كثيرون مثله رحلوا عن دنيانا، غادرونا ولم تعرفهم كثير من أجيال شبابنا، بل وربما لم يسمعوا بهم، ولا يفرقون بين شاعرهم وكاتبهم.. رغماً عن أن كلاً منهم يمثل رقماً كبيراً في تجربتنا الوطنية الثقافية، لاذوا بالصمت، وحتماً سيكون ارتحال كل منهم في ذات الصمت والهدوء، والخاسر في ذلك كله هو الأجيال القادمة، بل والراهنة في هذا الوطن.. محمد سعد دياب رحل بدون صخب، وهو هناك في البعيد، ولم تبق لنا منه سوى ذكرى لصورته المنشورة في ديوان «عيناك والجرح القديم»، او ديوانه الثاني (حبيبتي والمساء) وكلمات الديوانين التي لم يقرأها الكثيرون ممن شبوا الآن عن طوق الصبا، وتوارت منذ زمن قصائد مثل «عندما تتوهج الحروف، انني أضعتك من يدي، وأسأل عنك حبيبتي» وغيرها من قصائد الحب الشفيف.. قبل ايام حلت الذكرى الرابعة لرحيله ومرت ذكراه ولم يقف عندها أحد ولو من باب الترحم عليه.. ونقرأ في دفتر غيابه أنه تميز بالتعامل مع التفاعيل الشعرية ذات الموسيقى الرائعة، لاسقاط المعاني ذات الأقنعة، والتركيز على كتابة المفردة الرشيقة ذات المضامين الكبيرة، فهو يمتلك حساً موقعاً، ويرسم صوراً مبهرة تستحوذ على مشاعرك وقد تصل لحد الامتلاك.. تميز شعره بالمباشرة في استخدام الصور والنعوت، وميزه عن غيره الغزل السافر والصريح، والتحدث بلسان المرأة في بعض أشعاره، وكتب دياب شعراً أثر في خارطة الشعر السوداني، على الرغم من أنه لم يكن في قوة ود المكي أو جرأة مصطفى سند، لكن دياب له ملامحه المميزة، وعباراته الجزلة التي كانت حكراً عليه فقط.. بعد اغترابه انقطعت عنا أخباره وأشعاره إلا مقتطفات نجدها بين الحين والآخر منشورة بعدد من الصحف والمجلات العربية، لكن وبرغم طول المدة نكاد نميز أشعار دياب حتى وان لم نجد عليها اسمه، فموسيقاه لا تخطئها أذن.. ومن يذكرونه يقولون انه كان يتميز على الجميع بأناقته المفرطة، وهو يرتدي دوماً سترة كاملة، فكان مهندم المظهر وأنيقاً، ثقافته كانت عالية، وقرأ بحكم دراسته في انجلترا الأدب الانجليزي وتعمق فيه وكان له رؤاه وفق منظور خاص به.. ووصفه الكثيرن ممن عاصروه بأنه في بداياته تأثر بالشاعر السوري نزار قباني، وذلك من طبيعة كل شاعر، يتأثر حيناً من الدهر، ثم ينفك من أثره ليكوّن هويته وملامحه الابداعية التي تميزه بين الشعراء،لكن بعد أن أصدر ديوانه «عيناك والجرح القديم» في منتصف الثمانينيات أعتقد أنه تمكن من اجتياز مرحلة نزار، وكون شخصيته كمبدع، يقف في الطليعة.. لكن من قبل تحدثت مع الأستاذ عبد القادر الكتيابي ووجدته يختلف مع الجميع حول تأثر دياب بنزار قباني، ويقول الكتيابي: لا أميل إلى أن ينسب دياب لمدرسة تأثر بشعرائها، فحتى نزار قباني تناولاته اعتمدت على الأدب العربي القديم، فالافتراء على الأعراف عند نزار لم تكن ابتداعاً فقد سبقه قديماً منخل اليشكري، وعمر بن ابي ربيعة وغيرهما، لكن اللغة الحديثة هي المدرسة، وليست القضايا.. دياب كان صادق الشاعرية منذ بواكيره وميالاً للتجديد، وكان حادباً على اتقان مدرستين في شعره العمودي الرصين، وشعر التفعيلة، وفي كليهما أجاد. اذن عزيزي القارئ.. جاء رحيل دياب انسحاباً هادئاً من الساحة، سبقه انقطاع طويل بسبب ظروف الشتات التي ادركت جيله في أواخره، لذلك انقطع عنا تتبع العطاء الجديد، وانقطعت أخباره قبله، وهو قطعاً لم يكن منسياً عندنا، لكنه اختار طول الغياب وزهد في التواصل الاعلامي إلاَّ قليلاً نجده نثاراً هنا وهناك من كتابات تحمل توقيعه. ونرى أن أمثال شاعرنا ظلموا ولا يزالون ، كما حكى لي أستاذنا الشاعر عبد القادر الكتيابي والذي حدثني عن بحثه في بعض مقررات الطلاب في مدارس الأساس والثانوي، بل حتى الجامعة، عن نصوص لعدد من عمالقة الشعر السوداني، ولكنني أحبطت جداً -والحديث للكتيابي- احبطت حينما فكرت في مأساة غياب نماذج من أعمالهم، وكانت المأساة مركبة بسبب وجود نصوص ضعيفة لغيرهم اتسم اختيار بعضها بالمجاملة والولاءات غير المؤسسة، والتي افتتنت بها أجيال هرمت من نزاهة الاختيار لنصوص المقررات.. لك الرحمة دياب.. وحتماً سيأتي من يلتفت يوماً الى كل ابداعك الذي نثرته.. وستعرفه أجيال وتقدره حق تقديره.. والى أن يأتي ذلك اليوم سنظل بعض الرحيق نحن.. والبرتقالة أنت..