أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    وزير الداخلية المكلف يستعرض خلال المنبر الإعلامي التأسيسي لوزارة الداخلية إنجازات وخطط وزارة الداخلية خلال الفترة الماضية وفترة ما بعد الحرب    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلفا – السودان.. وبالعكس
نشر في السوداني يوم 20 - 11 - 2011


عمرو منير دهب
هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
أشد مسالك الكتابة وعورة ذلك الذي يضرب فيه الكاتب نبشاً في خصوصية أقليّة ويدفعه إلى سائر المجتمع أو الأمة التي تنتمي إليها تلك الأقلية لتقرأه وتراجع نفسها فيه، فالأغلب أن محتوى الكتابة تلميحاً أو تصريحاً يتضمّن تقريع الأمة على التهاون في حق الأقليّة، ولن تغدو فئة ما جديرة بوصف أقليّة ما لم تكن مهمّشة ثقافياً أو حقوقياً في الدائرة الكبيرة التي تنتمي إليها من المجتمع أو الأمة، والجانب الثقافي والحقوقي من التهميش يرتبط كلٌّ منهما بالآخر ارتباطاً وثيقاً، فالاعتراف بالتفرّد الثقافي يستوجب حقوقاً مادية ومعنوية بعينها، في حين أن الاندماج في الدائرة الأكبر يجبّ تلك الحقوق جبّاً على اعتباره يستأصل مفهوم الأقليّة من الأساس فلا يصبح بعدها بالإمكان النظر إلى المجتمع أو الأمة سوى على أن أيّاً منهما بنيان يشد بعضه بعضاً ولا مجال للتفكير في فضل لَبِنة فيه على أخرى. هذا، ولا جدال في أننا محليّاً وإقليميّاً بعيدون – بتفاوت – عن تلك المنزلة الرفيعة في النظر إلى الأمور، ومن قبل في النظر إلى أنفسنا.
مما يستحق لقب "ظاهرة صحية" إذن تناول قضايا الأقليّات، فمصطلح أقلية ليس عيباً في حق من يتصف به ولا نقيصة في ضمير المجتمع الذي يضمّه إلا إذا استنكف المجتمع عن التصدِّي للمصطلح والفكرة التي وراءه بالتحليل والمداولة ثم قبول ما تسفر عنهما العمليتان الفكريّتان من مقتضيات.
من أشهر أقلّيات السودان أطرافُه، وتلك مفارقة لأنها ليست أقليات عددية بحساب مجموع سكانها إلى مجموع سكان المركز أو حتى بقياس تعداد كل طرف إلى تعداد غيره من الأطراف أو الأعراق المشكِّلة للمركز الذي لا يسلم من التداخل الإثني الكبير. أقلية أي طرف من الأطراف في وطننا - الذي لا يزال مترامي الجوانب حتى بعد انفصال الجنوب - هي إذن أقليّة ثقافية في مقامها الأساس على اعتبار أننا لا نزال نقرّ في المركز بسطوة ثقافة واحدة هي العربية متفرِّدةً.
تأسيساً على ما مضى فإن حلفا- الحضارة لا البلد – أقلية، والأقلية الأوسع في هذا السياق هي الحضارة النوبية بصفة عامة في شمال البلاد، والمفارقة الجديرة بالتأمُّل على هذا الصعيد أن واحدة من أعرق حضارات السودان القديم كانت أكثرها سلاسة في الاندماج حديثاً في الثقافة العربية التي لا تعرف سوى بوتقة الصهر من نظريات الانتماء. غير أن وجهة أخرى في النظر تكشف أن تلك ليست مفارقة وإنما على العكس واحدة من طبائع الأشياء، فتقبُّل ثقافية مغايرة طوعاً أو كرهاً من شيم الأمم الأكثر استقراراً وأعمق حضارة - تبعاً لذلك - شريطة أن لا تكون حضارة اشتهرت بالغزو. تلك نظرة في قراءة التاريخ وليست حكماً لصالح أمة أو ضدها.
أيوب إسماعيل أيوب ممن اختاروا الطريق الوعر، فالرجل لم يكتب عن الحضارة النوبية في شمال البلاد فحسب وإنما نذر الكاتب الذي داخله لها، وذلك نذْرٌ يعرف قسوته كل كاتب لأنه يضيِّق هامش قرّائه فيحصره في زمرة المتحمسين إلى قضية التذكير بالحضارة النوبية وإحيائها في زمن لا يحتمل هامش القرّاء لأي كاتب مزيداً من التضييق. المدهش أن كثيراً من أبناء تلك الحضارة لم يعودوا محتمسين إلى قضية المنافحة دون فكرة إحيائها حتى إذا كانوا يعيشون في سلام مع انتمائهم النوبي، وعلى هذا فإنه ليس من الصواب أن نظن أن قرّاء أيوب وأمثاله من الكُتّاب يضمّون المجتمع النوبي بأسره، فالحقيقة التي يغتبط لها سدنة الثقافة العربية أننا لم نعد نتحدّث عن المحافظة على ثقافات الأطراف بل عن إحيائها، فجذوة تلك الثقافات قد ماتت – أو هي في طور الاحتضار - في نفوس الأجيال الجديدة من أبناء الأطراف.
تميّز كتابات أيوب بالتثبُّت الإحصائي والوثائقي أرقاماً وصوراً وإفاداتٍ، وتبقى الدلالة الخاصة للإفادات المستخلصة ممن تبقى من الجيل الذي يعي عن الحضارة النوبية ما لا يزال عصيّاً على التدوين.
"حلفا تلاطم الأمواج وهطول المطر"، "تهجير أهالي حلفا..مشاهد ومواقف"، "تهجير أهالي حلفا..نتائج التجربة"، "النوبي والنهر"، " الفردوس الموعود – تهجير أهالي حلفا ..محاولة الوصول إلى المحطة الأخيرة"، ذلك مما جاهد في توثيقه الكاتب في شأن قضيته، لكن أميز ما وضعه على الإطلاق هو في تقديري كتابه " المهدية وبلاد النوبة"، فالأخير مدخل فريد للوقوف على بدايات تغلغل حلفا في الكيان والوجدان السودانيين في العصر الحديث، وتلك بطبيعة الحال بدايات تغلغل السودان في الكيان والوجدان الحلفاويين حديثاً. على أنه من المهم التذكير بأن حلفا قبل ذلك لم تكن مصرية وإنما نوبية، وثمة فارق كبير بين الانتماءين حتى إذا كان الجزء الأكبر من النوبة حينها يتبع إدارياً وسياسياً لمصر.
وفي حين أن التنمية هي الهاجس الأشهر لمتذمِّري الأطراف، وهو هاجس حق، فإن هاجسي الأكبر هو الحفاظ على ( إحياء؟ ) لغات الأطراف بإتاحتها في مناهج التعليم منذ المدارس الأولية يختار الطلاب من بينها ما يشاؤون.. ليس بحسب انتماءاتهم بالضرورة.
ما يضعه أيوب كتابات لكل السودانيين وليس للنوبة وحدهم، فأنا أقرأ بذات الشغف ما يصب في السياق ذاته من كتابات الشرق والغرب و..الجنوب.. (لا أزال)، فمن خلال ذلك أعرف الشخصية السودانية أكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.