الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    الفاشر.. هل تعبد الطريق الى جدة؟!!    لم تتحمل قحط البقاء كثيرا بعيدا من حضن العساكر    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الخارجيةترد على انكار وزير خارجية تشاد دعم بلاده للمليشيا الارهابية    الأحمر يعود للتدريبات    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر البرهان يقف على مراسم "دفن" نجله ويتلقى التعازي من أمام قبره بتركيا    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطاب مفتوح إلى السيد رئيس الجمهورية
نشر في الصحافة يوم 27 - 08 - 2013

*: ان الاهتمام بأمر الثقافة على المستوى الرسمي جاء متأخراً جداً.. فلقد كانت اول بادرة لهذا الاهتمام هي انشاء مصلحة الثقافة في ابريل 1972م كجهاز تنفيذي موازي للمجلس القومي لرعاية الآداب والفنون الذي كان قد انشئ قبلها بعام وفق قانون يمنحه شخصية اعتبارية تؤهله للعمل بحرية في هذا المجال على المستويين الرسمي والشعبي. غير ان هذين الجهازين منذ انشائهما والى ان تم إلغاؤهما بقيام الهيئة القومية للثقافة والفنون عام 1992 واجهتهما العديد من المشاكل والمعوقات التي قعدت بهما تماماً عن أداء رسالتيهما أو تحقيق اي من الاهداف وراء انشائهما على الوجه المرجو والمأمول... وكان من اهم تلك المعوقات مايلي:-
1. عدم القدرة على الاستقرار على استراتيجية ثابتة للعمل بسبب تذبذب كل من تعاقبو من التنفيذيين على قيادة الوزارة الام (وزارة الثقافة والاعلام) قرباً او بعداً من العمل الثقافي من ناحية أو بسبب طغيان الاهتمام بالجانب الاعلامي على حساب الجانب الثقافي من ناحية اخرى لما يتميز به الاعلام من قدرة تعبوية محسوسة في مقابل المردود البطئ نسبياً للنشاط الثقافي والذي لا تظهر نتائجه الا من خلال الممارسة الطويلة.
2. ان الهيكل التنظيمي الذي انتظمت فيه اقسام ووحدات هذين الجهازين حبس العمل الثقافي في اطار من الديوانية المركزية التي لا تنسجم مع طبيعته تلك التي تتطلب الكثير من المرونة في اتخاذ القرارات والسرعة في تنفيذ الاجراءات والحرية في الحركة نسبة لأن منتجي الثقافة هم اصلاً ليسو ديوانيين ولا موظفيين لدى الحكومة.. بل ينتظمون في مؤسساتهم الاهلية و تنظيمات المجتمع المدني المختلفة.
3. انه على الرغم من اهميتها وفرط حيوية مهامها الا ان النظر الى الثقافة كان دائماً يأتي في مرحلة تالية لمهام اخرى اكثر حيوية عند وضع الميزانيات وترتيب الأولويات.. مما قعد بالاجهزة الثقافية تماماً عن تنفيذ مشروعاتها وبرامجها الحيوية الامر الذي ادى الى انتشار البطالة بين العاملين فيها وسبب لهم الكثير من الاحباط الذي جعل صفوتهم يهربون بجلدهم الى مواقع اخرى في الداخل أو الخارج حيث يتم استثمار خبراتهم وكفاءتهم بالصورة التي ترضي ضمائرهم على الاقل.
4. انه منذ أن دخل العمل الثقافي في دائرة الاهتمام الرسمي وحتى اليوم لم يتوفر للجهاز الثقافي المقر المناسب الذي يفي باحتياجاته بل ظل يتنقل من مقر الى آخر وظلت اقسامه ووحداته تحشر حشراً كل مرة في مبان خانقة لا تفي بمجرد متطلبات النشاط الديواني اليومي.
