المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة إنتاج التراث روائيًا (2-2)
نشر في الصحافة يوم 21 - 05 - 2013

تناولت الكاتبة في الجزء الأول من هذه الدراسة رواية «العلامة» ل بن سالم حميش وهو نص سردي يعتمد التخيل التاريخي، ويستلهم سيرة ابن خلدون التي دونها ملحقًا لكتابه في التاريخ وجاءت بعنوان «التعريف بابن خلدون ورحلته غربًا وشرقًا»، وأشارت الى الفرق بين السيرة، والسيرة الذاتية، باعتبار أنه سيترتب عليه تحديد نوع الراوي الذي يتولى تقديم أحداث كل منهماوأشارت ايضاً إلى أن داخل النص الروائي، الراوي الخارجي بدأ سرده لسيرة ابن خلدون من مرحلة متأخرة، مرحلة وجوده في القاهرة وتوليه منصب قاضي المالكية بتعيين من السلطان الظاهر برقوق.. ونواصل في هذه الجزئية ما انقطع من حديث ...
أما في ليالي الإملاء فسنلاحظ تكرار فعل «سجل» فقد تكرر هذا الفعل في الصفحتين الثانية والثلاثين والثالثة والثلاثين ست مرات، وتأتي في سياق الحوار الذي يدور بين العلامة وكاتبه إذ يسأل الثاني ويجيب الأول مستخدمًا هذه الصيغة فيخاطب كاتبه قائلًا: «اتركنا الآن من هذا وسجل ما يلي... سجل علي يا حمو هذه اللطيفة، سجلها... سجل يا حمو، فما انتدبتك لغير هذا؛ سجل أني حلمت... سجل أني رأيت يوماً...»،(العلامة، ص 32-33).
ولعل استخدام الراوي لصيغة الأمر قد جاء منسجمًا مع سياق الحوار الذي يدور بين قاض وفقيه وعالم جليل، وبين ناس يسألونه، ويحكم بينهم فيأمر أو ينهى، من جهة؛ ومن جهة ثانية بين أستاذ وتلميذه، يأمره بتدوين ما يقوله، وفي كلتا الحالتين فإن الأمر هنا معناه الأمر لأنه موجه من أعلى إلى أدنى. ومن جانب آخر يسهم فعل الأمر في نقل الحوار من حيز الماضي إلى حيز الحاضر، وكأنه يحدث الآن، وهذا يتفق مع ما أراده الراوي من العودة إلى الماضي لمخاطبة الحاضر.
والتقنية السردية الأخيرة التي اعتمد عليها الراوي هي أسلوب الحوار المسرحي. ففي الفصل الثالث من الرواية، يصف الراوي الحالة التي وصل إليها السلطان برقوق بسبب الخطر المغولي الذي يهدده، ولذلك بدأ بأخذ نصح أهل الرأي والمشورة، وعندما يأتي دور العلامة، يقول الراوي: «كان الجلوس بالإيوان الكبير برفقة قاضي المالكية ناصر الدين ابن التنسي، ونائب الحضرة سودون مرتّب الجلسات وحارس الحركات والسكنات، والداودار يشبك مقرر الكلام»،(العلامة، ص 193). ثم ينقل لنا الراوي ما دار بين هؤلاء جميعًا عن طريق الحوار المسرحي الذي استغرق حوالي عشر صفحات مكوّنًا بذلك فصلًا مسرحيًا صغيرًا، ويقوم فيه الراوي الخارجي بدور الراوي غير الممسرح الذي يوجد في المسرحيات المكتوبة فقط، إذ يختفي هذا الراوي عندما تتحول المسرحية إلى عرض على خشبة المسرح، لأن ما يصفه الراوي على الورق حول أحوال الشخصيات المتحاورة للقارئ، سوف يشاهده المتلقي فعلًا تؤديه الشخصيات نفسها والشاهد التالي يجعل الأمر أكثر وضوحًا: «برقوق(بصوت فاتر ونظرات تالفة): دعوت عالمي المالكية الجليلين في قطرنا...
ابن التنسي(ماسحًا عرقه): قال نبينا عليه السلام ... سودون(مقاطعًا): هذه الأحاديث وغيرها نعرفها... ابن التنسي(متكلفًا الكلام): قال... ابن خلدون: أعمار الدول كأعمار الأشخاص بيد الله... سودون (متكلفًا الاستغراب): سبحان الله!... برقوق(مغالبًا هجمة النوم عليه): هنا أيها العلامة...»،(انظر: العلامة، ص 193-194-195-196-197، إلى نهاية الفصل المسرحي).
