المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب هم فشل قيام الدولة السودانية حتى الآن وذلك بسبب احتكار مقاليد السلطة والسيطرة على موارد البلد
نشر في سودانيزاونلاين يوم 04 - 03 - 2012

الحرب التي يدور رحاها الآن في جبال النوبة والتي يقودها ثوار جبال النوبة ثم تطورت وحدث التحالف العسكري بما يسمى الجبهة الثورية وشمل قطاعات كبيرة من القوى المعارضة للنظام في الخرطوم وعلى وجه الخصوص الحركة الشعبية العدل المساواة وقوات اركوي مناوي وعبد الواحد محمد نور تلك إضافة زادت الموقف تعقيدا وهذا هو التحول الأخطر في تاريخ السودان فأن هذه الحرب التي زكى نارها نظام المؤتمر الوطني وظل يحشد فكره العنصري لإقصاء الآخرين من على ارض السودان وظل ينكر على الأفارقة وجودهم التاريخي على أرض السودان ويدفع بالسودان نحو العروبية المزيفة على أرض السودان ويسوق لها حيث أصبحت هذه المواجهات العسكرية تحصد أبناء السودان الأبرياء مرة أخرى خدمة لأجندة شيطانية مدعومة من خارج الوطن مفادها عنصرية عربية محط متمثلة في التفاف العرب في بعض الدول العربية لدعم توجهات حكومات المركز في العاصمة السودانية بما تدعيه تلك الحكومات والأنظمة بعروبية السودان .
الآن هذه الحرب حصاد فكر المؤتمر الوطني ومن شاكلتهم المرتكز على الجهوية والعنصرية وهذه الحرب أوضحت مدى عمق الغبن والذي يحتقن في نفوس أبناء الهامش لأن المؤتمر الوطني قتل أعدادا كثيرة من أبناء الشعب السودان بسبب العنصرية لذلك جأ هذا التحالف الثوري مشكلا قوى تدعم توجهات السودان الجيد الذي يحتوي كل أبناءه وشكل جبهة معادية لقوى البغي والطغيان وفي نفس الوقت هذا التحالف وضع السودان كدولة تعاني من داء التمزق على كف عفريت وإذا ما استمر الوضع بهذه الطريقة سوف يكون السودان في خبر كان لأن المؤشرات الأولية تقود إلى المزيد من التأزم لو لم ينتهي النظام من ممارساته الضالة ضد الشعب السوداني، مما سيولد ذلك التأزم إلى انشطارات أخرى لربما دولة وسط السودان الشريط الذي سيضم جنوب النيل الأزرق جبال النوبة دارفور ثلاثة دول من السودان القديم وهذا قد يكون أفض من المزيد من التمزق لو قدر كلك مجموعة أن تطالب باستقلالها .
الخيانة التاريخية صحبت القوى الشمالية منذ رحيل الإنجليز من السودان وتسليمهم السلطة للنخبة من مخلفي المصريين والأتراك والشوام وعرفوا أنفسهم بأبناء البلد آنذاك فهم أقل درجة من الوطنيين وأقل غيرة على الوطن لذلك كل الأفعال التي جرت في السودان حتى قادت على فصل الجنوب وهي مستمرة حتى الآن للمزيد من التأزم تدل على انعدام الوطنية لدي هولا وهمهم فقط جني ثمار الوطن وتحصيل الأموال بشتى السبل ولا يهمهم البشر ولا البناء أو التطور فهم يجيدون إشعال نيران والحروب وفبركة النوائب والكذب والتمثيل أكثر من خريجي مدارس التمثيل العالمية ولكن لقد حد الحد نفسه ودنت ساعة رحيلهم من على كرسي السلطة في الخرطوم .
ما نشهده الآن على شكل دولة تسمى السودان هو هيكل دولة استقام على أنقاض الإرث الحضاري للشعوب القديمة وتمثل ذلك في التماسك الاجتماعي للعشائر والقبائل السودانية الأصيلة المتناثرة على أرض السودان ولها عادات وتقاليد وأعراف أحكمت سيطرتها في إدارة شئون حياتها على شكل ممالك ومشايخ وما فتئت تتماسك حتى إذا جأتها تيارات غريبة قاومت النقيض لتستوعب الحميد منها كاللغة لعربية مثلا والديانات السماوية مع الاحتفاظ بالسمات الأصلية لكل مجتمع عاداته وتقاليده وأعرافه التي يحتكم إليها في تسيير شئون حياته وبقي لكل مجموعة كيانها المستقل مع التمازج السلس بين الناس في حضن الدولة السودانية ما بعد ثورات التحرر حتى بروز الفكر العنصري من قبل قيادات بعض التيارات السياسية والخطب السياسية والإعلامية الموجهة.
