محمد وداعة: الجنجويدي التشادى .. الأمين الدودو خاطري    شركة توزيع الكهرباء تعتذر عن القطوعات وتناشد بالترشيد    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    بايدن يعين"ليز جراندي" مبعوثة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    دبابيس ودالشريف    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عذراً محجوب: لم يستوعبوا دروس العصر بعد .. بقلم: عمر جعفر السّوْري
نشر في سودانيل يوم 28 - 04 - 2014

قف في ربى الخلد واهتف باسم شاعره سدرة المنتهى أدنى منابره
وامسح جبينك بالركن الذي انبلجت اشعة الوحي شعرا من منائره
بشارة الخوري " الاخطل الصغير"
يسافرون الواحد بعد الاخر من غير جلبة أو عويل يتردد في محطات القطار وصالات الانتظار وردهات المطار، اذ انهم رغم رحيلهم باقون في وادي الخلود النضير؛ في كلماتهم باقون، وفي صدى الأناشيد الصاخبة وايقاعات الأغاني الناعمة والحان تخرق الفواصل حينما ترددها الحناجر. سافروا في بحر أسابيع قليلة كأنهم على موعد "لقاء الكبار"، وحدهم دون غيرهم، تاركين خلفهم نبضهم وصوتهم وحرفهم الذي لا تزيله سياط الطغاة ورصاص القتلة، ولا تقوى على سرقته ايدي اللصوص الممتدة والأنبياء الكذبة؛ كما تستعصي ابيات شعرهم على انياب الضباع الدامية! وهنا لابد من القول ان في ظلال الكلمات ورنين جرسها ودلالات موسيقاها وإشارات معانيها أطلق السودانيون على الضباع اسم "المرافعين" ليرسم الاسم في الاذهان من خلال رنين هذا الجرس وتلك الظلال وهاتك الموسيقى صورة ومعنى ومبنى الوحش الخسيس الذميم الذي يقصدون.
في الأسابيع القليلة الماضية غادر من وادي عبقر واليه جوزيف حرب وانسي الحاج وحسين حمزة ومحجوب شريف. وصف رحيلهم كما مغادرته هو شاعر المحكية السورية حينما قال:
سافر غريب الدار عن اهله
وكان السفر غدار
يا نار قلبي مين يندهله
تراب وقبر وحجار
لم يحظ حسين حمزة بتشييع يليق بأعظم شعراء العامية السورية خلال أكثر من قرن من الزمان فقد مات بعيداً عن دياره في امارة دبي، لكنه كأنما رأى بحدسه الخارق كيف التف السودانيون -ما عدا القتلة واللصوص -حول محجوب شريف في خاتمة مشاويره التي سطر بها قصيدته الأخيرة فحملتها جسداً مسجى، أكف الجموع المفجوعة رجالاً ونساء، شيباً وشباباً، وكان الأطفال في ذلك الموكب المهيب ترنيمة التحدي والمحبة والاستمرار معاً.
