توقعات بتأجيل الحوار حول الوثيقة الدستورية للأسبوع المقبل    تركيا تزيد منحة العلاج المجاني للسودان    سياسيون :موقف الشيوعي من الاتفاق وصمة عار فى جبين الحزب    حرب الطائرات المسيّرة في سماء الخليج... الرواية الإيرانية عن 3 مواجهات    سلامة الرعايا السودانيين باليونان من زلزال أثينا    ستة آلاف و700 طالب وطالبة يجلسون لامتحانات "المعادلة"    توزيع مواد إيوائية وغذائية لمتضرري السيول بالكومة    الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار عند 303ر0    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم الأحد    البحر الأحمر تدشن خط مياه توقف لسبع سنوات    التونسي شهاب الدين بن فرج يتوشج بالازرق    وفد الاتحاد العربي يصل صباح اليوم لتوقيع عقد مشاركة قمة السودان عربيا    الأندية السودانية تترقب اليوم سحب قرعة دوري الابطال والكونفدرالية    دعوة لعقد شراكة بين الجمعيات التعاونية والبنوك    توقيع مذكرة تعاون اقتصادي بين باكستان وفرنسا    مقتل شرطي وإصابة شرطيين ومواطن في اشتباكات بالقضارف    ورشة حول صناعة العرض السينمائي    سلامة الرعايا السودانيين باليونان من زلزال أثينا    القمةتوقع على المشاركة في البطولة العربية الخميس    جنوب كردفان تدشن الكرة النسوية    موفق يدعو لاتاحة المنصات للمادحين الشباب    الخرطوم تتوج بكأس بطولة الجمهورية للتايكندو    "الصناعة" تشرع في مراجعة المؤسسات والاتحادات التعاونية    ترامب يسمح لوسطاء وأصدقاء بالتفاوض مع إيران    الحوثيون يعلنون شن هجمات على قاعدة الملك خالد السعودية    كابتن أمين زكي.. الكرة والفن تحتفيان بالتنوع الذي تقاومه السياسة .. بقلم: ياسر عرمان    الشاعر عالم عباس و حرب البسوس الشعرية .. بقلم: عبد الله الشقليني    فتاة تسدد (9) طعنات الي حبيبها بعد زواجه    أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم السبت    والي الجزيرة يقف على أداء الإذاعة والتلفزيون    السفير عبدالله: السودانيون باثينا بخير    يوروستات:ارتفاع متوسط معدل الدين العام بمنطقة اليورو    النفط يرتفع بعد تدمير طائرة مسيرة إيرانية    وردة الصباح .. بقلم: مأمون الباقر    منع المذيعة ...!    تفاصيل قضية سيدة وقفت (شماعة)    تحسن نظام حفظ وتعبئة المواد الغذائية    عودة ملكية مصنع البصل بكسلا لحكومة الولاية    خبير إستراتيجي    الدعم السريع تضبط وقود ودقيق مهرب بولاية الخرطوم    أسعار خراف الأضاحي 6 آلاف إلى 8.5 آلاف جنيه    استقرار جرام الذهب بأسواق الخرطوم    خبراء: إعلاء شأن الثقافة والفنون يحقق الأمن والاستقرار    50 طبيباً يشاركون في فصل توأم ملتصق    البحث في قاع الذاكرة .. بقلم: الطيب الزين    شرطة القضارف تسترد عدداً من المسروقات    النيابة تتحرى في 20 بلاغاً ضد جهات مختلفة بمطار الخرطوم    معاناة الأطفال من القلق والوسواس يدفعهم للانتحار    افتتاح مركز أم روابة لغسيل وجراحة الكلى    "الدعم السريع" تضبط خلية لتزوير العملة    توقيف تشكيل إجرامي بحوزته مسروقات بمليون جنيه    دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!    انخفاض بمعدل الثلث في وفيات الأيدز    الاستفتاء الشعبي كأسلوب ديموقراطى لحل الخلافات السياسية: نحو ديمقراطيه مباشرة .. بقلم: د. صبري محمد خليل    حزب التحرير يطالب بتسليمه السلطةلإقامةالخلافةالراشدة    الرويبضة الطيب مصطفى: الإقصاء في الإسلام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ماذا تعلّمنا وأين نحن؟ .. بقلم: د. عبد المنعم عبد الباقي علي    العلمانية والأسئلة البسيطة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بالصور ..احذر 9 أطعمة تقتل الذكاء!
نشر في النيلين يوم 01 - 12 - 2013

تؤثر عاداتنا الغذائية على صحتنا وعلى معدل زيادة الوزن أو نقصانه، لكن هل تعلم أن عاداتك الغذائية يمكن أن تؤثر على معدل ذكائك أيضاً؟!
إليك هذه القائمة ب 9 أطعمة تقتل الذكاء تدريجياً فاحذر منها:
1- المنتجات السكرية:
السكر لا يضرك فقط بزيادة الوزن ولكنه يؤثر أيضاً على عقلك فيمكن أن يسبب مشاكل عصبية جمة!
فالسكر يؤثر على ذاكرتك وعلى قدرتك على التعلم، لذا من المفضل أن تتجنب شراب الذرة والمنتجات التي تحتوي على السكر والفركتوز بنسب عالية.
