كثير من الفلاسفة والكتَاب الأوربيين يزعمون أنهم ورثة الإغريق والرومان.وفي زعمهم تأصيل لمدنية ضاربة الجزور في آماد سحيقة .ففي كثير من مؤلفاتهم نجد سخرية لازعة من بقية الشعوب.فمثلا نجد ماكس فيبر في كتابه البروتستانتية والفكر الرأسمالي يمتدح العقل الأوروبي وقدرته الفائقة علي الأستيعاب وتطوير الأفكار.ويضرب مثلا بعلم الفلك الذي جاءهم من الهند ومصر وكان أشبه بالسحر والشعوذة ,فإذا بالعقل الأوروربي يجعل منه علم وليد من إقتران علمي الفيزياء والرياضيات.ويري ماكس فيبر في إلتقي المسيحية والفكر الروماني إنتصار آخر يتمثل في ترويم المسيحية العاجزة عن تمسيح روما.أما مونتسكيو وجغرافيته السياسية التي تفوح منها رائحة العنصرية كما يقول النقاد المتمثلة في فكرة عبقرية المكان ,فهي فاضحة في عنصريتها وتقسيمها للشعوب علي هذا الأساس. وفي السودان نجد كثيرمن الكتاب يتحدثون عن فكرة عبقرية المكان ويتناسون بعدها العنصري المستمد من أفكار مونتسكيو.يتحدثون عن عبقرية المكان بوصف إيجابي يعطي الحق في تجاوز الأخريين وإمتهان كرامتهم .والدليل علي ذلك فكرة مثلث حمدي.فهي فكرة عنصرية بغيضة وكزاوية تساوى بالتقابل زاوية حسن مكي وإعترافه بأن الحركة الإسلامية في السودان مشروع نيلي.وهذا دليل آخر علي فكرة عبقرية المكان.ومثلث حمدى ما أشبهه بمثلث برمودا في إبتلاعه كل المحاولات الجادة التي سعت لقيام جمهورية الأساس فيها للمواطنة. حملة أفكار مثلث حمدى وأفكار حسن مكي هم من أفشلوا إتفاقية نيفاشا بأفكارهم البدائية كأيام اثينا حيث طبقات الفلاسفة والجنود والعبيد والغريب نجدهم يقدمون الجنود على الفلاسفة مما يدلل علي أنهم اكثر بدائية من أيام اثينا.إعتزاز الأوروبيين بالتراث الإغريقي والروماني لا يقف عند ازدراءهم للشعوب الأخرى بل يصل إلي مستوى إزدراءهم لبعضهم بعض.ففي إزدراءمارتن هيدقر للفرنسيين يقول عليهم ان يفتخروا لأن لغتهم إستطاعت أن تستوعب ترجمة الفلسفة الألمانية.أما جوتة فقال ان أفريقيا تبتدى من جبال البرانس مما حدى بالأسبان أن يقاطعوا كتاباته لزمان طويل لأنه قد سبهم بالسمرة ونسبهم للأفارقة. وفولتير كان يسخر من لون العرب العجيب كما يزعم ,ووصفهم بأنهم عبيد الصحراء.رغم ان كتابات فولتير عن التسامح ربما تغفر له زلاته وسخريته عن العرب.أما جوته كإنتقائي ناجح بمقولته الخالدة ألاهم أحرمني من وطنية تعوقني من أن أكون إبنا للعالم, يكون قد تبراء من عنصريته. فهل يستطيع كل من حمدي وحسن مكي أن ينبذا عنصريتهم البغيضة ؟ مثل هذا المأذق لا يمكن الخروج منه إلا بأفكار الإنسانيين الكبار كميشيل مونتين وإيمانويل كانت وغيرهم كثر. نعود لحنا أرنت وأزمة الثقافة .فهي تري أن القطيعة مع التراث الإغريقي والروماني أدت إلي تدمير مفهوم السلطة وشاعت أفكار الأخاء والمساواة وهذه الأفكار جاءت من افكار عصر التنوير.ففشل فكرة الدولة الأمة خلفت النظم الشمولية.فتأثرها بمارتن هيدقر ووهوسرل جعلها تؤمن بفكرة الوجود والحرية وكانت تري أن الإنسان الحر هو صانع المعجزات .ففي كتابها أزمة الثقافة والذي يحتوي علي فصل مخصص لأزمة التربية. تري حنا أرنت واجب أن تكون التربية صنو الحرية.وهذا مهم في التربية والتنشئة للأجيال.وتري أن كل فرد وفي كل يوم يولد من جديد.والحرية يجب أن تتشارك.وهذا هو سبب إختلافها مع أفكار كل من ماركس وفردريك نيتشة.فتقول إن محاولة ماركس لإنزال الفردوس السماوى وإبداله بفكرة جنته الأرضية هي محاولة لإزالة العالم المثالي لإفلاطون ومثاليته في فكرة أسطورة الكاف.فهي في بداية مشوارها أبدت إهتماما بالفكر المسيحي .