[email protected] الطرب كلمة لن اخوض في معناها لأن كل من تقع عيناه علي حروفها لن يسأل عن معناها وربما هاج الناس طرباً دون ان يشغل بالهم معني الكلمة والطرب شئ ربما وضع المتاريس والصعاب التي تسبح عكس اتجاه الفطرة البشرية حين محاولة بعض رجال الدين من اصحاب المدارس السلفية انتزاعه من دواخل الإنسان لن اخوض في رأي الدين في الطرب الذي ربما اخذه البعض جهلاً منهم كتوأم للغناء والمعازف ولكني اكاد ارقص عندما استمع لأنغام الشيخ الصافي جعفر في حضرة سورة يوسف , والطفل منذ ميلاده يهش طرباً لصوت والدته وربما رقص علي انغام الطبيعة من اصوات دون وعي منه ويكون في هذه الحالة ما دله علي دلالة الطرب في دواخله الا الذي قد هداه لأن يمتص ثدي امه واعلمه ان النتيجة الحتمية هي تدفق اللبن وهو الذي فطر الناس علي حب الحياة . ربما يدخل الطرب في اللاوعي متداخلاً مع مشاعر الحزن العميقة فالمناحة والبكاء والعويل علي فقد الاعزاء ربما اتى علي شكل اراجيز وأشعار ذات نهايات متشابهة ترددها النساء لحظة تشيع الميت مصحوبة بإيقاع داخلي وحركات جسدية اشبه بالرقص . ومما يدعم الرأي الذي نسانده ان الطرب في السنة النبوية لم يكن موضع زم أو منقصة بل كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بقرأة القرآن الكريم دون توجيه لمعني الطرب أو محاولة تفريغه من مضمونه الإنساني القائم علي الإحساس باللذة والنشوة والغبطة والسرور الي حد تمايل الأجساد رقصاً علي انغام القرآن الكريم بعيداً عن غلظة المدارس السلفية التي تلامس حد الجفاف . السماء قد حفلت بكل انواع الغيوم والبرق يحيط بمدينة امدرمان من كل النواحي ورزاز الأمطار يتساقط عقب الإفطار وأذان العشاء يشق سكون المكان امتلأ المسجد عن اخره شيباً وشباباً نساءً وأطفالا سووا صفوفهم وولوا وجوهم شطر المسجد الحرام يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من اثر السجود وانبرى من بين الصفوف لصلاة العشاء والتراويح اثنين من الشباب في مقتبل العمر تمنيتهم اولادي كما يتمنى الجميع لا فرق بينهم وبين فنانو الحفلات في حد الوسامة والوجاهة والنظافة ولفت الانظار واقتلاع الاعجاب فقط يختلفون عنهم في وضاءة ونور القران علي وجوههم ومكنون الصدور وسلامة التوجه نسأل الله للفرقة الاخرى الهداية وجادة الطريق , ابتدر احدهم صلاة العشاء ( ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن الا الذين ظلموا منهم وقولوا امنا بالذي انزل الينا وانزل اليكم والاهنا والاهكم واحد ونحن له مسلمون ) الاية 46 من سورة العنكبوت واستمر في تطريبنا ترغيباً وترهيباً وأبت السماء الا ان تجود بمدامعها في هذه الاثناء غيثاً مغيثاً هنئاً مريئا مسَحاً غداً طبقاً نافعاً غير ضار فرسمت علي وجداننا خلفية موسيقية لكلمات التنزيل ما اروعها فوالله لم يكن من الحضور يومها الا من رقص وجادت مدامعه وغاص في بحر من السعادة والرجاء وبدأت اهات القلوب وعبرات التوبة والإنابة الي الله في الخروج وقد سمعنا انيناً وبكاءً وحشرجات فما اروعه من حفل تبادل فيه الفنانون ( اعني ما اقول اليس الفن بمعنى الاجادة والمهارة وهم كذلك مجيدون مهرة في القران ) تقدم احد الشباب وتأخر الاخر فوجدت نفسي الهج في نفسي لهم تحصيناً من عيون الحضور التي اعلم يقيناً انها لن تصيبهم فهم سدنة في محراب الله اخذ عنه الميكرفون وبدأ في الفاصل الثاني من صلاة القيام واستمر الطرب وتمايل الاجساد الذي تمنينا ان لا ينقطع حتى الصباح . صدقوني خرجنا من المسجد في ذلكم اليوم فرحين وكأنما اتتنا البشارة من ملائكة الرحمة التي ظللت علينا بأجنحتها ومن صاحب الحفل سيدي رسول الله صلي الله عليه وسلم بأن ذنوبنا قد غفرت وغسلت بماء الامطار اعقبها انشراح في الصدور وانفراج في الاسارير وفي صدور الرجال عناق وسلام وتسامح ومحبة ورأيت يومها الخطى وقد تثاقلت في مغادرة المكان الكل يصافح اخاه من عرفه ومن لم يعرفه ويضربون موعداً تشتاق له الارواح بأن غداً نلتقي في الزمان والمكان . وما اجمل الطبيعة حين تنادينا ان هلموا نسبح الله معاً وهي تعلم اننا خلق الله النشاز في طاعته وتسبيحه بأن نذوب طرباً في كلام الله الذي لا نسمعه بالآذان وإنما يجري من الانسان مجرى الدم .