ودعة يطالب الإدارة الأهلية بالتوحد لخدمة البلاد    "الخرطوم" ترفض بيان الصحة العالمية بالسودان    جرام الذهب يسجل ارتفاعاً طفيفاً    المجلس العسكري: خطة إسعافية لحل مشاكل السيولة والأدوية والكهرباء    الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    الأصم:اشترطنا لاستئناف التفاوض بضرورة أن يعترف المجلس بالمسؤولية عن فض الاعتصام    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"المجهر" تقتحم عرين المطابع وتقف على الطباعة بمطبعة كررى

تعتبر المطابع عصب صناعة النشر الورقي وجزءاً لا يتجزأ من مكونات الصحيفة من حيث إبداعها في اللمسات الإخراجية في ثوبها الأخير، ولكن في المقابل نجد أن الطباعة تعتبر الجزء المرهق مالياً بحسابات معظم الناشرين مما خلق انسحاباً لصحف عملاقة من سوق النشر في ظل ارتفاع أسعار الورق وقلة العائد من التوزيع.. (المجهر) اقتحمت عرين المطابع ووقفت على الطباعة بمطبعة كرري والجنود المجهولون الذين يضعون بصماتهم على الصحف في صمت.
{ الاسم : م. عبد المحمود الظاهر الشيخ الجيلي
{ الأصل والجذور: ولاية الجزيرة طابت الشيخ عبد المحمود
{ الدراسة : كل المراحل الدراسية بالشيخ طابت ثم جامعة كرري كلية الهندسة قسم الميكانيكة ، تخرجت عام 2000م.
{ طريق النجاح بشأنك ويتطلب خطوة جرئيه .
{ بداياتك المهنية؟
- عقب التخرج التحقت بالمطبعة العسكرية للعمل ومنها كانت بداياتي في مجال تشغيل وصيانة ماكينات المطبعة.
{ مطبعة كرري حصن ثابت وأسماء متغيرة؟
- المطبعة أنشئت بقرار جمهوري (239) لسنة 1993 باسم شرطة النصر للطباعة والنشر ويهدف طباعة صحيفة القوات المسلحة، وكانت المطبعة تعمل وقتها بماكينات (هيدرز هايز) أمريكية الصنع.
وفي العام 1994م تمت تصفية الشركة وبقرار جمهوري رقم (384) وآلت أصولها الثابتة لإدارة التوجيه وسميت بعدها بمطبعة (الشهيد) الراحل عثمان عمر، وبعد تطوير المطبعة واستجلاب ماكينات ألمانية الصنع، لتغطي معها جميع أنواع الطباعة من كتب ومجلات ومطبوعات.
{ ومتى أضيف خط طباعة الصحف بالمطبعة؟
- في العام 2011م ، تمت إضافة خط جديد متخصص في طباعة الصحف باستيراد ماكينات (أوربت) الهندية.
- كم نسخة تطبع يومياً؟
- حوالي (100) ألف نسخة لعدد (10) صحف سياسية واجتماعية كصحيفة (المجهر، القرار، الجريدة، القوات المسلحة، الاسبورت بالاسيار، ألوان، الشبكة، سودان فيشن، (سايترين) الانجليزية.
وتطبع المبطعة (30) ألف نسخة في الساعة مع دقة في ضبط الألوان خاصة وأن المطبعة تمتلك مركز خاص بالتصميم على الألوان بماكينة CTP المتطورة ..
{ إذا اقتربنا أكثر بمراحل الطباعة؟
- الماكينة لها (3) أقسام، قسم طباعة الصحف، قسم التصميم والمونتاج وقسم إداري.
وعادة نبدأ العمل منذ الساعة 8 مساء، ويأتي ذلك عقب التأكد من جاهزية الماكينة، ونبدأ بالصحف ذات الكميات الأقل من (10) آلاف نسخة، وننهي طباعة الصحف حوالي الساعة 5 صباحا.
{ في ظلّ أزمة تذبذب سعر الصرف وانصراف الموردين عن استيراد الورق كيف تواجه المطبعة النقص في كمية الورق؟
- نعم هناك ارتفاع في الورق بواقع 6-7% من هذا العام ولكن نتعامل مع الموردين من الداخل ونحن نضع اتفاقاً بيننا والموردين على توفير احتياجات المطبعة وقبل حدوث العجز لابد أن يبلغونا بوقت كافي.
{ أنواع الورق الذي تستخدمونه بالمطبعة؟
- الورق يختلف حسب درجة البياض والجرام، ونحن نطبع جميع الصحف بالمطبعة على نفس الورق (البروف) المحسن وبدرجة بياض من 64-72 ستاندر وهو أجود أنواع الورق بالسودان.
{ هناك من يتهم المطابع يأخذ أكثر من 70% من إيرادات الصحف؟
- هذا غير حقيقي فتكلفة الطباعة لا تتعدى 50% من تكلفة الصحيفة، بالإضافة إلى أنه كلما زاد كمية النسخ للصحيفة كلما قلت التكلفة.
{ اقترن قانون الصحافة بالمطبوعات ، رؤيتكم تجاه قانون الصحافة؟
- القانون ينطبق علينا مثلنا مثل الصحف ونعد تقارير يومياً تذهب إلى المجلس بالإضافة إلى التزامنا الجاد ببنود القانون لما فيه من شفافية في التعامل.
{ خطط متوقع لها أن ترى النور قريباً لتطوير طباعة الصحف بالمطبعة.
- نعمل حالياً على إضافة (برج) رابع للماكينة حتى نتمكن من طباعة (16) صفحة ملونة بدلاً عن (12) صفحة.
والإجراءات جارية في جلب الماكينات من الهند التي تعمل في خطوط التجميع (الأوفس) كما أن المدير جلال الدين (بدبي) حالياً مشارك في معرض (الورق العربي) ونتوقع أن يضيف إلينا هذا المعرض كثيراً من الابتكارات والمعرفة لتطوير الطباعة بالسودان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.