رغم ارتفاع هتافات المصريين فى ثوراتهم الأخيرة بشعارات الوحدة الوطنية ك"عاش الهلال مع الصليب" و"مسلم مسيحي إيد واحدة".. سواء عام 1919 أو 1952 انتهاءً ب2011، إلا أن تلك المعاني السامية لم تتحقق فى السينما المعاصرة والدراما التلفزيونية على نحو كاف. ويؤكد عدد كبير من النقاد والسينمائيين أن الشخصية القبطية فيها ثراء درامي كبير سيضيف بعدا جديدا لأعمال ما بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير التي حررت المصريين من العقد النفسية، وأهمها اضطهاد الأقباط للمسلمين والعكس والذي كان أحد أسلحة الرئيس المخلوع لتفرقة وحدة شعبه وسهولة سيطرته على مقدراته وعقوله. ويقول الكاتب والسيناريست عاطف بشاي إن شخصية القبطي في السينما والدراما المصرية تحولت بشكل جذري بعد ثورة 25 يناير. ويضيف "لا بد أن تتغير ملامح الشخصية القبطية في الدراما المصرية بعد الثورة 180 درجة عما كانت قبلها، وهذا التغير نابع من عدة تغيرات مهمة أولها ما فعله الأقباط الثوار في ميدان التحرير، وخروج الشباب القبطي متمردًا على سلطة البابا شنودة التي كانت تنص على عدم الخروج على سلطة الحاكم حتى لو كان ظالما". و يضيف "وعلى الرغم من توجيهاته فإن شباب الأقباط من الثوار لم يلتفتوا إليها وذهبوا بحسهم السياسي الواعي والمثقف إلى ميدان التحرير ليشاركوا الثوار المسلمين ثورتهم ولكي نتحرر من مسلم ومسيحي وتصبح الثورة يد واحدة من مسلم ومسيحي بدون تفرقه من الطرفين. ويوصي بشاي أن تكون المعالجة الدرامية للشخصية القبطية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير إيجابية "حيث إنها لم تعد هي الشخصية المستكينة والصابرة على الظالم والطغيان وانعدام العدالة الاجتماعية، وإنما أصبحت بعد الثورة شخصية إيجابية مثقفة مدركة لجميع المتغيرات من حولها". ويضيف "الموضوع الثاني والأهم هو أن تكون الشخصية القبطية شخصية مصرية فى المقام الأول، فقد كان مأخوذًا على الأقباط أنهم يقولون إنهم أقباط قبل أن يكونوا مصريين؛ حيث كانوا يعلون من شأن الطائفية فوق، وفي السابق كان الأقباط فى عزلة كاملة عن باقي المجتمع، فلم نسمعهم يتحدثون عن مشكلات ارتفاع الأسعار، أو عن مشكلة المياه الملوثة أو المعاناة اليومية التي يعاني منها المصريون كافة، وحين بدؤوا بالمطالبة بحقوقهم طالبوا بحقوقهم كأقليات وليس كشركاء في هذا الوطن، وهذا ما يجب إبرازه في الدراما والسينما في المرحلة المقلبة". ليالي الحلمية وتعتبر الناقد السينمائية ماجدة موريس أن أول ظهور فعلي للشخصية القبطية في الدراما المصرية كان في مسلسل "ليالي الحلمية"، لكنها قالت إن السينما المصرية خلت من الشخصية المسيحية في عهود كثيرة سابقة وظلت الشخصية المسيحية في الدراما والسينما المصرية شخصية غير موجودة بالمرة، وكان ظهورها بعد الأربعينيات سطحيًا متمثلاً بالأقباط الأجانب مثل فيلم "فاطمة وماريكا وراشيل" وهناك شخصيات مثل كوهين والخواجة بيجو أو الفنانات الاستعراضيات والراقصات الأجانب وكان ظهورهن جزءًا من التركيبة الدرامية، وليس جزءًا من المجتمع المصري. وتضيف "ظلت الشخصية المسيحية مختفية تماما ولكنها عادت مرة أخرى للظهور من خلال مسلسل 'ليالي الحلمية' ويرجع الفضل فى ذلك إلى الكاتب أسامة أنور عكاشة حيث إنه أول من انتبه لغياب تلك الشخصية المسيحية وقد حرص "أسامة أنور عكاشة" على تقديمها فى أعماله، ولكن حين بدأ بتناول تلك الشخصية دراميًا قام بتقديمها بصورة تحتوي على كم كبير من النبل والإيجابية المتمثلة بشخصية الضابط الكبير وعلاقته الجيدة بالآخرين، فكان أسامة أنور عكاشة حريصًا كل الحرص على تقديمها كجزء موجود في المجتمع المصري ولكن ليس بالصورة العادية التي توجد بها جوانب كثيرة مثل الشر والخير مثل كل البشر". تواجد سطحي وحول السينما ودورها فى إبراز شخصية القبطي تقول