طالعنا كتاب تاريخ الفصل السادس (المجمّد) فوجدناه يتحدث عن (تاريخ السودان القديم) بال"وحدة الخامسة" من الكتاب بالفصل المعنون (أنا سوداني).
يتحدث الكتاب في هذا الفصل عن السودان القديم تحت اسم (كوش) ويورد لمحات من تاريخ ممالكها وآثارها ومساهماتها في (...)
Introduction:
The North-Cushitic branch of the Afroasiatic phylum (formerly known as Hamito-
Semitic) consists of only one language, Beja, named beɖawie=t
( t) is the feminine indefinite article) by the Beja people. It is mainly spoken in Eastern (...)
بسم الله الرحمن الرحيم
شهادتي للتاريخ (31-أ) طيف الحلول لسد النهضة
اعادة قراءة (ٌRevisited)
ولماذا اخفقت مسارات التفاوض
( السياسية والدبلوماسية والفنية والقانونية؟)
وأين يدعم القانون الدولي للمياه الحقوق المكتسبة للسودان ومصر؟
بروفيسور د. د .محمد (...)
كل ما أوردناه في المقال السابق يتعلق بالمزايا (المزعومة) لسد النهضة، ونتناول فيما يلي مضار السد (الكبيرة كما أراها) والتي ألاحظ أنها لا تجد القدر الواجب من النقاش:
1/النحر
إن أي تغير في جريان وانتظام الأنهار يؤدي إلى تغير قاعدة النهر السفلية (...)
تحدثت في المقال السابق عن غياب الاستراتيجية عن المفاوض السوداني وارتباكه، وعددت فوائد سد النهضة بالنسبة للسودان كما ذكرها المتحدثون في ندوة السيد وزير الري في واشنطن.
وتظل قناعتنا أن السادة المتحدثين في ندوة واشنطن يَسُوقون ويُسَوقون حجج بهدف إقناع (...)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعادة قراءة لشهادتي للتاريخ (47): صرح المخض عن الزبد
عند
موائد الرحمن الفكرية
حول
ست من شهاداتنا للتاريح تجيب علي السؤال الأثيوبي الجوهري: لماذا لم تنته أثيوبيا من إنشاء السد خلال السبع أعوام الماضية"وهل يقفل ملف القضية باتمام (...)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة (31) الجزء الثاني
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد
عند
موائد الرحمن الفكرية
"قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا (...)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة (31) الجزء الثاني
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد عند موائد الرحمن الفكرية
"قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا (...)
بسم الله الرحمن الرحيم
شهادتي للتاريخ (31- ب) ناشِدو الحل لجدلية
سد النهضة كُلوا من موائد الرحمن التَّالِيَاتِ رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَ ولكن لاَ تَقْرَبوا المُقاضَاةً
بقلم: بروفيسور د. محمد الرشيد قريش
الحلقة (31) الجزء الثاني
من
شهادتي للتاريخ : صرح (...)
بسم الله الرحمن الرحيم
بقلم: بروفيسور د. محمد الرشيد قريش
الحلقة (31) الجزء الأول
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد
عند
موائد الرحمن الرمضانية الفكرية
إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا" (الأنسان (...)
بدء إثيوبيا في إنشاء سد النهضة في العام 2011 بشكل منفرد كان له أثراً كبيراً في بعث الجدل المتكرر عن جدوى السدود ومنافعها الإقتصادية في مقابل الآثار السلبية المحتملة جراء قيامها. على الرغم من عدم وجود أية دراسات فنية منشورة أو متاحة للعامة عدا ما (...)
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد –
عند
موائد الرحمن الفكرية
"إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا" (الأنسان 9)
)حول
كيف نحَقَّق كفاءة استخدام المياه في مشاريع الري ، قبل أن يوْجَبَهُا علينا القانون (...)
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
شهادتي للتاريخ (30 - أ) : بذلت لهم نُصحي بِمُنعرَجِ اللِّوى ... "فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ" لثمان عشرة من البَيِّنَاتٌ ...وعِوَضُا لمن لم يطْلَعَ على ما سبق في"شهادتي (...)
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد –
عند
موائد الرحمن الفكرية
"إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا" (الأنسان 9)
بروفيسور
د.د. محمد الرشيد قريش
مركز تطوير أنظمة الخبرة الذكية
لهندسة المياة والنقل (...)
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد –
عند
موائد الرحمن الفكرية
"إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا"
(الأنسان 9)
حول
هل أصاب اينشتاين في شهادته المعاصرة ؟
أم ثمة تَّصَالُحِ بَعْدَ تَخَاصُمٍ بين (...)
شهادتي للتاريخ (23- ب 2- الجزء الرابع)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثالثة والعشرون (ب 2-الجزء الرابع)
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد –
عن
كيف يُضَارَّ السودان
من سد النهضة ومُتَلاَزِمَاته؟
عند
موائد الرحمن الفكرية
حول
هيغل و جدلية (...)
شهادتي للتاريخ (23- ب)- سل فريدريش هيغل: أتشتمّ جدلية العَزِيز والقَيْنٌ فيما بين النهضة والروصيرص؟
"قطرة الماء تثقب الحجر، لا بالعنف ولكن بتواصل السقوط"
(الشاعر الروماني أوفيدOvid )
و"ان القرم ( الفحل) من الأفيل(صغير الأبل)"(مثل عربي)
بسم الله (...)
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثالثة والعشرون
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد
عند
موائد الرحمن الفكرية
حول
كيف سيُضَارَّ السودان
من سد النهضة (...)
شهادتي للتاريخ (23- أ) سَأَلَ سَائِلٌ "هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا "عن كيف سيُضَارَّ السودان من سد النهضة ومُتَلاَزِمَاته؟ بقلم بروفيسور محمد الرشيد قريش
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة الثالثة والعشرون
من
شهادتي للتاريخ : صرح (...)
من
شهادتي للتاريخ : صرح المخض عن الزبد
عند
موائد الرحمن الفكرية
حول
الزعم بأن كل ما يتعلق بسلامةالسد لم يعد مُشرَّعا علي مصراعيه للتفاوض!
بروفيسور
د.د. محمد الرشيد قريش
مركز تطوير أنظمة الخبرة الذكية
لهندسة المياة والنقل والطاقة والتصنيع
****
(...)
ألَمْ تَرَ أنَّ السَّيْفَ " بخَسَ خطره" إذا قيل إنَّ السيفَ "أشبه" بالعصا!
انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا" (الفرقان 9)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة التاسعة عشر
من
شهادتي للتاريخ حول اتفاقية '59 ، (...)