صوت الفنان (علي ابراهيم اللحو) حالة إبداعية خاصة جداً .. وأغانيه لها استقلالية فنية جديرة بالتأمل .. يأخذك جديده قبل القديم إلى أجواء عشاق زمان .. «ريدة ناس زمان».. ورؤية «رجال زمان» لمعنى الحب .. ومبرراتهم الفلسفية في قبول صد «نسوان زمان» و «شواكيشهن» الناعمة بصدور رحبة، و قلوب مذعنة لأحكام العشق .. وباقية على عهد «الريدة القديمة» مهما طرأ أو استجد! .. الريدة في أغانيه وعبر صوته .. ريدة «فاهمة» .. أشواقها «مجيَّهة» و لها مذاق خاص .. وآلام العشق في حكاياتها و إن كانت مُبرِّحة فهي تظل مقيدة بأعراف المجتمع ومحفوفة بقوانين «الرجالة» الحقة !.. الملفت للنظر في كلمات أغاني (اللحو) أنها تشبه صوته .. و خصوصيته الفنية حيث لا ينفصل الحب و الشوق و الألم النفسي عن (الرجالة) بل يذوب فيها فيكسبها رقة وتكسبه مهابة ! .. في أغنية (التوب) يشدو (اللحو) بلسان حال عاشق محترم من الزمن الماضي ..(.. شوف عيني الحبيب بي حشمة لابس التوب .. التوب زاد جمالك زينة يا المحبوب .. شوف عيني الحبيب مر ورأيت قدرو .. في كل البنات أنا ما بشوف قدرو .. ) .. افتتان عميق يسمو بالروح على سقطات النفس، ويستصحب التقاليد والذوق العام في تقييم زينة الحبيبة .. يتغنى بالجمال المحتشم .. الرصين .. بالجمال «المغتغت» .. وبمفاتن الجسد المدسوسة، غير المبذولة أمام كل العيون .. فكل ما يتغنى به العاشق الشهم من مفاتن حبيبته رآه ذات غفلة منها .. في لحظة انحسار التوب ! .. تأملوا معي في تقمص شاعر الأغنية المبدع لروح العاشق و «طيارة عينه» التي جاءت «على استحياء» و اجتهاده في استراق النظر إلى المحبوبة مع شعوره الطاغي بأنها «كتيرة عليهو» (.. الشافوهو جنوا .. جنوا ما انستروا .. قالوا الزول دا غالي أنحن ما قدروا ..) ! .. تأملوا في حسن ظنه بحبيبته و يقينه المطمئن إلى عفافها .. ( .. متحشِّم أديب ما قصدو يغرينا .. النظرات البريئة منو تكفينا .. زايد في الجفا و ما داير يجارينا.. ومهما ضقنا ويلو .. برضو سارِّنا ومرضينا..) ! .. هذه الثقافة المتسامحة مع هفوات و أخطاء وصدود الحبيبة و «المبهولة» بوازع من ثقافة العصر .. تلك الوصاية الرجولية الحادبة المترفقة بالقوارير هي اليوم في عداد الخرافة .. لقد انقرضت و«شبعت انقراض» في زمن الندية الفكرية والمادية والاجتماعية ! .. ثم .. تأملوا في ذلك التبرير الشعري اللطيف لطيارة العين .. وذلك الاعتذار المبطن عن استراق النظر إلى مواضع انحسار الثوب .. (جمالك يا حلو ما جايز اهمالو .. لو شافو البريدوك ..) .. تعبير خجول عن الوقوع في فتنة الحبيبة بألفاظ مهذبة يوظف مغنيها إمكانيات صوته الفذة في دندنة هامسة، بارعة بشدة في مجاراتها الفنية لذلك التصريح الخجول ! .. إنها ريدة ناس زمان .. الخالية من الجبن والأنانية .. والمؤطرة بقيم الرجالة .. والحادبة على الحبيبة .. والمهجسة بكرامتها و نظافة سيرتها بين الناس .. ريدة تجتنب العيب رغم فرط الوجد.. وتجيد الانزواء تحت مظلة التقاليد رغم «انبهال» الشوق.. و تلتزم طريق العفاف في أحلك الظروف الوجدانية !