العيد في الأغنية.. أحُزان في غير موضعها!! الخرطوم: سعيد عباس لم يمر العيد كمناسبة دينية فقط كسائر المناسبات بالبلاد الأخرى، ولكنه في السودان يكتسب طعماً ولوناً ورائحة أخرى، تفوح منها حلاوة اللقيا بعد فراق طويل ولون البهجة المتناثر على أرجاء المكان تزينه براءة الأطفال وفرحتهم وضحكتهم ولون البهجة وصفاء القلوب وتسامح الكل، وبعد أن فتحت الأبواب مشرعة لكل الداخلين والزائرين والمهنئين دون فرز أو تمييز أيضاً، فتحت النوتات الموسيقية والحناجر الإبداعية على رهافة كلمة الشعراء المرحبين بالعيد والمتغزلين على روعة أيامه وصفاء لحظاته فأصبح العيد أغنية ولحناً وفرحاً...وفي بعض الأحيان ظهر كأحزان ولكن ربما كانت في غير موضعها. العيد الجاب الناس لينا ماجابك: نذكر بداية ماخطه يراع شاعرنا الكبير محمد عوض الكريم القرشي مع الفنان الكبير عثمان الشفيع وهو يشّبه اليوم الذي تلبدت فيه السماء بالغيوم في لقاء الأحبة وصفاء النفوس بأنه أشبه بيوم العيد فتغنى ب(اليوم سعيد وكأنو عيد يلا ننظر حدائق البان جديد)، إمّا الموسيقار محمد الأمين فإنه مارس نوعاً من أنواع العتاب الرقيق لعدم ظهور المحبوب في أحد الأعياد قائلاً: (العيد الجاب الناس لينا ماجابك)..أمّا عدد من الأغنيات فقد احتفلت برؤية الحبيب بصورة خاصة جداً ومختلفة لأبعد الحدود وخاصة مقطع:(يومي الأشوفك يبقى عيد والدنيا تبقى معيدة)، لكن النور الجيلاني عانى من فراق الحبيب ومرارة الذكرى ولم يتذوق طعماً للعيد فرثى والده واقفاً على قبره متأثراً لفراقه في أول أيام العيد قائلاً: (جانا العيد وانت بعيد.. ابيت ماتعود تبارك العيد). بدور وزهور: أمّا الحال عند الفنان حمد الريح فأخذ طابعاً من الخوف والوجل واضطراب الخواطر مع الخشية من أن يقابل العيد بعيداً من محبوبه فذهب إلى أطلال شوقه و هيامه يغني بحنين الفرقة وبعد الحبيب قائلاً: (أصابح بكرة كيف العيد وعايش فرقتك هسه)، لكن محمد عوض الكريم القرشي الآن يحكي لوعة المحب وفراق الأحبة في أول أيام العيد عندما كان مريضاً بالمستشفى فكانت ممرضاته زهور وبدور اللتين لم تظهرا في أول صباحية للعيد وذلك بسبب سفرهما لذويهما في إحدى الولايات وحلت مكانهما ممرضتان بالانابة عنهما فنظم قائلاً: (عدت يا عيدي بدون زهور...وين قمرنا وين البدور)، أمّا (الطنبور) وأهلنا في الشمال المسكنونين بلوعة الحنين والشجن مازالوا يذكرون ويرددون عند كل كربة واسى على إيقاع الدليب هذه الأبيات الرصينة:(أسباب أساي وسر بكاي العيد يمر...للناس فرح و أنا لي ترح من حالي كر...الناس تقوم تمرق تحوم قبل الفجر...بين هاش و باش و أنا دمعي راش لازمو الصبر). درديق الشبيكي..النبتو في صدرو: ولكن عملاق إفريقيا الأول الموسيقار محمد وردي غنى من روائع التجاني سعيد قصيدته الشهيرة (قلت أرحل) فجسد روعة معاني الأعياد واحتفل بطيف محبوبٍ سجل له زيارة حسية ومعنوية على حواف الخاطر وتنهدات الفؤاد فترنم قائلاً (زي عيداً غشاني وفات وعاد عمّ البلد أعياد)...وعلى أبواب العيد أيضاً التقى الرائعان الجيلي محمد صالح والأستاذ صلاح مصطفى فتوسل محمد صالح بقداسة العيد عله يستدر عطف المحبوب حاثه على عدم الصد والهجران والعفو دون الخصام فكتب مترجياً قائلاً (ليه يا حنين ليه الخصام..شايفك نسيت دي الدنيا عيد..وعارف خصام العيد حرام)، أمّا الموسيقار الرائع عبدالكريم الكابلي فقد التقي مع الشاعرالكبيرالحردلو في أروع مسادير الأدب الشعبي بعد أن برر الحردلو عن سبب عدم حضوره للعيد قائلاً: (الزول السمح الفات الكبار والقدرو...كان شافوهو ناس عبدالله كانوا بعذرو..السبب الحماني العيد هناك أحضرو...درديق الشبيكي البنتو في صدرو).