السلطات السعودية تستدعي قائد الدعم السريع    راصد الزلازل الهولندي يحذر مجدداً: زلزال قوي بين 8 و10 مايو    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    "الآلاف يفرون من السودان يومياً".. الأمم المتحدة تؤكد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    أول اعتراف إسرائيلي بشن "هجوم أصفهان"    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    السعودية أكثر الدول حرصا على استقرار السودان    الفاشر.. هل تعبد الطريق الى جدة؟!!    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    وصف ب"الخطير"..معارضة في السودان للقرار المثير    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديونيسوس: الأمازيغي الذي أطْرَبَ الدنيا و أَسْكَرَ الناس -- عبد الرحيم الوالي

ما أكتبه اليوم في هذا المقال ليس فكرة جديدة تماما. و إنما هو تتمة لمقالي الصادر، قبل حوالي سنتين، باللغة الفرنسية تحت عنوان: "المغرب الغربي: مشروع قطيعة مع الاستبداد الشرقي".
في ذلك المقال عبرت عن فكرة جنينية آنذاك حول الإله ديونيسوس، إله الموسيقى و المسرح و الفنون و الخمرة و النشوة، مفادها أنه إله أمازيغي استورده اليونان القدماء من شمال إفريقيا. فإسم "ديونيسوس" لا يعني سوى "إله نيزا" (Dieu de Nysa)، نسبة إلى مرضعته "نيزا"، التي رعته حسب الميتولوجيا الإغريقية في جبل بليبيا يسمى جبل نيزا (و الإغريق كانوا يقصدون بليبيا المنطقة الممتدة من الحدود الغربية لمصر إلى بلاد المغرب، و التي كان سكانها في ذلك الوقت أمازيغ عرقاً و لساناً).
و قدمت آنذاك فرضية تقول إن إسم "نيزا" ليس إلا تحريفا إغريقياً لإسم "إيزا" الأمازيغي لأنهم لم يميزوا الإسم عن حرف النون الذي يسبقه، و الذي هو، في اللسان الأمازيغي، لنسبة شيء إلى صاحبه، أو نسبة إنسان إلى أهله أو غير ذلك، كأن نقول مثلا "أَمَان نْ واضيل"، أي ماء العنب (الخمر). ف"جَبَل إيزا" في اللسان الأمازيغي هو "أَدْرَارْ نْ إيزا" و يُنْطَقُ الكل بالسرعة المعهودة في النطق الأمازيغي "أَدْرَارْ نِيزَا".
اليوم، أقف عند معطى آخر يعزز هذه الفرضية انطلاقا من التسمية الرومانية لديونيسوس، و التي حافظت من وجهة نظري على الإسم الأصلي لإله الخمرة و النشوة و العربدة و الموسيقى و غير ذلك، أكثر من التسمية اليونانية، و أعني هنا تسمية "باخوس" رغم أن الترجمة العربية لهذا الإسم لا تخلو، هي الأخرى، من التحريف.
فالإسم عند الرومان لا ينطق "باخوس" بالخاء و إنما "باكوس"(Bacchus) بالكاف. و "باكوس" هذه لفظة أمازيغية صريحة معنى و تركيباً، و هي تعني حرفيا "صاحب الكأس" أو "أبو الكأس"، و قد تعني في عموم اللفظ "أبو الكؤوس". و ما يزال الأمازيغ إلى يومنا هذا، خاصة في المناطق التي حافظت على اللغة الأمازيغية و لم يكتسحها اللسان العربي، يسمون "الكأس" ب"أكوس"(1)، مثلما لا تزال اللوحات و الرسوم و النقوش التي صورت الإله ديونيسوس منذ القدم تشهد على أنه كان في الغالب يحمل كأساً في يده في إشارة إلى ارتباطه بالخمرة، و من ثمة بالموسيقى و النشوة و المرح، و بالفنون من حيث هي أولا و أخيرا تعبير عن الاحتفال بالخصب و بالحياة، و بالنعم (Grâces) بشكل عام. و ليس صدفة أن إحدى إلهات النعمة (Charites) في الميتولوجيا الإغريقية هي "باسيتيا" (Pasithée)، إبنة ديونيسوس.
