هذه بعض من أقوال د. النعيم ونطالب د. النور بالدفاع عنها بتحديد دون التهرب من مواجهة النصوص ما قاله النور محض هجاء، يقوم على الانشاء ولا يتحرى فيه الفكر ولا الموضوعية ليس هناك سبب ديني أو فكري لتأييد النور للنعيم على (هرطقاته)، ونسأل عن السر في دفاعه عنه ؟! الحديث عن (شيطنة الآخر)، تعميم لا يليق بأحد يكتب للآخرين!! الجمهوريون يرون أن الآخر أياً كان، مشروع إنسان كامل سيحقق الكمال يوماً ما!! بسم الله الرحمن الرحيم تعقيب على د. النور محمد حمد (1/2) .. بقلم: خالد الحاج عبد المحمود * كتب د. النور مقالاً بجريدة التيار تعرض فيه للجمهوريين بالنقد، فقال: (ويسير قبيل من الجمهوريين العقائديين، الآن، على ذات النسق الشيوعي في شيطنة الآخر، كما جرى من شيطنة نابية للعالم الجليل د. عبد الله أحمد النعيم، على صفحات المواقع الإلكترونية.. فالذي يجمع هذه النزعات الثلاث هو التكلس العقيدي والاعتقاد المطلق من قبل أصحابها، في صحة ما يرون، واعتقادهم أن هناك قصداً شريراً مبيتاً يقف وراء ما يقوله مخالفوهم.. وهذه (بارانويا)، ووسواس معروف، لا يسلم منه عقائدي متكلس قط..).. هذا ما قاله د. النور، وكعادته ليس فيه أكثر من هجاء!! هو جعل من الجمهوريين والأخوان المسلمين والشيوعيين، قبيل واحد يجمعهم، حسب تعبيره "التكلس العقيدي والاعتقاد المطلق من قبل أصحابها في صحة ما يرون"، لا يمكن لإنسان يحترم الفكر أن يجمع بين هؤلاء الثلاث بهذه الصورة المعممة.. هذه مجرد عبارات إنشائية، خالية من المعنى.. أساساً لا يوجد اعتقاد مطلق، ولا يمكن أن يوجد!! والنقطة الثانية التي جمع فيها بين الجماعات الثلاث هي قوله: "واعتقادهم أن هناك قصداً شريراً مبيتاً يقف وراء ما يقوله مخالفوهم".. ووصف هذه الظاهرة التي أوجدها من عنده بأنها (بارانويا)!! وأضاف "وسواس معروف(بارانويا)، لا يسلم منه عقائدي متكلس قط"!! كل هذا لا علاقة له بالفكر، وإنما هو هجاء، يقوم على قول إنشائي لا يتحرى فيه صاحبه الفكر، ولا الحد الأدنى من الموضوعية.. الجمهوريون يرون بصورة مبدئية، أن ما يقوله مخالفوهم، هو في الأساس من الله تعالى، فهو وحده الفاعل الحقيقي، ودائماً وراء فعله حكمة. تكلم د. النور عن (شيطنة الآخر)، في تعميم لا يليق بأحد يكتب للآخرين!! فالجمهوريون يرون أن الآخر في أي وضع كان، هو مشروع إنسان كامل ولا بد أن يحقق الكمال في يوم ما!! وذكر د. النور أن بعض الجمهوريين قاموا ب "شيطنة نابية للعالم الجليل د. عبد الله أحمد النعيم".. فد. النور يعلم أن خالد الحاج عبد المحمود قام بردود عديدة على (هرطقات) د. النعيم.. وكان النهج هو إيراد النصوص الواضحة المحددة من أقوال د. النعيم و يناقشها.. و قد حاول د. النور أكثر من مرة الدفاع عن أقوال د. النعيم بصورة إنشائية معممة كالعادة، دون أن يورد أي نص من أقوال د. النعيم، ودون أن يورد أي نص من الأقوال في الرد عليها.. وهذا ما درج عليه جميع من يتصدون الدفاع عن أقوال د. النعيم!! وكتابة د. النور هذه المعممة هي الإذن بأن ننقل قضية د. النعيم إلى الصحافة.. فقد ظللت أكثر من عشرة أعوام أناقش أقوال د. النعيم في المواقع الإلكترونية، وجميع الذين دافعوا عنه، و منهم د. النور، لم يوردوا ولا نصاً واحداً من أقوال د. النعيم.. والآن نورد بعض أقوال د. النعيم ليطلع عليها القراء، ونطالب د. النور بالدفاع عنها بصورة محددة دون التهرب من مواجهة النصوص.. يقول د. النعيم: (نقطتي هي أنه فيما يتعلق بالإسلام، كما هو مستمد من القرءان والسنة، من المهم جداً لنا نحن الأجيال المتعاقبة من المسلمين أن نعلم أن القرءان إنما هو نتاج إجماع بشري!! فنحن نعتقد أن القرءان منزل من الله.. ولكن كيف نعرف أن (المصحف) الذي نقرأه اليوم هو في الواقع ما أوحي من الله؟ إنها مجرد عقيدتنا أن هذا النص تم تداوله من جيل لجيل وسط المسلمين طوال الألف وخمسمائة عام الماضية!! ولذلك مفهوم الإجماع البشري هو في الواقع أمر حاسم وهام لإمكانية الاعتراف بالقرآن كنص شرعي ومهيمن!! وهذا ينطبق بنفس القدر على السنة نموذج النبي والتي هي أكثر إشكالا من القرآن".. ويقول: "ن السلطة التي يستمدها نص القرءان تنبع من تعاقب الإجماع، الإجماع عليه بين الأجيال، كما أسمّيه، وليس من كونه ببساطة منزَّلاً!! نظراً لأننا لم نره ينزل.. إننا لم نستلم ملفاً مرفقاً مع رسالة إلكترونية، وقيل لنا إن هذا هو القرءان). 