عندما وقع السيد الصادق المهدي اتفاق التراضي فى منزله بأم درمان و قدم ابنته الدكتورة مريم لتلاوة القرآن - حينها كتبت مقالاً فحواه ان شراً مستطيراً يحدث فى كيان الانصار ،عندما تعجز الخلاوي القرآنية الانصارية – فى شتي بقاع السودان – ان تجد مقرئاً غير بنت الامام لتلاوة القرآن و هو دليل على تمدد السيد الصادق المهدي و اسرته الصغيرة فى المناشط و الواجهات كافة فى حزب الامة و كيان الانصار ، حتى التلاوة كان يجد فيها ابناء الأنصار الغبش نافذة يطلون عليها ، سدتها عليهم مريم الصادق . وقلت حينها ان حزب الامة و إمامه الصادق يهوي بالانصار فى درك سحيق ان هو بلغ به شح النفس ان يحتكر كل المناشط فى كيان الانصار أو فى الحزب لأسرته الصغيرة و انه يضيق على نفسه ان هو ترك فضاء الانصار الفسيح و انكفأ على اسرته الصغيرة. فالساحة الانصارية تعد اسرة للصادق و الانصار يحبون آل المهدي _ اكثر من حب آل المهدي لبعضهم البعض و سيجني على نفسه أولاً ثم كيان الانصار ثانياًُ ان هو واصل اهتزازه و عدم ثباته على مبدأ او موقف . قارن ايها القارئ بين حزب الامة العام 1986 فى الديمقراطية الثالثة و الآن ولننظر اين ذهبت القامات السامقة مثل البروفسير محمد ابراهيم خليل و الدكتور عمر بشير والعلامة ابراهيم البدوي و السيد الامير نقد الله و السيد بكري عديل و آدم موسي مادبو و غيرهم ، من كرام القوم الذين انزووا حسرة على ما آل عليه حال الانصار ،و كيف لرجل ذي بصير ة و عقل مثل الامام الصادق ان يبدل رجالاً ذوي خبرة وكفاءة و أمانة و قوة ببناته و أزاوجهن . ان الامام الصادق المهدي يجحف فى حق نفسه و حق الملايين من الانصار على مر العصور – الذين دفعوا دماءهم و أرواحهم منذ ان كانت المهدية فكرة لدي محمد احمد المهدي . فما من اسرة انصارية الا و فيها من قدم حياته ثمناً للمهدية و دفاعاً عنها، و على الرغم من هذه التضحيات الجسام ظل الانصاري على مر العصور شخصية محترمة فى المجتمعات كافة ملتزمة بدينها تحظي بالاحترام حتى خصومها واهم ما يميز الشخصية الانصارية على مر العصور تمسكها بالدين و الكرامة و عفة النفس – هذا ما شاهدناه فى آبائنا و أجدادنا على فاقتهم ، فالأنصاري معتد بنفسه ومتمسك بقيمه و على استعداد للموت فى سبيل ما يؤمن به .هذه الكرامة أصيبت فى مقتل – ان صحت الانباء- التى تتحدث عن استلام السيد الصادق مبلغ اثنين مليار جنيه من المؤتمر الوطني و فى رواية اربعة ، سواء صحت الرواية او تلك تبقي داهية ومدلهمة أصابت الانصار و حزب الامة مهما كانت المبررات التى صاغها السيد الصادق و حزبه لتبرير استلامهم لهذه الاموال ، لأن هذه الحادثة إن صحت تكون انحطت بالحزب الى درك سحيق لا يصلح معه محاولات التبرير و تجميل قبح قبض ثمن التنازل عن المبادئ والقناعات ، فالامام بهذه الفعلة يكون ذبح كرامة الانصار و مرغ بأنوفهم التراب.. ولعل هذا يفتح باباً واسعاً لتفسير مواقف السيد الصادق المهزوزة ، فهل السبب انه كان يتفاوض فى تفاصيل المبلغ و طريقة الدفع ، أم هناك أثماناً اخري ؟ ان الفتوي التى نسبت الى السيد الامام بأن يأكل الناخب توروا ويدي زولو قد طبقها الامام ولكنه بدلاً من ان يدي زولو ذبح زولو ! فالكثير من المرشحين من حزب الامة كانت لهم فرص جيدة فى الانتخابات الجارية ولكن الامام ضيع عليهم الفرصة و بذلك يكون ذبحهم قبل الانسحاب – مقبوض الثمن و أحرجهم أمام أنصارهم . وذبح السيد الامام كرامة الانصار فى شارع المطار عندما قبض هذه الميارات ، ان اى مبرر يصوغه الامام لتبرير هذا السلوك يكون ذراً للرماد فى العيون فالتوقيت لايسمح بتفسير واحد و السرية تسند ذلك , و هناك سؤال ارجو ان نجد لها الاجابة من السيد الامام ، اذا قبض الامام المهدي – عليه الرحمة – من التركية السابقة أموالاً لإطعام جيشه الجائع بمبرر ان هذه اموال السودان ، هل كان احد سيسمع بالصادق المهدي ، فالامام المهدي كان فى امكانه ان بييع القضية و يكسو جيشه – الذى كان يلبس المرقع – و لكن ان فعل لما سمع أحد بآل المهدي لأن التاريخ لا يخلد الا من يعطي –لا من يأخذ- و يقبض ثمن مواقفه . ان الصادق بهذه الخطوة أماه خياران أحلاهما مر ، اما ان يعيد هذه الاموال من حيث أتت و يحفظ كرامته و كرامة الانصار التي رووها بدماءهم على مر التاريخ، و أما ان يبتلع الاهانة هو و اسرته و تذبح الحسرة جموع الانصار على ما أفنووا هم وآباؤهم و أجدادهم من عمر ودماء دفاعاً عن المهدية . نقلا عن التيار 20/4/2010