كما أن لفظة "أكوس" في صيغتها الفعلية في اللسان الأمازيغي تعني فعل السلب (سَلَبَ) كما في "أكوس لْهيبْت"، أي "سلب الكرامة". و هو معنى يمكن أن يحيل على تسمية "باكوس" باعتباره "صاحب السلب" أو "أبو المسلوبين"، نظرا لقدرة هذا الإله، إله المتعة و النشوة و الموسيقى و العربدة و غير ذلك، على سلب الوجدان الإنساني، الفردي و الجماعي، بل و على سلب الآلهة نفسها. و مفهوم "السلب" متداول إلى يومنا هذا في التراث الغنائي الشعبي المغربي، و يعبر عن العلاقة مع الحبيب أو مع "الولي الصالح"، أو غير ذلك من الحالات التي يرتبط فيها الحب و العشق بالاستلاب.
تقول الميتولوجيا الإغريقية إن ديونيسوس كان ثمرة لخيانة زوجية ارتكبها كبير الآلهة، و سيد الأولمب، زيوس مع "سيميلي" (Sémélé). و قد خاف زيوس على إبنه "غير الشرعي" من انتقام زوجته "هيرا"، المعروفة بغيرتها الشديدة على زيوس. و لذلك فقد نقل زيوس إبنه هذا إلى جبل نيزا حيث تكفلت هذه الأخيرة برعايته و إرضاعه إلى أن كبر و استوى شابا وسيماً في منتهى الجمال. و بينما كان ذات يوم يستمتع بأشعة الشمس قرب الشاطئ رآه بحارة يونانيون فظنوا أنه أمير إبن ملك، أو إبن أحد الأثرياء، و ساورتهم فكرة أخذه رهينة و طلب فدية كبيرة من أهله. لكنْ، بمجرد أن أخذوه إلى سفينتهم ثار البحر و الأرض و السماء و انشقت بعض أخشاب السفينة و سال منها سائل عجيب و غريب ما أن ذاقه القراصنة حتى شعروا بنشوة لم يعرفوها من قبل، و كانت تلك بداية اكتشاف اليونان و آلهتها للخمرة، بعد أن كانت الآلهة تسكر بالرحيق.
لا يمكن إحصاء القصص الميتولوجية التي تروي قصة دخول ديونيسوس إلى بلاد اليونان. و هناك قصة أخرى تقول إن ديونيسوس لم يختطفه أحد و إنما كان هو مَن تسلل إلى بلاد اليونان على هيئة فتى مراهق. و في طريقه وجد راعيين فسقاهما الخمرة التي كان قد اخترعها، قبل ذلك، في جبل نيزا و نقلها إلى مصر و مناطق أخرى. و بعد أن ثمل الراعيان ظنا أن ملك أتيكا قد أراد تسميمهما فذهبا إليه و قتلاه و ألقيا جثته في بئر.
و مهما يكن من اختلاف بين هذه القصص الميتولوجية فالسائد لدى قدماء الإغريق أن ديونيسوس جاء من شمال إفريقيا، أي من بلاد الأمازيغ، و نقل الخمر إلى مجمع الآلهة. بل إن "هيرا" زوجة زيوس قد وقعت في غرامه و خانت زوجها مع إبنه الناجم عن خيانة زوجية سابقة لترد الصاع صاعين لكبير الآلهة. و هو، أي ديونيسوس، في الميتولوجيا الإغريقية إله رحالة، لا يستقر في أرض و لا يقيم في مكان، و إنما هو يجوب الأقطار جارا وراءه حشدا من الثمالى، و المعربدين، و الراقصين، و الموسيقيين، و المسرحيين، و يشعر الكل خلفه بالنشوة و المتعة، و إليه تعزى الموسيقى و المسرح و سائر الفنون الأخرى.