هنا لابد من سرد مقدمة تعريفية مختصرة عن حالة المجتمع السوداني في ظل التعايش القومي بين الأعراق والأثينيات السودانية يتميز كل مجتمع بخصوصياته الفكرية والثقافية ويستميت في المحافظة عليها لأنها تمثل كيانه وتعبر عن وجوده مناظرا لغيره بالمقارنة والتحديات وذلك يتماشى مع حكمة الله في خلقه وهي الاختلاف في الألوان والألسن وجعل التعدد سنة للتعرف وفروض التنافس الشريف عملا للتقدم والارتقاء بالإنسانية وجميع الحيوان .
عكفت النخب السودانية التي ورثت مقاليد السلطة من الكيان الاستعماري على تمكين شريحة معينة من أبناء الوسط في حكم السودان وإقصاء الآخرين ولقد فلحت هذه النخب للأسباب الآتية :
1- استغلال الموقع والأسبقية وتغيب معظم أبناء السودان عن الفهم السياسي وعدم تمكينهم من المنافسة السياسية بالشكل المطلوب والذي يوصلهم إلى سدة الحكم والمشاركة في اتخاذ القرار وظلت تلك المجموعات محجوبة عن الرؤى الوطنية التي تهدف إلى تكوين الدولة السودانية مما جعلها ذلك منفصلة عن تماما عن المركز واتصفت فيما بعد بالهامش .
2- للفوارق العلمية والأكاديمية عمقت الهوا بين المركز الأطراف وأصبحت فرصة سانحة لصالح المركز في احتكار الوظائف القيادية في الدولة هذا الاحتكار السلطوي عمل على إضعاف مقدرات أبناء الهامش حتى لا يستطيعوا الوصول إلى سدة الحكم في السودان.
3- ركزت النخبة وبحكم الأسبقية المعرفية على أهمية الهيمنة الاقتصادية ويستأثروا بكل خيرات البلد في التوظيف واستغلال الموارد بما في ذلك الإنسان كما عمل ذلك على إثراء أبناء المركز على حساب موارد وإنتاج الأطراف فأن القوة الاقتصادية عززت قوة أبناء النخب في المركز لمكانتهم القريبة من خزينة المال ولقد كان أول وزير للمالية هو السيد/ حماد توفيق
4- المد الفكري الخارجي الذي ظل يدعم التوجه العروبي في السودان على حساب العناصر الإفريقية من باب التعنصر وظلت النخب السودانية التي توالت على كرسي الحكم في الخرطوم تتبناه منذ الاستقلال عام 1956م حتى الآن وظلت النخب الحاكمة تعزز وجودها مستندة على الخطاب العربي والمناداة بعروبية السودان وتقرير مصير السودان ولقد ألفت المناهج التعليمية في كافة المراحل الدراسية أحادية الجانب متجاهلة كل قيم المساواة في المواطنة بين الناس على أرض السودان العقائدية والأثينية هذا التوجه أدي بالسودان ومنذ بداية تكوينه إلى الانشقاق الفكري والقومي وتفكك عرى التواصل والالتحام .
الدلائل على فشل العرب في قيام الدولة السودانية هو عدم قدرتهم إيجاد حلول قاطعة لمشكلات الشعب السودان فهم أكثر الناس حظا في حكم السودان و لقد أتحيت لهم الفرصة أكثر من غيرهم ولكنهم أقل قدرا ولم يستوعبوا حجم وطن على شكل قارة لذلك علاوة على أن الصفة العربية من البداوة والجاهلية ظلت لصيقة بفكرهم و لم تتوفر لديهم عناصر المبادرة نحو تقاسم الفكر والمشاركة مع الآخرين بالإضافة على ان لديهم رؤى ضيقة في تكويناته الاجتماعية تفضل الإنغلاق على نفسها و لا تستوعب التعدد حتى على مستوى النسيج الاجتماعي الكلي للشعب السوداني .
