يحيي فصل الله منمنمات لا زالت النوافذ مفتوحة بيني وبين أستاذي الزاكي جمعة يوسف الذي كان أستاذ لمادة التاريخ بمدرسة كادقلي الثانوية العليا (تلو) عبر رسالته الحميمة ، أرسلها لي من سلطنة عمان حيث يعمل هناك في مجاله كمدير مدرسة إعدادية ، يقول الأستاذ الزاكي :- (( عشت يا يحيي أجمل أيام العمر و قد كانت مدرسة كادقلي الثانوية متميزة في كل شئ بداية بطلابها ، فقد كانت علي أيامنا دائما من مدارس قائمة الشرف – العشرة الاوائل – و لا اذكر ان طالبا رسب في الشهادة في مادة التاريخ التي كنت أدرسها وهذا هو الحال مع معظم المواد و لا زلت أذكر أن شابا إسمه ( محمد الحسن الامين) – فهو قطعا ليس ذلك الشاب الذي ولاه أهل الإنقاذ أمر اهل كردفان ، اقول أذكر أن هذا الطالب ( محمد الحسن الامين) من كادقلي الثانوية أحرز95 في مادة التاريخ و غيره كثيرون كانوا من الطلاب المتفوقين في المواد المختلفة ، كان في مدرسة كادقلي طلاب و منهم (يحيي فضل الله) يمكن أن يحدثوك وهم بعد طلاب صغار عن لوركا و بيكاسو والديالكتيك و عن جيفارا و الموناليزا و رسالة الغفران و الكوميديا الالهية و اليوتوبيا و منهم من قرأ سلامة موسي و خالد محمد خالد و تولستوي و فكتور هيجو ، في نفس الوقت يمكن أن يحدثوك عن البيتلز و المارجوانا و سياسة التمييز العنصري ، كنا نحاورهم في كل شئ وكانوا يحاوروننا بمستوي راق و لا أنسي حصة تحدثت فيها عن السلطان عبد الحميد و جمال عبدالناصر من وجهة نظري طبعا ، فأغضب حديثي طالبين من الاخوان المسلمين هما ( احمد عبد الواحد) و (موسي علي سليمان) و قد كانا طالبين مؤدبين رغم انهما من جماعة الهوس و لكنهما كانا يعاملاننا بإحترام و تقدير كبيرين ، كنا في كل دفعة ندخل الي كلية الطب ما بين5- 7 طلاب وهم الان من خيرة اطباء السودان ، ثم كانت كادقلي عظيمة في معلميها فقد عاصرت فيها خيرة المعلمين و المفكرين ، في موقع مساعد المحافظ للتعليم كان أستاذنا ( أحمد إسماعيل النضيف) و بعده أستاذي (حسن حامد مهدي) فقد علمانا كيف نكون معلمين و كفي و في المدرسة عملت مع مديرين اولهما أستاذنا ( حران) ، كان رجلا هادئا تخصص في مادة الرياضيات في مصر و درس اللغة الفرنسية كذلك ، كان يكره الكلام في السياسة – يقال ان ذلك كان لتجارب سابقة – كان يميل دائما الي الحياد و علي المستوي الإداري يحكي عنه كان يقال دائما ان تقريره السنوي الذي يكتبه عن المعلم لن يفهم المسئولين عنه انه لصالحك او ضدك ولكنهم سيمنحونك علاوتك السنوية ، كان طيب القلب ، عفيف اللسان ، يحكي النكتة لمن يحبهم و يثق فيهم من المعلمين و كان يكره نوع المعلمين الذين كنا نسميهم (المولانات) ، كان ( حران) جزء لا يتجزأ من ( تلو) ، يقضي فيها حتي إجازته الصيفية و لا يذهب الي اهله في الخرطوم وكان له إبن اسمه (إقبال) ، اذكر انه في اول ايام الإجازة ، عندما تخلو المدرسة و يسافر جميع الطلاب من الداخليات ، كان ينظر الي المدرسة و يقول :- ( لا بنريدهم و لا بنحمل بلاهم ) – يقصد الطلاب – ، كانت ايامه غالبا ماتشهد اضرابات بسبب النقص في المعلمين فقد كانت كادقلي بعيدة و لم تكن المواصلات ميسرة بسبب الامطار و عدم سفلتة الطريق ، ألم تسمع بتلك المعلمة التي أخبرها المسئولون بوزارة التربية بالخرطوم بانها منقولة الي كادقلي فردت علي محدثها في شكل سؤال قائلة :- ( ك…….. إيه ؟ )…… )) أستاذي الزاكي أحتاج ان أشرح عن كيف ان رسالتك الحميمة قد حرضت ذاكرتي و جعلتني أستدعي الكثير من التفاصيل التي تمكنني من ان أتداخل معك عن طريق أسلوب المقاطعة _ يقولون إنني أحب المقاطعة دائما وهذا ربما من عيوبي – لذلك أجدني أنحاز الي التدفق التلقائي في رسالتك هذي دون ان أقاطعها او اتداخل معها محافظا علي إيقاعها السلس و أترك هذه الرغبة مؤجلة الي حين و أعود الي رسالتك (( و عملت فيها – مدرسة كادقلي الثانوية العليا (تلو) مع مدير أخر هو الشيخ (محمد ونسي محمد خير) وهو بقاري مسيري و هو بقدر ما كان طيبا كمسيري ولكن ( الكوز) الذي داخله كان دائما ما يشده الي مواطن الخلاف و التشنج و الهوس واذكر أنك في إستراحتك بعنوان ( أنا شخصيا) أشرت الي ان ( ونسي) و الاستاذ(فضل الله ) كانا يميلان الي الاخوان المسلمين او الجبهة ، هما يا صديقي لا يميلان بل ينبطحان تماما و ما اكثر إنبطاح هذه الجماعة كما تعلم ولك ان تعلم ان (ونسي) كان في جامعة افريقيا العالمية بدرجة وزير وكان ابنه (احمد ونسي) نائب والي و وزير الشئون الاجتماعية ببحر الغزال ، اما(فضل الله التوم البيه) فقد كان بدرجة وزير بمجلس ولاية غرب كردفان مع الدكتور (بشيرادم رحمة) الوالي ، اما حكاية الإنبطاح فيحكي ان عمنا الناظر ( بابو نمر) – الف رحمة ونور عليه – إلتقي ( جعفر نميري) و كانت تربطه به صلة قوية ، و(نميري) طبعا في أول عهده حل كل شئ و صادر كل شئ و أمم كل شئ ، ثم عاد و أعاد معظم المصادرات و الاشياء المؤممة التي فعلها علي قاعدة ( إن الثورة تراجع و لا تتراجع) ، تلك كانت ( مايو ) ، جاءتنا الان (يونيو) فهي تتراجع و لا تراجع ، يا للمصيبة ، المهم عمنا (بابو نمر) إلتقي ( جعفر نميري) بعد ان ألغي قرارات التأميم و المصادرة وقال له :- ( يا جعفر انت كلو زول في السودان ده صارعتو و رميتو ولكن قم منو إلا نحنا الادارة الاهلية دول صارعتنا و رميتنا ولكن إنبطح فينا بطحة واحدة لكن ما قم كلو كلو ) و طبعا (نميري) لم يرجع الادارة الاهلية و ظل منبطحا عليها الا ان راح مع (شليل) ، أقول (فضل الله التوم) و (ونسي) كانا جبهة و أخوان مسلمين خمسة نجوم و لهذا لم نسمح لشرهما – التزمت و التشنج والهوس- ان يتمدد في مدرسة كادقلي الثانوية ، فكانت (تلو) منارة و كانت بوتقة تشع النور حولها فتضئ كل جبال النوبة و كانت رسالة التنوير التي تقودها (تلو) مشتعلة متقدة متعددة الجوانب كإنسان الجبال فأنجبت أبناء متعددي المواهب و يكفي (تلو) فخرا انها أخرجت أمثالك ، قال لي أحدهم :- ( في واحد اسمو يحيي فضل الله كتب عنك أكثرمن مرة في جريدة الخرطوم ، من هو هذا؟ ) ،قلت له :- ( ألست من يقرأون الخرطوم بإنتظام ؟ ، اجاب :- ( نعم ) ، قلت :- (الم تسمع عنه في الخرطوم الثقافي او السياسي او حتي في الاستراحة ؟) ، أجاب :- ( لا ) ، قلت :- ( الا تعرف بعض المسرحيين و المخرجين السودانيين ؟ ) ، أجاب :- ( نعم ) ، قلت :- ( الم تسمع بواحد منه اسمه يحيي فضل الله ؟ ) ، أجاب :- (لا ) ، قلت :- ( أتعرف الشعر و الغناء ، أسمعت بالفنان الموهوب مصطفي يسد احمد ؟ ) ، أجاب :- (نعم ) ، قلت :- ( ألم تسمع بان من الذين يكتبون له الشعر الغنائي يحيي فضل الله ؟ ) ، أجاب :- (لا ) ، قلت له :- ( يا اخي انك اذن لم تسمع ولم تعرف شيئا مفيدا حتي جريدة الخرطوم نفسها ، ولكني أقول لك إن يحيي فضل الله هذا تلميذي و هو من نوع التلاميذ الذين يفخر المعلم بهم و يتباهي ) ، أعود الي (ونسي) و (فضل الله) اللذين كانا من الاخوان المسلمين الناشطين و لكنا كنا نبطل مفعولهما بإستمرار و كانا بعكس الاستاذ (بشير عبدالواحد) الذي كان يدرس اللغة الفرنسية قبل مجئ صديقي ( احمد حسن عبد القيوم) و صديقي (راجي الله أدم) فقد كان(بشير عبدالواحد) هادئا و مهذبا ولكنه جبهة ، و في كادقلي عملت مع أستاذي ( بشير أدم ) المشهور ب(بشير تي)-T – نسبة الي الشلوخ ال ( T) علي خديه و قد درسنا في ( خورطقت ) الثانوية و وجدناه في كادقلي نائبا للناظر و بسبب الوجود الكثيف لخريجي ( خورطقت) من معلمي مدرسة كادقلي أصر (بشير أدم ) علي انه لن يدرس ال6 حصص التي كان يدرسها كنائب ناظر بحجة انه لا يمكن ان يدرس و بالمدرسة هذا الكم الهائل من تلاميذه المعلمين ، فهناك (علي عبدالواحد ) في العلوم و (فضل الله التوم ) في الانجليزي و (الزاكي جمعة) في التاريخ و (الجيلي عمر بلل) في الجغرافيا و( بشير محمدعلي) و(ابو البشر محمدين) في الفنون (بشير عبدالواحد) و ( احمد حسين) في الفرنساوي ، فكان للاستاذ (بشير) ما أراد و كنا جميعا نعامله كما يعامل التلاميذ وله الحق في ان يأمرنا مستعملا عبارة ( يا ولد ) بإي اوامر كمعلم لنا طبعا و ليس كنائب ناظر فقد كنا و مازلنا نكره أوامر الرؤساء. و في كادقلي كان الشيخ (عباس ابراهيم) مدرس الدين وهو رجل طيب جدا وبرئ و من ناس (رشاد) او ( العباسية تقلي) و كان رجلا محبوبا و بسيطا جدا وفي كادقلي كان الاستاذ (بشير محمد علي) وهو استاذ التربية الفنية و بالمناسبة ورد أسمه في المفكرة و هو رجل طيب و بسيط ومن تلاميذ الاستاذ محمود محمد طه و هو مشهور باسم (بشير جريشة) و يحكي ان (بشير) هذا عندما كان ممتحنا للشهادة الثانوية في العام1966م في مادة الفنون كان ضمن الموضوعات سؤال عن يوم الحشر – يوم القيامة يعني – ولان الذي وضع السؤال لابد ان يكون مجنونا فان أخانا (بشير) كرفس الورقة تماما ثم مطها و خلط كل ما لديه من الوان في خلطة واحدة و رشها عليها ثم سلم الورقة فكانت النتيجة ان احرز (بشير) Distenction One و دخل كلية الفنون الجميلة ، بربك يا يحيي من هو الفنان ، (بشير ) ام الذي أعطاه الامتياز ؟، ومن هو الذي يستحق الشبال ؟ وفي كادقلي كان استاذي ( حسن احمد البلاع) استاذ مادة اللغة الانجليزية المشهور و هو من أسرة كبيرة من ناس (النهود) و بالمناسبة هو (حسن) وليس (عبدالرحمن) كما ورد خطأ في مفكرتك ، (عبدالرحمن) هو شقيقه و هو العقيد الذي إبتلعته حرب الجنوب وقد إشتهر بين ضباط الجيش بالشجاعة و دقة التصويب و ان إردت اسال عن ذلك الاخ ( دليل) المتخصص في شئون الجيش السوداني في جريدة (الخرطوم) ، و لا انسي موقف الاستاذ (حسن البلاع) في العام 1978م عندما اضرب الطلاب بحجة ان المعلمين توقفوا عن تدريس الحصص الزائدة عن الحد الاقصي المحدد لكل معلم و كان المعنيان بالامر انا وصديقي (احمد حسين ) معلم الفرنساوي فاستدعي المدير ( ونسي ) الامن و جاء السيد المحافظ حينها السيد( محمود حسيب) رحمه الله ، اذكر ان (البلاع) واجه (ونسي محمد خير) امام المحافظ عندما أفاد (ونسي) بان (الزاكي) و (احمد حسين) توقفا عن التدريس فقال له :- ( القرار هو قرار هيئة التدريس و ليس قرار الزاكي و احمد حسين وما عليهما الا التنفيذ ) و برغم ذلك جعلنا ( ونسي) نزور صديقنا (جلال تاور) زميل الدراسة في (خورطقت) – ولكن ماكان احد يتمني زيارته و بقينا في ضيافة (جلال) الي ان أتت الصدفة بالاخ المستشار (عبدالله احمد المهدي) فاطلق سراحنا . في كادقلي الثانوية كان (علي محمد عبدالواحد) معلم مادة الاحياء الممتار و الرجل الطيب وهو من أهلنا (الكواهلة) من (كالوقي)، ود ريف يمتاز بالشجاعة و الكرم و الإيثار و كان مكان إحترام الطلاب دائما لطيبته وحسن خلقة وتجويد عمله ، كان في كادقلي الاخ الاستاذ ( حياتي الطيب عبدالقادر) في شعبة العلوم و (حياتي) كان المسئولون بالوزارة كثيرا ما يعتقدون انه بنت نسبة لاسمه وكذا الحال مع الاستاذ (معالي) وكان (حياتي) معلما ممتازا وشجاعا جدا في قول الحق و كانت له صولات وجولات مع شيخ (ونسي)، كنا نسكن في (حي السوق) في منزل السيد (مصطفي ابو حسنين) شخصي و (احمد حسين) و (حياتي) و (راجي الله ادم) و كان إيجار المنزل 50 جنيها و كنا ندفع منها فقط 7.5 و تدفع الحكومة ما تبقي من المبلغ حسب قانون الإيجارات للموظفين في ذلك الوقت ، كانت كادقلي في ذلك الزمان هي مدينة الموظفين و كان سوقها العامر يتوفر فيه كل شئ و كان الشئ الوحيد المعدوم في كادقلي هو السلاح فقد كانت خالية تماما منه و كانت مدينة آمنة تماما و مسالمة تماما تفعل فيها ما تشاء ، لا احد يسألك و من يريد ان يتأكد من صحة كلامي فليسأل شخص أسمه (توتو كورو) ، هل سأله احد يوما و قال له لماذا لا تلبس ملابس؟ ، قلت إنها مدينة للموظفين و قد كنت و الصديق (احمد حسين) و برغم اننا معلمون و لكنا كنا مرتبطين تماما بالموظفين في المدينة خاصة مجموعة الضباط الاداريين التي كان شيخها المفتش (علي ماقيت) و هذا المجموعة كان أجمل ما فيها صديقنا (الطيب عبدالله) الشهير ب(الطيب شريعة) ثم (عبدالعزيزبركات) و ( محمد عثمان المقبول) و غيرهم وكانت كادقلي تمتازبمجموعة متجانسة و راقية جدا من الموظفين و علي ذكر