{ جئتُ ذات صيف في صدر التسعينيات، كما الإنقاذ، إلى شارع البرلمان بالخرطوم لأخضع لمعاينات وظيفة مصرفية ببنك التضامن الإسلامي، وكل شيء كان من حولي مبهراً، وأنا ابن المضارب، حيث انتمي لأسرة ريفية تعمل بالزراعة ولا تعرف الطريق إلى حسابات البنوك وحوسبة المصارف، مضارب تشجع بالجملة محمد عثمان الميرغني، وتطرب بالإجماع لمحمد عثمان وردي، وتؤازر بالأغلبية المطلقة فريق الهلال، على أن جيلنا المتمرد، طفق يطرب جهراً لسيد قطب ويقرأ سراً لأحمد المصطفى: «أنا أم درمان مضى أمسي بنحسي» ونذهب جهراً في مواكب القبيلة الحمراء، وتلك قصة أخرى ربما نعرض لها في حينها كما يقول صديقنا الإذاعي الزبير أحمد. { المهم، «نورة قالت دايرة تقري قالت.. ختت الكراس وشالت.. منجلاً بيه صالت وجالت.. هي قُولِنْ إنتِن ما عرفتِن نورة إنتِن».. أكتب هذا الإقرار الخطير (المشلخ أربعة صلايب)، ومقالي منذ يومين لم يجف مداده، بأننا لا نذهب بعيداً في مواكب أهلنا الشايقية، ولكننا نتوغل أكثر في مداين الشايقي عثمان حسين، فقط لأنه خاطب السودانيين من المركز، الخطاب جمعي وتشكيلي لأمة تحتاج أكثر لمن يسعى لتشكيل وجدانها الجمعي والقومي. { المهم أني قد خضعت لمعاينات مضنية ومهنية «وأخلاقية»، أي والله، من أنت، وكم تحفظ من القرآن؟ ثم يُسأل عنك في التاريخ والحواري وزملاء الدراسة، إن كانت في حياتك «نقطة حمراء»! أو سوداء، والخطورة كلها في «اللون الأحمر» يومئذٍ، لم يجدوا لي في البيت والشلة إلا «فنيلة المريخ» وأشياؤنا الأخرى كلها خضراء. ولقد احتفلت زميلتنا الباهرة مشاعر عبد الكريم منذ يومين بالمدلول الصوفي في جدلية «أبشر الصائم»، لما كتبت مقالها الرواية ذاك، لدرجة أنها قد حركت أشجان وهواتف رجل بمشاعر عبد الباسط سبدرات. سبدرات طفق يحدثني عن مشروع «غادة سمان سودانية»، وأيضاً تلك قصة أخرى. { بعد شهرين من الأسئلة والاستقصاء لقد تم اعتمادي موظفاً ببنك التضامن الإسلامي، ممثلاً لعموم قبائل الانقرياب والعبدلاب، سيما في وجداني شيء من نفس «إديس جماع» ورغبة دفينة «لبناء دولة العبدلاب الكبرى من البحر إلى النهر وعاصمتها قرِّي». ويقال إن جدنا الأكبر قد نزح من الحلفاية وجبال قرِّي إلى منطقة الباوقة وعمودية أرتولي ومبيريكة قبل ثلاثمائة عام وأسس مشيخة للعبدلاب هناك، وقال آخرون إنه قد جيئ به ليشكل حاجزاً اجتماعياً بين قبيلتي الميرفاب الجعليين والرباطاب وليصنع فاصلاً لعمليات الاقتتال بين القبيلتين، ونحن يومئذٍ ننتمي لقبيلة شديدة المراس، ذات القبيلة التي قيل فيها «أكان لاقاك الدابي والانقريابي، أكتل الانقريابي وخلي الدابي»، وأيضاً تلك قصة أخرى، ولا أعرف (مالي اليوم) أكثر من الخروج، اللهم فثبتنا على جادة المقال والطريق. { تعلمتُ من بنك التضامن أشياء كثيرة، تبدأ من «ربطة العنق» ولا تنتهي «بحزم الرؤى والأفكار» لكنني في الأصل انتمي إلى قبيلة ثقافية متمردة، فنزعت الكرفتة ذات ثورة حمقاء وخرجت. ومنذ يومها لا أحتمل أن «أحشي قميصي داخل بنطالي». لكنني كنت موجوداً في سجلات التضامن الاجتماعية والاحتفالية، ما صنع التضامن ليلة للسمر والوفاء والذكريات إلا وخصّني بدعوة شاهقة، أمس الأول وبدار اتحاد المصارف شهدت «الاحتفال الباهظ» لتكريم المدير المنصرف أستاذ الأجيال الصيرفي ذي السيرة الجهيرة عبد الله نقد الله أحميدي، وأقول ليلة باهظة، فعلى الأقل قد أريقت في حناياها «عربة كامري 2011م» للرجل نقد الله، ولكن الذي هو أغلى من هذه المخلوقة اليابانية، هي الشهادات السودانية الصيرفية الباذخة التي بُذلت بسخاء ووفاء، فسلام لك سيدي نقد الله في اللاحقين المجتهدين، والحمد لله رب العالمين. { ليتسلم مفاتيح «كامري القيادي» شاب مثل فاكهة الأترجة لوناً وطعماً وألقاً، وقبل اللون والعطر أخلاقاً، أنه عباس عبد الله عباس، القادم من صخرة التاريخ «البركل» إلى شارع البلدية بالخرطوم، حيث صرح الإسلاميين المهيب؛ برج التضامن الإسلامي.