في العقود الأولى من تاريخ السودان كان السودانيون الأوائل اكثر انتماءاً ووطنية حيث توحدوا في قيام ثوراتهم الوطنية ضد الغزاة الأجانب من الاتراك والشراكسة والمصريين ثم الإنجليز وأولى تلك الثورات هي الثورة المهدية 1881م التي احتوت معظم أبناء السودان بمختلف أجناسهم وأعراقهم وإن اختلف المؤرخون في تفسير اسباب قيام الثورة المهدية إلا ان السبب الرئيسي يبقى هو فداحة الضرائب المفروضة على المواطن السوداني والمعتقد الديني في شخصية المهدي والانتهاكات الجسيمة التي كانت تقوم بها الإدارة الانجليزية في السودان (نعوم شقير 1981م )
ثورة اللواء الأبيض الشهيرة بقياد على عبد اللطيف وهو أول قائد قومي لفظ كلمة أمة وعملت حركته على تجسيد القومية السودانية الحديثة وأرست قواعد المواطنة بالمفهوم الكي بدون تمييز بين الناس بسبب اللون أو العرق أو المعتقد ثم توالت الثورات في مختلف مدن السودان ومعظمها كانت ضد الغزاة والمستعمرين وعلى الرغم من أن كان هناك ما يعرف بتجارة الرقيق على أيدي بعض العرب والأتراك وتوجد أسواق النخاسة في العديد من مدن السودان إلا أن هذا لم يكن مانعا في تكوين ملامح الدولة السودانية المستقبلية فضلا عن أن الإنجليز كان لهم الدور الفاعل في تحجيم نشاط تجارة الرقيق في السودان بل وإنهاءها على الرغم من أن الكثير من العرب المستفيدين من ذلك اعترضوا على القرار لأنه ضد مصالحهم التي تقوم على فوائد التكسب وجمع الأموال من تروج تجارة الرقيق ولكن كان الانجليز أقوى واستطاعوا منع هذه الممارسة البغيضة فالحديث عن هذا لموضوع يطول .
في أواسط القرن الماضي نشطت الحركة السياسية الوطنية والتي ركزت على عملية النضال ومقاومة الاستعمار الإنجليزي المصري ولقد كان ذلك علي عاتق شعب جبال النوبة الذين دفعوا ثمن استقلال السودان من دمائهم الحرة فيما يسمى بحرب العلمين ولقد تم استغلال تلك البطولات ويستفاد منها أطراف أخرى متواطئة مع المستعمر لذلك تصبح حالة استقلال السودان كانت استثنائية لأنها ارتكزت على دعم خارجي ذي ميول ثقافية معينة غير متسقة مع الحالة السودانية والمكونات الاجتماعية المتعددة تتمثل تلك الحالة الاستثنائية في فرض الوصايا المصرية على السودان وبذلك لم يكن السودان قد حصل على حريته بالكامل انفك من الاستعمار الإنجليزي وظل تحت الوصايا المصرية سياسيا ومحاولات فصل السودان الإفريقي من جذوره وجعله دولة عربية ولقد كان لذلك عظيم الأثر في تعميق شقة الخلاف بين الثقافتين العربية والإفريقية واستمر العرب في دعم هذا التوجه العروبي في السودان بشدة مما أدى ذلك على تفاقم الصراعات التي نراها الآن ليصبح العرب هم السبب الحقيقي في خلافات السودان حتى النزاعات المسلحة .
هذا الحالة شكلت انحرافا في الفكر القومي وهذا الانحراف أخذ يتعاظم خطوة تلو الخطوة حتى أحدث شقوق عميقة في جدار الدولة السودانية وكان منها ذلك الجزء الكبير الذي انهار ( فصل الجنوب ) بينما البقية آيلة إلى السقوط ما لم يستدرك البناءة خطورة الموقف والإسراع في ترميمه وما يؤسف له حتى الآن عرب السودان مصرين على استمرار برنامج التعريب و ما أدل على ذلك الحروب المندلعة في كل أركان السودان وتصاعد وتيرة المناداة بالانفصال وتقرير المصير في مسعى لتحقيق الذات وانفكاك من هيمنة المركز بعدما فشلت كل الحكومات المتعاقبة فرض الأمن والاستقرار وضمان حقوق كل المواطن في ظل دولة المواطنة والعيش الكريم .
ولقد تعمق فقدان الثقة بين المركز والهامش بشكل أصبح معه فقدان التواؤم وبشكل قاطع لا يمكن أن تستمر الدولة السودانية بذات الطريقة التي يدير بها المركز إدارة شئون المواطنين وحتى ولو حدث الوفاق على التعايش بين الأطراف المتنازعة بأي صيغة اتفاق جديد لن تكون الحياة كما كانت قبل ثورة الإنقاذ لأن السودان لم يعد كما كان أرض المليون ميل مربع ولا الإنسان هو السوداني الأول النقي الأصيل أعداد كبيرة من الوافدين المنتفعين من مستنقع المؤتمر الوطني حصلوا على الهوية السودانية فتغير بهم المزاج السوداني متأثرا بفقدان الأصالة اضمحلال الوجدان السوداني في عملية قصد منها تذويب الأصول التاريخية قهرا وطمس مكوناتها .

م/ توتو كوكو ليزو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.