كانت رحلتنا التوثيقية لسيرة الراحل المقيم محي الدين مكي.. فقد كانت ثلاثة أيام عشتها متنقلاً ما بين مدينة الدبة والكرد والجابرية وجرا وقنتي والغابة وتنقسي وحمور وأرقي والعفاض والبرصة وجلاس، وامتدت الرحلة حتى دنقلا.. وأجمعوا على أن الزعيم قد وهب حياته لخدمة الناس وقضاء حوائجهم.. كما كان نصيراً للغلابة والضعفاء والمظلومين، لأنهم ملح الأرض وأنهم أنبل الناس، كما كان سحابة صيف تمددت وغطت المنطقة بما فيها ومن فيها وهطلت خيراً وبركة فعمت التعليم بخلاويه ورياضه وأساسه وعاليه وجامعاته، والصحة بمراكزها ومستشفياتها والقضاء ودوره والزراعة بريها وحقولها وبساتينها ونخلاتها.. فقد كانت بصماته واضحة في كل المرافق.. المطار.. دور الشرطة.. أندية الشباب.. مكاتب البريد والبرق والهاتف.. ودور العبادة.. دنيا الراحل الزعيم فسيحة.. مثيرة.. مليئة بالعبر والدروس.. فهي مدرسة مكتملة الصفوف، منهجها قام على خدمة الناس بالصبر والرغبة والحب والقبول.. لذا وجب علينا أن نحرص على تعليمها للأجيال عسى أن يلد الزمان لنا من يحمل جيناته.. وشد ما أدهشني في آثار هذا الزعيم الراحل الأسطورة، اخترت بعض الانطباعات التي شدت انتباهي.. أولها حديث الأستاذ المحامي عبد الرحمن عبد الفتاح الذي قال: عايشته منذ عام 1987م بالمحكمة الريفية، يكاد يحسم 90% من القضايا خارج إطار المحكمة وقوانينها.. والآن افتقدته لأنه يمثل مرجعيتنا الوحيدة التي نلجأ لها لغسيل آثار التحكيم ومخلفاته السالبة.. فقد كان يتميز بشخصية ذات قبول كما كان يتمتع «بكارزمة» ذات قبول عالٍ. أما الانطباع المدهش الثاني الذي أشرككم فيه، أرجو أن تركزوا في بُعده ليزداد يقينكم بشخصية هذا الزعيم الدينية والوطنية والإنسانية، وقد وضح ذلك في بيانات «سيرته الذاتية» والمعروضة بغلافها يبن العشرات من الوشاحات.. والشعارات.. والإهداءات.. والصور بديوانه العامر والدهشة، تكمن في أنه ذيَّلها بأمنياته التي ظل يحلم بتحقيقها، فقد عكست بصدق أنها أمنيات زعيم بحق وحقيقة فقد تمنى: 1/ العزة للإسلام والمسلمين.. 2/ العزة للسودان ودوام التوحد والتقدم والازهادر..3/ الازدهار للولاية الشمالية تعويضاً لصبرها واحتسابها الذي طال. واختم حديثي عن حياة الراحل الزعيم، معلناً دهشتي الكبرى لأنها توضح مدى دقة وترتيب شؤونه الخاصة «العامة»، واخترتها لكم هذه المرة من الصور التي زينت جدران ديوانه «المتحف» الغني.. والدهشة عزيزي القارئ بأن قلم الزعيم يدون في مفكراته تعليقاً لكل صورة.. وإهداء.. وشعار.. واخترت صورتين الأولى كانت للشيخ العارف بالله السيد نور الدائم العجيمي، وجاء تعليقه على هذه الصورة مقتضباً ولكنه عميق وله دلالات تشير بوضوح على قوة وبعد نظر وبصيرة، حيث قال: الطريقة العجيمية نشأت كطريقة صوفية رائدة في شمال السودان.. فهي سودانية النشأة.. ومن ثم تطورت على يد الابن لأنه شابه أباه.. أتوقع لها الازدهار على يد الأبناء.. فهي بذرة نبتت على أرض التفرد بمنحني التفرد. أما الصورة الثانية للباشمهندس الحاج عطا المنان إدريس، وجاء تعليقه بأن هذا الابن «عبقري»، فقد تجلت عبقريته في طريق «شريان الشمال» كاسم ومدلول أولاً.. وكطريق مسفلت ثانياً.. ففي رأي الشخصي أن هذا الشريان هو يمثل أول الحلول الجادة والعملية لمعالجة المشكلة المزمنة «لضيق الأراضي الزراعية و السكنية.. واختناقات الأراضي والتي أجبرت أهل الشمال للنزوح والهجرات.. وعبقرية ابننا الباشمهندس تجلت ببدايته بتلك الأراضي الصحراوية وإعمارها.. فتأملوا قيام مشروع الكهرباء.. والمساجد.. والمدارس والخلاوي والكافتيريات ومحطات الوقود والمياه.. والمزارع... والجنائن.. والقرى المعمورة والتي شجعت المستثمرين لإعمار الأراضي بالخضرة والجنائن.. وصارت تنادي أهل الشمالية تعالوا للدنيا الجديدة وتحثهم للتوسع سكناً وزراعة وصناعة.. وهو عمل رجل عبقري كامل الدسم. تلك انطباعات في سيرة هذا الزعيم القامة وهناك الكثير الذي يوضح سيرة الرجل الذي عاش من أجل الناس وقضاياهم وتبين عموميته.. وإصلاح ذات البين.. وعدالته الاجتماعية التي كانت واضحة في زمان خربت فيه السياسة وجه الدينا وشوهت فيه جماليات الدين.. كما تعكس لنا سعة إدراكه وبصيرته النافذة.. وسيظل بمشيئة الله تعالى بأعماله وبصماته في كل ركن مهما كان قصياً.. وليتقبله الله بالقبول الحسن.. وليظله الله بظله يوم لا ظل إلا ظله....