"شيلو بنعشه شيلو
وانهض يا قليل الحيل
شيلو بنعشه يا بنيات
ومرن ع كل الساحات
وهلن يا دمعات فرات
وطفي نجماتك يا ليل"
في سبعينيات القرن الماضي كما النصف الأول من ثمانينياته ربطتني علاقة وثيقة طيبة مع الشاعر حسين حمزة. كنا نلتقي في مقهى النجمة حيث يحرص المثقفون السوريون وغير السوريين على التبرك به مرة واحدة في اليوم على الاقل، أكان مروراً سريعاً أو إقامة تطول حتى يغلق أبوابه، ثم الى "مطعم ومقهى القنديل"، وفي بعض الأحايين ينتهي بنا التجوال والتسكع الليلي الطويل في شوارع دمشق وازقتها وحاراتها النائمة عند مطعم "ابي كمال" قبيل الفجر بقليل، ثم نعبر شارع 29 أيار الفسيح الى منزله عند بزوغ الفجر أو طلوع الشمس، وذلك صيفاً وشتاءً. أثناء تهويمنا وهيامنا بأزقة دمشق القديمة كان يحكي لي عن مشاركته في "هبة 08 آذار/مارس 1963، الثورة التي أطاحت بحكم الانفصال" كما يحب أن يطلق عليها، وكيف كان من بين الجنود والضباط الذين نزلوا من أطراف قطنا، على جبهة المواجهة السورية، نحو دمشق مع قائد الحركة اللواء زياد الحريري، وذلك للإطاحة بالانفصال وأهله وإعادة الوحدة السورية المصرية الى مسارها الصحيح. سرقوا الثورة، كان يقول لي بصوته الجهوري دون خشية من العسس والعيون والمتلصصين الذين يلتقطون همس الليل مثلما يحاولون كبت أنفاسه دون جدوى، ويردف بأنهم أنهوا حلم عودة الوحدة الوهاج. هؤلاء القابعون على كراسي الحكم باسم الوحدة والحرية والاشتراكية هنا وفي بغداد أكثر انفصالية من عبد الكريم النحلاوي ومن أصحاب الشركة الخماسية ومن ناظم القدسي ومأمون الكزبري، يردد دوماً دون كلل أو ملل؛ والليل ينقل صدى كلماته بوضوح. هم انفصاليون حتى النخاع ببرقع وحدوي، ان امطته تبين الوجه القطري الكريه. ويمضي الى القول ان الوحدة عندهم شعارات يرفعونها عند منافذ الحدود حيث يقبع المغادرون والقادمون خلفها، من هنا وهناك على الجانبين، تحت اشعة الشمس اللاسعة في الصيف، أو زمهرير الشتاء القارس. لم يكن حسين حمزة محقاً في قوله ذلك، ولكنه شطط المنفعل الغاضب على الاحلام التي غدت كوابيسا مخيفة كانت تدفعه الى أرق دائم وليس الى قلق قائم ابداً، اذ لا يهجع الى مخدعه في بعض الأحيان ثلاثة أيام متوالية. كانت أبواب سورية مشرعة لكل العرب دون استثناء، وحينما أغلقت مرة في أوائل الثمانينات يوم اشتد الصراع بين النظام وبين الاسلامويين، ترنح الحكم وشارف على الانفجار، فألغى ذلك الترتيب "المستهجن". لكن حسين يحسب ذلك صبغة يدهن بها الحكم وجهه، فقوائم الممنوعين من السفر وقوائم ترقب الوصول تتكدس تلالاً في كل منفذ.
سُرح حسين من الجيش وحُرم من انشاد شعره للجمهور بدعوى الحفاظ على الفصحى، في وقت كان شعراء العامية من مصر والعراق ولبنان وغيرهم تفتح لهم أبواب القاعات الضخمة وملاعب كرة القدم في العاصمة والمحافظات. لم يشك يوماً من هذا الحيف، فقد كان شعره يرصّع حلقات الدراما السورية منذ بدايتها في ستينيات القرن الماضي والى وقت قريب. كان يكتب ما يشاء ويلقيه في بداية الحلقات أو في منتصفها أو نهايتها، ضمن إطار العمل الدرامي ولكن برسالة واضحة منه الى المشاهدين عما يعتمل في صدره. وكان يقرأ لي حينما نتوقف قليلا قبل متابعة السير قصيدة جديدة لم تكتمل، أو مقاطع بعث بها الى مخرج تلفزيوني أو أغنية طلبها منه ملحن فيشترط عليه الا يغير حرفاً، زيادة أو نقصاناً. وهنا كان يضحك كمن يسخر ممن أرادوا كبت صوته الفريد. صوت حسين حمزة نسيج وحده. هو مزيج من الترعيد والترجيع والترديد كما ورد في علم القراءات، عميق ليس كالاتي من الابار بأصداء تخيف الكبار قبل الصغار، بل كالذي يحمل حكايات الأنبياء والرسل في سهل حوران الغني الرحيب. عمق يخرج من حنجرته الى كل خلجة من خلجات المستمعين فتتوسع خلجة بعد اخرى وتزداد عمقاً. خليط بديع هو من لويس ارمسترونق وايزاك هيز وعبد العزيز محمد داوود.
