يتمتع الهندي عزالدين بأنه مثقف وغزير المعرفة في شتي المجالات الثقافية وتثير اقواله شهية الكثيرين للاشتباك معه تأييدا او تفنيدا وكما انه صاحب حضور خاص نابع من سماته الشخصية ومن الكم الهائل الذي يستند عليهما كونه احد ابناء النخبة الحاكمة المدللين الذين مهدت لهم الطريق بعد ان انفتحت لهم ابواب الدنيا الجديدة بعد استيلاء الانقاذويين علي سدة الحكم لتنطلق قافلة المثقفين الجدد وقافلة الاثرياء الجدد بعد ان صاروا من اصحاب المال ومالكي العقار ولولا مجيئ اولئك الانقاذيين لما كانوا علي تلك الشاكلة من المجد والتمييز الاجتماعي عن الاخرين ويلجأ الهندي الي التقليل من شأن منتقديه ومعارضي النظام ويتعاطي مع افكارهم المقابلة بقدر من الزهو بنفسه واللااحترام ويحرص علي توظيف تلك الخصائص علي القيام بأكبر نوع من التعبئة خلف مواقفه السياسية الداعمة للنخبة الحاكمة وعرض تلك المواقف فيها الكثير من الضغائن لمعارضيه الامر الذي يجعلها احيانا اقل قبولا ومصداقية ويلاحظ ذلك في ارائه عن احزاب المعارضة والشريك المشاكس في الحكم الحركة الشعبية التي تعرضت لحملة منظمة من اعلاميي النخبة الحاكمة الموالين منهم والمصلحجيين فنالت الحركة الشعبية نصيبا وافرا من ثقافة الكره والضغينه بأعتبارها التمثيل الاكثر نقاءا ووضوحا في تبني قضايا الهامش وحقوق المجتمع المدني ويستحضرني هنا وما استفزني موقف الهندي من الثورات التي اجتاحت المنطقة العربية خاصة الثورة المصرية محاولا التقليل من مقدرتها علي الصمود قبل ان تستبين الامور بجلاء ويسقط الطاغية واصفا اياها بأنها بلا رأس ومع ضعف الاحزاب الموجودة ومستهينا بدور القوات المسلحة لأنها الداعم الرئيسي للرئيس مبارك وولغ معه في ذلك الكثير من كتاب النخبة الحاكمة ومصلحجية النظام الذين يوظفون اقلامهم لمسح احذية النخبة الحاكمة ويخشون من سقوط النظام بذات السيناريو لزمن انتهي بمثالياته وقضاياه المفلسه ومضي في تفنيده مدعيا عدم صمود الثورة ولكنه تجاهل ان الشعب والشباب هم الذين يقودون الثورة وهم رؤسها وليس من الضروري ان تقودهم الاحزاب لأن الشعب يريد اسقاط النظام فتجاوز الشعب الاحزاب للخلاص وانقاذ الروح من اولئك الطغاة والجيش في الاصل هو من هذا الشعب فلا بد ان ينحاز اليه وان الثورات التي تقوم الان في المنطقة العربية وقودها الشعب ايها الهندي ومازال الشعب المصري الي الان يتابع اثار ثورته ويطالب بتطهير الدولة من رموز الفساد الموالية للنظام السابق وعلي نحو خاص جهاز امن الدولة ووزارلة الاعلام من خلال ااجهزة الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة التي كرست للانحياز الايدولجي ابان نظام الرئيس المخلوع وتحدث عن دعم حركات دارفور لمليشيات القذافي منساقا وراء احاديث النخبة الحاكمة التضليلية بلسان وزير الخارجية غير مستندا بأي دليل مادي لان عليه كصحفي واعلامي ان يقف محايدا ولمصلحة الجالية السودانية المتواجدة في ليبيا لأن السودانيين في عيون الشعب الليبي كلهم سواء سوي كانوا من الشمال او الجنوب او الغرب او الشرق ودرءا من الكوارث التي ستعود علي ابناء الجالية في ليبيا ولكن ماذا بعد ان فقدت الاجهزة الاعلامية مصداقيتها ومهنيتها لصالح النظام التضليلي وتناسوا في انها سترفع من حدة التوتر علي سير المفاوضات الجارية ولو كنت قائدا لهذه الحركات لامرتها بالرجوع فورا الي قواعدها ولكن فات علي الهندي من اين جاءت مليشيات الجنجويد التي لا تزال قاطنة الي الان في دارفور ومن اجل من جاءت لضرب الابرياء والمساكين وعليه ان كان شجاعا ان ينشر الحقائق كاملة غير منقوصة