الاخ (الطيب شريعة) فقد جمعني به نادي (المريخ) ، طبعا لا يذكر نادي المريخ إلا و يذكر الاخ (العاقب التوم) مدير الهاتف فقد كان سكرتيرا للنادي و كنت نائبا له و لا ينسي المتحدث عن مريخ كادقلي عمنا (كاكدله كوه) الذي كان امينا للخزينة و لا انسي اولاد (حجر المك) ناس (زكريا) و (حمري) و غيرهم وعلي ذكر الاندية فهناك النادي( الاهلي) سيد الاتيام و انصاره من الجلابة ناس (حي السوق) (آل مدني) و (سنجك) و اولاد (عمر الخليفة) بقيادة أخونا ( الريح) و شقيقه (حجير) و (بكري) و اولاد (عبدالحفيظ) (عروة ) واخوته( ذوالنون) و (انس) وعمنا (عبدالرحمن ابو البشر ) و ناس (الهلال) في (كليمو) اولاد (سعد) و ناس (جيمس) و اهل (الموردة) و(التلال) و (الجبال) و غيرها . كادقلي يا اخي جزء غال و عزيز من العمر عشت ايامنا فيها كاملة طولا و عرضا و كانت المدينة فيها مستوي من الرخاء يصل الي درجة الترف ، فما كان يخلو اسبوع الا و شهد ميزنا خروفا مذبوحا و قد تكون المناسبة ان احد اعضاء الميز حلق شعره مثلا وقد كان كل شئ ميسورا و رخيصا ألا الانسان فقد كان غاليا و محترما و حرا و لا ادري كلما اذكر كادقلي اتذكر اغنية سمعتها لمرة واحدة من شاب اسمه ( الباقر أبتر ) ، كان في إجازة مع أهله في (حي السوق) ، يغني ذلك الانسان بصوت شجي و يملك مقدرة علي التطريب عجيبة ، يحكي في تلك الاغنية حبه لكادقلي و عن نيم كادقلي البارد الظل ، تلك ايام لا تنسي يا اخي يحيي و ستبقي في الذاكرة و الوجدان و عبر الشرايين و الاوردة فقد كانت كلها بلون الحليب . في العام 1978م نقلت الي (الابيض) حسب رغبة شمال كردفان الذين كانوا يودون نقلي الي (خور طقت) التي كان التفكير في ان تكون مدرسة نموذجية ، جئت الي (الابيض) ولكني رفضت الذهاب الي (خورطقت) فنقلت الي مدرسة (إسماعيل الولي) و كانت المفاجاة ان نقل بعدي بشهر الي نفس المدرسة الشيخ ( ونسي محمد خير) و لكنه كان هذه المرة شخصا أخر و ذلك حديث يطول لا علاقة لك به . ثم طاف علي كادقلي زمان حزن فيه كل الناس و تخرب كل شئ فيها حين تخرب كل شئ في السودان عندما طاف علي بلادنا اناس سموا انفسهم زورا ( إنقاذ وطني) و ما هم كذلك ، و منذ ذلك الوقت خرجت كادقلي و لم تعد حتي الان و لكنها أخي يحيي حتما ستعود و العود احمد وختاما أخي العزيز الشكر كله لك لانك حركت في رغبة الكتابة فكان هذا السفر الذي بين يديك و الشكر كله لك لانك ذكرتني بالخير في مفكرتك في جريدة (الخرطوم) فشعرت بان اناسا في الدنيا في قامتك يذكروننا و نحن متفرقين ايدي سبأ في المنافي و خلف الموانئ نبحث عن لحظة ان نكون و ارجو ان تعذريني علي اني كتبت لك أطول رسالة اكتبها و الي الملتقي لك كل تقديري اخوك الزاكي جمعة يوسف )) استاذي الزاكي كل كلمة في رسالتك تحيلني الي كتلة من الشجن و الحنين ، رسالتك جعلتني اتحسس موقعي من هذا العالم المرتبك بفعل وجودنا في اماكن غير تلك التي ألفناها و تألفت مع احلامنا التي تعلن تحالفها مع الحياة . و لا تزال النوافذ مفتوح