وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تقارير: القوات المتمردة تتأهب لهجوم في السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    مصر تنفي وجود تفاهمات مع إسرائيل حول اجتياح رفح    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    منتخبنا يواصل تحضيراته بقوة..تحدي مثير بين اللاعبين واكرم يكسب الرهان    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    المدير الإداري للمنتخب الأولمبي في إفادات مهمة… عبد الله جحا: معسكر جدة يمضي بصورة طيبة    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللبلاب .. بقلم: عبد الله الشقليني
نشر في سودانيل يوم 04 - 05 - 2013


Convolvulus Brushwood اللبلاب
في رحيل الأم الثانية : ( سعاد إسماعيل )
(1)
لا يُجاري الدمع النُهير ،
ولا تسبق العواطف ركض العواصف ،
ولا يقدر أن يطأ دُنيانا أنبياء جُدد ،
بفكرة قديمة.
أو تُدوي أسماعنا رعود الرصاص الذي اعتادنا ،
ولا يخيف .
(2)
في جمعة ، بادية الملامح ، هادئة الطباع ، خالية من كل الضجيج . قضيت يومي مفرق الأهواء . أصنع من القضايا الصغيرة ملفات للأرشفة . طعام بنصف إشباع ، ونوم مُتقطع الحواف . على أجمار ، بعضها قصص رصاصٍ ودماء في زجاج التلفزة . لا تعرف أنت من القاتل ومن المقتول . أظلمت الدنيا على ضحايا الكون كله ، ولا نعرف الآن القتلة ولا نستبين نغم الرصاص من إيقاع الأغاني على شبكات الإعلام . كلها تهدم ، ولا تُميّز أنت الكذابين من بعضهم . أرقام أشلاء ، وضحايا تنشرها ماكينة إعلام تستوطن مدينة بعيدة عن موقع الأحداث ...
(3)
جاء خبر رحيلها مثل زوبعة مفاجأة . أكبر من ردود أفعال الحزن على المآقي ، وعلى الجسد المنهك البعيد . يأتيه الخبر الدامي ، فيدلهم الليل فجأة ، وتتغطى السماء بظلمة وتطير العصافير إلى سكن الليل كأن المساء قد جاء ، مخدوعة بقصة الكسوف العظيم ، حين لن ترى أُمك الثانية مرة أخرى . وأُغلق الباب على التيتُم بالمزلاج ، فقد رحلت هي ومن قبلها الأشقاء وأمها وأمي الأولى وخالي .
من تورّد الطفولة الناعسة في أيامها الأولى ،كانت الذكرى مستودع الفرح .وجاء الحزن مخشوشن العُدة والعتاد في حاضري ، سكين على الخاصرة أو رمل تحت بطن القدمين العاريتين حارقة .
كنت أقضي معهم ،في مسكن خالي والد ( سعاد ) ، بعض الطفولة . كان خالي حينذاك من كبار موظفي السكة الحديد . مسكنه الحكومي قرب محطة الخرطوم الرئيسة لسكك حديد السودان قبل هدمها . كل عطلاتي المدرسية وأنا تلميذ صغير كنت أقضيها في مسكن خالي ،مع أسرته على أكُف العواطف والحنين والرفقة الطيبة . تمُر الأشهر مرور الطيف في الحُلم . هناك كانت قطعة من الماضي البهيج مبهرجة ألوانها ، يدوي صوتها في وهج الذاكرة . وترحل الأم الثانية الآن، في زمان صعب ، تُنيخ فيه الأحزان الرواحل كل يوم وكل ليلة .وردة العُمرِ الطافي ، جاء اليوم لتزوي تلك البسمة الملائكية التي كبُرت مع الأيام ، ...لن ينسينها الرحيل أبداً.