ولماذا ولكنه فقط يفلح في ايجاد التبريرات المنطقية لايجاد الزرائع الواهية متناسيا ان يبرر رأي الحكومة في رفضها التدخل العسكري في ليبيا في جلسة جامعة الدول العربية ولكن عدالة السماء ستثأر لجميع المنكوبين وبأعتبار ان المولي عز وجل يمهل ولايهمل وليعلم كل الاعلاميين الموالين والمصلحجيين الذين جادت بهم اقدارالعقدين الاخيرين من هذا الزمان ان ملامح التغيير تلوح في الافق وسيكون التغيير اذا تم بأذن الله مماثلا لما تم في الثورة المصرية التي نالت اعجاب العالم اجمع الا الهندي عزالدين وستكون المطالب بتغيير جزري في هيكلة الدولة الفاسدة وكنس اثار الفساد وبتر المصلحجيين وازالة اسباب التحيزات العنصرية البغيضة لبناء دولة مدنية ديمقراطية يحرسها القانون فوق الجميع لا ولم يعد من الممكن التحايل علي الواقع بدعاوي الحرص علي الامن والاستقرار والمواطن والوحدة وبات من الضروري مناقشة هذه الامور بوضوح بعد ان استبانت الامور بجلاء وتحول الوطن الي الي فندف للبيع وافلام للرعب بعد ان احتكروا ثماره لحقبة كانت ممزوجة بالمسممات الهدامة لرتق النسيج الاجتماعي وبقضايا تسم البدن وصارت اخبارنا وفضائحنا تتصدر الفضائيات العالمية التي تساعد في ان تنتج المطضادات الايدولوجية في ان تنتج سلسلة من المواقف والافعال بما لا تتمناه النخبة الحاكمة الي حيز الممارسة العلنية والعملية وفي ظل تلك الاوضاع المحفوفة بالمخاطر لقبيلة الاعلاميين نما الهندي بن الانقاذ المدلل وفات الكبار والقدرو في ظل تحجيم الرأي الاخر التي تقتضي لأن تكون جاهزا ان اقتضي الامر للموت فالكاتب لا يزال يشعر بعدم الامان داخل وطنه وان كانت بعد الانظمة تتردد اليوم قبل سجن الكاتب او اغتياله ليس كرما منها ولكن لأن تركيبة العالم قد تقولبت بفضل عولمة المهانة واصبحت الجرائم في حق المبدعين لاتمر بسرية بل ضمن الحسابات التي علي النخبة الحاكمة ان تراجعها اذا ارادوا ان يقبلوا من الغرب ناهيك من وضع اعتبار للمولي عزوجل لأن من نسي ان الله يراه سينسي ان يري دموع المظلومين حين يتألمون ان غالبية الاعمال المطروحة ثقافيا حافلة بالتناقضات والارتباكات ولا تزال عاجزة عن ملامسة الحقائق لأن الرقابة الاجتماعية والسياسية والامنية تخرج كشف الواقع وتشريحه وتحليله ومناقشته ايدولوجيا لأن النخبة الحاكمة هي التي تتدخل صوغ السيناريو وتحديد الملامح الايجابية للشخصيات المختارة (الهندي نموذجا) فارضة ذلك علي من يرغب في انجاز مجد شخصي وتلك الطريقة تضع المطبات والحواجز امام الابداع ما دام عاجزا عن قول الحقائق لأسباب سياسية وامنية ان التناول الاعلامي لأولئك المواليين والمصلحجيين جعلا منه واقعا ليس مستترا يتمتع افراده بغطاء وحماية من النظام الحاكم التي اعطتهم سلاحا يواجهون به اعدائهم من معارضي النظام بحثا عن مكاسب سريعة وامجادا شخصية للدرجة التي بات فيها بعض الصحفيين الانهازيين والمصلحجيين يوظفون اقلامهم لمسح احذية النخبة الحاكمة فأمتلأت جيوبهم من استثمارمأسيي ضحاياهم من معارضي النظام واليسطاء والمهمشين من ابناء هذا الشعب(الانتباهة نموذجا) فكرست للصورة التي يحلو ان يرانا عليها اعدائنا لتبني مجدها علي نهش معارضي النظام والمستضعفين والمقهورين من ابناء الشعب الغلبان المقهورين من النخبة الحاكمة غير ان المشكلة تكمن في ان الخوف الذي ينتاب المبدعين من اعلاميين ازاء تدخل السياسين ومالكي المال في شؤنهم الخاصة فالمال والسلطة قادران وحدهما علي ابتكار المستحيل مع قوة اغراء مخيفة قد تقضي علي حرية التعبير وتمنع السجال النقدي وترفع حواجز كثيرة امام الابداع والثقافة