وما يهمنا في هذا الشاهد العبارات التي جاءت بين أقواس، وهي عبارات الراوي التي تبدو ضرورية في النص المكتوب، لأنها تصف لنا حال الشخصية، أما في أثناء العرض فسوف تختفي هذه الضرورة، لأن الراوي لن يصعد إلى خشبة المسرح ليقول لنا: ابن التنسي(ماسحًا عرقه) على سبيل المثال، بل سوف نرى الشخصية (ابن التنسي) وهويمسح عرقه أمامنا، ويستطيع المتلقي (المشاهد) أن يعرف عبر فعل الشخصية وطريقة أدائها في الكلام أو الحركة كل تلك الصفات التي قدمها الراوي بين أقواس في النص المكتوب، ولذلك يطلق على هذا النوع من الرواة، الراوي غير الممسرح أو غير المعلن.
إذا كانت السيرة لا يمكن أن تكون حقيقة فعلية، أو تاريخًا لحياة الشخصية المراد كتابة سيرتها بشكل حرفي؛ فإنه من المفترض أن تؤدي السيرة الذاتية هذا الغرض، وهذا أمر معروف في الآداب الغربية، فالسيرة الذاتية تكاد تكون عندهم نوعًا من أدب الاعتراف، إذ يدوّن الشخص الذي يكتب سيرته الذاتية كل شيء مر في حياته سواء أكان نجاحًا أم فشلًا أم أخطاء ارتكبها أم شذوذًا في شخصيته، ولا يتعمد إخفاء أي معلومات عنه، ولذا فإن هذا النوع من السيرة الذاتية غير متوفر عندنا لأن المجتمع العربي لا يسمح بمثل هذا البوح حتى الآن، كما أن العرب يركزون في كتابتهم للسيرة الذاتية على الشخصيات الاعتبارية والمواقف التعليمية لا على ذواتهم، ولذلك فإن الراوي الداخلي/ابن خلدون في روايته لسيرته الذاتية في الفصل الثاني، والتذييل، لا يقدم سيرة ذاتية بالمعنى الحرفي للكلمة، ولكنه يقدم بعض الأمور الخاصة به، وبعض الأشياء التي تجول في الخاطر مما يتقبله القارئ العربي، ومن الطبيعي أن يتكئ الراوي الداخلي/ابن خلدون في روايته لسيرته على ضمير المتكلم الذي يظهر بوضوح في الأجزاء التي يرويها، مع حفاظه على استخدام التقنيات الأخرى التي استخدمها الراوي الخارجي.
أخيرًا نود الإشارة إلى أن تلون السرد بأساليب وتقنيات مختلفة قد خدم موضوع الرواية، وجعل وصولها أسهل إلى المتلقي، ولاسيما أنها تتناول شخصية مفكر ومؤرخ وعالم اجتماع، وتقدم فكره بشكل مبسط يقربه من قارئه، مع الإشارة إلى أن الراوي كان يتعالى على قارئه في بعض المواقع عبر أسلوب التضمين النصي الذي يستخدمه، إذ قد يتعسر على القارئ في الكثير من الأحيان أن يتعرف إليه، ويبلغ التعالي ذروته عندما يستحضر أبياتًا شعرية باللغة الفارسية لا يستطيع فهمها أو معرفة صاحبها إلا من يجيد اللغة الفارسية، وهذا ما وجدناه في حديث الراوي الداخلي(ابن خلدون) عن الحانة والمغنية التي سمعها فيها إذ يقول: «وأضاف صائحًا والمغنية تختم طربها:
كر كوهر طاعتت نسفتم هر كز وركود كنه زرخ نرفتم هركز
وصاحبته أصوات من داخل الحانة:
نوميد نيم زباركاه كرمت زيراكه يكي رادو نكفتم هركز»(1)،
(العلامة،ص 178).
1- الشاهد الشعري من رباعيات الخيام، ويوجد في البيت الأول من الرباعية خطأ، وهو: وركود خطأ، والصواب ور ?رد، كما أن كتابة البيتين غير صحيحة والكتابة الصحيحة لهما في اللغة الفارسية على الشكل التالي:
? ر ?وهر طاعتت نسفتم هر ?ز ور ?رد ?نه زرخ نرفتم هر?ز
نوميد نيم زبار?اه كرمت زيراكه يكي رادو ن?فتم هر?ز
وترجمة هذه الرباعية هي:
إن لم أطعك إلهي في الحياة ولم أطهر النفس من أدران عصياني
فليست النفس من جدواك قانطة إذ لم أقل قط إن الواحد اثنان
انظر: الخيام، عمر: رباعيات عمر الخيام، تعريب: السيد أحمد الصافي النجفي، د.ت، ص 112.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.