سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرية في الأدب بين الإطلاق والتقييد «1»..وقيع الله حمودة شطة
نشر في الانتباهة يوم 12 - 09 - 2013

هل الأدب بشطريه الخطابي المنثور، والشعري المنظوم ميراث بشري مشترك للإنسانية كافة؟ أم لكل شعب وأمة وحضارة أدب خاص يميِّزها عن نظائرها وأشباهها؟ إذا أخذ بالمفهوم العام الشائع في تعريف الأدب الذي يقول إن الأدب مرآة لحياة الشعوب في نواحيها الاجتماعية والسياسية والفكرية والعقدية والثقافية والاقتصادية والحضارية هل هذا يعني أن لآداب الشعوب والأمم قواسم ومنحنيات تلتقي عندها طالما أنها تعبر عن أوضاع اجتماعية وسياسية وفكرية للشعوب وهناك تداخل بيئات وتلاقح ثقافات وتقارب عادات وتقاليد وتشابه في مظاهر الحضارة، أم كل أدب يعبر عن بيئة ثقافية واجتماعية محددة في إطار جغرافي معلوم وامتداد حضاري مخصوص؟
ثم ما هي الحرية التي تكون في الأدب؟ هل هي نفسها حرية التعبير والاعتقاد واستقاء الأخبار ونقلها وتبليغها أم هي حرية تختلف؟ وهل لها حدود ولوازم وكوابح وخطوط مرونة لا تتعداها، أم هي مطلقة غير مقيدة تنتهي إلى حيث ينتهي مزاج الكاتب والشاعر والخطيب حرية لا تأبه لضوابط عقيدة وخصوصية الثقافة والفكر والبيئة والتراث.
ثم ثمة سؤال ملح ومهم وضروري ما هو الأدب وكيف ينشأ ومن أين يستمد روحه وحيويته وأسباب تأثيره؟ سأبداً مستعيناً بالله وعونه مناقشة تلك الأسئلة التي طرحت في صدر هذا المقال، ومحاولة الإجابة عنها فيما يلي، وسوف أستأنف المناقشة والاجابة بآخر سؤال هو: ما هو الأدب؟ وكيف ينشأ؟ ومن أين يستمد روحه وحيويته؟ وما هي أسباب تأثيره؟ غير أني سأضرب صفحاً عن حشد واستدعاء التعاريف التي ذكرها الكُتّاب والنقاد في كتبهم وبحوثهم لكثرتها من جهة، ولاختلاف منطلقات التعريفات من جهة أخرى لاختلاف البيئات والعقائد والبواعث الفلسفية والفكرية، حيث كلٌّ يعرف وفقاً لبواعث ودواعٍ محددة ومقصودة لذاتها.
يقول الناس هذا شاب مؤدب، وتلك فتاة حيية مؤدبةٌ.. وهذا زيدٌ سيء الأدب، وبنو فلان ليس منهم رجل رشيد مؤدب، فلانة أساءت معي الأدب، وهذا رجل أديب، ودعانا صديقنا إلى «مأدبة» هنا تعددت التعابير وتنوعت، ولكنها جميعاً تدور حول مادة «أدب» وهذا أوحى إلينا أن مادة «أدب» لفظة واحدة ولكن تتعدد معانيها وتتباين دلالاتها المصطلحية، كيف ذلك؟
كلمة أدب عندي ذات معانٍ ثلاثة.. الأول بمعنى حسن الخلق والتهذيب وحمل النفس إلى المكارم والمحامد وبذل العفو والإيثار وحسن الإلفة مع الخلق والتزام القِيم السامية، ومثل هذا النوع من الأدب كما في قوله تعالى «فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌ حميمٌ» وقوله عليه الصلاة والسلام لابن زوجته أم سلمى «عمر» لما رآه تتجول يداه في الطعام وهو طفلٌ صغير، قال له «يا بُني سّم الله، كُلْ بيمينك، كُلْ مّما يليك» وكقول الشاعر عنترة بن شداد العبسي الجاهلي..
وأغضُّ طرفي إن بدتْ لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواها
وكقول الشاعر السُّوداني مُحمّد سعيد العباسي في قصيدته الرائعة «يوم التعليم»
فعلموا النشء علماً يستبين به
سبلَ الحياةِ وقبلَ العلمِ أخلاقا
ومثله قول أحمد شوقي حين قال
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبُوا
وفي هذا المعنى يأتي قول عبد يغوث الحارثي وهو يتغنى بشجاعته
وقد علمتْ عُرسِي مُليكة.. أنني أنا الليثُ معدواً عليه وعاديا
قال ذلك يوم أسرى في الكلاب الثاني عند عبد شمس.
