روسيا ترفض لتدخلات الأجنبية في السودان ومخططات تمزيقه    البرهان يودع سفيري السودان لمصر واثيوبيا "الفريق أول ركن مهندس عماد الدين عدوي والسفير الزين إبراهين حسين"    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    السودان..البرهان يصدر قراراً    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروائي إبراهيم اسحق - الحياة والروايات الادبية.. (3 - 8)
نشر في الرأي العام يوم 11 - 06 - 2008


ج12) الحياة التي رأيتها وأراها في ودعة تتطور.. الشاعر الروسي الكبير تفيشنكو ويكتب شيئاً معبراً عن هذه الحالة في قصيدة «العودة» إلى قريته «زيما». «كلّما تقدم العُمر بنا.. أصبحنا أكثر شرفاً.. هذا شيء.. وهذه التغيرات التي أراها هنا.. تتسق والتغيرات التي حدثت لي.. تماماً كما يتسق اللفظ والمعنى..». اللغة في «ودعة» تغيرت بالسفر إلى العالم وسفر العالم إليهم.. والحياة تطورت وتتطور كل يوم.. المقاهي الآن تقدم المشروبات الباردة المفبركة في قوارير.. الهواتف المنقولة تسرح مع حركة الناس.. فوضى القتال بين حاملي السلاح والحكومة والجنجويد والمنفلتين تهين الناس إهانة لم يبلغوا مثلها في تاريخ دارفور كله وتعرض حياة كل الناس للإهدار.. لا مجال مطلقاً للكلام عن التوقعات، والانسراح في الماضي يفقد جدواه.. «ودعة» ودارفور والسودان كلهم ما بين حماية الله وأكفاف العفاريت، والله تعالى هو الحاكم وحده. ج13) اللغة التي استعملتها لا ترتبط بدارفور مطلقاً.. في الروايات والقصص القصيرة التي كتبتها من 1969م وحتى 1978م هي لغة الأرياف في الارض القوز من شرق دارفور إلى حدود الأبيض شرقاً.. وهذه اللغة تأثرت بمفردات وتحورات في اللغات السودانية النوبية والتشادية منذ القرن الرابع عشر الميلادي.. وبعد 1977م كان اولاد كباشي يستعملون لغة تتقارب مع لغة الوسط السوداني لأن إحتكاكهم بالعاصمة صار بيناً..واستطيع ان اشهد بأن اللغة التي يستعملها ابطال رواية (وبال في كليمندو)، 7991م، والقصص القصيرة التي كتبتها بعد 1987م هي لغة عدّلها اصحابها في حياتهم اليومية في «ودعة» ذاتها نتيجة لمفعول السفر في العالم وسفر العالم إليهم.. والذي يعنيني هو ان السرد يتحرى بلاغة الفصيح في اغلب الاحوال بينما يتحرى الحوار والجدل النفسي الداخلي بلاغة العامية. ج14و15) نحن «أنصار» نقرأ الراتب ونتقيد بالسلوك الديني، كما شدّد على احيائه في نفوس الناس مهدينا وخليفته.. في أولى ايامي قبل الجامعة ربما صوت لحزب الأمة.. في الحياة الجامعية كنت اعطي صوتي لجبهة الهيئات الاسلامية في مقابل تجمع اليساريين.. عندما إنحاز السيد الصادق المهدي إلى المنادين بإلغاء قوانين الشريعة التي صيغت لنميري، بدلاً من تنقيحها، صوّت للجبهة الاسلامية القومية عام 1986م.. الآن انا تلميذ للبروفيسور جعفر شيخ ادريس، انادي مثالياً بالاحيائية الاسلامية وانتقد اخطاء الانقاذيين وخصومهم السياسيين في اليمين واليسار، وأقول معه: الحق أولى ان يتبع دون سواه. ج16) لقد كلفت برئاسة اللجنة التنفيذية لإتحاد الكتاب السودانيين في جلستين اجرائيتين.. كل اللجنة الحالية متحمسة نحو تذويب الحواجز ما بين اتحادات وروابط الكتاب الثلاث والسعي نحو الوصول إلى الاتحاد العام للكتاب السودانيين.. فإذا استجابت الروابط والاتحادات الاخرى لهذا المسعى ومدّت الحكومة واجهزتها المعنية يداً وتفهماً واسهم المجتمع المدني السوداني كله في هذا الجهد، رفعاً من شأن الفعالية الثقافية السودانية، أظننا بإذن الله سنصل إلى تفعيل التنظيم القومي الشامل الذي نطمح كلنا إلى بلوغه. ج17و18) لن اقيم عملي لكنني اعتقد بأن النضج الفني والمعنوي في رواياتي بعد 1980م والقصص القصيرة أرفع مما هو في الروايات الاربع التي كتبت بين 8691و1973م.. لكن قيام كل رواية وكل قصة قصيرة بسد «فجوتها» الخاصة بها في المشروع الابداعي كله يجعلها حاجة لا غنى عن استيعابها حتى ولو كانت متواضعة فنياً ومعنوياً.. وهذا يجب الا يعني بأن أي قارئ لي يلزم له ان يطلع على كل الاعمال.. فكل قطعة من هذا الانتاج تنبني ايضاً على الافصاح الفردي عن مؤداها في حدود ايحاءاتها. 19) لقد اسهمت في مقالاتي وحواراتي ومشاركاتي الشفهية عن آرائي النقدية حول عملي وبعض عمل الآخرين وعما اطلع عليه من الانتاج الابداعي العالمي.. ولا استطيع ان اقول بأن آرائي تتطابق مع المنظرين للسودانوية أو لابادماك أو للغابة والصحراء.. في هذا يشد من عضدي الرأي الذي نقله عن النور عثمان أبكر المرحوم عمر خليل عبد الرحمن شوش في العدد الخاص بي من ملحق «الصحافة» الاسبوعي الذي نظمه محمد الربيع محمد صالح عام 2001م حينما لم ينسباني لمدرسة ما.. 20) أنا اروج بشدة لاستمداد الثقافة السودانية قوة دفعها الاساسي من الشام ومصر بعد ادخال المطابع العربية في القرن التاسع عشر.. لهذا ليس هنالك أي مجال لرفض تلمذة السودانيين على المصريين وهم الذين كانوا يمدوننا مع الشوام بكتب التراث اللغوي والادبي والمعرفي كله المقروء باللغة العربية.. الذي قلته هو ان التجريب الابداعي السردي المصري والشامي معاً لم يكن بمستوى الجودة التي للاطلسيين على جانبي المحيط.. ولهذا، فمن استطاع الاطلاع على الآداب العالمية بلغة اطلسية أو آسيوية يتعرف على نماذج إبداعية متقدمة تماماً على الابداع العربي القادم من الشام ومصر.. هذا الوضع حاولت شرحه لأن ابوبكر خالد، وملكة الدار محمد، وخليل عبد الله الحاج، يرحمهم الله وآخرين، كانوا محصورين في التجريب العربي ولم يتعرفوا إلا على القليل من الابداع العالمي الذي ترجم الى العربية. في الشطر الثاني من السؤال، أرى ان الذاتية السودانية تتركب من مكونات آسيوية وافريقية.. فالمسلم يضع الدين في اولوياته دون اهتمام يذكر بسحنته أو لغته أو سلالته أو مسقط رأسه.. ولما كان السؤال يتوجه لي بالذات فإنني اعتقد بأن الذي كنت ارفضه ولا ازال هما العروبية والافرقانيه في معانيهما العرقية والعنصرية.. أما ما عدا ذلك، فأظن ان التسامح الديني في الاسلام والنصرانية غير الصليبية يتناسب تماماً مع سودانيتي.. أنا اكتب بالعربية لأن ثقافتي (لا عرقيتي) عربية.. وتعبان لو ليونق كتب بالانجليزية لأن جنوب السودان تأهل بعض مثقفيه على الثقافة الافرو - أطلسية.. لكننا نتآخي في السودانية كرغبة في التعايش تبني على ترسب تاريخ واعراف وتقاليد تميز السودانيين كشعب ودولة عمن لا تلزمهم الجنسية السودانية.. إن افريقيتي مختلفة عن افريقية مبدعي السرد في شمال افريقيا لأن سلالتي ولغتي العربية توغلت في الجسد الافريقي وتشبعت بمكوناته ومفرداته.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.