"العمل الجماهيري الغوغائي غير المؤسس على عقيدة سليمة مثل الطبل، يصم الآذان، ولكنه لا يصمد أمام أصغر مسمسار". الشهيد المهدي بن بركة (1) عمر عشاري شاب سوداني خلوق، متميز مهنياً وثقافياً، ويحظى باحترام واسع. والده الدكتور عشاري أحمد محمود، سيد الاسم.! عمر معارض شرس لنظام الإنقاذ، وكذلك والده (هذا الشبل من ذاك الأسد). عمر يعارض من الداخل، ووالده يعارض من الخارج. ولكن نظام الإنقاذ، شكوته لله، نظام (رِذِل)، بكسر الراء والذال، كما ينطقها أحبابنا في شمال الوادي، جلده كجلد التمساح. لم تنفع في زحزحته عن موقعه معارضة الابن، ولا معارضة أبيه. ما علينا! (2) قبل أيام عبّأ مناضلو المعارضة صفحات الكتاب الوجهي وبعض المواقع الإلكترونية بخبر فحواه أن احتفال تدشين ترشيح حملة الرئيس البشير الانتخابية بمدينة أم درمان قد فشل، وأن الجماهير قاطعت المناسبة. وعلى ذلك الأساس عمّت (الزيطة) و(الزمبليطة) سماوات الأسافير، ابتهاجاً بنجاح حملة المقاطعة. ولكن ماذا يفعل هؤلاء مع هادم اللذات، عمر عشاري، الذي خرج بمقال قصير على صفحته في الفيسبوك، سرعان ما انتشر هو أيضاً، فتداولته الصوالين والمصاطب الإسفيرية ومجموعات الواتساب. كتب الرجل أنه كان يمر بسيارته قرب منطقة الاحتفال، فاضطر للتوقف لمدة طويلة لتمرير الجماهير المتدافعة إلى ساحة الحشد. واستنكر ادعاءات المناضلين، وحذر مما أسماه (خطورة الركون لإعلام معارض أراه كاذباً، ويراه البعض فهلوة)! كتب عشاري: (لن نستطيع إطلاقاً أن نحارب نظاماً شمولياً ظالماً كنظام الإنقاذ باستخدام نفس الوسائل، علينا أن نجتهد أكثر. ربما كان من جئ بهم مؤمنين بمشروع الإنقاذ، وربما كانوا مأجورين أو متطفلين. كانوا ماكانوا. لكن الحقيقة أنهم كثر). والحديث هنا عن تعداد المواطنين الذين احتشدوا في مناسبة التدشين. الفكرة عند هذا الفتى بسيطة جدًا. جوهرها أن الكذب لا يفيد، وأن ترويج الأخبار المختلقة لا يخدم قضية المعارضة. الرسالة واضحة: فلنصدق مع شعبنا، ثم نقوده بالصدق إلى درب الانتفاضة. وما قال الفتى إلا الحقيقة، فلطالما نحت هؤلاء المعارضون في سكة النضال ضد الإنقاذ من الروايات الكاذبة تماثيل في حجم أبي الهول، فماذا كانت النتيجة؟ سار الناس وراء كل كذبة صنعوها حتي باب المصنع، ثم عادوا أدراجهم والغُصص في الحلوق! (3) قبل أيام قلائل نسب موقع إلكتروني في الخرطوم لوزير الدولة ياسر يوسف أنه خاطب الجماهير بمحلية أم بدة فوصف الذين دعوا لمقاطعة الانتخابات بأنهم (أراذل). وانتقل الخبر بعد ذلك إلى صحيفة ورقية واحدة. هنا هبّ محترفو الكتابات النضالية الثورية، في خفة النمر ورشاقته، فالتقطوه وسروا به بين الناس مسرى النار في الهشيم. بغير إبطاء، نهض الوزير المعني لينفي أنه استخدم تلك اللفظة، وتحدى كل من يزعم أنه سمعها ترد في خطابه أن يواجهه. والحق أن اللقاء كان محضورًاً، شهده جمعٌ غفير. ثم أنه كان مسجلاًً بالصوت والصورة. أمر الوزير ففتحت التسجيلات، وأذيعت بنصّها وفصّها، وسمعها وشاهدها مئات الإعلاميين في الخرطوم. ثم طُلبت الشهادات من حضور الحشد، فلم يتقدم واحد منهم ليشهد أنه سمع تلك الكلمة ترد في الخطاب! تم تشييع الذائعة إلى مثواها الأخير، وأغلق التابوت. كان آخر مسمار في النعش بيان قصير أصدره المعتمد السابق الأستاذ مبارك الكودة، الذي كان قد كتب مقالاً غاضباً، يستنكر فيه وصف الآخرين بأنهم (أراذل). جاء في البيان أنه بعد التحقق من كذب الإدعاء، قرر الرجل سحب مقالته والتراجع عن مضمونها. وذلك شأن طلاب الحقيقة، ولم يكن صاحبنا من أهل المِراء. مضت أيام منذ أن انطوت صفحة الذائعة. ولكن .. انظر حولك. ألا يحيرك المنظر المدهش، الذي يثير الحيرة، لكل هؤلاء (المناضلين) المعارضين، وهم يرددون ذات الرواية الكاذبة؟ ثم يعيدونها ويستزيدونها، بذات الهمة، ويدورون بها كالمجانين في حواري الأسافير، وقد أضاف كل منهم إلى حليبها كوباً أو كوبين من الماء. وكأن الإصرار على الكذبة، والإفراط في ترديدها، سيجعل منها حقيقة! (4) يظن هؤلاء أنهم يُحسنون صنعاً، وأنهم يبذلون ما في وسعهم من أجل الحفاظ على جذوة المعارضة وإذكاء نارها وإحكام الأنشوطة، من ثمّ، حول عنق النظام. وذلك هو الخبال بعينه. وإنما هم في واقع الأمر كمن انحنى أرضاً، فالتقط شوكة، وفقأ بها عينه. العرب تقول: "لا يكذب المرء إلا من مهانته". وإخوتنا في المحروسة يقولون: "الكدب خيبة". أما الزعيمة الألمانية انغيلا ميركل فقد نصحت، ومحضت النصح: "إذا لم يستطع الإنسان أن يخترع كذبة مقنعة، فأولى به أن يتمسك بالصدق". يا أيها المعارضون: الدين النصيحة، فاسمعوا نصح رفيقكم عمر عشاري. لا تكذبوا. ازرعوا الصدق، تحصدوا ثقة شعبكم! مصطفى عبد العزيز البطل هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته