سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين (التقليد) والتجديد...الدلوكة فن يعود من جديد
نشر في الرأي العام يوم 08 - 12 - 2011


بلا استثناء , قدمت الأجهزة الإعلامية السودانية خلال برمجة عيد الأضحى المنصرم جلسات غناء نسائية بالدلوكة , وكانت قد بدأتها قناة النيل الأزرق قبل نحو عامين ثم جالت هذه الدلوكة بين بقية القنوات الأخرى , لكن الكثافة لظهور أغنيات (البنات) والسيرة عبر الدلوكة شكل في مجمله ظاهرة يجب النظر اليها عن قرب , ومعرفة عما اذا كان الأمر ظاهرة او موضة ينتهي تأثيرها بانتهاء الموسم , ام هي شئ مدروس ينطلق من منطلق العلم والتأصيل لإحياء التراث السوداني الذي شارف الاندثار تحت وطأة التحديث والعولمة. محاكاة كل الاحتمالات مطروحة لتفسير الأمر , وان كان أكبرها للمتلقي (محاكاة), كنوع من الافتراض الذي يعزز تشابه العقليات المنتجة للعمل الإعلامي , ورغم انه احتمال غير مستبعد , الا ان الجانب الفني للدلوكة واحتمال إعادة سيطرتها على الساحة والوجدان السوداني من جديد ومدى تقبل المجتمع له كان هو المبحث الرئيسي, مع اخذ وجهة نظر قناة النيل الأزرق بوصفها صاحبة السبق في الأمر ومرتكزات تجربتها , الشفيع عبد العزيز مدير البرامج بالقناة , قال ان غرضهم كان إحياء الدلوكة عبر تقديم نماذج غنائية لها علاقة بزمان ومكان معينين , ووقع الاختيار على هذا الشكل من الغناء لأثره في التطريب النفسي أقوى من أشكال الغناء الأخرى لعفويته, وانطلاقا من هذه الفكرة كان البرنامج , وكان له وقعه لشكله الجديد الذي يضم عدد من الفنانات يتغنين بتلقائية لكن استنساخ المادة في أكثر من قناة جعلها باهته وأضاعت فكرتها الأساسية , مقرا أنها ليست حكرا عليهم لكنها كان يمكن ان تأتي في أشكال مختلفة بخلاف ما قدمته قناتهم , والشكل المختلف هذا هو ما حاول الباحث محمد حسن الجقر تحت مسمى (إيقاعات سودانية), ويرى الجقر ان التركيبة الاجتماعية لمجتمع السودان تطرب لهذا الشكل من الغناء, ويرها كذلك مخلص للمجتمع من السيرة المصرية والإيقاعات الدخيلة , وقال ان أغنيات السيرة والدلوكة بجانب شهرة الجعليين بها هي إيقاع قديم حسب الجغرافيا واللغة لذلك هي ليست موضة يمكن ان تنتهي وانما أصالة يمكن الرجوع إليها. صحوة الفنانة حنان بلوبلو , التي بنت شهرتها على هذا الشكل من الغناء وأطربت به جماهيرها , ترى ان غنيات التراث او غناء (البنات) لا يمكن ان ينتهي , وان غابت عنه الكثير من مظاهر السيرة القديمة (السيرة بالأرجل والحصين) وتتبعها أغنيات عريسنا سار البحر , وغيرها من المظاهر , وترى بلوبلو في رجعة الدلوكة مؤشرا ايجابيا لرجوع بقيه الأشياء الجميلة المصاحبة لغناء الدلوكة والسيرة , وللغرابة يرى البعض في الفنانة سمية حسن التي كونت فرقة دلوكة (بت السودان), وهي التي شاركت بالغناء في مهرجان الحلم العربي قد نزلت درجة عما كانت عليه , الا ان سمية لها رأي آخر في الأمر وتقول: ان الدلوكة بالنسبة لها صعود وليست هبوطا لان التراث الملئ بالقيم الموجهة للسلوك جدير بالمتابعة , لذلك الرجوع إليه أمر ضروري فهو يحث المرأة على تمجيد الرجل وتحثه كذلك على العمل الدؤوب وما دامت هي رسالته يكون طلوع للقيم وليس نزولا, اما كثرة انتشاره في الآونة الأخيرة , فهي تفترض فيه تصحيح مفاهيم كثيرة وبالتالي هي صحوة جميلة وليست موضة , وأضافت ان الدلوكة إيقاع ساحر وهي شخصيا تحبه وتطرب له لذلك تقدمه بشكله القديم بمعاونة بعض أدوات العصر , إضافة إلى انه شكل