مصر.. وفيات بغرق حافلة في الجيزة    قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي    صلاح ينهي الجدل حول مستقبله.. هل قرر البقاء مع ليفربول أم اختار الدوري السعودي؟    لماذا يهاجم الإعلام المصري وجودهم؟ السودانيون يشترون عقارات في مصر بأكثر من 20 مليار دولار والحكومة تدعوهم للمزيد    رئيس لجنة المنتخبات الوطنية يشيد بزيارة الرئيس لمعسكر صقور الجديان    إجتماعٌ مُهمٌ لمجلس إدارة الاتّحاد السوداني اليوم بجدة برئاسة معتصم جعفر    معتصم جعفر:الاتحاد السعودي وافق على مشاركته الحكام السودانيين في إدارة منافساته ابتداءً من الموسم الجديد    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    رأفةً بجيشكم وقيادته    احاديث الحرب والخيانة.. محمد صديق وعقدة أولو!!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    كباشي يزور جوبا ويلتقي بالرئيس سلفاكير    شاهد بالفيديو.. لاعب سوداني يستعرض مهاراته العالية في كرة القدم أمام إحدى إشارات المرور بالقاهرة ويجذب أنظار المارة وأصحاب السيارات    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    البرهان ينعي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    الحقيقة تُحزن    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    الجنرال في ورطة    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنصريون رغم أنف الجميع
نشر في حريات يوم 14 - 09 - 2013


زين العابدين صالح عبد الرحمن ……
يقاس تطور أية مجتمع و تمدنه, بهجر الأغلبية لكياناتهم الأولية, و تبني مؤسسات حديثة مفتوحة و جامعة بعيدا عن القبلية و العشائرية, تعبر عن أمالهم و طموحاتهم و تصوراتهم من خلال برامج سياسية و اجتماعية و ثقافية و غيرها, و قد توحد السودانيون في نضالهم من أجل الاستقلال و طرد المستعمر, و انتظموا في مؤسسات سياسية " أحزاب سياسية " تتباين في أفكارها و برامجها, و رغم إن الأحزاب لم تؤد الدور المنوط لقيادة المجتمع في عملية التحديث و الاندماج و الصهر, إلا أنها كانت نقلة اجتماعية و سياسية نوعية في ذلك الوقت, و كان الجميع يتطلع إلي دولة ديمقراطية, تعبر عن جميع الكيانات المختلفة, و يتباري الناس فيها بالطرق السلمية عبر صناديق الاقتراع, و يتم الاختيار للكفاءات بعيدا عن التعصب الذي يميل إلي البناءات الأولية " العشائرية و القبلية و الطائفية " و غيرها من العصبيات, و التي تعيق تطور المجتمع, و المجتمع السوداني رغم جهد النخب لإخفاء العنصرية المختزنة في مخيلتهم, إلا أنهم لم يستطيعوا الوقوف بقوة أمام تيارها, ربما لآن المجتمع كان يختزن العنصرية في ثقافاته, و ظهرت بصورة واضحة عقب ثورة 24, في مذكرة كرام القوم, و هذه المذكرة تعد أحد العلامات السالبة في التاريخ السوداني, و التي أبرزت التمايزات الاجتماعية و العنصرية المختزنة في ألا شعور, و تخرج العنصرية من مخبأها كلما لاح في الأفق ضوء يهدي للتغيير في المجتمع و السياسة, أو ظهرت دعوات من قوي جديدة من أجل التغيير.
رجعت الدعوة للبنيات الأولية في عهد الإنقاذ بصورة واضحة, و تستخدم علي أعلي مستوي في النظام, و حتى لا نجافي الموضوعية إن الدولة و السلطات المتعاقبة عقب الاستقلال, هي أيضا قد ساهمت فيها بصورة كبيرة, و أيضا النخب علي مختلف مدارسها الفكرية و تياراتها السياسية, عندما قبلت أن تضمن هذه الانتماءات في الأوراق الثبوتية الرسمية للدولة, عند استخراج الجنسية و جواز السفر و بعض المعاملات. و معروف إن القبلية و العشائرية, و حتى الإقليمية هي ظواهر سالبة تعيق تقدم أية مجتمع و تطوره, و من العوامل الجوهرية التي تعيق الثورة و الانتفاضة ضد الإنقاذ هذه الظاهرة, و هي ظاهرة قد برزت بقوة في الخطاب السياسي لقيادات الإنقاذ, و في طرح الآراء, و تناول الموضوعات و الحوارات السياسية و الثقافية, إن النفس العنصري الذي أصبح بارزا في بعض الكتابات يؤثر نفسيا و سلبيا علي تعبئة الجماهير, و يوقف تدحرج عجلة التغيير, باعتبار إن البديل أصبح غامضا, و يكون رأي العامة التمسك بالشيء الذي يعلمونه بدلا عن المغامرة غير المحسوب نتائجها, و استطاع النظام أن يغذيها بصور شتي, مستخدما أدواته الإعلامية, و كتابه في العديد من الصحف الورقية و الالكترونية.
