سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسى محمد إبراهيم .. مالو عدى الشوق وفات .. بقلم: د. خالد محمد فرح
نشر في سودانيل يوم 10 - 12 - 2020

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
وقعتُ فجر هذا اليوم وأنا أقلب مختلف الرسائل والأخبار والمواد الأخرى التي ظلت تنقلها إلي متتابعةً تطبيقات هاتفي المحمول ، على نبأ مفجع نعى من خلاله الموسيقار الكبير الدكتور أنس العاقب من على صفحته في فيسبوك ، زميله الملحن والموسيقار والعازف العبقري الأستاذ موسى محمد إبراهيم الذي انتقل إلى جوار ربه أمس بولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية مغفوراً له بإذن الله تعالى.
وما أن انبلجت أسارير الصباح ، وانتشر ضياؤه في أرجاء الكون ، حتى باكرنا السفير القدير ، بل الأديب المفن ، عبد المحمود عبد الحليم بمقال تأبيني مفعم بالشجن والحزن والأسى ، وغني في نفس الوقت بالمعرفة الوثيقة بتراث هذا الفنان العبقري الخالد ، وسيرته الباذخة بتفاصيلها المبهرة ، سواءً ما كان منها بالسودان أو بأمريكا. ولا غرو في ذلك ، فإن السفير عبد المحمود هو ابن الخرطوم جنوب ، وهو بالتالي شاهد عصر مثالي منذ عهد الصبا الباكر لتطور الحركة الفنية والإبداعية الصاخبة التي ظل يمور بها ذلك الجزء من العاصمة المثلثة منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي ، بشخصياته ورموزه المعروفة التي حلقت بعيداً في سماوات الفن والإبداع شعراً وتأليفاً موسيقياً وتلحيناً وعزفاً وأداءً غنائيا. تلك لعمري أسماء مثل: إسماعيل حسن والجيلي محمد صالح والحاج عبد الحميد يوسف وعثمان حسين ومحمد وردي وخليل أحمد ومنى الخير وعبد الفتاح الله جابو وعلي ميرغني وحسن الزبير وحسن بابكر ، نزولاً إلى عهد عبد المنعم الخالدي وسليمان أبو داؤود وسميرة دنيا وعافية حسن وإنصاف فتحي..وهلم جرا.
لقد كان الراحل موسى محمد إبراهيم أيقونة ذلك الجيل الذهبي من تلك الكوكبة النيرة من الفنانين والمطربين العظام بحق. إذ ما من أغنية من الأغنيات التي ظهرت بين خمسينيات وحتى منتصف سبعينيات القرن الماضي ، هزت الوجدان ، وأثارت الشجون ، ودغدغت المشاعر ، وأسالت دموع الجوى والصبابة ، و " حننت وشوقت " ، إلا كان للعازف والملحن والموسيقار القدير موسى محمد إبراهيم فيها نصيب معتبر وسهم وافر، إما تلحيناً وغالباً مصاحبةً للأوركسترا بالعزف الطروب على آلة " البكلو " ، أو الاثنين معاً بطبيعة الحال.
فكمثال على الأغنيات الشجية التي قام بتلحينها ، يذكر المعجبون والذواقون المهتمون على سبيل المثال كلاً من: كفاية كفاية لعبد العزيز داؤود ، وماضي الذكريات وبعد الرحيل لعثمان مصطفى ، ومهما أمري يهون عليك لبهاء الدين عبد الرحمن ، وخاتم المُنى للبلابل ، وسافر زمان لصلاح مصطفى. أما الأغنيات التي شارك فيها على نحو مميز عازفاً ماهراً على آلة البكلو ، فتوشك أن تجل عن الحصر والتعداد ، وقد وسمت سائر روائع العصر الذهبي مثل: أنا والنجم والمسا لعثمان حسين ، والوسيم القلبي رادو لعميد الغناء السوداني أحمد المصطفى التي أضحى عنوانها له لقباً بسبب براعته وتفننه في عزف موسيقاها ، وظالمني وطول عمري ما ظلمتك يوم للعميد أحمد المصطفى أيضاً ، والقطار المر ولحن الحياة منك لعثمان الشفيع ، وغيرهن وغيرهن من بدائع الأغنيات لرواد المدرسة الوترية بمختلف أجيالهم المتعاقبة. وبالطبع فإن من المآثر الخالدة للموسيقار الرائد موسى محمد إبراهيم ، قيامه بالتوزيع الموسيقي لأوبريت " ملحمة أكتوبر " من تأليف الشاعر هاشم صديق ، وألحان الفنان محمد الأمين ، وأداء محمد الأمين ومجموعة من الفنانين ، تصاحبهم جوقة كبيرة من الطلبة والطالبات.
كتب السفير المخضرم عبد المحمود عبد الحليم في تأبين الوسيم موسى محمد إبراهيم في مقاله الذي جاء تحت عنوان: " الموسيقار موسى محمد إبراهيم: وأنينُ الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود " فقال:
" ... وكأن حبيبنا موسى محمد إبراهيم قد انتظر صديقه الفنان عثمان مصطفى ليؤدي لحن الختام لرائعته " ماضي الذكريات " قبل أن يلحق به وتأوي روحاهما إلى قناديل معلقة وفراديس سامقة بأعالي الجنان .. أم تراه قد انتظر نهاية صولو المندلين عند الموسيقار سليمان زين العابدين الذي فجعنا برحيله قبل أيام ليؤكدا معاً ، وقبل صعودهما لسماوات الخلود إلياذة جبران: " وأنين الناي يبقى بعد أن يفنى الوجود ".
