حرية الصحافة.... حرية الصحافة... كأنها (لبانة) تلوكها الألسن و(تدوسها) الأضراس وكثيرون لا بفهمون مغزاها ولا يدركون معناها؟ في واقع الأمر هي قضية (عالمية) كبيرة وقد خرجت عن نطاق القومية بسبب العولمة وغيرها من المستجدات في عالم اليوم، هي قضية شائكة غاية في التعقيد وليست بالشئ السهل، ولا إخالني في هذه العجالة وفي عمود كهذا استطيع أن القي الضوء على تلك القضية المعقدة. ففي البداية يجب أن نتفق على أن مصطلح (حرية) مطاط الى درجة بعيدة يصعب معها تحديد الخطوط الحمراء (الواضحة) التي ينبغي أن (يفرمل) عندها قلم الصحفي أو الكاتب الصحفي، حيث يقف عند حدود يمنع تجاوزها أو تخطيها. وليست هناك حرية مطلقة مهما كانت (ديمقراطية) الأنظمة أو الممارسات الديمقراطية في بلد بعينه، وربما يكون مايسمح بنشره العرف العام في بلد ما، هو خط أحمر يحظر تجاوزه في بلد آخر، وهكذا نجد أنه لا توجد حرية مطلقة أبدا، وهي مسألة نسبية تتباين من بلد لآخر أو من مكان لآخر أو من موقع لآخر. فما كل ما يعلم يقال. الصحافة جهاز حساس، لها معايير ومقاييس يجب أن تكون صارمة في اختيار كل من يريد أن يعمل في بلاطها، ولكن للأسف هذه غير متوافرة في البلدان النامية أو لنقل التي يهمن عليها الجهل وتبلغ (الامية) فيها درجات (مخيفة)، ولحرية الصحافة ضوابط داخلية في الصحيفة نفسها فضلا عن الأمور المقيدة (الخارجية) المتمثلة في الأجهزة الرقابية العديدة التي تحد من وظيفتها المرجوة وفقا للأمور والضوابط والثوابت والمخاطر الأمنية السائدة في البلد. ويحدد الهيكل التنظيمي نفسة للصحيفة سلطات وصلاحيات كل شاغل وظيفة داخل الجهاز الاداري للصحيفة. {مثلا يتدرج التسلسل (السلطوي) من رئيس قسم أو مجموعة الى سكرتير التحرير/مدير التحرير/رئيس التحرير/رئيس مجلس الادارة} وذلك حسب الهيكل المنظم لاجازة النصوص والمواد الصحفية بما فيها المواد التحريرية والصور وما الى ذلك مما يدخل في المنظومة (الاخبارية أو الاعلامية). وتنتقل المادة حسب (خطورتها) الاعلامية في ذلك التدرج (التصاعدي) بحسب الأهمية للمادة المراد اجازتها ونشرها. فالمادة الصحفية التي قد تكون في شكل مقال/صور/اعلان وغيرها تخضع لنظام يحدد مدى صلاحيتها (مثلا الفنية/الاجتماعية) للنشر، فالمقال يجب ألا يحتوى على تجريح أو اساءة أو قذف أواشانة سمعة الى غير ذلك من الضوابط والموانع التي يقرها القانون والميثاق (المتبع في دولة معينة)، وعلى سبيل المثال قد يحتوي الاعلان على صورة (كما في حالة الرسوم الكاريكتورية التي سبت شخصية رسولنا الكريم) تمس المعتقدات الدينية أو تقاليدنا، أو على نص يتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف. وقد تمس الصور ايضا تقاليدنا أو تخرج عن حدود الأدب أو تخدش حياء العامة. قد يجد الكاتب الناصح او الصحفي الحصيف مخرجا بحيث (يتملص) أو يتسلل من بين الضوابط والقيود المجحفة اذا كان يعتقد أن في نشر مادته الصحفية (كما هي بدون تدخل يد الرقيب) فائدة كبيرة على جمهور القراء ومصلحة البلد، فهناك اساليب (بلاغية) و (لغوية) تعتمد على تمكن الكاتب وامتلاكة لناصية اللغة والتعبير بأسلوب (اللبيب بالاشارة يفهم). كما أن الصحفي يحتاج الى غير قليل من الشجاعة والاقدام شأنه شأن الجندي في (موقع) معين مطلوب منه تأمين ذلك الموقع المعين. فالصحفي يجب أن يكون مسلحا أولا بعدالة قضيته، وقبل ذلك أن يكون واثقا من نفسه {بما في ذلك التأهيل الأكاديمي المطلوب والمهني العالي مشتملا على التدريب اللازم والخبرات الواسعة}، فضلا عن مسائل عديدة، ولكن للأسف الصحفي في السودان يفتقر الى العديد من المقومات والدعائم والوسائل التي تمكنه من أداء دوره الوظيفي على أكمل وجه، ويستند على أرضية غاية في الهشاشة ربما تنهار به في أول محاولة له لاثبات حقوقه ناهيك عن حقوق غيره. فالمسألة اذن غاية في التعقيد، وكان الله في عون الصحفيين أنفسهم، وتبقى (حرية الصحافة) كقضية (خلافية أخلاقية) تدور حولها الآراء والأفكار ويكثر حولها الجدل و (الدجل). alrasheed ali [[email protected]]