الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديات الانسان السوداني المعاصر


تحديات الإنسان السوداني المعاصر
التريبة والهوية
يعقوب آدم عبدالشافع
التربية تعني التنشئة والنما والزيادة وتبدأ مراحلها بالمحاكاة والتلقين والتغمص والتعليم والتوجية والنصح والشورى وتمد متلقيها بمفاهيم الحق والخير والجمال ومعاني الفلسفات الصالحة.
إذن التربية وسيلة استراتيجية لتحديد ملامح آفاق المستقبل كأن يعد الفرد بالعلم لمواجهة المستقبل وذلك بلوازم العملية التعليمية التي تلقاهاعبر مراحلها المختلفة.
وكل هذا من أجل بناء الهوية المادية والروحية المكونة للوحدة الوطنية من مقومات القيم الثابتة والمتغيرة ومن نتائج العقل المتجددة والمتحديثة ومعاً هما في مراحل المتقدمة والمتطورة.
إذن لابد من مراجعة القيم الثابتة والتفكير المتجدد لاستشفاف آفاق المستقبل ومراجعة الماضي وتقويم أزمات الحاضر، وذلك بهدف الخروج إلى عالم أفضل في واقع أحسن.
وحقيقة أن المستقبل في حاجة إلى الإنسان المعد بالعلم والتقنية والعارف ببرامج العولمة لأن مفهوم التنمية نفسه يتمحور حول الإنسان وطاقاته وقدراته الإبداعية الفاعلة في التنمية البشرية والطبيعية.
تحديات الإنسان السودانيبين الأعراف المقلدة والثقافة الجامدة وبين العلوم التقنية المتجددة ببرامج العولمة الشاملة.
متطلبات مراجعة الذات والنقد الذاتي
المجتمع السوداني المعاصر في حاجة لبناء أمة تعيش عصرها وتصنع مستقبلها بالهوية المميزة والتواصل الحضاري المتوازن العلاقات في المجالات والاتجاهات، وهذا لم يتحقق إلا بالإعتمال الفكري الذي يعمل بتضافر الجهود المتجانسة بين القيم الوسطية والفلسفات المتعدلة وهذا هو السبيل الآمن للخروج من المسائل والمشكلات والقضايا التي تحولت إلى معضلات وأزمات إنسانية.
المجتمع السوداني حقيقة مأزوم بالفقر والمرض والجهل والتخلف في كافة اتجاهاته وسائر مجالاته، وهو محاصر بقضايا تراكم الثراث الشعبي والاحتكار الثقافي والاقصاء الفكري والتمسك بالثوابت دون مراجعة وتجديد للذات لذلك ظل المجتمع السوداني يتأرجح بين المركز وثقافة الوسط لمواجهة الأقاليم بالاستعلاء الاجتماعي والاحتكار الاقتصادي والتجاري، والاقصاء السياسي، وهو مأزوم حقاً بالنزاعات القبلية، والحروب الأهلية، والهجوم الجهوي المسلح والدفاع المركزي المحاصر.
المجتمع السوداني مأزوم لأنه خالي من التربية والتعليم اللذين يقودان ويصوغان التوجه الاجتماعي ويبلوران الهوية الوطنية ويقدمان التنمية والخدمات ولغياب تلكم القيم الوسطية والفلسفة المعتدلة ترسخ في العمق الاجتماعي الخوف وعدم الاستقرار واستبداد النظم السياسية الشمولية والمدنية الخلط بين الوعود الكاذبة والنفاق الذائف.
فمن أعمق أزمات المجتمع السوداني غياب الدستور والنظام السياسي الراشد وغياب العلاقات الخارجية الاستراتيجية التي تعمل بمعادلة المصالح في ظل حوار الأديان وصراع الحضارات.
إذن لا لعلاقات الهوس والهرطقة التي تعمل على خصام الشعوب ومعاداة الحضارات وخاصة الحضارة المتقدمة بالعقل والمتطورة بالعلم والمعرفة.
فالأدهي والأمر أن تعقد العلاقات السودانية الاستراتيجية طوال مرحلة استقلالها مع دول التبعية والحماية الغربية التي تتأرجح بين نظرية القومية العربية والسلف الصالح دون مراجعة الذات التي مازالت تؤمن بفلسفة ليس بالإمكان أحسن مما كان وهذه النظرية مادامت مجردة من التجارب المفيدة فأنها غير صالحة لسد حاجات العصر وعاجزة عن التطلع لاستشفاف آفاق المستقبل.
المراجعة الذاتية والنقد الذاتي إعادة النظر الشاملة للمشروعات المنجزة والمشروعات المجدولة طبقاً لمفاهيم قيم الحق والخير والجمال ووفقاً لمعاني تجارب الفلسفة الإنسانية الصالحة أي معاني الفكر والثقافة المفيدة.
