ذكرتني تصريحات وتهديدات نائب الرئيس )التاني)، وكافة تصريحات وتصرفات وأفعال أهل النظام، وغلظة معاملتهم للشعب السوداني، بمشهدين يتكرران في الأفلام المصرية القديمة (الأبيض وأسود). في المشهد الأول، يحتج سكان الحارة على قسوة فتوة الحارة وأزلامه، وعلى أتاواته وقمعه لكل صوت معارض أو محتج. وفي المشهد المذكور، يقف الفتوة (محمود المليجي، عباس فارس مثلا) أمام أهل الحارة من غمار الناس، وحوله صبيانه بنبابيتهم ونظراتهم النارية، وقلوبهم التي نُزعت عنها الرحمة. يترجاه سكان الحارة بعد مضاعفة أتاواته، ويتوسلون له: "أرحمنا يامعلم زلطة".فيشخط فيهم بصوته الأجش، والشرر يتطاير من عينيه: "موتوا! مافيش رحمة!" وفي المشهد الثاني، يسوم الباشا (زكي رستم مثلا) غليظ القلب الفلاحين في أرضه سوء العذاب، ويطفف كيل حصادهم، ويسلط عليهم ناظر العزبة المداهن، أو شيخ الغفر "لتأديبهم"، ووكيل النيابة (قريبه/ربيب نعمته) ليلفق لهم التهم ويرميهم في السجن، ويغتصب هو (أو ابنه المُدلّل) بناتهم، ويجلدهم بالسياط حين يرفعون أصواتهم احتجاجا. وحين يُضاعف عليهم إيجار الأرض أو يشتري منتجاتهم بثمن بخس، يأتوه في عزبته مستعطفين مسترحمين: "أرحمنا يا حضرة الباشا!"، فيشخط فيهم من على درج العزبة، وهو في (الروب دي شامبر): "موتوا! مافيش رحمة!" تذكرت هذه المشاهد وأنا أشاهد العنف المُفرط والقسوة البالغة التي عامل بها النظام (كدأبه) المظاهرات السلمية المُنظمة التي خرجت في الخرطوم ومدن الأقاليم،وقوامها بضعة مئات أو آلاف من الشباب والنساء والكهول، المحتجين على انعدام الخبز والحرية، العزّل إلا من غضبهم الحارق، وحناجرهم الداوية، وإيمانهم من أن "كل أول وليه آخر"، وبضعة فروع من شجر النيم؛ وحين قرأت أعداد المعتقلين والمعتقلات من النساء والكهول (لمرضى) والشباب، المحتجزين في أماكن مجهولة لا يصلها الأهل والمحامون، المحرومين ، ليس فقط من الحرية، بل من الأدوية المنقذة للحياة. وحين يُشير البعض إلى الدستور (دستورهم)،يرد عليهم "حراس" الدستور، وترد عليهم قوات الأمن (التي لا رادع لها)باستخدام العنف المُفرط قائلة: "بلا دستور بلا بطيخ!" الحمد لله الذي نزع عن قلوب أهل النظام الرحمة والرأفة بهذا اشعب المكلوم وأبدلهما حقدا مدمرا وغلا عجيبا و"غبينة" لا تبرد ضد الغالبية العظمى من شعب السودان، والحمد لله الذي يسّر لهم من جيوبنا ومن أفواه أطفالنا ومرضانا وضعفائنا، ومن خيرات باطن أرض السودان التي نفدت أو في طريقها للنفاد، ما يكفي، ليس فقط ليعيشوا في بحبوحة من العيش هم ومن حولهم، بل ما يكفي لشراء كميات مهولة من الغاز المسيل للدموع، والخوذات والدروع الزجاجية، والعربات رباعية الدفع وغيرها من وسائل القمع التي تجدها في كل مدن السودان الصغيرة والكبيرة، وهي أموال تكفي لرصف كل أرض السودان برغيف العيش! والحمد لله الذي زرع الرعب في قلوبهم، (رغم احتاكرهم للسلطة والثروة، وقواتهم الأمنية المختلفة الأسماء والصفات، ومليشياتهم، وأسلحتهم الخفيفة والثقيلة، والتكنولوجيات الموجهة للتجسس والتنصت والبروباقاندا وعلف "الجداد" الإلكتروني)، من بضعة مئات من المتظاهرين العزل الذين فاض بهم الكيل. كان دكتاتور هاييتي (أفقر دولة في نصف الكرة الفربي)، بابا دوك دوفالييه (رحمه الله، ونطلب له الرحمة لا لأنه يستحقها، بل لأنه مات وأراح هاييتي)، يقول: "المعاناة هي قدر شعب هاييتي". وقد صدق قوله حين اجتمع على شعب هاييتي الممكون ظلم وفساد دوفالييه وأسرته وزبانيته، مع عوادي الطبيعة من أعاصير وزلازل وفيضانات. ويقول لنا أهل النظام، الأحياء منهم والأموات، أن ما يصيب شعب السودان من عنت ومشقة وفقر ونقص في الأنفس والثمرات، ابتلاءات من رب العزة، وأن على الناس التمسك ب"اليقين"، و"الدعاء" ، و"الاستغفار"، و"الصبر"، وإن الله إذا أحب العبد ابتلاه! ويقول لسان حال شعب السودان: " ومن الحب ما قتل!"