كل هذه الاوضاع تجعلنا نشعر بحاجة اكيدة الى امعان النظر الشامل والموضوعي في امر هذا الجهاز من حيث الجدوى والاهمية والاهداف والمهام والاختصاصات ونحن نفكر في اعادة انشائه وان نسعى سعياً حثيثاً وجاداً للتعرف على الكيفية التي يمكن ان يحقق بها اهدافه ومهامه واختصاصاته.. وان تحدد الوسائل التي يمكن ان يؤدي بها دوره ((في سبيل خلق التلاحم المنشود بين ابناء هذا الشعب وبين قيمهم الموروثة والراسخة... وأن نعتمد من الاساليب ما يمكن من اغناء هذه القيم واثرائها بالمفاهيم الجديدة حتى تكتسب الثقافة ابعادها الحقيقية التي تمتد في اعماق الجماهير أصالة ومعاصرة من اجل تربيتها واعادة صياغتها في اطار من الديمقراطية والحوار الجاد والمستمر وصولاً بها الى مراقي النهضة والتنمية الشاملة)) ذلك حتى يكتسب هذا الجهاز منذ البداية فعاليته المطلوبة. ولن يكون جهازاً فعالاً وذا قيمة الا بما يلي:-
1. مدى مساهمته في تغيير حركة المجتمع والرد على تحديات العصر.
2. مدى قدرته على تحقيق مهمه صياغة العقل السوداني والاستفادة في ذلك من جهود المثقفين.
3. مدى قدرته على الربط بين الدولة وهؤلاء المثقفين حتى يتهيأ المناخ المناسب لانتاجهم.
4. مدى قدرته على استطلاع آراء المثقفين أدباء وفنانين بشكل موسع والالتقاء بكافة قطاعاتهم استجلاءً للرؤية واستبياناً لقسمات العمل الثقافي الذي نريده.
5. مدى استعداده للتلاحم بمشاغل المجتمع وهو منكب على جهاده من اجل التنمية والنهوض.
6. مدى قدرته على نشر الثقافة في الجماهير توعية لها ورقياً بمستواها الذهني مساهمة في فتح البصائر والعقليات لتقبل مقتضيات النهوض والتطور.
ان امراً كهذا لا يمكن حصره في ((مجرد وزارة)) محدودة المهام والاختصاصات تكبلها النظم الديوانية المركزية الخانقة... فهو امر لا يهم الجهاز الحكومي وحده.. بل يتسع ليشمل كذلك مؤسسات المجتمع المدني من النقابات والاحزاب السياسية واهل الفكر والرأي على قدم المساواة.. ولابد ان يكون هؤلاء جميعاً معنيين يه وبكيفية نشأته وقيامه ورسم استراتيجية حتىيجيئ شاملاُ ومتكاملاً و معبراً تعبيراً صادقاً وأميناً عن تطلعات الأمة...
وان انسب الصيغ لعمل كهذا هي الصيغة التي تتيح اكبر قدر من الحوار وتداول الآراء حتى تكون القرارات التي تصدر عنها ملزمة للجميع.. تفادياً للغلو في التخطيط البيروقراطي والديواني الذي تنتفي معه حرية الاجتهاد الفردي وحرارة الحماس الجماعي [والمتمثل في الصيغ الديوانية البيروقراطية من وزارات ومصالح وادارات عامة] ذلك لان مهمة جهاز الثقافة ليست هي صناعة الثقافة بل الاعانة على ازالة العراقيل التي تحد من انطلاقها سواء كانت هذه العراقيل ادبية او مادية.. واتخاذ سائر التدابير التي من شأنها ان تحقق النهوض الثقافي. ذلك لأن الابداع الثقافي جهد حر... وانه حين قيام جهاز رسمي للثقافة ينبغي أن يفهم ان هذا الجهاز لم يقم لينوب عن المثقفين من رجال الأدب والفن والفكر والرأي أو ليحل محلهم... أو يجعل من نفسه شرطياً يطاردهم ويكمم افواههم ويتسلط عليهم ويراقب انتاجهم بحجة مراقبة الهابط منه.. أو يمنحهم التراخيص لمزاولة وممارسة ماتم اعدادهم خصيصا لمزاولته وممارسته من نشاط... فمسألة الرقابة والمطاردة هذه تخطيناها منذ العام 1976م ولا نرى اياً من كان الذي يستطيع ان يدعي انه يمتلك المعايير والقوالب الجاهزة التي يستطع ان يصب فيها ابداعاً ثقافياً ليحدد صلاحيته من عدمها أو هبوط مستواها من رقيه... المجتمع وحدة هو الذي يستطيع ان يفعل ذلك بحسه وذوقه الفطري فيقبل هذا ويرفض ذلك.