فكانت رسالتها للدكتوراة في مفهوم الحب عند سانت أوغسطتين.فهي تري في إنهيار مفهوم السلطة بسبب القطيعة مع التراث الإغريقي والروماني ذات علاقة وطيدة بأزمة الثقافة وأزمة التربية .والنتيجة هي قد أصبحت المعرفة تربية وبدل العلم منهج ومن هنا أتت الأزمة وأتت النظم الشمولية.وبدل الثقافة سادت فكرة المتعة.فلذلك تري في أفكار ماركس وفكرة فائض القيمة والعمل تعارض مع التراث الأغريقي وتري فيها محاولة لخلق مجتمع افراده أشبه بالعبيد .إن اغلب الشعوب الأوروبية ورغم زعمهم أنهم ورثة الإغريق والرومان إلا أنهم كانوا يرزحون تحت إستعمار الرومان,مثل شعوب شمال أفريقيا وكذلك منطقة شرق المتوسط.أما إزدراءهم لبقية الشعوب بسبب إعتقادهم في تميز التراث الإغريقي والروماني أيضا غير صحيح .ويري النقاد أن أساطير اليونان فيها ظلال التأثر بأسطورة جلجامش .وكذلك تأثرهم بالفراعنة وحتي العرب ساهموا في فترة القرون الوسطي بأفكار إبن رشد أما ايام الأغريق والفرس كان العرب خارج النموذج وعلي أطراف الحضارة كحالهم اليوم. وكانوا يعملون كمرتزقة وحمَاليين أيام الحروب بين الفرس والإغريق وكذلك في الحروب بين الفرس والروم.فبعد مساهمات إبن رشد يستطيع العرب الإستلاف من التراث الغربي من دون خجل والإستفادة من معرفته الواسعة. فربما تساعدهم في غربلة التراث الإسلامى وإعادة أفكار إبن رشد للعرب والمسلمين فهي مازالت مرفوضة الي يومنا هذا.وستخرجهم من الحرج الذى وقع فيه الإسلاميين اليوم.فالأن قد أصبح أمامهم ممر إلزامى طويل يجب قطعه بإتجاه الديموقراطية المنتظرة هناك في الأفق البعيد.فلا حرج علي راشد الغنوشي إذا إتكاء علي أفكار أردوغان التركى أو أفكار خيرالدين التونسي فهو أيضا تركي من أيام الحكم التركي للعرب.فمأل الأحزاب الإسلامية العربية سيكون كحال الأحزاب الإشتراكية المسيحة لم يتبقى من المسيحية إلا الإسم.وهذه إحدى نبؤات فولتير التي صادق عليها الدهر.فلم ينقذ الإسلاميين إلا عقل إبن رشد الذي رفضه العالم الإسلامي منذ آماد بعيدة.عقل إبن رشد تعامل مع الإسلام كظاهرة بعيدا عن العصبية والتطرف كالعصبية التي يتسم بها نظام الإنقاذ ومفكريه أمثال حسن مكي وحمدي ومثلثه البغيض. التراث الإغريقي والروماني ساهمت فيه جميع الأعراق .فنجد فيه سماء بابل والنيل السماوي الماخوذ من الفراعنة وأبدلوا إسمه بمجرة درب التبانة وفيه حكمة الهند وبلاد فارس وتراث النوبيين الفراعنة السود الذي ضاع بسبب غفلة القومجية والإسلاميين وبسبب إصابتهم بسندروم الخادمة .فقدموا التراث النوبي قربان لمشاريع فاشلة كمشروع التوجه الحضاري الذي تقوده الإنقاذ اليوم. فأوردت به البلاد والعباد موارد الهلاك.فلا مخرج للإسلاميين من الحرج إلا الرجوع إلي التراث الإنساني الذي ساهمت فيه جميع الأعراق كما فعل أردوغان في نسخته التركية وكما وعد راشد الغنوشي ,فتونس أيضا لها ماضيها القرطاجي البعيد أيام هانيبال والصراع مع روما.كما كان للنوبيين صولات وجولات في حوض البحر الأبيض المتوسط.الرجوع للتراث مهم والأهم الأرتباط بالحاضر والمساهمة الفعَالة والخروج من حالة البيات التي سادت لأزمان طويلة جعلت من العرب والمسلميين في موقع المضاف إليه.وعد الغنوشي ربما يساعد إسلامي مصر من الخروج من مأذقهم .فمصر الأن تبدو فاقدة لبوصلتها .أما حال السودان بعد زوال الإنقاذ سيكون أحسن من حال العرب جميعا لأننا سنكون خرجنا من محطة الإسلاميين والعرب في طريقهم إليها بنسختهم المحسنة كالنسخة الأردوغانية والغنوشية. Taher Omer [[email protected]]