين بالحبال ليجلس عليه «الأورتي»، ويمتد من التكم حبل غليظ يسمى «الأرس» ويربط في «الإسلم» الذي يوضع على أكتاف الأبقار، وبواسطته تتحرك كل أجزاء الساقية. الحلقة الصغرى: أو «الحليقة» وهي على نمط الحلقة الكبرى، وهي الترس الأصغر الذي يتحرك بواسطة الترس الأكبر «الحلقة الكبرى»، وبواسطة الحليقة يتحرك «التوريق» والتوريق هو العمود الرئيسي الذي يشبه «عمود طوالي» في السيارات، وبواسطته يتحرك دولاب المياه «العطفة». القور: وهو العمود الذي يرتكز عليه التوريق. العطفة: أو دولاب المياه والذي يحمل «الألس والقواديس»، ومن أجزاء العطفة الفاشوق والترنتريق. الألس والقواديس: الألس هو حبل غليظ تثبت عليه القواديس، والقادوس جرة صغيرة من الفخار يربط في الألس بطريقة فنية لا يعرفها إلا المزارع المتخصص في أعمال الساقية. الأرقوق: في العادة تدار الساقية بواسطة اثنتين من الأبقار، وفي بعض الحالات تدار بواسطة ثور واحد، ويطلق عليه «ثور الأرقوق»، أي المنفرد، ويكون من الثيران القوية عادة. الصمد والترابلة: الصمد هو رئيس مجموعة المزارعين المنضوين تحت لواء ساقية واحدة، أي رئيس العمال الزراعيين، وهم الذين يطلق عليهم اسم «الترابلة». ومن مميزات الصمد أن يكون أكبر سناً وأكثر خبرة بأعمال الساقية، وأكثر نصيباً في أراضي الساقية في بعض الحالات، وهو المسؤول عن كل ما يتعلق بالساقية من صيانة وتوزيع الأعمال على المزارعين، كما أنه المسؤول لدى السلطات المحلية عن كل ما يتعلق بالساقية. للساقية أغاني لقد روى أهلنا في الشمال كثيراً من أغاني الساقية التي كان يتغنى بها الأورتيه، وهم يحثون ثيرانهم على سرعة الحركة، مثل شعر الهزج عند العرب الذي يترنمون به على ظهور إبلهم، ولم يقتصر الغناء عند المزارعين على أغاني الساقية فقط، بل هناك الأغاني التي يترنمون بها أثناء حفر «البوقة» ودق العيش في التقايات.