موريس "جاءت الانطلاقة للشخصية القبطية في بدايات التسعينيات حيث امتازت الأعمال بالجرأة في إبرازها كفيلم 'بحب السيما' و'كلام فى الممنوع' و'التحويلة'؛ وعلى الرغم من وجودها فإنها ظلت في الحدود الاستثنائية وكان الغرض منها فقط كسر حاجز عدم الوجود، ولكن المثير للدهشة أن الأقباط لم يرحبوا بتلك الأعمال، ولم تنل إعجابهم لأنهم تعودوا على عدم الوجود". وتضيف "أكثر الأفلام التي أثارت غضب الأقباط 'بحب السيما' لأنه الفيلم الأول الذي قدم مجتمعًا قبطيًا فيه بشر قد يخطؤون، ويجري عليهم ما يجري على الإنسان فى كل مكان من حياة تحتوي على الكثير من الصراعات من فشل ونجاح وإجرام وصلاح، ولكن لم يتقبل القبطي وجود تركيز كبير على حياته الاجتماعية بعد طول اختفاء بالإضافة إلى الدور الكبير الذي كان يلعبه النظام السابق فى حجب الكثير من المشكلات الاجتماعية وإبراز بعض حقوق الأقباط، وعدم تناول مشكلة قانون دور العبادة الموحد في الأعمال الدرامية والسينمائية كقضية كانت دومًا تؤرق أقباط مصر". وتدعو إلى تقديم الشخصية المسيحية كما هي في الواقع "مثلها مثل الشخصية المسلمة بكل جوانبها وبكل وضوح وإظهار إيجابياتها وسلبياتها، لأن الإنسان هو ابن البيئة والمجتمع المحيط به، فلا يجوز صنع شخصية إيجابية وملائكية طوال الوقت، ولا يجوز أيضًا العكس بإبراز الشخصية الشريرة الشيطانية، فأنا أتصور أن الشخصية المسيحية جزء أصيل من المجتمع المصري ومشاركة فى جميع المجالات ولها حقوق وعليها واجبات". فيما تنتقد الناقدة ماجدة خيرالله دور الرقابة على التغطية على المشكلات فى المجتمع المصري، وتضيف "نال الأقباط قسطًا من المساحة الدرامية حيث قدم عاطف بشاي أكثر من مسلسل ناقش الكثير من مشكلات وهموم الأقباط المتمثلة فى الطلاق والجواز، وتصوري أن الشخصية المسيحية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير يمكن أن تأخد مساحة أكبر من ذي قبل ويسلط عليها الضوء بصورة أوضح". وتضيف "لا أحد يمكن أن ينكر أن الشخصية المسيحية في الدراما أخذت حقها حتى من قبل الثورة، وما يمكننا الحديث عنه الآن بعد الثورة يتلخص فى الحقوق المهدرة للأقباط فى واقع الحياة والمتعلقة بالنظام القديم.. فحصول الأقباط على تلك الحقوق يؤدي إلى ظهور قضايا جديدة يمكن معالجتها دراميًا وسينمائيًا بشكل أكثر وضوحًا وتركيزا". موضوع للمناقشة أما المنتج السينمائي هاني جرجس فيعتبر شخصية القبطي بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير ستظل موضوعًا حساسًا، مفصلاً الفارق بين النموذج الذي قدمته السينما قبل وبعد الثورة. ويقول "قبل الثورة تم تقديم الشخصية المسيحية بصور مختلفة خرجت عن النطاق التقليدي والعادي، فبعد أن تم تركيز الضوء على الجانب الملائكي فى تلك الشخصية المسيحية لفترة حدث تحول كبير بتقديمها بشكل سلبي فى فيلم 'بحب السيما' حيث أبرز الكثير من السلبيات ولقي ردود فعل مختلفة، ومن أبرز القضايا التي تناولتها السينما مؤخرًا هي العلاقات الاجتماعية والعاطفية المتمثلة فى قصة حب بين فتاة مسيحية وشاب مسلم أو العكس والتي كانت متشابهة لأحداث كنيسة 'أطفيح' فيمكن معالجة هذا دراميًا وسينمائيًا عن طريق إبراز تلك المشكلة الإنسانية والاجتماعية الناتجة عن العقيدة". ويستدرك "لكن لا بد أن نبتعد كل البعد عن الحديث في العقائد نفسها؛ لأن هذا يهدد أمن البلد والوطن ككل، أما فى القوانين ومطالبات الأقباط المختلفة سواء بقانون دور العبادة الموحد، أو بعض الوظائف التي كانوا محرومين منها فى الماضي فكلها قضايا ستحل خلال سنة، وأنا من أشد المعارضين لتقديم أفلام تخص ذلك في الوقت الحالي لأن مستقبلها غير معلوم في ظل التغيرات السريعة التي تمر بها البلاد من أحداث سياسية ومحاكمات لرؤوس النظام السابق وعلى رأسهم المخلوع حسني مبارك وأبناؤه وكبار معاونيه".