٭ ربما سخر قارئي واجاب بسرعة: الناس في شنو والعجب في شنو ولكن حينما ترتبط قضية الانسان بالفناء المنظور والمعلوم للجميع تضحى قضية، بل اكبر من ذلك قضية المياه بحاضرة شمال كردفان (الابيض) أعرق مدينة في تاريخ السودان الماضي، بل الحاضر.. هذه المدينة ظلت كلما قدم الصيف تعاني الامرين الشُح والعدم في المياه، ووصل هذا العام الى درجة العدم أو يقولون الندرة في المياه، وهذا يعني ببساطة الموت. أحياء بكاملها انقطعت عنها المياه نهائياً، خاصة في شرق المدينة وشمالها، ووصل سعر البرميل الى ثمانية عشر جنيهاً هذا في بعض الأحياء المحظوظة، لأن بعضها قد جفت فيه المواسير، والخزانات الارضية التي انتشرت في كل منزل من منازل الابيض والسؤال هل هناك قضية انسانية وهل هناك من يحس ويشعر بهؤلاء المنسيين، قضية ظلت بدون اهتمام وبلا حل؟ الاجابة: هى قضية مياه الابيض منذ الستينيات من القرن الماضي، بدءاً بمشروع محاربة العطش، ثم توسعت المصادر المحلية من خور ابو بقرة الذي ينهي رحلته في خزان ود البقا وخزان بنو، ثم توسيع الخزانات القديمة في محطة ود البقا، باضافة خزانات جديدة، ثم تأهيل الخزانات الداخلية بمدينة الابيض خزان المديرية، وفولة فلاتة والحلب، ثم تنظيف آبار كرياكو للاستخدام الآدمي، كل هذا لم يساهم في حل المشكلة نتيجة للترهل والتوسع من قبل انتقال القرى الى داخل المدينة، فتحولت أحياء المدينة الى مدن جديدة اضافية دون ان تحدث توسعة لمصادر ومواعين المياه القديمة إلا اضافة مصادر محددة من الخور الابيض، جنوبالمدينة، ثم حفر آبار بمدينة بارا، وتوصيلها الى مدينة الابيض. أما التأهيل السنوي المصاحب لهذه الخزانات والذي كان يتم دورياً من خلال التوسعات في المساحات ، وازالة الاعشاب والطمي، ظل هذا العمل مستمراً حتى منتصف السبعينيات، ثم توقف تماماً، وفي جانب آخر ظلت المدينة تتوسع في كل الاتجاهات، مع زيادة اطرادية وبنسب كبيرة في اعداد السكان، خاصة بعد ان اصبح الريف طارداً لانعدام مقومات الحياة البدائية، خاصة ريف كردفان الذي ظل يموت ويندثر من خارطة الارياف السودانية. أما قضية الوجود وهى (الماء) التي عانا منها انسان كردفان في الحضر والريف لأنها لم تجد الاهتمام والرعاية لا من أبناء كردفان النافذين ولا من قبل الحكومات التي مرت على السودان منذ الاستقلال والى يومنا هذا، فقضية الماء قومية قبل ان تصبح ولائية أو اقليمية ولكنها لم تجد الانفعال الحقيقي أو الشعور الانساني، بأنها مشكلة تستحق الوقوف والحلول، وحتى على المستوى القومي لم تطرح كقضية أساسية ولم تذكر في كل الدراسات الاستراتيجية والخطط الثلاثية والخمسية، وهى واضحة كالشمس بل كل الحلول متاحة ومطروحة، خاصة وان هناك العديد من الدراسات، قدمت من بيوت خبرة، ومؤسسات اكاديمية لتوصيل المياه الى (الغرة) من النيل الابيض، وظل الانسان يترقب ان تفي حكومة من الحكومات التي مرت على السودان بتحقيق هذا الحلم المستحق، الذي لم يجد مجرد الاحساس ناهيك عن التنفيذ لا من قبل الحكومة أو أبناء كردفان من السياسيين الذين يرون ان هذا المشروع يمثل عبئاً وتكلفة على المركز، وقبل فترة ليست بالقصيرة حينما تمّ تعيين واحد من أبناء كردفان والياً على أهله، وسنحت الفرصة ليلتقي ببعض الاكاديميين من أبناء الولاية فقالوا له بالحرف الواحد: ان الابيض تحتاج لتحقيق مشروعين هامين هما: الماء من النيل وتوفير الكهرباء، فالحمد لله وصلت الكهرباء للابيض وهذه محمدة كبيرة من الله فرد عليهم بحزم انه جاء للولاية لامر واحد لا غير وهو تثبيت الدين وترسيخ قيم السماء، كلام كما يقولون كالسكر ولكن هل كردفان ينقصها الدين وهل اعلن عن خروج من الملة أمن ان قيم وفضائل السماء ضلت طريقها لهذه البقعة، التي تنتشر فيها الفضائل والخلاوي ورجال الدين كما ينتشر الماء العذب في غالبية مدن السودان المختلفة، عدا الابيض العطشانة منذ استقلال السودان الى يومنا هذا، دون وجيع؟ قضية (الماء) ليست قضية المركز وحده ولكن قضية الذين مثلوا الولاية في كل مؤسسات الدولة السياسية، فلم يسمع ان سياسياً من أبناء كردفان اثار أو انفعل بقضية الماء أو طرحها بصورة شجاعة أو علمية، لأن غالبيتهم هاجروا الى العاصمة نهائياً وما عادت هذه القضية تشكل هاجساً أو هماً.. اسوق كل هذا الحزن وهذه المأساة، بعد ان ناح المواطن وصمت كل السياسيين من أبناء الولاية، ولم تبقَ لهم إلا الدموع والبكاء أمام قبة المجلس الوطني، وهذا ما فعله واحد من أعضاء المجلس الوطني من أبنائها حينما رفض الوزير تمويل طريق بارا الابيض.. في ذاك اليوم هانت كردفان التي أبكت الرجال.. فأبكاه أهل الإنقاذ.