قالوا: قبل أسامة أنور عكاشة كان الذين يتقاسمون بطولة ونجومية المسلسلات التلفزيونية هم الممثلون والممثلات، ومعهم أحياناً أو في معظم الأوقات المخرج. وبعده أصبح مؤلف المسلسل أو كاتبه يأتي في صدارة أولئك النجوم، وجاء وقت أصبح فيه وجود أسامة أنور عكاشة في المسلسل التلفزيوني هو أهم شروط وضمانات نجاحه وانتشاره، وأصبح فيه الناس يحددون مواعيدهم بالمسلسل، قبله أو بعده. وقبله كانت مشاهدة الناس للمسلسل التلفزيوني عشوائية، فإن تصادف أنك أمام التلفزيون وليست لديك ارتباطات فإنك تشاهد ما يقدم على الشاشة، مسلسلاً كان أو أي برنامج. ثم بعد أسامة أنور عكاشة أصبح المشاهد العربي يقتطع ويوفر من وقته حيزاً يجلس فيه أمام التلفزيون ليشاهد «الشهد والدموع»، أو «أبو العلا»، أو «أرابيسك»، أو «ليالي الحلمية»، أو «الراية البيضاء»، أو «زيزينيا»، أو «أميرة في عابدين»، أو «امرأة من زمن آخر»، و... الخ. لقد صور أسامة أنور عكاشة الحياة السياسية، الاجتماعية، الفنية، بعد ثورة يوليو 52 كما لم تصورها الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والتمثيليات الإذاعية، وكما لم يصورها كثير من الكتاب والكتب، مع استثناء الروائي الأشهر النوبلي نجيب محفوظ. ولذلك قال البعض إنه لا يقل عن نجيب محفوظ. كان أسامة أنور عكاشة وطنياً مصرياً بالدرجة الأولى، وكان من رأيه - وانعكس ذلك أو تجسد في المسلسلات التلفزيونية التي كتبها وفي كثير من أحاديثه ومقالاته - أن سياسات عبد الناصر وتوجهاته ومواقفه في فترة حكمه التي امتدت من عام 52 إلى عام 1970م تاريخ وفاته؛ هي التعبير الصادق الحقيقي عن الوطنية المصرية. ورغم أن الشائع عنه أنه ناصري؛ إلا أنه كان يثمن عالياً الدور الذي لعبه حزب الوفد في الحياة السياسية المصرية، بل إنه في مقال نشرته له جريدة الوفد قبل وفاته دعا المصريين لتأييد حزب الوفد - حزب سعد زغلول والنحاس - وهو الحزب الذي كان فعلاً منذ نشأته أواخر العقد الثاني من القرن الماضي وحتى حله بعد قيام ثورة يوليو 1952م؛ هو حزب الحركة الوطنية في مصر. ولعل ما دفعه إلى ذلك هو أنه لاحظ أن التنظيمات السياسية التي أقامتها ثورة يوليو الناصرية مثل هيئة التحرير والاتحاد القومي والاتحاد الاشتراكي العربي، اختفت من الوجود بعد موت عبد الناصر، في حين أن حزب الوفد ما زال موجوداً. رحم الله الكاتب الموهوب الفلتة، أسامة أنور عكاشة.. ويكفيه أنه أيام مسلسلاته كان المسلسل المصري هو الأول في أفريقيا والشرق الأوسط، وكان من المفارقات أن تألقاته في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي من خلال مسلسلاته التلفزيونية كانت تعزز وتضيف إلى الدور المصري في العالم العربي، وفي نفس الوقت كان هذا الدور في أبعاده السياسية والإعلامية والثقافية يشكل تراجعاً مقلقاً!