على غير العادة ركزت يوم أمس على كتابات بعض الزملاء في الصحف اليومية لمعرفة كيفية تناول عملية الاستفتاء، ولم أكن أتوقع كالمعتاد من تلك الصحيفة العنصرية سوى أن تفرز القيح، وتبث سموم الكراهية، وهو أمر معهود. لكنني استمتعت غاية الاستمتاع بكتابات الأساتذة طاهر ساتي وراشد عبد الرحيم، وصديقنا محمد عبد القادر، والبوني، وأبو العزائم، والدكتور الكبير هاشم الجاز؛ مع اختلافي معهم في عدد من النقاط، حيث لمست فيها مسؤولية كبيرة، وساتي قال ” فليكن المصير مزدوجاً وليست الجنسية”، وقال ” فليقرر شعب الجنوب مصيره كما يشاء، وعلى الشمال أن يبكي وينوح كيفما شاء، ولكن عليه أن لا ينسى أن يبارك له مصيره ثم يبحث معه عن مصير يجعل مصيرهما وحياتهما مشتركة. نعم الحياة والمصالح ليست الجنسية”.، أما الكاتب راشد عبد الرحيم فقد كتب ” عودة الوعي” وبعد أن وصف قيادة الحركة الشعبية والجنوب بخديعة المؤتمر الوطني والمعارضة لكنّه قال ” لو أردنا أن نؤسس لعلاقة طيبة مع الجنوب، أو استعادة الوحدة مرة أخرى ” لنبدأ بالاعتراف أننا لم نكن نعرف الجنوب، ونريد أن نعرفه من جديد”. . وهذا الكاتبان؛ ومع مجموعة أخرى مقدرة ومحترمة، أدركا في أن مثل هذه الأحوال؛ كلما كان الصعود عالياً كان السقوط قاسيا، وكلما كانت “الجماهير” معبأة بمشاريع أحلام كبيرة، إلا أن الأحلام لم تتحقق، فإن النكسة ستكون كبيرة، والعواقب وخيمة، وتحتل الجماهير في التاريخ البشري حسب تعريف غوستاف لوبون؛ موقعاً أساسيا لجهة الأدوار التي لعبتها ولا تزال على مسرح التغيرات السياسية والاجتماعية. وهي أدوار منها ما اتسم بالسلبية عبر الدعم الذي اعطته لقوى استبدادية أو لأيديولوجيات فاشية وأوصلتها إلى سدة الحكم، أو عبر التضحيات العظيمة في سبيل قضايا وطنية واجتماعية، ويشير لوبون إلى أن علم النفس يقدم أطروحة ترى أن هناك “روحا للجماهير" تتكون من الانفعالات البدائية التي تتكرس عبر العقائد الإيمانية، مما يجعلها بعيدة عن التفكير العقلاني والمنطقي، بحيث يبدو الشخص المنخرط في جمهور مستعدا لتنفيذ اعمال استثنائية يصعب أن يكون لديه الاستعداد للقيام بها لو كان في حالته الفردية والمتعقلة. يلخص لوبون نظريته حول الجمهور بجملة مسائل تتناوله بصفته ظاهرة اجتماعية، تفسر عملية التحريض التي يخضع لها بأنها عملية انحلال الأفراد في الجمهور والذوبان الكلي فيه. من هنا يمكن تفسير الدور الذي يلعبه القائد في تحريك الجماهير حيث يقوم بالدور إياه الذي يقوم به التنويم المغناطيسي، على غرار ما يقوم به الطبيب النفسي في علاجه لمريضه. اثبتت معاينة الحركات الجماهيرية وقائع عدة في مقدمها أن هذا الجمهور يمتلك وحدة ذهنية، ويتحرك بشكل لا واع. وهناك تجارب كبيرة حول نظرية التعبئة الخاطئة، أو المبالغ فيها، ودوننا تجربة حرب مصر مع إسرائيل في عام 1967، والمعروفة بنكسة أيلول، فقد ظل المواطن المصري، والعربي يتلقى ” هتاف الإعلام المصري” يومياً عن انتصارات كبيرة، وعن اسقاط أرتال الطائرات الاسرائيلية المقاتلة، لكنه فجأة استيقظ من ” حلم جميل”، فلما أدرك الحقيقة أصيب بالاحباط، والاكتئاب، وتحول ما يمكن اعتباره ” قدرات ايجابية بناءة” إلى ” عوامل هدم”، و طاقات تدمير، وهو أمر خطير للغاية. واليوم ؛ ونحن في السودان نمر بآخر المنعطف ولكن عند هذا المنعطف نلحظ تعبئة تغذي الانفعالات أكثر مما تخاطب العقول، وكما قلنا فإنه كلما كان الصعود عاليا كان السقوط قاسيا، و” الجماهير” كما يقول لوبون؛ يقوده اللاوعي كليا تقريبا، فهو عبد للتحريضات التي يتلقاها، والجمهور كالانسان الهمجي لا يعبأ بأي عقبة تقف بين رغبته وتحقيق هذه الرغبة. والجمهور سريع التأثر وساذج في الوقت نفسه وقابل لتصديق كل شيء، وهو “يشرد باستمرار على حدود اللاشعور ويتلقى بطيبة خاطر كل الاقتراحات والأوامر"، كما يمتلئ الجمهور بنوع من المشاعر الخاصة بكائنات لا تستطيع الاحتكام إلى العقل أو القادرة على اتباع روح نقدية. كما أن العواطف التي يعبر عنها الجمهور سواء كانت طيبة أم شريرة، تحوي تناقضا لجهة التضخيم أو لجهة التبسيط، حيث ” يتحرر الأبله والجاهل والمسود من الاحساس بدونيتهم وعدم كفاءتهم وعجزهم، ويصبحون مجيشين بقوة عنيفة وعابرة، ولكن هائلة”.