وجه الكاتب التركي أ.د.إحسان قاسم انتقاداً حاداً لمن يرون أن التجديد في الدين يمكن أن يطال كل شيء فيه، مبيناً أن هناك ثوابت لا تجدد مثل القرآن والحديث النبوي وأن ما يمكن تجديده هو ما يفهمه الإنسان في كل عصر عن القرآن والسنة. جاء ذلك في معرض حديثه عن العلامة التركي بديع الزمان النورسي في ندوة "جهود الإمام بديع الزمان النورسي في تجديد الفكر الإسلامي " التي نظمتها مؤخرا إدارة ترشيد العمل الإسلامي بالتعاون مع مركز رسائل النور بالسودان واتحاد طلاب ولاية الخرطوم بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات. وأبان أ.د.قاسم أن رسائل النور التي قام بتأليفها الإمام بديع الزمان النورسي لا تجدد جانبا من الإنسان أو الإيمان ولا تختص في الفقه أو علوم الكلام، ولكنها تأخذ الإنسان الموجود في هذا العصر كما هو وتبدأ معه من الصفر ببساطة وأسلوب عملي يحرّك ما بداخله من كوامن وطاقات مخفية فيجد الإنسان نفسه يقرأ ويتعلم الفقه . وعن بداية رحلة التجديد التي قام بها النورسي يقول أ. د. إحسان قاسم: "إن النورسي يسرد بداية القصة بنفسه فيقول: نحن العلماء كأننا أتينا نعالج أمراض للناس نحن بعض منها فكيف أداوي وأنا مريض فبدأت أقرأ في كتاب عبد القادر الجيلاني (مفاتح الغيب) فوجدت عبارة:"أنت في دار الحكمة تطلب طبيباً يداوي قلبك، فقلت أيها الشيخ كن أنت طبيبي"، فقرأت الكتاب كأنه يخاطبني فعندما أجد عبارة: "أيها المنافق" فكأنما كان يعنيني بها وعندما أجد عبارة :"أيها المشرك" فكأنما أنا المقصود بذلك، فلم أستطع إكمال قراءة الكتاب وأحسست بجروحٍ عميقة ولكن بعد فترة وجدت أن هذه الجروح بدأت تتعافى وكان هذا بداية التجديد" . ويقول أ.د.إحسان قاسم أن الإمام النورسي كان قد أحب كتاب مطلوبات الطريقة النقشبندية وكتاب عبد القادر الجيلاني (مفاتح الغيب) لكنه كان يريد أن يجمع كل ذلك في طريقة واحدة وكان يقول: طكل الطرق أخذت من القرآن فإذا أخذت من القرآن جمعت كل الطرق، ومن ذلك اليوم اعتصمت بالقرآن" . وعن مدى تأثير الإمام النورسي على المجتمع التركي يبين أ.د. إحسان قاسم أن سقوط الدولة العثمانية أدى إلى أن تتحول تركيا للغرب إلى درجة تغيير الحروف والأذان والصلاة التي كانت إقامتها تعتبر جريمة في ذلك الزمان، وكان الناس يتدارسون القرآن سراً ويخبئون أجزاء القرآن في إسطبلات الخيول خوفاً من رجال الجيش والشرطة فكانت رسائل النور التي تدعو إلى إنقاذ الإيمان، وعودة الإسلام إلى الحياة، وتصدى بها للعلمانيين والقوميين والسياسة الميكافيلّية القائمة على التزلف والنفاق والمصالح الشخصية، تلك السياسة التي نَحَّتِ الدين جانبا، وولَّى أصحابها وجوههم نحو أوروبا؛ ولهذا رأيناه في هذه المرحلة، يقف- بكل قوة- في وجه التيارات الإلحادية الشاملة، برغم ضراوة الهجمة وشراستها، وبرغم ما تعرَّض له من نفي وسجن واعتقال. وفي تعقيبه، تحدث بروفيسور عبد الرحيم علي مؤكداً أن سقوط الخلافة العثمانية والاتجاه نحو الحضارة المادية كان أشبه بصدمة المغلوب، فظن كثير من الشباب أن الخير كله في تلك الحضارة فوقعت فتنة عظيمة وانصرف الناس عن القرآن، فوجد النورسي نفسه إزاء قضية جديدة وهائلة مست جوهر الإيمان في قلوب المسلمين الأتراك فانصرف سعيد الجديد عن قضايا سعيد القديم فاتجه إلى تجديد الإيمان في القلوب بعد أن كان يحاول (ترقيع) الخلافة العثمانية، فقام بإنقاذ تركيا من غفلة الحضارة المادية. وأوضح بروفسور علي أن النورسي كان عالماً بعلوم عصره وعندما يتناول القرآن يشعر الإنسان بأنه ملم بمشكلة المثقف المعاصر، وهو يرد على تلك الاسئلة دون أن يجعلها قضية، وهوقريب الشبه بالإمام أبو حامد الغزالي.