سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة جديدة لسورة البقرة(2-1)
نشر في آخر لحظة يوم 12 - 03 - 2013

دلالَةُ هَنْدَسَةِ الحَرْفِ وكَوْكَبِيَّةُ الرَّمْز
باسْمِكَ الَّلهُمَّ:
إنَّ شُهود إعتبارات الحرف الرمزية والمعرفية، ومراتبه وأسراره، وفاعلية موازاته للمراتب الأساسية للوجود، لهو الكفيل بإعادة الإعتبار إليه في فضائيتنا الثقافية والفكرية والإبداعية والجمالية والوجودية، اسوةً بالفضاء الصوفي، الذي اهتمَّ به منذ أول الوجود. فالحرفُ فرحُ الوجود وبديله الرمزي، والوجود يَدَه التي تكتب وكأنَّها تُغنِّي، فترى عيونَ الفرح تنفجرُ من بين أصابعها حروفاً ذاتَ أسرارٍ خفية، ونداءات مفطورة. مُحي الدين بن عربي: رسالة: (فصلٌ في شرح مبتدأ الطوفان) كشف أول :
الحرفُ لا يُدرَك لذاتِه، إلاَّ بإدراك تكوينه، وإدراك تكوين الشئ: معناه حل تركيبه إلى أجزائه وعناصره، وهنا يعني الأمر، الرجوع إلى ما ورائية الحَرْف التأريخية في التكوين، وهذه الماورائية، تمتد إلى الزمان اللانهائي في الماضي، والوجود اللانهائي المتطور عبر مراحل شتى، لهذا السبب لا يُعتبر القرآن عربياً في جنسه وقوميته، كما يُفسر البعض الآية: [إنَّا أنْزلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياً، لعلَّكم تَعْقِلُون (2)]، يوسف/ جزء 12، الآية 2. أو بما فهمه البعض بأَّن القرآن لا يمكن أن ينزل إلاَّ باللغة العربية، هنا تُوَضِّح الآية كيفية التنزُّل والتشئ في القرآن، وليس أصله، كما هو في أم الكتاب. ولحسم أي خلاف حول هذه النقطة، تُحَدِد آيةٌ أخرى طبيعة التنزُّل: (إنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيَاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون)، الزخرف، جزء 25، الآية 3. والجعل: هنا لا تعني أصل المادة في الخلق، إنَّما تعني صيرورة الشئ، وتحوله في الشكل، (وقد شرحنا مراراً الفرق بين الجعل والخلق)، فليُميِّز اللهُ ما بين مُطلق القرآن، الغير قابل للتشئ وحالة التشئ اللغوي، التي تنزَّل فيها، استخدم كلمة جعل، أي صيرورة الأصل المُطلق إلى حالة الظهور، في الكثرة المحسوسة، والمتنوعة إلى أقصى ما تعطي من تعدُدٍ وتنوع، ثُمَّ وإلى الله، معجزة تشئ المطلق في المحسوس، بجعل فواتح السور مقتصرة على نصف المحسوس، أربعة عشر حرفاً، من أصل ثمانية وعشرين، ولكنها امتدت في التركيب، إلى ما فوق طاقة اللغة المعلومة. أما أصل القرآن في مطلقه فيظل (لدى الله) في مطلق عُلُوه وحكمته [وإنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدِيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيم(2)]، الزخرف/ ج 25/ الآية 4.
كَشْفٌ ثَانى
هناك مسألةٌ أساسية، لابد من التوقف لديها، وهي رجوع كافة الأشكال البنائية للحرف إلى أصولٍ هندسية ثلاثية: وهي المستقيم والدائرة والمثلث، وترجع كل هذه الأصول إلى نقطة. وليس هدف اللغة في أبجديتها البنائية، الارتداد من الأصول الثلاثة إلى النقطة، ولكن توزيع هذه الأصول، في مستقيمٍ رأسي، أو أفقي، وبزوايا حادة، أو منفرجة، أو عمودية، وتوزيع الدائرة في منحنيات دائرية ك (ن)، أو ربع دائرة ك (ر)، وعبر التوزيع في إطار الأبجدية القادرة على التعبير، والتي اتخذت من القرآن، أي في فواتح السور (أربعة عشر هيئة)، متفرعة من الأصل الثلاثي، وليس هذا المفهوم الهندسي، ببعيدٍ عن وضع بناء الحرف، فقد قسَّم الكُوفِيُون رسم الخط إلى مقور ومبسوط، بما يعني هيئة الدائرة وهيئة المستقيم، واسماه البعض بالليِّن واليابس. إنَّ إحالة الشكل البنائي الهندسي، إلى (معنى)، من خلال المستقيم والدائرة والزوايا، يعطي بلا شك، دلالات في معنى الحرف المستقيم، غير أنَّ هذه الدلالات لا تُؤخذ من الحرف في ذاته، ولكن من امتداد معناه في سورته نفسها، فنحن نُدرك أنَّ حرف (م) هو دائرة، والدائرة تعني أمرين: أولاً: محدودية ما أُغلقت عليه الدائرة، فهو ليس مطلقاً، إذ انَّ المطلق هو المستقيم. ثانياً: نوعية ما أُغلقت عليه الدائرة المحدودة، وطبيعة الدائرة، كما قلنا تجسيد للعبثية التكرارية في الحضارات الضالة، فإذا برزت ال (ر)، فإنَّما هي ربع دائرة، علينا أن نكتشف إشارتها في الآيات المقاربة في مطلع السورة. الأربعة عشر حرفاً مستخدمة في ثمانية وسبعين موضعاً وموزعة على تسعٍ وعشرين سورة، كل سورة حاملة لإمتدادها، فيما أخذته عن سابقتها إلى لاحقتها، وضمن الترتيب القرآني، وهذا الأمر لا يُكتشف إلاَّ بالتحليل.