وبالطبع فإن إشارة عبد المحمود إلى كل من المطرب عثمان مصطفى والملحن والعازف الماهر سليمان زين العابدين ، قد جاءت بسبب أنهما قد رافقا موسى محمد إبراهيم في رحلته نحو الأبدية مؤخراً جداً في بحر عام الحزن هذا نفسه.
وبمناسبة هذا العنوان الجذاب والمؤثر الذي صدر به السفير عبد المحمود مقاله الرائع هذا ، فلقد أوشكت أنا بدوري أن أجعل عنوان مقالي الحالي هكذا: " موسى محمد إبراهيم .. سكت النغم صمت الكنار " ظناً وتوهما مني بأن أغنية " راح الميعاد " للراحل عثمان مصطفى هي الأخرى من ألحان موسى محمد إبراهيم ، ولكنني استدركت لاحقاً أنها في الواقع من ألحان الموسيقار المبدع " عبد اللطيف خضر " أمد الله في أيامه ومتعه بالصحة والعافية.
وعزيت صديقي الموسيقار الدكتور كمال يوسف ، أستاذ الموسيقى بكلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا في وفاة أستاذه وزميله موسى محمد إبراهيم عبر رسالة وتساب ، فرد علي بهذا الرد العلمي المفيد والسديد الذي أود أن أشرك فيه حضرات القراء الكرام تعميماً للفائدة:
" ... رحمه الله .. حضر إلى الإذاعة في العام 1951م ، إبان ما عُرف ب " إضراب الفنانين " ، فطلبت الإذاعة من القوات المسلحة مدها بعازفين ، فحضر 13 عازفاً من بينهم الأستاذ موسى. وظل بفرقة الإذاعة إلى أن صار رئيساً لها حتى العام 1975م ، حيث هاجر في ذلك التاريخ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأسهم في تأسيس الفرق العسكرية فيها بدءاً بإمارة " أم القوين " ، وبقي بالإمارات حتى السنوات الأولى من الألفية ، ثم هاجر إلى أمريكا صحبة بعض أبنائه.
لم يلحن الفراش الحائر أو الوسيم ، لكنه عزف المقدمة في كلتا الأغنيتين. أشهر ألحانه الذكريات وعدى فات لعثمان مصطفى ، وتعتذر بعد أيه وكفاية كفاية لعبد العزيز داؤود .. تميز بتطويعه لآلة البكلو المعروفة بصعوبة العزف عليها وبمحدودية ما يُسند إليها من أدوار نسبة لطبيعتها ، لكنه نجح في أن يجعل منها ما يشبه الناي في الموسيقى العربية ، وأعطاها طابعاً سودانياً خالصاً صبغ به معظم إن لم يكن كل ما تم تسجيله من أغنيات على مدى ربع القرن الذي عمل فيه بالإذاعة السودانية.. وهو أيضاً عازف ممتاز للأكورديون والبيانو. " أ. ه.
ثم أضاف الدكتور كمال يوسف عندما سألته إن كانت أغنية " راح الميعاد وزماني فات " لعثمان مصطفى من تلحين موسى محمد إبراهيم لكي يقول لي:
" .. عملت معه لقاءً مطولاً في الإذاعة فما ذكرها من ضمن أعماله ، لكن ذكر أغنيات أبو داؤود ، ولون المنقة ، والذكريات ، وعدى وفات ، وأغنية لبهاء الدين أبو شلة.. ".
فهل لحن موسى محمد إبراهيم أغنية " لون المنقة " للبلابل أيضا كما لحن لهن " خاتم المنى " ، أم أن هذه مجرد هفوة وزلة " كيبورد " من الدكتور كمال ؟.
وعلى ذكر هذا اللقاء الذي قال الدكتور كمال يوسف أنه قد أجراه مع الراحل موسى محمد إبراهيم ، أذكر أنني تابعت ذلك اللقاء عبر أثير الإذاعة ، ومما أذكره منه أن موسى محمد إبراهيم قد قال فيه إنه التحق بسلاح الموسيقى بالقوات المسلحة في أربعينيات القرن الماضي وهو بعد فتى يافع في سن الرابعة عشرة عاماً من عمره ، أي ضمن من كانوا يسمون حينئذ بالصبية أو ال Boys ، أو من كانوا يقال لهم " نص تعيين " أيضا.
ولعل مما يجدر بنا ذكره في ذات السياق أيضاً ، أن القوات النظامية من جيش وشرطة ، قد ظلت ترفد الحركة الموسيقية والغنائية في السودان ، بأرتال من المبدعين الأفذاذ الذين أسهموا إسهامات معتبرة ومشهودة في إثراء النشاط الإبداعي في البلاد في شتى المجالات ، بما في ذلك المجال الموسيقي والغنائي هذا على وجه التحديد. ويأتي على رأس أولئك المبدعين الأفذاذ بالطبع ، الراحل موسى محمد إبراهيم نفسه ، ومحمد إبراهيم بادى ، والطاهر إبراهيم ، وأحمد زاهر ، وبشير عباس ، وعمر الشاعر وسليمان أبو داؤود على سبيل المثال فقط. رحم الله من رحل مهم إلى دار الخلود ، ومتع من بقوا منهم على قيد الحياة بموفور الصحة والعافية. وسلام على موسى محمد إبراهيم في الخالدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.