(4)
كتاب الطفولة هو صندوق الدُنيا الساحر ، بدأنا به حياتنا ولا تنقضي أزاهيره اليانعة . نقرٌ خفيض على الغطاء فانفتح . ما تيقنت من صدق حديثه إلا عند هوامش الصدفة . وضربت الفأرة على الأيقونة ،فانفتحت أكُم الزهر وتفجرت الألوان صداحة بالكلام . وحين وقف الرحيل بيني وبين أن ألقاها، انفتح صندوق الذكرى ، وقفزت أرانبه من جحورها إلى الحقل :
كنتُ في عمر السابعة ، في أواخر خمسينات القرن الماضي ، حين أهبطُ من سيارة خالي، ويدي تمسك حقيبة صغيرة ،بها كل ما أحتاج في عطلة الصيف . كنتُ أصغر المُقيمين هناك في مسكن خالي وأسرته . فربُّ الدار مديراً لمصلحة المرطبات آنذاك ،تلك الإدارة التي تلتصق بالسياحة والفنادق وسكك حديد السودان والطيران . المطاعم والمخابز ومصانع المياه الغازية المتنوعة الألوان في قوارير مدورة القناني الزجاجية ، وعليها الخاتم SR. زوجة خالي ربة منزل .و( صلاح ) و( عبد الوهاب ) و(سعاد ) و (حيدر) ،جميعهم في مرحلة الدراسة الثانوية . كانوا في عُمر الشباب . وحدي كنتُ في السن التي يكون للطفل فيها رونقاً . كثير السؤال ، يحب اللعب ، ولا ينام كما ينام الآخرون .
المدخل الرئيس للبيت باب من خشب الزان ، كبدي قاتم اللون ، على ذات النظام الذي ابتنته السكة حديد لكبار موظفيها . أعلى المدخل لوحة فيها رقم . إنه المسكن الأول من المساكن المُخصصة لكبار الموظفين . تدخُل، وإلى اليسار المطبخ الخارجي والمخزن. أمامك باحة واسعة إلى يسارها أرضٌ ثابتة عليها طبقة رقيقة من الرمل . إلى اليمين حديقة فسيحة: الحشيش الأخضر ومُغطيات التُربة والشجيرات ثم الأشجار ، وعلى الحائط تمتد المُتسلقات وترتمي من فوق الحائط تنظر الطريق العام. في الأمام فرندة مفتوحة على الباحة بطول المبنى الأرضي . على الطرف الأيمن صالون الضيافة والحمامات على طرف آخر .وعلى الطرف الأيسر الغرف . إحدى الغرف هي غرفة معيشة لها باب خلفي يقودك لمدخل الحديقة الخلفية التي يسورها سياج شبكي. مُحرّم دخولها دون رفقة .( حيدر ) أصغر أبناء خالي وهو أقربهم عُمراً يكبُرني بسبع سنوات . اتخذني رفيقاً للصحبة وللتسلية .
كنتُ دُمية إنسانية صغيرة ، كثيرة الشغب ومدللة .كسرت رتابة العادة في المسكن أيام العطلات ، بالضجيج وبالصخب . كانت ( سعاد ) سيدة الرعاية اللصيقة ، تُعد ملابسي ، بل تشتري ما تراه يناسبني أكثر من الألبسة والأحذية البيضاء والسماوية اللون والقرمزية . وكنتُ أتعبها بالملاحقة ، فكثير من التفاصيل التي تهمها ، لا أكترث لها، وما عرفت قيمتها إلا عندما كبُرت . ولكنها طوعتني بالعناية وطوقتني بالرعاية ، وعلمتني أن المظهر يسهم في إزهار الدواخل .
أمضيت أيامي الأولى وأنا ألح على( حيدر ) أن نزور دغل اللبلاب أو ( الغابة ) كما كانوا يسمونها كل يوم . فهي مكان لا يدخله إلا زراعي أجير يأتي كل أسبوع لرعاية النباتات بالشتل والتسميد والسقاية والقص والنظافة .
بعد إلحاح ، يختار ( حيدر ) وقت القيلولة التي ينام فيها الكبار ، ونتسلل إلى الغابة خلف السياج .دغل اللبلاب مُسيطرٌ على المكان .يمتد طولاً وعرضاً بحوالي مائة متراً مربعاً ويمتد زاحفاً أعلى الحوائط.شجرة برتقال هنا وليمون هناك و أشجار ( البلتفورم ) وشجيرات ( الفيكس ) و( السرو ) و ( الجهنمية ) تنتشر أحزمتها هنا وهناك .