(المفكِّر الإسلامي حاج حمد)
صُوِفَيَات
نُقطةٌ لا تَخونْ
فَوْقَ بَاءِ النِّشُوءِ
لَهَا فِي سَدِيمِ الصَّدُوعِ يَدُ
مِثْلَ أُبُهَةٍ مِن عَبِيِر
يَدُ باسْمِها تَتَروْحَنُ أشْيَاؤُكِ الغَاسِقَاتُ
تَعُودُ لأشْجَارِها البَسَماتَ،
إسْتَقِم فِي مَباهِجَها
زُبر اللَّيلِ مَنهَا فُتُون
(الشاعر الصوفي د. أحمد بلحاج آية)
تساؤلٌ واجب:
لماذا نعتبر كل ما نعتقده غير مفهوم ومن الترهات؟ هل حاولنا تجاوز ما هو مؤطر؟ إنَّ جُبننا العقلي، أو غياب، وضعف تلك القوة المسؤولة لا عن ترددنا، وإنَّما عن بؤسنا في وجودنا، حيث نُستهلك بأسئلةٍ مؤطرة، وإجاباتٍ إجترارية، وبسلوكياتٍ نُجسِدَها قَطِيعَة ، فثمَّة عداءٌ للمُتخِلف، وإنتشاء (بهيمي) بالعطالة الذهنية، وبالرتابة الفكرية، التي تتحرك في إطارها، ولهذا فإنَّ ألدَّ خُصُوم الجديدِ (المُحدَثْ)، مصداقاً لقوله تعالى: ( ما يأتيهم من ذكرٍ من ربهم مُحدث إلاَّ استمعوا إليه وهم يلعبون) (الأنبياء،ج:16، ى:2)، هم الذين يعتبرون أنفسهم رموز ثقافة، ومرجعيات عقل في المجتمع، هم أكثر مُحارِبي الجديد حدَّة، هم ضيِّقو الأفق، والحريصون على المحدودِ، والبائس لديهم، وعلى نُفوذِهم المُحصَّن!. (الكاتب السوري/ إبراهيم محمود)
(1)/ القراءة بتفريغ الحروف في آيات سورة البقرة
سنبتدئ بوضع الحروف، ثم توزيعها مع مجرد إشارة بالمعنى إليها، في الإبتداء (أ)- (ل)- (م): مُقدمة سورة البقرة، أولها (أ): فعل استقامة بإتجاه المُطلق الغيبي (صراطٌ مستقيم- هدى)، ثانيها (ل): ويتكون من خطين أحدهما مستقيم، والثاني منحرف، فإن استقام الخطان، فإنَّهما يشكلان (ك) أي (كاف)، وليس (لام)، ف (اللام): في البناء الحرفي رمز انحراف عن الخط المستقيم. كذلك فإنَّ (اللام)، ليست جماع الألف (أ) والنون (ن)، وإلاَّ لأُستُغِني عنها، ف (اللام) انحراف لتحديد شخصية (المغضوب عليهم)، أي المتناقضين تماماً في خط الاستقامة الامحدود، أما (م)، والتي تحمل معنى الدائرة، فإنَّها تُعبِّر عن محيط الاستدارة العبثي التكراري، مُجسَّداً في الحضارات المادية النزعة، وموقفها من الغيب والمُطلق. الأمر الهام إنَّ: الاستقامة في مطلقها، تعني: الخط المستقيم اللامحدود، بداية ونهاية، ولكنه يُعبِّر عن تواصل الإنسان (النسبي المُشيأ) بالغيب (المُطلق)، وهنا يحمل هذا الإتصال، والتواصل (درجاتٍ) مختلفة، فهناك من يَرقى في درجات السُلَّم المستقيم، إلى درجة الغيب الكلي عن ذاته، كالحبيب المصطفى (أحمد) في ليلة الإسراء، أو يغيب عن فعله، كالعبد الصالح مع موسى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.