في تلك البكور بمنزله كان يمسك فرشاته ويغمسها في الألوان ثم يضرب بها على أوراقه واقمشته التي تملأ ارض الغرفة، ويواصل الحديث. تجادلنا كثيراً حول رؤاه السياسية وحول لوحاته. في بدايته التشكيلية كان تكراراً للفنان السوري الكبير فاتح المدرس. محترف فاتح كان بالقرب من مقهى النجمة. كانت تغشاه قلة هرباً من المتطفلين قبل ان تعود الى المقهى مجدداً. وهناك سرت عدوى الرسم الى حسين حمزة فابتاع فراشي وألواناً واقمشة وأوراقاً واحباراً وأقلاما. فجّر فاتح المدرس فيه الرسام المطمور تحت أطنان من الشعر والكلمات. حثثته على الخروج من قبو فاتح المدرس الى حقله هو والى بيدره، فللمدرس ظروفه وحيثياته وآلامه واشجانه؛ فلتكن وجوهه غير الوجوه التي تثير حزنك وكآبتك حينما تهجم عليك من لوحات فاتح. كان يقول لي قد تبدو الوجوه متشابهة ولكن الالوان والظلال مختلفة. ثم تخلّص من عالم فاتح رويداَ رويداَ حينما اقام معارضه التي تجاوزت العشرة منفرداً ومشاركاً.
سألته مرة إن كان قد سمع شعراً بالمحكية السودانية. توقف عن الرسم واطرق قليلا ثم قال لي كيف لم يخطر ببالي ذلك وأنت معي منذ حين. لقد سمعت شعر العامية المصرية والعراقية واللبنانية وحتى الخليجية ومعظم البلدان العربية. هل لك أن تسمعني ما حفظت، وإن كانت أغاني وأناشيد. رددت على مسامعه ما احتفظت به القريحة للحردلو والهنباتة وشعراء الحقيبة ولكتاب الاغنية الحديثة حتى وصلت الى محجوب شريف! هنا وقف على قدميه ثم قال لنخرج الى ساحة المرجة أو السنجقدار نلتمس شيئاً نأكله لدى سحلول أو غيره. بل لنذهب الى بوظ الجدي في أعلى ركن الدين، حيث الشيخ محي الدين بن عربي. لم يمض وقتئذٍ الا ساعة أو بعض ساعة منذ تناولنا فطوراً دسماً أعقب جولتنا الليلية. أرادها حجة ليطيل المشوار. اثناء تلك القراءة في بيته/مرسمه كان يسأل عن معنى كلمة أو اثنتين، ثم يقول هذا هو ذات المعنى للكلمة نفسها أو لأخرى مشابهة لدينا في حوران أو في بادية الشام. هي اللغة لا تعرف الحدود أو الحواجز أو الجمارك! يعلو صوته.
في الطريق الى ركن الدين طلب أن اردد له مقاطع من شعر محجوب مما حفظته الذاكرة ويطلب الاعادة. كان ينصت ويتنفس عميقاً ويخرج زفيراً بين مقطع وآخر. قال لي: "هذا أنا باللهجة السودانية." قلت له: "هذا محجوب شريف وكفى. هو ليس صدى لأخر أو أخرين" قال: "أعني هو مثلي تماماً. هو الصوت الذي لم يعد ممكناً في يومنا هذا. كنت أظن أن هذا الصوت لن يأتي؛ على الأقل في زماننا. انه رابع المستحيلات. لكنه موجود هناك، يتردد في جنبات السودان ونحن لا ندري. يا لتقصيرنا وجهلنا وتفريطنا. لم نحسب حساب الأصوات البتة، بل انكببنا على ترديد الشعارات." لم يكن سهلاً أن يعترف حسين حمزة لاحد، ليس كبراً أو غرورا، بل خيبة فيمن عرف. كان يقول: (إن مظفر النواب وقف عند "الريل وحمد"، حين هجر اللوحة والرسم، وخرج من بطن الاهوار الى القاعات الفسيحة يستجدي التصفيق بشعر فصيح غريب عنه ليعطي الحكام متنفساً بلغة أقرب الى السباب وشتائم نساء منتصف العمر في الحارات الضيقة. كان السباب يطال الشعب المقهور قبل الأنظمة. وكانوا يصفقون .. الفقراء قبل الأغنياء، يسبقهم البرجوازيون وأصناف المتعلمين.) فؤاد قاعود وحده وبعض صلاح جاهين يرضى عنه، ويسكت عن صاحب الغربال، سليم مكرزل، الذي نظم بالمحكية اللبنانية ومال نحو الفصحى. كان يلتفت الى الشاعر الرسام والنحات، ويلفت نظره. قال: الشعر والتشكيل صنوان لا ينفصلان. ثم سأل هل يرسم محجوب شريف؟ قلت لا أدري. لا بأس فكلماته شاخصة، ثم ضحك. كان يستفسر دوماً عن جديد محجوب ويطلب مني قراءة شعره حينما يضمنا مجلس انس مع الأصدقاء، ويطرب ويجلجل ضاحكا كطفل وجد ضالته! سألني مرة أحد اقربائه الحوارنة: من اين اتيت بهذا السوداني الذي يخرج حسين من كآبته وحزنه؟!