1 في نص آخر يقول د. النعيم عن إسلامه: (عندما أقول ديني، وهو الإسلام، فإني لا أتحدث عن الإسلام بصورة عامة، أو الإسلام بالنسبة للمسلمين الآخرين، وإنما أتحدث عن الإسلام الشخصي. ذلك أنه بالنسبة لي الدين يجب أن يكون ذاتياً. لا يمكن له أبداً أن يكون غير ذاتي. لا يمكن للدين أبداً أن يكون غير التجربة الفردية والشخصية للإنسان).. 2 فبالنسبة لد. النعيم "الدين يجب أن يكون ذاتياً لا يمكن له أبداً أن يكون غير ذاتي".. فإسلام د. النعيم ليس هو "الإسلام بصورة عامة أو الإسلام بالنسبة للمسلمين الآخرين." يعتبر د. النعيم أن الدين بصورة عامة صناعة بشرية، يعني لا يوجد أي دين منزَّل من الله، أسمعه يقول: (كمسلم، فأنا دائماً أطلق التقرير (الهرطقي) أن الدين علماني، وهذا القول ربما يبدو متناقضاً، في العبارة. ولكن واقع الأمر هو، أنه ليس لنا من سبيل لأن نعتنق الدين، أو نعقله، ونتأثر به، أو نؤثر فيه، إلا عبر الواسطة البشرية. فواسطتنا، كبشر، هي العامل الحاسم في تحديد، وتعريف، ديننا. وبهذا المعنى فإن الدين علماني.. الدين من صنع البشر.. وموقفي هنا، هو أن أؤكد علمانية الدين، هذه، التي أتحدث عنها، حيث يمكن، من هذا المنطق، إخضاع الدين للسياسة، أي جعله عنصراً، وذخراً، سياسياً.. وهذا المفهوم ينطبق، بنفس المستوى، على الثقافة.. فأنا، عندما أتحدث عن الدين والثقافة، إنما أتحدث عنهما بنفس المعنى، أي بمعنى أن كليهما من صنع البشر، وأن كليهما يمكن إعادة صنعهما، من قبل البشر)!.. 3 وقد تابع د. النعيم جميع أركان الإسلام وعقائده الأساسية واحدة واحدة وقام بنفيها.. فالشريعة ليست منزَّلة من الله.. والحدود حتى غير موجودة في القرءان.. وكذلك الحال بالنسبة للناسخ و المنسوخ، فأسمعه يقول: (بالمناسبة مفهوم جريمة (الحد) نفسه، مفهوم صاغه وابتدعه الفقهاء.. وليس هناك أي ذكر لهذا المفهوم في القرءان)!!.. 4 ويقول: (وعلى هذا فإن النسخ الذي حدث كان خياراً إتخذه الفقهاء المشرعون والقضاة!! لا يوجد نص في القرءان يقرر النسخ).. 5 عالِم د. النور الجليل يكذب بهذه الصورة التي لا تجوز على الأطفال!! هذه بعض نصوص د. النعيم، وهي واضحة جداً بحيث لا تحتاج لتعليق، وهنالك غيرها الكثير.. نحن نطالب د. النور أن يدافع عن هذه النصوص، بالصورة التي تجعل د. النعيم مسلماً.. فأنا قلت بوضوح أن د. النعيم ليس مسلماً، وبالطبع ليس جمهورياً، ولا هو على أي دين كتابي.. وهذا ما تقوله نصوصه حرفياً وأكثر من ذلك هو يعمل على تشويه الإسلام بصورة عامة، والفكرة الجمهورية خاصة، ولمصلحة أعداء الإسلام في الغرب.. وقد أوردنا الدليل القاطع على الأموال التي يتلقاها، ويمكن أن نعيد إيرادها. أقول أن تأييد د. النعيم، لا يمكن أن يكون لأي سبب ديني، فهو ضد الدين بصورة مبدئية.. ولا يمكن أن يكون لأي سبب فكري، فد. النعيم لا يورد أدلة على (هرطقاته)، وإنما هو فقط يقرر.. ونحن نسأل د. النور عن السر في تأييده لد. النعيم!؟ المراجع: 1/ مأخوذ من محاضرة للنعيم وموضوع على الرابط التالي في يوتيوب: http://www.youtube.com/watch?v=Hor1dlHLaLo تم تحميله بتاريخ 10/9/2009 – من جامعة إيموري.. 2/ من محاضرة عنوانها (من هو الإنسان في حقوق الإنسان) ألقاها النعيم في المؤتمر الذي انعقد في جامعة هارفارد بعنوان (Rethinking the Secular) في شهر أكتوبر 2007: رابط المحاضرة: Ref: www.hds.harvard.edu/cswr/resources/lectures/annaim.html 3/ المرجع: ذي أميركان لو ريفيو (العدد 44: صفحة 1383) The American University Law Review (Volume 44:1383) الرابط: http://digitalcommons.wcl.american.edu/ ... ntext=aul 4/ 5/ محاضرة قدمها النعيم بتاريخ 30 سبتمبر 2012، ضمن (سِمنار القرءان) الذي استضافته جامعة نوتردام، لمدة عام إعتباراً من 30/09/2012، وكانت محاضرة النعيم أول محاضرة في السمنار من الساعة 7:30 إلى الساعة 9:00 مساء. وصلة مشاهدة المحاضرة، والاستماع إليها، على الرابط التالي: http://law.nd.edu/events/2012/09/30/121 ... m-lecture/ _______