المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إليكم ما أعتز به في إحتفالية ستين عاماً من الكتابة
نشر في الراكوبة يوم 19 - 07 - 2017

(بمناسبة بلوغ صديقنا بروفيسر /عبدالله علي ابراهيم الستين عاماً من الكتابة سكب فيها أطناناً من محيط
أحباره علي الورق وبما خصني به نفحة من محيط حبره المنسكب متمثلة في تقديمه لمجموعتي عسيرة الولادة
(إليكم أعود وفي كفي الفمر) فهذه مساهمتي في الاحتفالية المقامة علي شرفه يوم الثلاثاء 18يوليو2017)
المقدمة :دكتور/عبدالله علي ابراهيم
يتمتع عمر الحويج بسليقة للحكي. ومن دلائل ذلك إنه كلما تغافل عنها عادت وأيقظته عن بياته القصصي.
فالقارئ سيجد أن الحويج ليس مقلاً فحسب، بل أنه يكتب على دورات متباعدة: منتصف الستينيات الثاني.
ثم بيات عن الإبداع ثم فورة كتابة في منتصف السبعينيات ثم بيات، إلى يقظة أخرى في منتصف
التسعينيات.
من بدائع صنعته القصصية "عام الصوت". فهو فيها يتحسَّب لما لم يقع من أشياء. فقد جال بذهن الطفل، وهو الراوي، أنه لو حرن كحمار جده لما سامحه وربت على عنقه وأغلق عليه الزريبة. كان سيكون شأنه آخر. وتحسس حلمة أذنه لأنها كانت التي سيقرصها جده حتى تدمي من فرط العقوبة. لم يحرن الراوي ولم تقع العقوبة بالطبع ولكن القارئ اطلع على حادثة لم تحدث. ومن عجائب سليقة الحكي عند الحويج مشهد ركوبه من خلف جده على الحمار. فهو يرى القرية من على ظهره ويتعرف عليها فانوساً فانوساً ومنعطفاً منعطفاً حتى يركب جده فيحجب عنه القرية- الحاضر: فيقول: "وقبل مواصلة هذا العمل المسلي يكون جدي قد حجب عني ذلك العالم المضيء، وتركني للظلام، ولخيالي الذي يرهقني، والذي يحيرني، بما يجسمه في رأسي من أشباح وأشياء أخرى".
وتهجم هذه الأشباح على الراوي من الماضي. فالجد لا يكتفي بحجب الراوي عن الحاضر اللألاء الشعشعاني الذي هو القرية فحسب، بل يستل من الماضي أحاجيه التي ترهب الراوي وترهقه. ومن ذلك سؤاله له يوماً إن كان قد سمع الصوت. هكذا بغير رأفة بالطفل الذي يقبع من خلفه، وقد انقطع عن الحاضر-القرية بالكلية. فتصور فزع الصغير يباغته سؤال عن ماض مبهم. ولم يزد شرح حكاية الصوت الطفل إلا خبالاً. فالصوت قد سمعه كل من عاش في القرية، وسيسمعه الطفل عاجلاً أم آجلاً. وهو صوت لا مخافة منه بل يسعد من سمعه. واتضح من ما قاله الجد أن الصوت ارتفع في القرية لأول مرة في عام جديب لم يَفِضْ فيه النهر وساء حال الخلق. وكانت بالقرية امراة تربي يتيماً مما تتسقطه من أهل الفضل. فتدهورت صحة الطفل من فرط الجوع ومات. وما انشقت شمس اليوم التالي حتى أشرق البحر بالماء واحتفت به الضفتان. وبحثوا عن المرأة الأم فلم يجدوها وكأنها تبخرت. وغاض البحر في العام التالي لمصرع الطفل واختفاء أمه. ولكن القرية سمعت صوتاً يشق عنان السماء. وفاض البحر بعده مباشرة. وصار فيضان البحر قريناً بهذا الصوت مجهول الأصل. وأرعبت القصة الطفل الراوي. وهو رعب مركب. رعب حجب فيه الجد (الماضي) بظهره "القديم" -مرأى القرية- الحاضر. وزاد بأن رهن هذا الحاضر بصوت ينشق عن ماض مبهم ومأساوي.