ان عالم الثقافة ذو طبيعة خاصة لا يمكن ان تشبه بغيرها من النشاطات سواء بالنسبة للمبدع الذي ينتج الثقافة أو المتلقي الذي هو صاحب الحق في هذا الانتاج وهذا العطاء، أو الدولة ذلك المنشط الذي يرعى الاثنين معاً.. فهناك مواطن للثقافة يكون للدولة فيها حق الملكية ومواطن تكتفي فيها الدولة بالقيام بالنواحي الترتيبية فحسب وفي احيان اخرى لابد ان تقوم بدور المناصر للثقافة بينما لا يكون هذا الدور في احيان اخرى الا مجرد حافز من الحوافز المنشطة وعموماً فانه دور ابعد ما يكون عن النمطية أو التحجر... بل هو دور متغير و متجدد ومتطور حسب مقتضى الحال... ((فإذا تخلت الدولة في موطن من المواطن عن دورها الذي يجب ان تقوم به فليس للمبدع ولا المتلقي حول ولا قوة في ذلك... واذا تخلى المبدع أو المتلقي عن الدور الذي يتحتم عليه القيام به فلا الدولة ولا اي قوة اخرى تستطيع ان تحل محله او تنوب عنه)).
ومجالات الثقافة التي تعمل فيها الدولة كثيرة قد يدخل بعضها في اطار الوزارة المزمع انشاؤها مرة اخرى.. كما يقع كثير منها خارج مظلة هذه الوزارة.. وهي مجالات يمكن للدولة ان تستثمر فيها او تقوم بصونها وحفظها او ترفيعها وتطويرها أو العمل على ترويجها ونشرها ورعايتها ولعل هذا الجهد في مجمله وكلياته يجعلنا نقترح قيام مجلس اعلى للثقافة يستطيع لم هذا الشتات وبلورة اختصاصاته وتحديد اهدافه ورسم استراتيجياته والتنسيق بين خططه وبرامجه من خلال صيغة ادارية تنسجم وطبيعة العمل الثقافي . صيغة تمزج بين سلطة الدولة التي لابد منها وطبيعة العمل الثقافي التي تخرج عن كنه اي سلطة. صيغة يصبح العمل الثقافي فيها متكاملاً بين صانعي الثقافة من مبدعين ومنتجيين وقائمين على مؤسساتها وبين الجمهور. صيغة تجعل من الامكان اتخاذ القرارات وسن التشريعات التي تكون قابلة للتنفيذ لانها اتخذت من خلال تداول الادوار الذي يتم في تناغم تام بين هيكل اداري وتنفيذي يمثل ظل الدولة وسلطتها وهيكل مواز له يتمثل في مجالس مختلفة ودوائر وامانات ولجان متخصصة تمثل الحياة الثقافية في المجتمع وتجسد ابعادها الحقيقية.
ان صيغة المجلس الاعلى للثقافة هي الاوفق لادارة الهم الثقافي بواسطة الدولة حتى تتمكن من انجاز مهام محدودة في مجالات لا تملك الدولة الا ان تعمل فيها وفاءً بالتزاماتها الاستراتيجية واهدافها العليا بما للدولة من قدرة اكبر على التمويل وقوة اشد على الالزام القانوني. إذن فهو مجلس اعلى للثقافة يكون على رأسه وزير للثقافة تعاونه أمانة عامة تنفيذية يرأسها أمين عام بدرجة وكيل وزارة وينتظم هيكله الاداري والتنفيذي في شكل سكرتاريين وأمناء لجان وشعب وأمانات وعدد محدود من الموظفين الديوانيين.
والله الموفق،،،
والسلام ختام،،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.