إعادة اكتشاف ديونيسوس، أو باكوس، باعتباره أمازيغيا تترتب عنها نتائج في غاية الأهمية على صعيد تاريخنا كمغاربة، و تجعلنا نكتشف تقاطعات كثيرة مع فضائنا المتوسطي القديم، و تدفعنا إلى إعادة طرح كثير من الأسئلة حول تلك الميتولوجيا الأمازيغية القديمة التي ضاعت الآن و لم نعد نعرف منها إلا إلهين اثنين استوردهما الإغريق و الرومان، و يحملان إسمين أمازيغيين واضحين، هما باكوس (ديونيسوس) و فوسيدون (Poséidon) إله البحار، و الذي لا شك أنه تحريف ل"بوسيدون"، أي "بوأ سيدون". و لم أتمكن حتى الآن من العثور على معنى "أسيدون" بالأمازيغية رغم أن اللفظ شائع و تتسمى به عائلات يهودية مغربية عريقة، و يحمله إلى يومنا هذا مناضل مغربي بارز هو الأستاذ سيون أسيدون. لكنني سأواصل البحث في هذا الاتجاه.
فأن يكون الإغريق و الرومان قد استوردوا ديونيسوس و فوسيدون من شمال إفريقيا، معناه أنهم ببساطة قد استوردوا الكروم، و الخمرة، و الموسيقى، و المسرح، و فنونا أخرى من هذه المنطقة منها فن صناعة السفن و الملاحة البحرية. و هو ما يلقي إلى مزبلة التاريخ بكل تلك الأطروحات البئيسة التي تجعل كل شيء في بلاد المغرب يبدأ مع مجيء العرب و كأن المغاربة الأقدمين كانوا شعباً أخرس لا يملك لغة، و لا موسيقى، و لا معتقدات، و لا أي شيء.
فكما ساهم شمال إفريقيا في بناء الثقافة الغربية الوسيطة من خلال القديس أوغسطين و معاصريه، لا شك أن إسهام هذه المنطقة كان كبيرا في بناء الثقافة المتوسطية القديمة، في أبعادها الميتولوجية و الفنية و العلمية. و ما من شك في أن التبادل الثقافي كان قائما بين شمال إفريقيا و بلاد فينيقيا (سوريا و لبنان) و أوروبا، بينما كان أي شكل من أشكال التواصل مع بلاد العرب غائبا في ذلك الوقت. و نحن نحتاج اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى إعادة اكتشاف ذواتنا و تاريخنا. فنحن محشورون خطأً ضمن ثقافة "شرقية" بينما نحن، بقوة الجغرافيا و التاريخ، جزء لا يتجزأ من الغرب الذي لم تحدث القطيعة بيننا و بينه إلا بمجيء البدو من شبه جزيرة العرب ليطمسوا كل شيء، و ليجعلونا ننطلق من تاريخ ليس البتة تاريخنا. و كما سبق و أن كتبتُ في مناسبة سابقة، ففي الوقت الذي كان فيه العرب يغرقون في ظلام ذلك العصر الذي سماه الإسلام "جاهلية"، و يعيشون قبائل متفرقة في جوف الصحراء، كان شمال إفريقيا يعيش عصره الروماني بمدنه الشهيرة (طنجيس، وليلي، Hippone) و غيرها، و كان فيه الفلاسفة و الأطباء و الموسيقيون و شيدت فيه المسارح. و ليس لأحد أن يقول إن هذا كان دخيلا على ثقافة الأمازيغ بفعل الاحتلال الروماني، ف"باكوس" أمازيغي و ليس رومانيا. و حتى إذا كان الرومان قد احتلوا شمال إفريقيا لحوالي خمسمائة عام، فشمال إفريقيا أعطى الرجل الذي احتل أوروبا و الغرب بأكمله منذ ذلك العصر و إلى يومنا هذا: القديس أوغسطين بكل ما يمثله في الثقافة الغربية الوسيطة، و بكل امتداداته و تأثيراته المعاصرة من جاك ديريدا إلى حنة آرندت. و بالتالي فالعودة إلى اكتشاف جذورنا الثقافية الغربية تمثل مجهودا ضروريا، و مشروعاً تماماً، في ظل إلحاح سؤال الهوية في المغرب الراهن و في شمال إفريقيا بشكل عام.
(1) أنظر ذ. الأرضي مبارك "المعجم الأمازيغي الوظيفي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.