محمد الطيب الأمين محمود عبد العزيز وفيضان النيل البجيب (بوكسي) !!
* الفيضان . * والفيضان إرتبط ب(الأمطار) و(الخريف) . * و(السيل) هو اسم من أسماء (الفيضان) أو العكس صحيح . * نحن في الحياة العامة نحصر الفيضان في (الموية والخريف) . * ولكن الفيضان ممكن يكون في أى حاجة . * تعريف الفيضان هو : (الزيادة في الشئ دون الإرادة) . * أو قل : الزيادة غير المتوقعة .. هذا هو تعريف الفيضان بحده الأدنى . * ولذلك ممكن يكون هنالك فيضان في الحزن وفيضان في العاطفة والشوق وحتى الكراهية فيها فيضان . * زيدان ابراهيم غنى : (يا المشاعرك فايضة رقة) . * جميل جداً هذا التعبير .. (مشاعر وفايضة رقة) . * والمشاعر يفترض تفيض مشاعر لكن عند زيدان إبراهيم المشاعر فاضت رقة . * وهذا فيضان له فوائد . * هسه النيل لما يفيض مرات ما بجيب موية . * مرة النيل فاض جاب ليهو (خشب) و(تماسيح) و(براميل) . * فاضت المشاعر وجابت ليها رقة . * في مساحة اليوم يطيب لي ان اقف عند واحدة من اجمل الاغنيات السودانية . * أغنية تمثل حالة فريدة من حالات الفرح والتعبير الصادق . * أغنية كتبها الشاعر (إبراهيم محمد إبراهيم ) . * هى : (لهيب الشوق) . * إسم النص .. (لهيب الشوق) . * والأسم في حد ذاته له (شنة ورنة) ولذلك الأخ إبراهيم كان موفقاً في إختيار الإسم لحد بعيد . * اللهيب (حاجة ما كويسة) ، والشوق (حاجة كويسة) ، وربط اللهيب بالشوق أبرز قوة النص . * قال : (فاض بي لهيب الشوق) . * قوة النص وجماله زادته (حنجرة الحوت) قوة وروعة حتى صارت الأغنية (تاج على رأس) اغنيات الشباب . * يقول إبراهيم في النص : فاض بى لهيب الشوق و ما عارف أحوالها الحلوة ست الناس يا ريتنى فى بالها * الذى يحس بالشوق يرجو ويتمنى أن يكون الطرف الثانى يشتاق له بذات الدرجة . * يعنى القصة ما تكون شوق من (طرف واحد) . * عشان كده إبراهيم بواسطة حنجرة الحوت قال : (الحلوة ست الناس يا ريتني في بالها) . * (يا ريت) كلمة تفيد التمنى . * وهو يتمنى أن يكون في بالها . * هذا التمنى يكشف أن إبراهيم عندما كتب النص لم تتجاوز قصته العاطفية مرحلة (يا ريت) وهذا يؤكد ان العلاقة (برلومة) . * علاقة جديدة تقف في حدود (التمنى) . * وياتى فيقول : مزروعة فى جواى وأنا زدت فى شوقها محروسة بى ياسين وقلبى معشوقها زى نفحة الياسمين سمحة و سمح ذوقها * قال : (مزوعة في جواي) وقصد بذلك تضخيم مكانتها في القلب . * وهذا تعبير يشبه : (جنبك ومشتهيك) و(أنت معاي وانا مشتاق ليك) . * (مزروعة في جواي وأنا زدت في شوقها) مقطع يشابه المقطع الذى غناها محمود ويقول فيه (تمر الفكى السيدو شايلو ومشتهِ) . * استفاد إبراهيم من الثقافة الدينية واستعان ب(سورة يس) فمنحت النص جمالاً . * محروسة بي يس وأنا قلبى معشوقها . * والذى تحرسه (يس) يكون في آمان وفي حفظ الله ورعايته دون شك . * ختم إبراهيم الكوبليه التانى بصورة جمالية قال فيها : (زي نفحة الياسمين سمحة وسمح ذوقها) . * الياسمين هو سمح من حيث الشكل والمضمون . * يعنى ما ممكن تلقى ياسمين شكلو حلو وريحتو كعبة . * ما في . * الياسمين حلو شكل وحلو ريحة . * وهو شبه هذه الفتاة ب(الياسمين) ليؤكد إنها (فتاة شكل ومضمون) . * ويقول : ليه الحنين دفاق و قلوبنا مشتاقة كاتلانا بى ريدها و نحن عشاقها الروعة ست الناس حارقانة أشواقها * تدفق الحنان فيه تأكيد على فيضان الشوق . * التدفق والفيضان هما (أخوان أولاد خالات) . * والاستعانة ب(التدفق) تؤكد إصرار الشاعر على تثبيت (فيضان شوقه) وهو أيضاً ظهر في قوله (قلوبنا مشتاقة وحارقانة اشواقها) . * يختم إبراهيم النص قائلاً : نار الغرام فى الجوف زادت لهيب الشوق الروعة ست الناس صاحبة معالى و ذوق زى قمرة فى دورين يا قمرة فى دورين أصلو الجميل معشوق * جميل جداً قوله : (نار الغرام في الجوف زادت لهيب الشوق) . * والنار العندها لهيب هى زي (الحيطة الليها ضل) . * نحن نعوذ بالله من النار العندها لهيب ولكن نستمتع بنار ولهيب الشوق . * خلاصة القول عند إبراهيم هى : (زى قمرة في دورين) . * بت عبارة عن (قمر 14) . * التحية للشاعر الجميل إبراهيم وللملحن الكبير القديل وللاسطورة محمود عبد العزيز . * لهيب الشوق أبدع فيها الحوت كعادته وجعل كل الشباب يحسون بالشوق حتى وإن لم يكن الشوق مشكلة عندهم . * والجميل أن الأغنية تحظى بكل هذا الحب والاستماع في زمن (الواتس والفيس والاختلاط في الجامعات) . * كل الأشياء والوسائل التى قتلت الشوق لم تقتل صوت محمود وهو يصدح بهذا النص الفاخر . * تنويه . * أرجو من القارئ الكريم الإشتراك في قناتي على اليوتيوب. * سنقوم بتقديم عمل جديد على القناة خلال الأسبوع القادم ان شاء الله. * للإشتراك تدخل اليوتيوب تكتب (قناة دقايق) تعمل إشتراك وأكون شاكر ومقدر ليك. * و…. و… * وليه الحنين دفاق و……….. (البراميل فاضية).