التبخيس هو طابع المتنافسين في العمل السياسي في السودان، ذلك أمر توارثته حركاتنا السياسية منذ ما قبل الاستقلال. أعادني لذلك صوت بحر الدين أبو قردة نائب رئيس حركة العدل والمساواة سابقاً وأحد من كانوا أقرب للدكتور خليل من حبل وريده ولكنه اختلف مع خليل فرماه بالعمالة للمخابرات السودانية وعزله، فقام الأخير بتكوين حركة خاصة به وهي أيضاً (عادلة ومساوية) سمعته يتحدث لقناة الحرة عشية افتتاح مفاوضات الدوحة كان يتحدث حديثاً منفعلاً سمعت منه (خليل دا ما عندو أي حاجة، عندو بس 200 عربية.. أنا مستغرب الحكومة عايزة سلام ولا عايزة عربات)؟!. حين وصلت الدوحة كان أحد أصدقائي من حركة العدل والمساواة يؤكد لي بقسم مغلظ أنه تم حسم جميع الحركات المسلحة عسكرياً بواسطة العدل والمساواة وأن دارفور الآن في طاعتها ولو كانت الحكومة عاقلة عليها إبلاغ الوسيط القطري بأنها تريد التفاوض فقط مع العدل والمساواة ولا ترغب في الحوار مع حركات أخرى غير موجودة وكدت أن أصدقه غير أن صدى أبو قردة عادني: (الحكومة عايزة سلام ولا عربات).. فعادني الوجد! في جانب آخر وتأكيداً لما ساقه أبوقردة وصف مني أركو مناوي خليل بأنه لا يستطيع أن يقود شخصين رغم أن خليل بهذين الشخصين احتل (مهاجرية) التي كان يسيطر عليها مني!! وفي سياق ذي صلة، كما لغة التقارير الإخبارية، أكد مني أركو أن عبد الواحد (شاذ سياسياً) وعندما سأله المحرر الذي كان يجري معه الحوار من القاهرة عن شعبية عبد الواحد أكد أن لا شعبية له لكن شعبيته الكبيرة وسط الذين يحبون (شذوذه السياسي) غير أن مني أمسك عن التعريف الدقيق لهذه (التشكيلة السياسية الاجتماعية) الجديدة التي تهوى الشذوذ وتهمل البرنامج! وفي تبخيس غير ذي صلة بحركات دارفور التقيت الأسبوع الماضي أحد أقربائي بدبي. وهو رجل يكن كراهية متطرفة للحكومة وكنا نتحدث عن الطيب صالح ودوره في التعريف بالسودان واتجاهاته السودانية الخالصة، وفي سياق حديثنا الذي امتد طويلاً عن الطيب صالح ذكرت له أن الطيب كان عضواً في الحركة الإسلامية في بدايات الخمسينيات فذعر ونهض صائحاً: (ياخي دا كلام فارغ نحنا كلنا في الخمسينيات كنا في الحركة الإسلامية)! فضحكت طويلاً لأن الثابت الذي أعرفه أنه من مواليد 1960!! التبخيس والتقليل والمبالغة والحيلة والنفي والعصبية عناصر ينعقد عليها جوهر الخطاب السياسي السوداني في مظهره العام وفي أدبياته اليومية ويتبدى ذلك في لا معقولية التصريحات وعدمية التبريرات ومفارقاتها وازدرائها للعقل في بعض الأحيان. أثناء مفاوضات الدوحة الأخيرة كان أحد أعضاء الوفد المفاوض من حركة العدل والمساواة يكشف للصحافيين أنهم أخلوا مدينة مهاجرية تحت إلحاح قطري لإنجاح المفاوضات، نافياً أن الجيش استعاد المدينة وبعد أقل من دقيقة أوضح أن القوات الحكومية قصفت المنسحبين من مهاجرية بالطائرات وخلَّفت عدداً من القتلى بما يدلل أن الجيش يطارد المنسحبين وبما يؤكد أن إخلاء المدينة لم يكن إلحاحاً قطرياً!! لكن الأطرف أنه قال: "إن حركتنا أسرت نحو 400 جندي وقائد ثاني" وتلك سابقة تحدث لأول مرة في تاريخ العمل العسكري إذ كيف يعقل أن تأسر وأنت في حالة انسحاب؟!! أختم هذا التبخيس وتلك التقليلات وهذي الحيل بقصة طريفة.. فقد سعى عضوان بحزب كبير كانا يقيمان بلندن أواخر السبعينيات، لدولة شقيقة لدعم تنظيمهما الطليعي عقب المصالحة الوطنية وكان التنظيم خاصاً بهما فهما القيادة والقاعدة وهما (الرئيس)، ومكثا هناك عدة أشهر انتظاراً للدعم فرأت الدولة الشقيقة أنه من الأجدر منحهما مبلغاً مالياً معقولاً ليُشهرا من بعده التنظيم الذي صوَّراه أنه سيضم كل الشعب السوداني وحين غادرا ووصلا لندن طالب أحدهما بمنحه (حقه) مناصفة كي يبدأ ممارسة أعماله التجارية ولكن الذي استلم المبلغ بدا أنه صدّق ادعاءات صديقه للدولة الشقيقة بأن التنظيم يضم كل الشعب السوداني فقال له: (والله أنا كان ممكن أديك، لكين القواعد رافضة)!!! نقلا عن صحيفة الرائد بتاريخ :4/4/2011