عرفت محجوب وشعره في العام 1968. كان واسطتنا زميل الدراسة القادم الينا حديثاً، التيجاني سعيد. جاء الينا التيجاني من الشمال يحمل سلالا من الشعر، ليبحث عمن هو مثله. كان الشعر يأتيه مطواعاً. "من غير ميعاد" ولدت في "بص الهجرة"، حينما رأى غادة خطفت بصره، فأخرج القلم، لأشهد انا ولادة القصيدة. ثم جمع بينهما محمد وردي. وتركتهما على تلك الحال. حينما كنا نأتي على ذكر محجوب وشعره لا يمل الاديب والصحافي الراحل محمود محمد مدني من القول: "شعر محجوب شريف أكثر من مليون ميل مربع، هو بحجم الكواكب السيارة! كيفما ظننت أنك بالغاً حدودها أدركت أنك في بداية الطريق الى قرى ومدن ومزارع ومراعي وانهار وبحار ونجوم يخطف ضوؤها الابصار!" محجوب شريف، كما حسين حمزة، لم يفرط ولم يتورط ولم يداور، كذلك لم يناور:
"عتبان قلبي على البشر كلا
نسوانها ورجالها، كبارها وصغارها
شايلين حماله واللي زرع فينا البلاوي، و هجّ وتخلى
رضيان قلبي بس على اللي تبسمروا
لا فرطوا ولا تورطوا ولاداوروا ولا ناوروا
فيهن جمال الكون يتجلى
عتبان قلبي على البشر كلا"
لم يكن محجوب شريف شاعراً ومعلماً ومناضلاً صلّباً فحسب، بل كان مؤسسة تربوية متكاملة امتدت اغصان معرفتها الى الجميع دونما استثناء وتوجهت الى المتسلطين مراراً وتكراراً، الا انهم لم يعو الدرس وسدروا في غيهم كما أمعنوا في جهلهم يتباهون به ظلماً وقتلاً وتشريداً وافقاراً لجموع الشعب وتقطيعاً لأجزاء الوطن بلا كلل. كلما صرخ الأطفال من الجوع في فيافي السودان ومدنه، انتفخت اوداجهم ضحكاً، مثلما انتفخت جيوبهم، ممتلئة بالمال الحرام يسبحون في الماء الاسن وفي الدماء فينهلون منها سحتاً:
انحنا شعبنا مدرستنا وياهو يمه وياهو يابا
وهو البديكم صلابة
وهو البفرق بين حكومه وبين عصابه
وشعبي عارف انو عمر الثورة ما عام ما هو عامين لا تلاته
انو عمر الثورة دايما منجزاتا
لما يدخل كل بيت كراس ولمبه
وطعم الخبز يدخل حله حله وغابه غابه
وبرضو عارف لا الدهب بينزل من السما لا السنابل
الا بالعرق البنقط في المطارق والمناجل
حتى يدخل كل بيت كراس ولمبه
وطعم الخبز يدخل حله حله وغابه غابه
فهل يعوا الدرس؟ أم نعيده في العصر؟ لن يفهوا حتى لو اوقدنا بعد ذلك نيران القرآن في العشيات المعتمة. فلنسأل مع فلادمير التش ايليانوف (لينين): ما العمل؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.