ولكن أهم قسمات هذه السليقة هو كتابة الحويج للقصة عن القصة؛ أي الميتاقصة (وهي القصة التي مدارها فن القص نفسه). وهي كتابة يقول عنها أهل البلاغة إنها الأشف والأنكى. قصته "الزجاجة" من نوع القصة عن القصة. فهو هنا في حالة شجار مع النقاد والقراء معاً. فلعن النقاد لحرصهم على أن يأتيهم بحكي يجلله التكنيك الأوفى للقصة، بينما هو منشغل عن ذلك.
واسترعت انتباهي هذه القصة لخصلة أخرى. ففيها بداية لتحول الحويج إلى القصة شعراً التي تميزت بها كتاباته في عقد التسعينيات. ففيها يحجب الحويج الوقائع، عصب القصة، عن القراء والنقاد معاً: فهو لن يحدثنا عن ظروف اكتنفته لأنها مما يعنيه هو ولا داع لأحد أن يحشر أنفه فيها. ويحتال عن ذلك بالشعر: فتجده مثلاً يتمسك باللازمة الشعرية مثل القفلة "إنه يمشي، إنه يعود، إنه ينتظر، إنه يقف، إنه يريدها أن تنتهي"، تكررت عنده مرتين وكذلك حوار "هو وهي". وهذا أدنى للشعر منه للقصة.
كان هذا التحول إلى بعض الشعر في السبعينيات. وحين أفاق من بياتها في التسعينيات تخلص عمر من القصة القصيرة المعروفة، وكتب شعراً صرفاً كما في قصة "مشهد داخل ذاكرة تتلاشى".
و"أصابت" هذه الشاعرية الحويج في دورة منتصف التسعينيات قبل أن تستبد به في دورة بدء قرننا هذا. ففي "رحلة عبد الشافي الأخيرة" (1995) تكاد اللازمات الشعرية تكون عماد السرد. فانظر:
على الضفتين.. والناس تنتظر
على امتداد النهر.. والناس تنتظر
على أحر من الجمر.. والناس تنتظر
كررها ثلاث مرات. ثم بث مفردات منها على طول السرد. وفعل شيئاً شبيهاً ب"الناس نيام" يراوح بها يدورها ويديرها بما يدني القصة من الشعر لا السرد. أما قصص بدء قرننا فشعر محض. انظر مطارات.
كنت التقيت في القاهرة بصديق قديم خلال شتاء 2008م هو الأستاذ فيصل مصطفى صاحب رواية "الخفاء ورائحة النهار". ووجدته يروج لمفهوم القصة الشاعرة أو نحوه. بل أنه أعاد كتابة الرواية على وتيرة الشعر. وفكرته، لو فهمتها جيداً، أن القصة بأسطرها الأفقية (السرد) لا بد أن نفسح المجال للقصة الشاعرة ذات السطر الرأسي. ولم يبلغ عمر مبلغ فيصل ولكنه قريب جداً منه. ولا يأذن لي تأهيلي الحالي بالحكم على الطريق الذي يشقه الحويج بغير كثير تنظير مثل فيصل. فقد انشغلت عن وعورة النقد الأدبي بوعورات أخرى أتثاقل بها عن الإدلاء برأي عن خطة الحويج أو فيصل. فهذه مقدمة لم أرد بها غير وضع اسمي على كتاب لصديق قديم عشقنا على عهد الباكر فن القصة وكتابتها في سياق حلم بأن نمتلك العالم. وأنا سعيد بعودته للَمّ شعثه الإبداعي بين دفتي كتاب. ويبدو أنه في الطريق لمخاطرة جديدة. فلتكن.
عمر الحويج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.