الإسلام وأوربا، علاقة جدلية أصبحت تمثل وجه الاختلاف بين تقبل الثقافات الإسلامية لغيرها أو رفضها من غيرها. وهو كذلك يمثل المحور الرئيس من المحاور الثلاثة الأخرى (الهوية والهجرة، الثقافة والفنون) التي اختارتها بعثة الاتحاد الأوربي راعية مهرجان الفيلم الأوربي، بأن تكون هذه المحاور هي المظلات التي تعرض تحتها الأفلام العشرة المشاركة في المهرجان المزمع انعقاده في السابع والعشرين من الشهر الحالي، وقد أختير المتحف القومي أن يكون مكان الافتتاح - لميزته الثقافية الكبيرة - يرأسه كإدارة مهرجان المركز الثقافي البريطاني، وتعرض الأفلام بأربعة مراكز ثقافية (البريطاني، غوتة، الفرنسي، مقر الجالية اليونانية). المؤتمر الصحفي بمقر بعثة الاتحاد الأوربي نهار أمس كان بمثابة توطئة ابتدائية للتعريف عن دورة العام الحالي، والتي تأتي مختلفة باختيارها للمحاور بجانب تضمنها لفعاليات مصاحبة كورشة الكتابة الصحفية المنعقدة بمعهد غوتة، وورشة أصوات النساء، لصناعة الفيلم بسفارة السويد ومحاضرة عن السينما والمشاريع برعاية السفارة الأسبانية. (إنه ليس حدثاً يتكرر كل عام إنما محاولة لإثبات ردة الفعل السودانية تجاه هذه الأعمال والثقافات. وأعتقد أنها واحدة من مسؤوليات الاتحاد الأوربي بأننا لا نود دائماً التحدث عن السياسة أو بلسان السياسة). وحديث سفير البعثة الأوربية بالسودان (كارلو دي فيليبي) هذا، يبين بطرف خفي التوجه الثقافي والأكثر إنسانية الذي تودّ البعثة أن تنتهجه خطاً مصاحباً لدورها الدبلوماسي -السياسي في السودان. خاصة وأن الدور الثقافي الذي تلعبه الكثير من المراكز الثقافية يحسب لها أكثر من ضدها وربما أحياناً يمثل وجهة نظر مخالفة لدور دولها السياسي تجاه السودان، مثال فرنسا، ومركزها الثقافي هنا! وهناك على بوابات المراكز الثقافية الأجنبية المرتادة، ينتظر الكثيرون من محبي السينما المهرجان باعتباره فرصة لرؤية سينما متميزة ومختارة بعناية لعرضها بالسودان، خاصة أن دورة هذا العام تتوافق مع الذكرى المئوية لصناعة السينما في السودان. ورغم أنها مفارقة محزنة ومضحكة في ذات الوقت إلا أنها تمثل فرصة لملاقحة الأفكار في ما يخص مستقبل السينما في السودان من خلال المحاور المعروضة، أو من خلال النقاشات التي يمكن أن تفتحها العروض اليومية بمختلف الزوار لتعكس الأفكار، الآمال المستقبلية لواقع السينما السودانية، خاصة وأن هناك تجارب محدودة لبعض الإنتاج والعروض السينمائية، كنادي السينما السوداني وجماعة الفيلم السوداني، ووحدة إنتاج الفيلم السوداني بمعهد غوتة. ما الدافع الذي يحرّك الاتحاد الأوربي لدفع كل هذه المبالغ المالية الضخمة وإنتاج نشاط ثقافي مستمر على مدى ثمانية أيام؟ ولماذا السينما تحديداً دون غيرها من الأشكال الفنية والثقافية؟ وهل الخطاب السينمائي يكفي كبديل ثقافي لتقريب وجهات النظر بين سياسات بعثة الاتحاد الأوربي والسياسات السودانية غير المستقرة؟ وماذا عن النظرة الأوربية لحال السينما السودانية بعد مئة عام من العزلة؟ قد يكون المهرجان فرصة لإيجاد الإجابات المنطقية على تلك الأسئلة. لكن المؤكد أن محبي السينما والبرامج الثقافية سيبتل رأسهم بماء الأفلام المختارة خاصة وقد أعدت ترجمة لبعض الأفلام باللغة العربية وبعامية السودان - وسيعرفون أن السينما ليست مجرد مناظر، لكن يدونا نشوفها!