رمي بهم القدر الى منطقة من قاع المجتمع من دون أن يختارو ذلك الى انفسهم لتصبح حياتهم مظلمة ليلها كنهارها تمر عليهم الايام وتتشابه ولا شيء يتغير ليفرض عليهم الواقع العيش دون احلام وامانٍ تداعب خيالهم مثل بقية الناس. الشماسة او المتشردون من الموضوعات التي تؤرق مضاجع الحكومات والمسؤولين في كل انحاء العالم وهي من المظواهر المتجددة التي لا تقف عند حد معين فهم نتاج للحروب والتفكك الأسري والظروف الاقتصادية فمعظم العواصم تسعى في تطهير نفسها منهم بغض النظر عن الطريقة التي تتخلص بها منهم. وهم ايضًا يحلمون باليوم الذي تتحسن فيه اوضاعهم فطالما هم على قيد الحياة يظلون يأملون ويحلمون بأن يتغير واقعهم الى الافضل وياخذهم طموح التغيير سواء كانوا يمتلكون ادواته اللازمة اولا ولكن المهم ان يظل يحلم ويأمل عسى ولعل ان يلعب القدر لعبته وتتحقق احلامه وتصبح واقعًا ملموسًا، فكثيرون منهم تداعب خيالاتهم احلام وطموحات تتفاوت في معاييرها منها ما هو خيالي ومنها ما هو واقعي يستطيع الشماسي بقليل من المثابرة والجهد ان يحققه ويخرج نفسه وينتشلها من براثن التشرد والبؤس. كانت البداية مع كلواك الذي يحلم بان يمتلك غرفة صغير يوجد بها سرير وتلفاز وديجتال يستلقي ويشاهد الافلام والمصارعة ويجيء متكئًا فقد انهكه النوم في المساطب حيث قال انه منذ ان وعى على وجه هذه الدنيا لم ينم في سرير به مرتبة فأينما حل عليهم الظلام ناموا حيث يلتحفون بالجرائد والكراتين ويفرح حين يستطيع النوم في نجيلة لانها افضل من المساطب ولكن حتى النجيلة حُرموا منها بعد ان تم تسويرها. وفاطمة ذات الثمانية اعوام تكمن احلامها في ايجاد امها التي تركتها نائمة دون ان تخبرها الى اين ذهبت حيث قدمت معها الى الخرطوم من مكان تجهله ولكنه بعيد ساروا اياما وليالي حتى وصلوا وكانتا تتسولان في اشارات المرور نهارًا وتبحثان عن مكان ينمن فيه ليلاً حتى استفاقت ذات يوم ولم تجدها فبدأت رحلة البحث عنها. وصديقتها زينب ورفيقتها وحاميتها من المخاطر التي تكبرها قالت انها تتمنى ان تجتمع هي واخوتها الاربعة في منزلهم مرة اخرى لتقوم باعداد الطعام لهم وتحميهم فهي لا تعرف عنهم شيئًا منذ اربعة اعوام هل هم ماتوا ام مازالوا احياء بعد ان أتتهم الحرب وفر كل واحد على اتجاه. اما اماني ثالثتهنَّ فقد يئست من ايجاد اهلها فقالت ان لها عشر سنين وهي تعيش من دون اهل تقول: واحلم بالزواج من رجل كويس يعيشني في حتة كويسة ومافيها مشاكل وانجاب اولاد اربيهم وادخلهم المدارس ولو بي البسيط المهم اخلي الشحدة واللف طول اليوم في الشوارع! ويطمح آدم بالهجرة الى امريكا التي فيها خلاصه واحلامه كما يعتقد ويقول انا عندي صاحبي ذهب هناك واصبح «بوس» كبير وانا ايضًا «جازفتا» لكن الله غالب جيت راجع تاني قبضونا في الحدود لكن انا مصمم! ورفيقه امانويل قال انه يريد ان يصبح مكنيكياً لانو فيها قروش كويسة ولا توجد بها مشاكل ولا مجازفات فهو يرفض فكرة السفر الى الخارج وقال ان فيها مجازفة كبيرة يمكن الواحد يصل او يموت في البحر. واحلام ابراهيم لا تتعدى سوى امتلاك كرة قدم وحذاء رياضي «كدارة» حتى يصبح لاعباً مشهوراً مثل رتشارد جاستن وفيصل العجب فضحك عليه صاحبه سليمان، وقال انه لا يستطيع التسديد جيدًا وهو يرغب في ان يصبح مغنيًا عالميًا مثل «ايكون» وففتي سنت وتوباك وقال انه يحفظ الكثير من الأغاني الأجنبية وكذلك يعرف انجليزي حتى انه يتحدث مع الخواجات عادي عندما كان يغسل العربات في الطائف. اما عبد الواحد الذي تعب من الشغل المتقطع فكل امانيه في ايجاد شغل دائم يضمن له لقمة كريمة تغنيه عن اكل «الكرت» وهي بقايا المطاعم والكافتريات وان يعيش في سلام فقال لو الواحد عايز يشتغل مايقدر لانو بلقى مشاكل اي حتة محجوزة. اما عن جيمس فقال انه يريد قروشًا يشتري بها «قشرات» وجزم وخاصة من الجنز فقال: الجنز اصبح غالي الثمن فعمله كما قال مابيجيب لينا هدوم فهو لايحمل هم للاكل والشراب وقال: ليست مشكلة اي حاجة بتتبلع وخلاص واي جنبة يمكن ان تنوم فيها انا اذا لقيت قروش «بتجنصص بيها»! قالت الباحثة الاجتماعية اشراقة ان الشماسة هم نتاج طبيعي وافراز للمجتمع سواء كان هذا المجتمع متقدمًا اومتخلفًا وهو تدرج طبيعي والشماسي هو في النهاية انسان يفكر ويحلم وهي قد تلازمه في مرحلة من حياته فيمكن ان تأتي في سن مبكرة مثل اطفال الشوارع او تأتي في سن متقدمة فاذا اتت في وقت مبكر فيمكن للشماسي ان يتجاوز تلك المرحلة وتكمن المشكلة في كبار السن الذين يتوقفون عن الاحلام والامل ويكون الموت هو خلاصهم الوحيد.