بدايتها الفنية , حيث كانت أولى خطواتها نحو الفن بغناء البنات والدلوكة ورقيص العروس ,وبسبب غيابه لعدة سنوات تفترض كذلك استمراريته وسهولة هضمه وهذا ما جعلها تفكر في إحيائه عبر فرقة متخصصة تضم كل الإيقاعات السودانية , إضافة للعطور وكل طقوس العرس والحنة. *سوق العمل بجانب كل ما ذكر هناك عدد من الفنانين شكلت أغنيات السيرة والدلوكة بداية لهم وشكلت لهم كذلك (استايل) وبصمة خاصة لهم , ومع ذلك ركبوا موجة التحديث الموسيقي وجانبوها حينا ثم عادوا اليها ومن بين هؤلاء الفنان محجوب كبوشية الذي بدأ بها تم اتجه للاوركسترا وعاد (للشتم) وايقاعات الدلوكة , وتجربته مع الدلوكة تشبه الى حد ما ما يحدث حاليا , والذي استبعد لنا ان يكون (فورة وبتروح) , لان أغنيات التراث تلك ومن وجهة نظره لها مئات السنين , وتتكلم عن الانسان السوداني كرمه, أصالته , شهامته , وكل صفاته السمحة, لذلك هو لا يستغرب اتجاه القنوات الفضائية بكلياتها نحوه , وعن تجربته شخصيا قال انه بدا به ثم اتجه لتحديثه عبر الآلات وإدخال إضافات عليه بالتجديد كذلك في أدائه , وقال حاليا توجد أكثر من عشر فرق دلوكة تسيطر على سوق العمل , بملاحظة فناني الموسيقى الحديثة , قال ان حتى أغنياته الخاصة شبيهة بأغنيات التراث وان كل من كتب قصيده تشبه أسلوبه يمده بها , لذلك يرى في عودة الدلوكة محاولة لمحاربة الغناء الهابط , ويرها كذلك أغنيات صالحة لمخاطبة كل الأجيال وحتى أجيال قادمة . *ظاهره مهمة الباحث في التراث إبراهيم البزعي يرى في الامر ظاهرة أخذت جانبا من اهتمامه , فبحسب ما سمع ان ( الدنقر والدلوكة) أصبحت حتى في الحدائق العامة كعمل استعراضي بمصاحبة الجرتق وتقف خلفه نساء دارسات , ويري ان هناك وعيا تولد باستنطاق هذه الآلات الشعبية , لان الموسيقيين أنفسهم في مشاركاتهم الخارجية ان جاءت بمصاحبة(اوكورديون) مثلا لن يكون له تأثيره وسط الحرفية والتقدم الخارجي لكن الآلات الشعبية السودانية بالتأكيد يكون لها تأثيرها ( والدلوكة لو ما جايبة حقها ما كان وجدت هذا الإقبال ), وقال علي ما يبدو له أنها ليست غناء من اجل (النقطة) فقط وإنما هي طقس متكامل بجبنته وبخوره واستعراضه وونسته تشكل مشهدا ثقافيا سودانيا . *خارج الزمن وللمفارقة , توفر في الباحث النفسي والمجتمعي د. الرشيد البيلي الأستاذ بجامعة النيلين بجانب تخصصه إحساس المشاهد العادي الذي تابع واستغرب ,و قبل ان نوجه اليه سؤال عما إذا كان المجتمع مهيأ نفسيا لقبول عودة التراث هذه في ظل موجة التجديد والحداثة , انتقد التفكير الواحد لأجهزة الإعلام دون ان تصاحبه قراءة نفسية لوضع المجتمع والمتلقي , وخلافا للآراء قال البيلي الإجابة على تساؤلنا قطعا ليست نعم , لان المزاج السوداني في الفترة الأخيرة اختلف ودخلته كذلك إيقاعات عربية وشرقية وحتى غربية , مما يولد تساؤلا آخر وهو من هو المستهدف بمشروع هذه العودة للتراث, ويؤكد البيلي علي ما ذهب إليه او وضوح الصورة لديه بالمشهد المتكامل لأشكال عرض الدلوكة والتي قطع بمجافاتها للبعد النفسي لان المرحلة التي تعبر عنها هذه الأغنيات لم تجسد حتى في لبس المغنيات او حتى المقدمات مما أخرجها عن زمنها , وبذلك ينتهي تأثيرها بانتهاء العرض لأنها لم تراع المغزى النفسي وبذلك تكون ليست وفق منهج مدروس أولها رسالة واضحة تجاه المجتمع . وان كانت خارج الزمن , والي حين ستظل الدلوكة ملكة الطرب ولها جمهورها إن عادت أو غابت.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.