وتضحكُ مني شيخة عبشيمة.. كأنّها لم ترَ قبلي أسيراً يمانيا
والمعنى الثاني من معاني كلمة أدب يقصد به الكرم وحسن الضيافة وبذل القِرى والطعام للأضياف والأصدقاء وأهل الحاجات والجوعى، ومن هذا المعنى جاءت لفظة ومأدُوبة في تلك الناحية أنشد الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد البكرِي قتيل العشرين صاحب المعلقة الشهيرة التي مطلعها لخولةَ أطلال ببرقةِ ثهمدِ.. تلوحُ كباقي الوشمِ في ظاهر اليدِ
أنشد يقول
نحن في المشتاة ندعو الجفلى.. لا ترى الآدب فينا ينتقرُ
المشتاة يعني فصل الشتاء حيث يشتد الجوع، والجفلى هم الجوعى، والآدب صاحب الدعوة، وينتقر بمعنى يميِّز ويصطفي أُناسًا ويدع آخرين وهي ليست من صفات الكرماء، إنما الكريم من يوجه الدعوة إلى الناس كافة. وفي هذا أنشد الشاعر يقول:
إن المروءة والسماحة والندى.. في قبةٍ ضُربت على ابن الحشرج
أما المعنى الثالث لمعنى كلمة أدبِ وكما أشرت إلى ذلك من قبل في كتابات خلت فهو عندي الكلام الجميل النظيم المقفى الصادر عن عاطفة ووجدان جياش يُحدث أثراً عاطفياً في الآخرين ويجذبهم نحو التفاعل والمشاركة الوجدانية والاستمتاع بحلاوة النظم وجمال المعنى وقوة الفكرة وهي حالة توجد في النثر بضروبه المختلفة كما توجد في الشعر بأغراضه المتنوعة من رثاء ووصف ومدح وغزل وهجاء وذم وبكاء أطلال مثال هذا النوع من الأدب كثيرٌ ووفيرٌ في الشعر والنثر ومنه قول محمود غنيم رحمه الله حين قال متأوهاً:
مالي وللنجم يرعاني وأرعاه.. أمسى كلانا يعاني الغمض جفناه
لا تحسبني محباً يشتكي وصباً.. أواه لو أجدت المحزون أواه
وكقول المتنبي
أنا في أمةٍ تداركها الله.. كصالح في ثمودِ
وقوله:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي.. وأسمعتْ كلماتي من به صممُ
وكقوله يصف الحمى:
وزائرتي كان بها حياءً.. فليس تزور إلاّ في الظلام
بذلتُ لها المطارف والحشايا.. فعافتها وباتت في عظام
أبنت الدهر عندي كل بنتٍ .. فكيف وصلت أنتِ من الزحامِ
وكقول الشاعر الأندلسي يوم هجم العلوج واليهود والنصارى على دولة الإسلام في الأندلس تلك الدولة التي هدت أوربا وأزالت عنها غشاوة الظلمة بالعلم والإنسانية.. كانت أوربا ظلاماً ضل سالكه وشمسُ أندلس بالعلم تهديه.. صرخ شاعرنا قائلاً بعد أن أفسد هؤلاء العلوج مظاهر الحضارة:
وطفلةٍ مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت
يجرها العلج العينُ دامية والقلب حزنان
لمثل هذا فليمت القلبُ من كمدٍ
إن كان في القلب إسلامٌ وإيمانٌ
إن الأدب بمعانيه الثلاثة آنفة الذكر يُظهر أهمية الآداب في حياة الأمم والشعوب، وكيف أن الأدب يصيغ مظاهر حياة الشعوب وفقاً لمعطيات ثقافية واجتماعية وعقدية.
هذه المعاني الثلاثة تلتقي عند القيم والأخلاق والصفات الجليلة النبيلة ومحاسن الأفعال، ولعل هذه الفكرة تفيد في الإجابة عن أحد أسئلة هذا المقال وهو أن الأدب مرآة الشعوب في نواحيها الاجتماعية والسياسية والفكرية والاقتصادية والعقدية وهذا بمفهوم عامٍ، وهو يمثل أيضاً المدخل إلى الإجابة عن هل كل الشعوب لها أدب واحد يتصل بقيم محددة أم لكل أمة وشعب أدب وخصائص، إذا كانت الأمم والشعوب تختلف في مظاهرها الحضارية والعقدية والثقافية وأنماطها الاجتماعية هي أيضاً تختلف في آدابها وقِيمها لأن الأدب ما هو إلاّ مرآة تنعكس من خلالها مظاهر شعب أو أمة ما، وهذا يجعلنا نقرر لكل أمة وشعب آدابًا وخصائص وحضارة تختلف عن الآخر وهذه الفرضية تسقط دعوة العولمة الحضارية أو الثقافية التي تريد تطويع آلة التكنولوجيا والتقنيات لأجل جعل مظاهر حياة الشعوب نسخة واحدة من خلال التذويب والإلغاء والمسخ والتشويه وتلك قضية خطيرة ينبغي للأدب أن يتصدَّى لها وللأدباء والشعراء والكُتاب والنقاد أن يأخذوا بموقد هذه الدعوة.
وسنناقش في مقالٍ آتٍ بإذن الله قضية الحُرِّية في الأدب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.