2- الوجبات السريعة:
قد أثبتت دراسة حديثة في جامعة مونتريال أن الوجبات السريعة تغير المواد الكيميائية في الدماغ، فتؤدي إلى ظهور أعراض الإكتئاب والضيق. كما يمكنها أن تؤدي إلى ما يشابه أعراض الإنسحاب التابعة للتوقف عن الإدمان عند التوقف عن تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون!
كما تؤثر الوجبات السريعة على إفراز الدوبامين، وهي مادة مسئولة عن الشعور بالسعادة وتجعلك تشعر أنك بخير، والدوبامين يعزز أيضاً الوظائف الإدراكية والقدرة على التعلم واليقظة والذاكرة والشعور بالدافع لعمل شيء ما.
3- الأطعمة المقلية:
كل الأطعمة الجاهزة تحتوي على مواد كيميائية وأصباغ وإضافات ومواد حافظة ونكهات اصطناعية، وهذه المواد تؤثر على السلوك والوظائف الإدراكية في الإنسان سواء كان طفلاً أو بالغاً، وذلك لأنها تؤدي إلى فرط النشاط.
إن الأطعمة المقلية تدمر ببطء الخلايا العصبية في الدماغ، ومع ذلك فإن بعض الزيوت المستخدمة في القلي هي أكثر خطورة من غيرها، فمثلاً زيت عباد الشمس هو أكثرهم سمّيه.
4- الأطعمة المصنعة أو النصف مطبوخة:
تماماً مثل الأطعمة المقلية، فهي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن تؤدي إلى اضطرابات تنكسية في الدماغ في وقت لاحق، أي أنها تسبب أمراضاً مثل مرض الزهايمر على مدى طويل من استخدامها.
5- الأطعمة شديدة الملوحة:
كلنا نعلم أن الملح يرفع ضغط الدم ويؤثر على القلب، ولكن أيضاً الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية (صوديوم) تؤثر على الوظائف الإدراكية وتضعف القدرة على التفكير!
وبعبارة أخرى، هي تؤثر على ذكائك!
والأطعمة المالحة تسبب أيضاً أعراض الإنسحاب من الإدمان عند التعود عليها، حيث تكون هناك رغبة شديدة في تناول أطعمة مالحة عند التوقف عنها.
6- الحبوب العادية:
الحبوب العادية – وليست الكاملة – تؤثر على وظائف الدماغ والصحة العامة، أما الحبوب الكاملة 100٪ فهي مفيدة ومعروفة بمساعدتها على منع شيخوخة الشرايين. إذا كنت تتناول الحبوب العادية باستمرار فذلك يعرضك بالتدريج إلى فقدان الذاكرة أو الذاكرة الضبابية.
كل ما عليك أن تستبدل الكربوهيدرات التي تتناولها يومياً من أرز وخبر عادي إلى أرز وخبر من الحبوب الكاملة.
7- البروتينات المصنعة:
البروتينات هي اللبنه الأساسية لبناء العضلات في جسم الإنسان، واللحوم هي أغنى مصدر لها، ولكن اللحوم المصنعة مثل السلامي والنقانق والهوت دوج فهي تؤثر بشكل سيء على الجهاز العصبي بعكس البروتينات الطبيعية التي تقوم بتحصين الجهاز العصبي.
اختار البروتينات الطبيعية في الأسماك مثل السالمون والتونه، والبذور والجوز ومنتجات الألبان.
8- الدهون الغير مشبعة:
الدهون غير المشبعة تسبب الكثير من المشاكل، فهي تؤثر على القلب وتؤدي إلى السمنة وارتفاع الكولسترول، كما أنها تضر بعقلك كذلك لأنها تجعل الدماغ بطيئاً وتؤثر على ردود أفعالك ونوعية استجابة الدماغ، ناهيك عن أنها تزيد من خطر السكتة الدماغية!
وللدهون الغير مشبعة آثار أخرى على الدماغ إذا استهلكت لفترة طويلة جداً، فيمكن أن تؤدي إلى نوع من الانكماش في الدماغ الذي يشبه إلى حد ما إلى الإنكماش الناجم عن مرض الزهايمر، وذلك لأن الدهون الغير مشبعة تضر الشرايين ببطء طوال فترة استخدامها.
يمكنك منع كل هذه الآثار الضارة ببساطة عن طريق التقليل من تناول الدهون الغير مشبعة.
9- المحليات الصناعية:
المحليات الصناعية هي تلك البديلة للسكر والتي يستخدمها عادة من يواظب على حمية غذائية لإنقاص الوزن، أو من يعاني من مرض السكر. صحيح أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، ولكنها تضر أكثر مما تنفع حيث تسبب تلفاً في المخ وتؤثر على الوظائف الإدراكية عندما تستخدم لفترات طويلة، وخاصة إذا تم استخدامها بكميات كبيرة.
كانت هذه قائمة بالأطعمة الأكثر خطراً على عقلك، وبالتأكيد كما نقول في أمثلتنا: "مايزيد عن حده ينقلب ضده"، فعلينا أن نأكل بتوازن في كل شيء حتى لا تصيبنا هذه الأضرار.
ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية
عالم الإبداع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.