التي تحتاج الي بلورة مرتكزاتها الجوهرية ولكن كيف في امكان الكاتب ان يكون ضمير الامة ولسان حقها وهو منذور لمذاجية الحكام لتسقط معها كل الاطروحات والمبادئ كما هو موت الضمير الانساني المستباح ومن يشاهد الهندي عزالدين والطيب مصطفي وبالأخص في الفترة الاخيرة وطريقة تناولهما للأحداث الراهنة لن يري كاتبا اوصحفيا ولكنه سيري فتوة ومنظراتية يصنعان بطولاتهما بالوعيد والتهديد واستعراض العضلات لن يري اعلاميا ولكنه سيري اصواتا تزايد وتدافع عن مواقف النخبة الحاكمة والاستماتة في تبرير مواقفهم اللا منطقية بعد ان اتضحت الامور بجلاء ليطل علينا الهندي بعد ذلك بمفاهيم فذلكة لوضع التدابير الوقائية قصد اي فعل يأتي مباغتا فيفقدون رأس مال شرعنة النظام والذي حسب استراتجيتهم يجب ان يتسم بألديمومة حتي لا تتعري اجسادهم وتنحسر عنهم الاضواء ولكن الي متي يظل اولئك المواين والمصلحجيين يبررون اخطاء النخبة الحاكمة لأن الزمن يمر والتاريخ يدون في صمت كل شيء وسيظل مازقنا الانساني في الخطاب الصادق مع الذات ومع الاخرين عاملا دون انجاح الاعلام المبني علي الاوهام الانحياز لمزاجية الحكا م التحية لكل الكتاب المناضلين والشرفاء الي جعفر السبكي واخوانه الذين يقبعون داخل اسوار السجون فقط لأنهم يبحثون عن الحقيقة لتمليكها للرأي العام مهما كلفتهم النتائج كان في الامكان ان يدهنوا جلودهم بدهان الانتماء للنخبة الحاكمة ولكنهم لا يفعلون وهم عزلاء فقط بأقلامهم امام مكائد النخبة الحاكمة يحاربون التماسيح والثعالب واسماك القرش وعلي التاريخ ان يوثق لأولئك الشرفاء لأن اياديهم نظيفة من جرائم الحبر المتفشية بين اهل السياسة ونناصرهم حتي يرد الله غربتهم لأنهم نماذج لشرائح من المجتمع اكدت فعلا بأن هناك فعلا (أشياء لا تشتري) مكافحون ومناضلون تصدوا للظروف الراهنة لأظهار الحقائق مهما كانت النتائج التي تلاحقهم بالسجن والتشريد وأن لم يكن للرأي الاخر دور المرشد في حياة النخبة الحاكمة فمن سيتولاه اذن ومن الافضل ان توظف قلمك ايها الهندي لحال الاعوجاج المائل نتيجة لمعامل الخلل البنيوي في كل اركان الدولة قبل ان ينهض الشعب وتتحرك الياته وينفرط العقد والنخبة الحاكمة لا زالت في مرحلة اللاوعي مع تنامي الثورات في محيط المنطقة العربية وسقوط الطغاة واصبحت الجرائم في حق الصحفيين والاعلاميين والمتظاهرين وكل المطالبين بحقوقهم تضاعف الهم والغم بفضل ماتزودنا به الدولة لأبقائنا ازلاء ومرعوبين من هول تلك الفواجع التي تسم البدن ولكن عدالة السماء لا بد ان تثأر لجميع المنكوبين والمظلومين خلف اسوار السجون وخارجها وخاصة في هذا الزمن الذي يعيد فيه العالم النظر في رؤيته لماهية حقوق الانسان ليكسر حاجز الشعور بالخوف المادي والمعنوي والمطالبة بصيانة حقوق الافراد في دول الاستبداد ومن يصدق سقوط النظام المصري بكل جبروته لتنكشف عورات اركان النظام السابق والاعلاميين المواليين للنظام والمصلحجيين زالت كل مسببات الوجاهة التي كانوا يتمتعون بها وتحيط بهم فصاروا اكثر من اقزاما بعد ان اكتسبوا في ظل النظام السابق جرأة ملفتة وهم يخرجون بوائقهم بلا تحفظ وانشاء منابر اعلامية لتلميع احزية النخبة الحاكمة وتناول القضايا الراهنة بسلبية تخدم النخبة الحاكمة كقضيتي فتاة الفيديو و قضية صفية كنموزجان يؤكدان علي ذلك ولكن علي الهندي واعوانه ومن باب الامر بالمعروف ان يكون المضي مغايرا وليس علي النسق الحالي ولو بزريعة ان التارخ لن يرحم ومن ابراء الذمة امام الاجيال القادمة خاصة واذا انفتحت ستارة المشهد الاخير علي نحو ما لايريده الانقاذويين