الفراشات الملونة تُحلق بلا رقيب ، تبحث في الأزهار عن الرحيق . تتبادل المنافع رحيقاً في مقابل حمل طيوب التكاثر . جلست إلى نبات اللبلاب ، أنظره بعين الدهشة أول مرة . أدهشني أكثر ،حين توقفتُ على زهراته القُمعية الشكل . كأس تستدعي شراب الأرواح . هذه هي الزهرة الساحرة ،في وهج الشمس مرآها يُحيّر الألباب. وردية فيها أخلاط من اللون الأبيض و من لون البنفسج الفاقع . تناثرت الأزهار على الرقعة الخضراء . وتوقفتُ من فزعٍ وأنا أسمع طنين الجُندب أول مرة . زحام من الكائنات الصغيرة والدقيقة تحتمي بالدغل وتسكن . أمسكت بزهرة اللبلاب وسألت ( حيدر ) : أيمكنني قطفها ؟ .
قهقه هو من الضحك .
سألت عن الأفاعي ، فقيل لي أنه قد ظهر منها صغير رفيع لا يتجاوز طوله قدماً . وهو من الثعابين غير السامة . لكن الحذر أوجب ...
هكذا كانت أيام الطفولة ، تلك مروجها ، السفوح والجبال الساحرة التي تتجمل كلما يبتعد الزمان بنا . فنحن أمةٌ نسير على غير هدى الأمم الأخرى ، ماضينا كان ورغم كل شيء أفضل من الحاضر!.
(5)
انتبه الحزن إليَّ من قرميد الطفولة بسطحه اللامِع. الآن قطع رحيل الأم الثانية الحبل الممدود من الذاكرة وبساتينها الغناء ، فأجهشتُ وحدي بالبكاء الصامت الذي يُعذب صاحبه . ها هي الأم الثانية ( سعاد ) التي كانت نجمة تلك الأيام وآخر من تبقى من رياضنا اليانعة ترحل ، بعيداً قبل أن أراها . فالمسكن الذي قضيت فيه بعض طفولتي والمساكن الحكومية من حوله ، قد أزالها التتار الجُدد ، حين بدءوا المسيرة بسمها القاتل . وهدموا بيوت موظفي وعمال ومكاتب السكة الحديد، قرب محطة الخرطوم الرئيسة حيث ينتهي إليها شارع القصر . وهدموا من قبلها " السكة الحديد " مبنى ومعنى . فجروا الشريان الذي ربط القرى والبوادي ومدّ حبال الوصل منذ 1897م .أسهم الشريان في صناعة الوطن المتراحم أهله ، والمتشابكة أصوله . ها هو الآن وقد هدمته أيديولوجية التدمير التي بدأت سيرتها قبل أربعة وعشرين عاماً .
ما رأيت في إطلالتي على الأم الثانية في كل حين وفي كل زمان ألتقيها ، إلاّ وتسأل عني دائماً بعبارة الحنين الجارف الذي لا تمتصه إلا المسام التي سمعت صوتها حين تخاطبني : " كيفك يا عبدو ".
(6)
اللهمّ إنها أمتُكَ الذي صنعتها يَداك القادرة وشكّلتْ صورتها ورَسمت بنانها ووهبتها من مِنّتِكَ أن تقرأ باسمِكَ فقرأت. ووهبت الخير كله، فقد غرزتَ فيها محبة الناس ، فما أدخلت يدها في كأس فيه شرابٌ باسمك ، إلا و تجلّت نِعمتُكَ عليها . وما أوحيته للنّحلِ ، جعَلته من فطرتها التي فطرتها عليه . وما مقامُكَ العلي إلا حيث بينّتَ فيها حكمتكَ . بنوركَ يستضيء العُبّاد .وتحت دوحتك الظليلة كان لفقيدتنا العمر منذ صرخة الميلاد الأولى وإلى استردادكَ أمانة الروح التي هي من أمركَ نعمةٌ سوّاحةٌ ، تسير فينا سير النسيم حتى ننتبه أنّا في غفلة الزمانِ قد نستريحُ ولا مُستجار إلا أنتَ.
عبد الله الشقليني
3/5/2013
abdalla shiglini [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.