وفي السودان يبدأ مفهوم التطور الحضاري والهوية السودانية بالتجارب الصالحة لممالك وسلطنات بلاد السودان في دارفور وكردفان وسنار والنوبة والبجا التي استقبلت كل المهاجرين والتجار والعلماء.
أنواع الهوية: هناك ثلاثة هويات الذاتية والوطنية والعامة
0الهوية الذاتية الخاصة في مجال اللغة والعادات والتقاليد والأعراف.
0الهوية الوطنية القومية ذات الاقليم الواحد والتاريخ المشترك والثقافة الموحد.
0الهوية العامة أوالحضارية في الفكر والعمران.
في ظل الأمن والاستقرار وعلاقة الجيرة وحسن التعامل كان التصاهر والاندماج ثم بدأت تنتقض عرى الثقة والصدق والأمانة في مجال المشاركة الشعبية وذلك عندما ضُمت الممالك والسلطنات قسراً في عهد السيطرة التركية واستغلالها للناس والمال، ثم كان عهد المهدية والسيطرة باسم الدين وهرطقة المذهب وفرض سياسة التهجير القبلية والجهوية، ثم عهد الاستعمار الثنائي واستغلال الإنسان والمال، ثم العهود الوطنية ونقض العهود كاملة شاملة من التجارب الإنسانية وتحريك القيم الوسطية لخدمة المصالح الذاتية.
فكان نظام الحكم في السودان بين خداع النظم الشمولية العسكرية الثلاث ومراوغة النظم المدنية الثلاث المسنودة بالنخب المدنية والعسكرية التي تحكم مرة باسم الدين والوعد بتوزيع أراضي الجنة لمن صدق في الولاء لخدمة طائفة العرق الدينية وأخلص الانتماء للحزب السياسي، وتحكم مرة باسم الديمقراطية ثم تتحول لأحكام الشريعة والوعد بحور العين فبين هذه الوعود الدينية والمراوغات السياسية كانت الحقيقة الغائبة (عطاء من لا يملك لمن لا يستحق).
وظل السودان يتأجح منذ استقلاله بين ديمقراطية النخب وانقلابات القوى العسكرية مداولة بين القوى الديمقراطية الليبيرالية والقوى الاشتراكية اليسارية والقوى الوطنية القومية وجميعها تنادي بقيام الدولة المدنية المستقلة في مواجهة التيارات الإسلامية كالطوائف الدينية التقليدية والتيار الأصولي والسلفي الصوفي وجميعها تنادي بقيام الدولة الإسلامية المستقلة التي تحكم بالشريعة الإسلامية.
وفي ظل هذه النظم السودانية الستة التي غيّبت الدستور والنطام السياسي وخضعت المواطن بالوعود الغيبية وفلسفة الوهم الخرافي بالعزف على وتر الخيال الكاذب بعطاء من لا يملك لمن لا يستحق لذلك ظل السودان في حاجة إلى سياسة فن الممكن الواقعية التي تسن الدستور وتبسط القانون وتأسس النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية بالموازنة دون إقصاء دون احتكار دون استعلاء دون تهميش دون دونية عرق ودين وعمل.
فمن هذا الخلل كانت تلكم العلل بين المركز المدافع والهامش المهاجم ومن تلكم العلل فمازال الواقع والماضي السوداني في حاجة للمراجعة والتقويم بمفاهيم الحق والخير الوسطية ومعاني الفلسفة المعتدلة ليتجاوز مرجحانية فشل القتال وأزمة الحوار ثم يجب التأني كثيراً في مضامين تاريخ انفضال الجنوب عن الشمال وانتقال الحرب من جوبا ودارفور إلى كادقلي والدمازين فالحرب الجهوية مازالت مستعرة ضد المركز ضمت كل الشريط الحدودي المتاخم لدولة الجنوب من أم دافوق غرباً إلى النيل الأزرق في الجنوب وحلايب في الشرق.
فمن الأسباب الجوهرية للتمرد والحرب في السودان الكذب والنفاق، والمراوغة والخداع، والظلم والاستبداد، والقهر والاضطهاد، والذل والهوان والخيانة والتآمر بالانقلاب الذي تبلور في الاجتماع والثقافة بالاستعلاء، وفي الفكر والسياسة بالاقصاء، وفي الاقتصاد والتجارة بالاحتكار وفي الواقع معاملة عبد وقرقور مهمش من الأقاليم أوالولايات.
فمن هنا مصدر التهميش ونبع الدونية وطمس قيم الحق والخير والجمال فساد النزاع القبلي وتعمق الصراع الاجتماعي وتعددة المشارب الفكرية والطرق الدينية واشتعلت الحروب الأهلية ثم كان تحالف الجهوية المسلحة ولكي نحصل لعمق الحقيقة فبالتفصيل نتناول مراحل التمرد والحروب الأهلية في السودان:
يعقوب آدم عبدالشافع
تابع بحث : تحديات الانسان السوداني المعاصر( التربية والهوية)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.