الغريب في الأمر, إن المعارضة بشقيها, التي تنادي بالنضال السلمي, و الأخرى التي تتبني العمل العسكري, أحجمتا عن الخوض في هذه القضية, بل هناك من يذكيها, في اعتقاد أنها تشكل سندا ضروريا في عملية الاستقطاب الاجتماعي السياسي, دون النظر في عواقبها, و بالتالي ظلت النخبة السودانية السياسية و الثقافية, تبتعد عن إجتراحها و تناولها بالحوار و النقاش, فهي ظاهرة بدأت تتوسع و تأخذ أشكالا متنوعة, و ضررها أكبر و أوسع من نفعها, فالنظام يستفيد من الأنفاس العنصرية بل يروجها, و يلقي عليها الأضواء, لأنها تخدم قضية بقائه, و تخوف الجماهير, في إن التغيير الذي تنادي المعارضة به, يغدو تغييرا غير مضمون, لأن البديل هذه الكتابات التي تمتلئ بالعنصرية, و إذا كان الذين ينجرون إلي الكتابة المليئة بالرموز و الإشارات العنصرية و الجهوية لا يدرون خطورتها و أثارها السالبة فهذه مصيبة, أما إذا كانوا يدرون تأثير كتاباتهم السالبة علي العامة, و أنها تؤثر علي حركة التغيير في المجتمع, فتكون المصيبة أكبر, لآن هؤلاء يخدمون النظام, و يعيقون عوامل الثورة و الانتفاضة, لأنهم ينشرون الخوف و الهلع في نفس الناس من عملية تغيير, ربما ترجع الناس لسياسة القرون الأوسطي, مع صمت من قبل المعارضة في بحثها بجدية.
هذه القضية تحتاج بالفعل إلي وقفة و حوار حقيقي يسبر غور المشكلة من قبل المعارضة, التي تنادي بالتغيير و الديمقراطية, و أية تجاهل للمشكلة و إهمالها ليس في مصلحة وحدة الوطن, و دعاة الديمقراطية. لآن العشائرية و القبلية و الطائفية من النعرات العنصرية و الجهوية هي نتاج لعمليات القمع و العنف و الاضطهاد و انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها السلطة, و هي تتسبب في إعاقة العملية الديمقراطية و تطورها في المجتمع, و أيضا ليست في مصلحة وحدة الوطن و السلام و الاستقرار الاجتماعي, الذي يأمل فيه الجميع.
و لكن علينا أن نفرق بين قضيتين أساسيتين, أن الجهوية و العنصرية تعد ظواهر سالبة لا تخدم القضية السياسية, و بين نضال القوي السياسية التي تنادي بإزالة التهميش في المجتمع, و دعاة الأخيرة يناضلون من أجل المشاركة السياسية المتوازنة و التوزيع العادل للسلطة و الثروة و التنمية و تحسين الخدمات و المساواة بين المواطنين, و الأخرى تعيق كل هذه الشعارات. إذن ليس هناك أدني علاقة بين النضال من أجل الحقوق و بين الانحراف لاستدعاء العنصرية و العشائرية, حيث إن العنصرية تمثل أصوات سالبة تسير في اتجاه السلطة و تخريب للنضال من أجل الديمقراطية. نخبة السلطة استدعت عن وعي النعرات القبلية و العشائرية, لكي تحدث انشقاقا في المجتمع, و تجعله مثل الفسيفساء, حتى تسهل عملية السيطرة عليه, و تضرب قواه السياسية, و من جانب أخر أيضا تريد أن تخلق نوع من الخوف و الترهيب, في إن أية فكرة للتغيير السياسي سوف تجلب نظاما غير مأمون العواقب, و يؤدي إلي حروب قبلية و انتقامات, و ينشر الفوضة و إباحة الدم, و يصبح السودان غابة كبيرة يسيطر فيها من يملك القوة علي الضعيف, و دعاة العنصرية هؤلاء يخدمون أهداف السلطة, عندما يذكون ذلك بكتابات تملأها العنصرية و الجهوية. و لا أخال إن بعض من هؤلاء كتاب تابعين للنظام يتدثرون بثوب المعارضة لخدمة النظام,
فالقضية علي أية مستوي وطنى, تحتاج إلي حوار علي مستويات مختلفة, إذا كان علي مستوي القوي السياسية بمختلف مدارسها الفكرية و السياسية, و علي مستوي منظمات المجتمع المدني باعتبارها أحد القضايا المهمة التي لها تأثيرات سالبة و خطيرة علي مستقبل السودان كدولة, و يجب علي النخب السياسية و الثقافية و غيرها أن تجترح القضية, و تناقشها بعمق, دون أية حساسيات, أو تخوف من فتحها, لأنها تعد أحد العوامل التي تعيق عملية الثورة و الانتفاضة في المجتمع, كما إن نقاشها بقوة و بصراحة سوف يمهد الطريق للتغيير و يخلق وعيا جماهيريا ناضجا, و نسأل الله التوفيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.